وظيفة كل جزء من أجزاء السيارة

كثيرا ما نسمع مسميات عديدة إلى قطع واجزاء من السيارة من فنيين الصيانة عندما نتواجد في أحد مراكز صيانة السيارات أو عند أحد الفنيين، كذلك عندما يجتمع بعض المهوسين بالسيارات، من المؤكد أنك سمعت عن وش سلندر، بستم، موبينة، اسبراتير والعديد من القطع الأخرى، واليوم سنحاول أن نقدم دليل مبسط حول أشهر اجزاء السيارة والمسمى المتداول لها بين الفنيين وفي السوق، كذلك المسمى العلمي لها، وكذلك وظيفة كل جزء من أجزاء السيارة.

وظيفة كل جزء من أجزاء السيارة

 

البلوك

إنه الجزء الرئيسي من المحرك الذي يحدث فيه احتراق الوقود مع الهواء من أجل إنتاج الطاقة، يحتوي البلوك على فتحات اسطوانية حيث يتم تركيب المكابس Pistons داخلها، كما يتم توصيل المكابس بواسطة عمود المرفق Crankshaft  وذلك لكي تنتقل الطاقة الحركية من الشكل الترددي للشكل الدوراني وذلك بهدف تحريك الإطارات.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

البستم

عبارة عن اسطوانة معدنية تقوم بضغط الوقود والهواء داخل المحرك وبالتالي يحدث الإشتعال ثم تتحرك مرة اخرى ناقله طاقة حركية كبيرة إلى عمود المرفق، وتعود مرة اخرى مرتفعة إلى أعلى حتى تقوم بكسح عوادم الحريق خارج محرك السيارة، وتتكرر العملية عدة مرات.

عمود المرفق أو الكرنك

يتصل هذا الجزء بالعديد من أجزاء محرك السيارة، حيث يستلم عمود المرفق الحركة الترددية من المكبس المتصل به عبر ذراع التوصيل، يتم تحويل الحركة الترددية إلى حركة دورانية، ويساهم شكل وتصميم العمود في حدوث هذه العملية، فإن عمود المرفق أو الكرنك ليس على استقامة واحدة.

الشمبر أو حلقة المكبس

عباره عن حلقة معدنية غير مكتملة توضع في شق مخصص لها بالمكبس، تتمثل وظيفتها في احكام الغلق بين المكبس وجسم المحرك، بذلك يمنع تسريب الزيت والغازات، بالإضافة لأنها تعمل على نقل الحرارة من المكبس إلى جسم المحرك وذلك بهدف تبريد المكبس، وذلك بجانب كسح سوائل التزييت على جدار الغرفة التي يتحرك المكبس داخلها.

الشميز أو قميص المكبس

عباره عن أسطوانة معدنية مفرغه، يتم تركيبها في الفتحة الأسطوانية التي يتحرك المكبس بداخلها، تؤدي دور كبير في انزلاق المكبس صعودا ونزولا، لذلك تكون ملساء للغاية لكي تقلل الإحتكاك.

بنز المكبس أو مسمار المكبس

عباره عن قطعة معدنية صغيرة ذات جودة عالية لكي تتحمل احمال كبيرة، يتمثل دورها في ربط المكبس مع ذراع التوصيل بشكل يسمح بالحركة بينهم دون الإنفصال.

الصبابات أو الفالفات

عباره عن قطعة معدنية ذات شكل مميز، يتمثل دورها في السماح أو المنع حركة الوقود والغازات وهي تدخل أو تخرج من المحرك، عندما يكون المحرك في حالة سحب الهواء إلى الداخل ومعه الوقود، تكون الصبابات أو الفالفات مفتوحة، أما عندما يكون المحرك في حالة ضغط الهواء مع الوقود من أجل إشعالهما، تكون الصبابات أو الفالفات مغلقة، ويقع مكانها في وش السلندر.

عمود الكامات أو التاكيهات

عبارة عن عمود معدني يحتوي على اسطوانات معدنيه غير منتظمة الشكل، وفي حالة دوران عمود الكامات أو التاكيهات فإنه يقوم بتحريك الصبابات إلى أعلى وأسفل، وفقا للترتيب المطلوب إلى فتح وغلق الصمامات، ويقع عمود الكامات أو التاكيهات في وش السلندر أسفل غطاء محرك السيارة.

ترس الكاتينة

عبارة عن ترس معدني مسنن يتم توصيله مع عمود الكامات ويتم توصيله بترس مسنن مثبت بعمود المرفق وذلك بواسطة سير مخصص يربط بينهم.

جوان وش السلندر

عبارة عن رقائق من المعدن تعمل على منع تسرب الزيت والماء داخل غرفة احتراق المحرك، كما أنها تمنع التسريب إلى خارج محرك السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

كارتيرة الزيت أو حوض الزيت

هو حوض معدني موصل بأسفل محرك السيارة، يتم تجميع وحفظ زيت المحرك داخله.

الكاربراتير

عبارة عن غرفة يتم بواسطتها خلط الوقود مع الهواء الداخل إلى المحرك بنسب محددة، لتكوين خليط مثالي من الهواء والوقود، الكاربراتير غير موجود في السيارات الحديثة ويتم استبداله بنظام إلكتروني خاص بحقن الوقود.

اسطوانة الدبرياج

هي اسطوانة متصلة مع محور ينقل الحركة من الحدافة إلى عربة التروس، فهي منفصلة عن الحدافة وليست جزء منها.

الفتيس أو علبة التروس

تتصل علبة التروس مع المحرك بواسطة الحدافة واسطوانة الدبرياج وتنقل الحركة إلى إطارات السيارة، يتمثل دورها في التحكم في سرعة وعزم دوران الإطارات عبر مجموعة من التروس يتم تعشيقها بطريقة محددة لكي تنتج سرعات مختلفة تناسب حالات السيارة.

الكرونة

عبارة عن جهاز يستقبل الحركة من عمود الكردان ثم ينقلها إلى الكوبلن الذي يقوم بنقل الحركة للإطارات، يتمثل دور الكرونة في السماح بالدوران إلى الإطارات بسرعات مختلفة عن بعضها بحسب حالة الطريق، مثلا عند الانعطاف إلى اليسار، تحتاج العجلة الداخلية تحتاج إلى سرعة دوران اقل، والعكس حيث أن العجلة الخارجية تحتاج إلى سرعة دوران اكبر حتى يتم الدوران، فإن كل عجلة تأخذ جزء من الطاقة الحركية المناسبة إلى احتياجها حتى تتغلب على الظروف المعيقة لها بالأسفل.

عمود الكردان

يتمثل دور الكرونة في عمود الكردان هو نقل عزم الدوران من مكان، يستخدم عادة في ربط اثنان من المكونات ليسوا على استقامة واحدة، كما لا نستطيع توصليهم مع عمود توصيل عادي مباشرة، مثلا نقل الدوران من الجير بوكس للإطارات.

الكوبلن

تتمثل وظيفة الكوبلن في نقل الحركة من علبة التروس الجير بوكس للإطارات، هو يسمح بحرية حركة العجل أثناء دورانه.

سيارات جديدة للبيع

وش السلندر

يعتبر وش السلندر هو الجزء العلوي من محرك السيارة، يتم تركيبه على جزء سفلي يعرف بإسم البلوك، حيث يعمل كغطاء إلى المحرك، يتم دخول الوقود والهواء للمحرك من خلاله، ويخرج عن طريقه عوادم الإحتراق، كما يركب به بعض الاجزاء الأخرى مثل الصمامات والبوجيهات وحواقن الوقود.

البوجيهات أو شمعات الإحتراق

يعتبر البوجيه بمثابة الولاعة، هو عبارة عن جهاز كهربي يتكون من قطبي من المعدن بينهم مسافة صغيرة ويتم تمرير تيار له جهد كهربي مرتفع بين القطبين، حيث تتولد الشرارة في المسافة المتروكة بينهم، مما يسبب بداية الإحتراق بالمحرك، كما يتم تركيب البوجيه داخل وش السلندر.

الموبينة أو ملف الاشعال

عبارة عن جهاز كهربي يتكون من ملف حث كهرومغناطيسي، يتمثل دوره في رفع الجهد الكهربائي القادم من البطارية 12 فولت حتى 30 كيلو فولت، حيث أن توليد شرر كهربائي يتطلب جهد كهربائي عالي لا تستطيع البطارية توفيره بشكل مباشر دون الموبينة.

الإسبراتير

عبارة عن جهاز كهربائي يتمثل دوره في توزيع التيار الكهربائي القادم من الموبينة على البوجيهات في التوقيتات المحددة، وذلك حتى يتم احتراق الوقود داخل المحرك بشكل سليم، ويتم ضبط الوقت بواسطة ميكانزيم داخلي يأخذ حركته بواسطة كامة موصلة بعمود المرفق.

المارش

عبارة عن محرك كهربائي يعمل على كهرباء بطارية السيارة، تتمثل وظيفته في اعطاء محرك السيارة الدفعة الاولى حتى يبدأ في العمل، من خلال تدوير الحدافة المتصلة مع عمود المرفق، حيث تتحرك المكابس إلى أعلى وأسفل، حيث يبدأ الإحتراق داخل محرك السيارة ويعمل بشكل تلقائي، حيث يتم يتم فصل المارش عن النظام.

الدينامو 

عبارة عن مولد كهربي متصل مع عمود المرفق الكرنك، تتمثل وظيفته في توليد الطاقة الكهربائية اللازمة إلى شحن بطاريات السيارة حتى يتم تشغيل كافة المكونات التي تحتاج للكهرباء في عملها.

الريداتير

عبارة عن مبادل حراري، تتمثل وظيفته في تبريد سوائل السيارة من خلال امرار هذه السوائل داخل شبكة من المواسير، حيث يتم تمرير هواء بارد قادم من مقدمة السيارة على هذه المواسير والتي تمتص الحرارة الموجودة في السوائل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *