نصائح هامة للحفاظ على سيارتك الجزء الثاني

نتيجة إلى أهمية السيارة في حياتنا اليومية، نقدم لك نصائح هامة للحفاظ على سيارتك الجزء الثاني في هذا المقال.

نصائح هامة للحفاظ على سيارتك

كيفية استخدام المارش في تشغيل السيارة

في حالة أن بادئ الحركة أو المارش غير قادر على تدوير السيارة، يراعى عدم الإصرار على بدء تدوير محرك السيارة، فإن ذلك يسبب سرعة استهلاك البطارية بدون فائدة، لكن يراعى تشغيل المارش على فترات متقطعة حيث لا تزيد فترة تشغيل المارش عن  عشرة ثواني ثم تنتظر نصف دقيقة بين كل محاولة والأخرى حتى يبدأ المارش في تدوير المحرك.

سيارات مستعملة للبيع

الكيس الهوائي air bag بالسيارة

في حالة إضاءة لمبة التحذير SRS في التابلوه بالسيارات التي تحتوي على كيس هوائي، فإن هذا يعني وجود خلل أو تم التلاعب بالتوصيلات الكهربائية للسيارة، يجب التوجه إلى أقرب مركز خدمة معتمد على الفور لمعالجة هذه المشكلة، فإن أي تلاعب من شخص غير مدرك نظرية تشغيل الحساسات الإلكترونية يسبب انتفاخ الكيس الهوائي فجاة، وبالتالي ربما يصيب الشخص القريب منه – لا قدر الله.

تشغيل مساحات الزجاج

يراعى عدم تشغيل مساحات الزجاج الأمامي أو الخلفي بدون وجود مياه في خزان المياه الخاصة بهم، فربما يسبب خدوش في سطح الزجاج، ومن ثم عدم وضوح الرؤية، وقد يتعرض الزجاج إلى التلف، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

ارتفاع درجة حرارة المحرك

في حالة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء القيادة يفضل القيادة بالجانب الأيمن للطريق، ثم تختار مكان آمن إلى وقف السيارة، ثم أوقف المحرك عن العمل، يجب ألا تتسرع في رفع غطاء المحرك، أو نزع غطاء الريداتير من مكانه، فإن ارتفاع درجة حرارة المحرك يعني غليان الماء في دورة التبريد، ومن ثم ارتفاع الضغط فربما تندفع الماء بشدة من آي منفذ من الدورة، ويتم الإتصال بالوكيل أو أحد مراكز الصيانة لمعالجة هذه المشكلة.

لون عادم محرك السيارة

في الوضع العادي تخرج غازات العادم من الشكمان بدون لون، ولكن توجد ثلاث أنواع من غازات العادم تخرج من الشكمان، كل لون يشير إلى أمر معين، ويمكن من خلاله تشخيص حالة المحرك: فإذا كان لون العادم أبيض مستمر أثناء التشغيل العادي فإن هذا يشير إلى وجود تسريب إلى مياه التبريد لغرفة الإحتراق وتخترق معه، أما إذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل للسواد فإن هذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود بغرفة الإحتراق مما يشير إلى ضرورة ضبط الكربراتير أي ضبط الوقود مع الهواء، وفي حالة إذا كان لون العادم أزرق سماوي فإن ذلك يشير إلى أن هناك احتراق إلى زيت التزييت بغرفة الإحتراق، وفي تلك الحالات يجب معالجة هذا الأمر بشكل سريع، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

التلاعب في توصيلات الكهرباء بالسيارة

عندما تحتوي السيارات على دوائر إلكترونية، يجب الحذر عند التلاعب بالدوائر الكهربائية، على سبيل المثال تركيب كاسيت، جهاز إنذار، تغيير البطارية وغير ذلك، فإن أي خطأ بالتوصيلات الكهربائية سيسبب تلف الوحدات الإلكترونية وسوف يكلفك الكثير، لذلك يراعى عمل أي إصلاحات أو تركيبات بمراكز الخدمة المعتمدة.

رفع مستوى السيارة عن الأرض

في حالة أن السيارة منخفضة أو قريبة من مستوى الأرض، بعدما تتأكد من سلامة المساعدين والسوست يمكنك الذهاب إلى أحد المراكز المتخصصة المعتمدة والسؤال عن إمكانية رفع السيارة عن الأرض، ويفضل عدم وضع عليات على السوست من أسفل ومن أعلى، فإنها سترفع من مستوى السيارة عن الأرض لكنها تسبب تلف المساعدين، كما تسبب خشونة العفشة أثناء القيادة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

وجود رائحة كريهة أثناء قيادة السيارة

عند الشعور بوجود رائحة كريهة أثناء قيادة السيارة، أو عند تشغيل محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك رفع ثم أنظر أسفل السيارة على ماسورة العادم، فربما يكون السبب إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة العادم فإن درجة حرارتها مرتفعة، وبالتالي يحترق على الماسورة ويذوب عليها ثم ينشف مع برودة الماسورة وعدم تشغيل المحرك، يحترق الكيس مرة أخرى عند تدوير المحرك وسخونة ماسورة العادم وهكذا، لذلك أنزع هذا الجزء ثم نظف مكانها جيدا، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك وللتمتع بقيادة آمنة ومريحة.

وجود رائحة بنزين أثناء قيادة السيارة

في حالة وجود رائحة بنزين خام أثناء قيادة السيارة، يجب أن تتأكد أولا من عدم وجود تسريب إلى البنزين من دورة الوقود، ثم تتأكد من الضبط الصحيح إلى المحرك خاصة  أثناء القيادة على السرعات العالية، وكذلك تتأكد من عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، وتأكد من إحكام الهوايات الداخلية للشنطة الخلفية للسيارة بشكل جيد، كما يراعى التأكد من غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة حيث إنها لا تسرب عادم السيارة لداخلها.

الكشف عن حالة البطارية

يراعى عدم الكشف عن حالة البطارية عبر توصيل طرفي قطبي البطارية بكابل أو مفك، فإن ذلك يؤدي إلى مرور تيار ذو أمبير عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، كما أنه يفتت المادة الفعالة بها من على الألواح.

ومن الضروري أن تعامل بطارية سيارتك بحرص حيث أنها تحتوي على سائل قلوي شديد حمض الكبريتيك، لا تجعل السائل يلمس عينيك، أو جلدك، أو ملابسك، أو طلاء السيارة، حيث أن له تأثير كاوي على هذه الأشياء، وفي حالة تناثر سائل البطارية على هذه الأشياء يجب غسله بالماء بشكل سريع.

يراعى عدم ترك أضواء السيارة في وضعية التشغيل لمدة طويلة بدون داعي أثناء توقف المحرك، حيث أن ذلك يفرغ شحنة البطارية، وقد يسبب تلفها ومن ثم يصعب من عملية تدوير السيارة، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

سيارات للتنازل

كابل أو سلك البطارية

يجب عدم فصل سلك البطارية عندما يكون مفتاح تشغيل السيارة على وضعية التشغيل، وذلك حتى لا يتلف المكونات الكهربائية للسيارة، خاصة المكونات الإلكترونية، ويجب عدم القيام بعمل قصر كهربائي إلى البطارية عبر توصيل طرفيها بكابل أو جزء معدني، فإن ذلك يسبب رفع درجة حرارة البطارية أكثر من اللازم، مما يعرض مكونات البطارية الداخلية للتلف.

توصيل بطارية السيارة ببطارية خارجية

عندما تحتاج إلى تنشيط بطارية سيارتك عبر إعطائها شحنة مبدئية بواسطة بطارية خارجية من سيارة لأخرى من خلال كبل توصيل، يراعى بأن يتم توصيل طرف أحد الكابلات مع الطرف الموجب في بطارية سيارتك البطارية ضعيفة الشحن أولا ثم يتم توصيل طرفه الأخر مع القطب الموجب للبطارية الخارجية، ويتم توصيل أحد طرفي الكابل الآخر مع القطب السالب للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر مع الطرف السالب لبطارية سيارتك، إن هذا الترتيب هام جدا حتى لا تتعرض الوحدات الإلكترونية بالسيارة إلى التلف، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

احذر من أماكن الإنتظار الخاطئة

حيث يراعى عدم ترك سيارتك في أماكن انتظار خاطئة، على سبيل المثال وضعها تحت أعمدة الأنوار العامة للطريق، أو وضعها أسفل أسلاك الكهرباء العامة، أو وضعها بمواجهة التأثير الحراري المباشر الناتج عن المصانع، فإن ذلك يؤثر تأثير سلبي على طلاء السيارة.

ضبط مرايا الرؤية الخلفية قبل بدء القيادة

يراعى أثناء القيادة عدم محاولة ضبط مرايا الرؤية الخلفية، حيث أن ذلك قد يشغلك عن الطريق أمامك وبالتالي يشكل خطر، فمن المعروف أن الحادثة تحدث في ثواني، لذلك يراعى ضبط المرايات الداخلية والخارجية بمجرد الجلوس على مقعد السائق وقبل بدء قيادة السيارة، ويجب الأخذ في الإعتبار أن معظم السيارات مجهزة بمرايات محدبة حيث تظهر الصورة في وضع غير حقيقي أي أنها تكون أصغر حجما، وأبعد مما هي عليه بالفعل، لذلك يجب أخذ الحذر أثناء عمل مناورات على الطريق وتغير اتجاه السير، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *