نصائح هامة للحفاظ على سيارتك الجزء الثالث

نتيجة إلى أهمية السيارة في حياتنا اليومية، نقدم لك نصائح هامة للحفاظ على سيارتك الجزء الثالث في هذا المقال.

نصائح هامة للحفاظ على سيارتك

التدريب على فك وتركيب إطارات السيارة

من الضرور أن يتدرب كل قائد سيارة على فك وتركيب عجل السيارة باستخدام كوريك رفع، وذلك قبل أن تحتاج لذلك فعلا، يجب ألا تتوقع مساعدة من الآخرين،وخاصة إذا كنت تقود السيارة في مناطق نائية بعيدة عن العمران، عند تركيب إطارات جديدة إلى عجلات سيارتك، أو عند تبديل عجلات السيارة للحفاظ على انتظام تآكل الإطارات، يجب التأكد جيدا من علامة السهم التي توجد على سطح الإطار، والتي توضح اتجاه دوران الإطار أثناء السير إلى الأمام، إذا وجدت العلامة يجب في تلك الحالة استبدال الإطار الأمامي اليمين بالإطار الخلفي اليمين، كذلك الإطار الأمامي من جهة الشمال بالإطار الخلفي من جهة اليسار، وذلك للحفاظ على اتجاه دوران الإطار وفقا لتعليمات الشركة المصنعة.

عند تركيب إطارات جديدة إلى عجلات السيارة، لاحظ جيدا على سطح الإطار فربما توجد علامة عبارة عن سهم يشير لإتجاه تركيب الإطار اتجاه دوران عجل السيارة أثناء قيادة السيارة على الطريق، فإن الشركة المصنعة إلى الإطار وضعت هذا السهم بحسب نوع المداس أو نقشة الإطار، وكذلك اختلاف التركيب بعكس السهم الموضح ربما يساعد على تآكل الإطار بشكل سريع، وربما تشعر برعشة في جسم السيارة أثناء القيادة.

يراعى الإحتفاظ بوجود الإطار الإحتياطي إلى عجلات السيارة في حقيبة شنطة السيارة الخلفية أن يكون بحالة جيدة، كما يراعى ضبط الهواء بالإطار الإحتياطي حتى يكون جاهز إلى الإستعمال للطوارئ.

يراعى عدم وضع زيت أو أي مواد شحمية على براغي مسامير أو صواميل العجلات أثناء الفك وإعادة ربطها، فإن ذلك يؤدي إلى شدها بشكل زائد مما يجعلها تفقد متانتها.

يراعى عدم شد ربط صواميل العجلات أثناء ربطها بشكل زائد بإستعمال ضغط القدم على مفتاح ربط صواميل العجلات، أو استعمال أنبوب لافيه من أجل تقوية عزم الربط، لأن ذلك ربمايسبب شد الصواميل والبراغي أكثر من الحد المطلوب وبالتالي يفقدها مرونتها، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

سيارات مستعملة للبيع

طريقة رفع السيارة بواسطة الكوريك

عند الرغبة في رفع السيارة على كوريك الرفع، احذر من وضع الكوريك في مناطق غير مخصصة إلى الرفع أسفل السيارة، غالبا ما ترشدك الشركة المصنعة للسيارة إلى بعض الأماكن لذلك الغرض، وذلك منعا لتعرض أجزاء السيارة التحتية إلى التلف، أو ربما تثقب هيكل السيارة بالكوريك عن طريق الخطأ، عند رفع السيارة على كوريك الرفع من أجل تغيير أحد الإطارات المثقوبة، يجب أن تضع الإطار الاحتياطي أسفل جسم السيارة بالقرب من كوريك الرفع، فإن ذلك يقلل من الخطر في حال انزلاق الكوريك عن موضعه، ويراعى وضع سنادة عند العجلات تحسبا إلى تحريك السيارة أثناء رفعها على كوريك الرفع، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

التعامل مع دواسات السيارة

يجب اخذ الحظر عند استخدام دواسات السيارة، يراعى بأن تكون الدواسات مناسبة إلى مساحة الأرضية المستخدمة فيها، ففي حالة أنها كانت أكبر طولا ستعوق حركة بدال البنزين أو الفرامل أو الدبرياج، وربما تسبب في عدم القيام بدورها بشكل صحيح، وقد تتعرض السيارة إلى عدم السحب بشكل جيد، أو عدم الفرملة الجيدة، أو ربما تجد صعوبة في تعشيق الدبرياج.

تشغيل محرك السيارة

لا تترك محرك السيارة يعمل لمدة طويلة أثناء وجود السيارة بمكان مغلق، أو غير جيد التهوية، فإن ذلك من ربما يسبب حالة من الاختناق، فإن غازات العادم الناتجة من الإحتراق تشمل غاز أول أكسيد الكربون السام.

مراعاة غلق صندوق الأمتعة الخلفي

يراعى عدم قيادة السيارة في حالة أن صندوق الأمتعة الخلفي مفتوح أو غير مغلق بشكل جيد، لأن ذلك من شأنه أن يمرر غازات العادم التي تحتوي على غاز أول أكسيد الكربون السام لمقصورة القيادة، وقد يسبب الإختناق أو فقدان الوعي، وكذلك قبل البدء في قيادة السياة، تأكد من غلق غطاء المحرك فإن عدم إحكام غلقه يسبب فتحه تلقائيا أثناء القيادة على الطريق فجأة مما يسبب خطر كبير نتيجة حجب الرؤية أمام السائق، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طريقة التعامل مع غطاء خزان الوقود

عند الرغبة في فتح غطاء خزان الوقود، يجب فتح الغطاء تدريجيا ببطء، وذلك لكي تعطي فرصة إلى البخار المتكون بخزان الوقود بأن يتسرب للهواء الجوي تدريجيا، وليس دفعة واحدة، أثناء فتح الغطاء وسماع صوت يشبه هس، يفضل أن تنتظر قليلا ولا تستكمل فتح الغطاء حتى يتوقف هذا الصوت تماما، ثم تستكمل فتح الغطاء، ويعود السبب في ذلك لأنه قد يندفع بخار الوقود بقوة بسبب ارتفاع ضغط بخار البنزين داخل خزان الوقود عن الضغط الجوي، وقد يسبب إصابات خطيرة- لا قدر الله.

مؤشر الزيت في التابلوه

من الجدير بالذكر أن إضاءة لمبة بيان الزيت الحمراء الموجودة في التابلوه عند إضاءتها بعد دوران المحرك، فإنها تعني بأن ضغط الزيت في المحرك ضعيف، كما تشير إلى وجود عيب في دورة الزيت داخل المحرك، لكن البعض يعتقدون أنها تشير إلى مستوى الزيت في المحرك، ولكن الذي يشير لمستوى الزيت في المحرك هي عصا القياس التي توجد في المحرك.

من الطبيعي أن تضيء لمبة بيان الزيت أثناء فتح الكوناكت، وعند بدء تشغيل المحرك، لكنها يجب أن تنطفأ بمجرد دوران المحرك، وفي حالة استمرار إضاءة اللمبة بعد تشغيل المحرك يجب إيقاف تشغيل المحرك، والكشف عن تسريب زيت المحرك، وفحص مستوى الزيت، فإذا كن كل شيء على ما يرام، يجب قطر السيارة إلى أقرب مركز خدمة متخصص لكي تفحص السيارة ومعالجة هذا الخلل.

عدم إخراج مفتاح تشغيل من مكانه أثناء القيادة

يراعى عدم إخراج مفتاح التشغيل من مكانه أثناء قيادة السيارة، وخصوصا السيارات المجهزة بجهاز معاون إلى الدريكسيون أو الباور ستيرنج، فإن ذلك سيؤدي إلى إيقاف عمل جهاز الباور وبالتالي يضعف التحكم في توجيه السيارة، وبالنسبة إلى نظام المؤازرة الميكانيكي للفرامل  السيرفو فإنه سوف يتوقف عن العمل وبالتالي تنخفض كفاءة الفرامل.

كما يراعى عدم تدوير مفتاح تشغيل محرك السيارة في الوضع بدء التشغيل أثناء دوران المحرك، فإن ذلك يعرض المارش إلى التلف، كما يجب عدم ترك مفتاح تشغيل السيارة على وضع التشغيل لمدة طويلة خاصة عندما أثناء عمل محرك السيارة، فإن ذلك سيفرغ شحنة البطارية ويعرضها إلى التلف، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

سيارات جديدة للبيع

طريقة قطرالسيارة بواسطة سيارة أخرى

لكي تتفادى دخول غازات العادم من السيارة القاطرة داخل سيارتك وأنت داخلها أغلق بوابة التهوية الخارجية، ويتم ضبط ذراع اختيار مصدر الهواء داخل سيارتك على الوضع تدوير الهواء داخل مقصورة الركاب، كما يجب أن تتأكد من وجود سائل الباور في خزنة الطلمبة، وذلك حتى لا تتلف طلمبة الباور ستيرنج، كذلك يراعى وجود زيت بصندوق نقل الحركة الأتوماتيك حتى لا تتعرض مجموعاته الداخلية إلى التلف، كما يراعى أن تكون عصا صندوق التروس في وضعية عدم التعشيق  N، وإذا كانت السيارة تعمل بنظام الدفع الرباعي توضع عصا صندوق التروس الإضافي في وضعية التعشيق الثنائي.

يفضل في جميع هذه الحالات قطر السيارة بكاملها على العجلات الأربعة فوق شاحنة نقل خاصة بقطر، يراعى عدم محاولة بدء تشغيل المحرك في حالة ضعف البطارية عن طريق الدفع أو القطر، فإن ذلك يشكل خطر كبير على المجموعات الميكانيكية والكهربائية في السيارة، خاصة السيارات الأتوماتيك التي تختلف عن السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، إنها نصائح هامة للحفاظ على سيارتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *