نصائح هامة لتجنب حوادث السيارات

من الأسهل أن يعمل الشخص على تجنب وقوع الحادثة بدلا من التعامل مع أثارها، لكن معظم قائدين السيارات لا يخصصون سوى القليل من الوقت لمعرفة كيف يقودوا السيارة بطريقة آمنة، فإن معظم الأشخاص في عجلة من أمرهم ولا ينتبهون إلى ذلك الأمر، ولذلك فإن هذا المقال يضع قائمة للتنبيه على أساسيات السلامة، عبر إتباع نصائح هامة لتجنب حوادث السيارات وتطبيقها في طريقة قيادة السيارة، والتي ستزيد من احتمالات وصولك بسلامة للجهة التي تقصدها، واليوم سنقدم لك نصائح هامة لتجنب حوادث السيارات عبر هذا المقال.

نصائح هامة لتجنب حوادث السيارات

الإبتعاد عن السرعة الزائدة

يراعى الإلتزام بالسرعة المقررة من المرور إلى كل طريق، فإن السرعة الزائدة تسبب زيادة زمن ومسافة توقف السيارة أثناء استخدام الفرامل، كما تقلل الوقت والمسافة المتاحة إلى المناورة لتفادي وقوع حادث، وتزيد من القوة المؤثرة على السيارة أثناء الدوران والتي تؤدي لزيادة احتمالات الزحف أو انقلاب السيارة، كما أن زيادة السرعة تزيد من طاقة الحركية بالسيارة ومن ثم تؤدي لزيادة قوة التصادم.

سيارات مستعملة للبيع

النظر بعناية في كلا الإتجاهين

من الضروري أن تدقق النظر قبل أن تدخل في تقاطع الطرق، فربما لا تلاحظ سيارة قادمة من أول نظرة بحيث يمكن بأن تكون في مجال رؤيا خلف إطار زجاج السيارة الأمامي، فإن النظرة الأخرى لن تأخذ وقت سوى ثانية والتي ربما تكون كافية لتمنع وقوع تصادم خطير.

عدم الإندفاع بقوة في تقاطع بدون تحول إشارة المرور إلى اللون الأخضر

إنها طريقة جيدة لمنع الإصطدام بسيارة شخص مسرع قاطع إشارة المرور الحمراء الخاصة به والذي يكون قادم من الجهة الأخرى.

النظر إلى جهة اتجاه سيرك قبل الإنطلاق بالسيارة عند التقاطع

على سبيل المثال عند انتظارك حتى يخلو الطريق من السيارات القادمة من الإشارة باليسار وقبل أخذ الدوران إلى اليمين لا تنسى النظر إلى اليمين قبل الإنطلاق مرة أخرى, فربما يوجد بعض المشاة أو السيارات تعبر الطريق أثناء انتظار الدوران.

توقع التغييرات المفاجئة أثناء القيادة

ففي حالة السير في الحارة السريعة بالطريق وأمامك طريق خالي وحارة مجاورة ممتلئة بالسيارات، يجب أن تكون على استعداد لأن يندفع سائق غير صبور من الحارة المجاورة أمامك فجأة.

تعرف على المنطقة العمياء في سياراتك

يجب أن تكتشف المنطقة الغير مرئية أو المنطقة العمياء في سياراتك، عندما تلاحظ الطريق أثناء استخدام المرآة الخلفية، قد تحتاج لأن تلتفت حتى تنظر إلى الحارة بجانبك لإكتشاف شيء لم تلاحظه بالمرآة، هذا الأمر مهم جدا خصوصا عند تغيير الحارة بحيث لا تعتمد على المرآة فقط.

يجب أخذ الحذر من المنطقة الغير مرئية لدى السائقين الآخرين

من الضروري أخذ المزيد من الحذر عند المرور من السيارات الضخمة, فإنها ليس لديها مرونة في السير ولها منطقة عمياء كبيرة، ففي حالة عدم رؤيتك إلى مرآة الشاحنة فإن احتمال أن سائق الشاحنة يراك احتمال ضعيف.

يجب أخذ الحذر من الأطفال والحيوانات الأليفة 

يراعى الإنتباه إلى لوحات المرور الإرشادية وخصوصا التي تتعلق بتحديد السرعة بالقرب من المدارس أو مناطق سكنية، فإن الأطفال والحيوانات الأليفة يمكن بأن تندفع أمامك فجأة أثناء قيادة السيارة.

يراعى عدم الإقتراب بشدة من السيارة الأمامية

يفضل ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة االأمامية أثناء السير وأثناء التوقف في الطرق السريعة،سرعة أو في حالة أن الطريق زلقة. في حالة التوقف على منحدر خلف سيارة ذات ناقل سرعة يدوي، ترك مسافة أكبر تجنب اصطدام السيارة بك في حالة الإنزلاق إلى  الخلف.

اجعل سياراتك في حالة تشغيل جيدة 

يراعى ألا تتأخر عن أجراء الصيانة الوقائية والإصلاحات اللازمة إلى سياراتك، كما يجب فحص عمق مداس الإطارات وضبط الهواء في الإطارات بشكل دوري، وكذلك يراعى ضبط الفرامل وزوايا العجل عندما يتطلب الأمر.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

نصائح لتجنب حوادث السيارات المفاجئة

لا تفترض أن السائقين الآخرين يرون سياراتك

يجب على السائق قبل أخذ القرار والبدء في تنفيذه سواء أكان تغيير اتجاه السيارة أو الإنتقال إلى حارة أخرى أو الإنسحاب من منطقة الازدحام، أن تأخذ الحذر، كما لا تفترض أن السائقين الآخرين بنفس الطريق يرونك جيدا، وأنهم سوف يتصرفون بالشكل الصحيح، لذلك يجب أخذ الحذر عند تنفيذ تلك الأفعال أثناء قيادة السيارة، وذلك حرصا على سلامتك وسلامة الركاب.

لا تثق في إشارات الدوران

قد تجد بعض قائدين السيارات يعطون إشارة دوران ثم يتراجعون عن ذلك الفعل باللحظة الأخيرة، مما يحدث عواقب وخيمة للسيارات التي تأتي خلفه في حالة عدم انتباه السائقين، لذلك ينصح في حالة رؤية السائق الذي أمامك يعطيك إشارة أنه سيتخذ الدوران القادم، يفضل عدم الثقة في الإشارة ويراعى أن تتمهل قليلا وألا تتصرف بناءا على إشارات الآخرين، فإن هناك احتمال كبير أن تكون غير صحيحة.

لا تستهين بالمسافة القانونية بين سياراتك والسيارات الأخرى

قد يستهتر بعض القائدين بالمسافة القانونية حيث يرون بأن ذلك مصدر للسخرية، ولكنه في الحقيقة ذلك الأمر هام جدا، فإنه يحمي الكثير من القائدين من التعرض لحوادث خطيرة، لذلك إن الخبراء في مجال السيارات ينصحون بألا تقترب من السيارة الأمامية، ولكن يفضل أن تترك مسافة كافية حيث تحميك في حالة تعرض السيارة الأمامية لأي توقف فجأة، أو تفادي أي تصرف غير صحيح من قائد السيارة الأمامية، غالبا تكون هذه المسافة حوالي 5 أمتار، إنها المسافة اللازمة لتوقف السيارة أثناء قيادتها.

يجب ألا تكسر الإشارة الحمراء لكي توفر الوقت

يراعى عدم كسر الإشارة الحمراء تحت أي ظرف من الظروف، عادة يكون السبب في التعرض إلى العديد من الحوادث المفاجئة، إلى جانب الغرامة المالية التي يتعرض لها سائق السيارة في حال القيام بذلك الفعل، ومن الضروري الإلتزام بقواعد المرور وإتباع تعليمات القيادة الآمنة.

احذر من الشاحنات والحافلات الضخمة على الطريق

قد يتصرف بعض قائدين السيارات بتصرفات شيطانية إلى جانب سيارات النقل الثقيل، كمحاولة الخروج أمام السيارات الضخمة على الطريق وغير ذلك من الأفعال الخطيرة، فإذا كنت من هؤلاء، يجب التوقف عن ذلك الفعل واعلم بأن سيارات النقل الثقيل لا يمكن بأن تقف بسهولة كما يتخيل البعض، ولذلك يجب أخذ الحذر عند الإقتراب من هذا النوع من السيارات، وعدم التوقف أمام السيارة فجأة، لأنه من المؤكد ستكون العواقب غير حميمة.

يجب الإنتباه والتركيز أثناء قيادة السيارة

مهما كنت محترف في القيادة ومهما كانت سرعة سياراتك، يجب أن يكون سائق السيارة منتبه خصوصا أثناء تغيير حارات المرور، كما يراعى عدم إلقاء نظرة عامة على الطرق، ربما يسبب ذلك الفعل تشتيت انتباه السائق.

استمتع بقيادة السيارة ولا تتسارع

ربما يعتقد بعض قائدين السيارات أن القيادة على سرعة عالية هي حل مثالي في حالة التأخير عن موعد العمل أو أي موعد آخر، ولكن ذلك الأمر غير صحيح، حيث أن قيادة السيارة على سرعة عالية لا توفر وقت إلا دقائق محددة، ذلك بالإضافة إلى أنها تعرض حياتك وجميع ركاب السيارة معك للخطر، فمن الضروري التخلص من هذا الفعل، ويراعى الإستمتاع بأحد الأشياء المفيدة أثناء قيادة السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *