نصائح هامة لتجنب الذهاب إلى مراكز الصيانة السيارات

من المؤكد أنه لا غنى عن السيارة في حياتنا اليومية، للك يجب العناية بها، لتفادي التعرض إلى أي ضرر أو عطل أثناء القيادة اليومية على الطرق مما يشكل خطورة على قائد السيارة وعلى من معه داخل السيارة، بالإضافة إلى فقدان السيارة قيمتها عند الرغبة في بيعها، واليوم عزيزي قائد السيارة سنقدم لك نصائح هامة لتجنب الذهاب إلى مراكز الصيانة السيارات في هذا المقال.

 

نصائح هامة للحفاظ على حالة سيارتك

سواء تستخدم سيارتك منذ سنوات وأصبحت خبير فى القيادة أو مستجد، هناك مهام لابد وأن تعود نفسك على عملها من أجل الحفاظ على السيارة.

يجب ألا تجعلى عامل ورشة الميكانيكا يشعر بأنك تجهل متابعة السيارة، لابد أن تكون على علم بما تم فى آخر صيانة للسيارة، وما تحتاجه حاليا من استكمال إلى الأعمال السابقة، وتشمل هذه الأعمال على تغيير الزيت، وفلتر البنزين، تغيير تيل الفرامل، إعادة شحن التكييف، وغير ذلك من أعمال الصيانة، سوف تجد هذه المهام مكتوبه فى الكتيب الخاص بالصيانة ومجدوله بحسب عدد الكيلومترات المستهلكة من السيارة، وفي حالة وجود مشكلة في السيارة نبهى على عامل الورشة سؤالك قبل تغيير أي قطعة غيار ومعرفة سعرها ولابد أن تتأكد بأنها أصلية وليست تقليد.

يراعى قراءة دليل استخدام السيارة، ربما تكون عملية مملة ومرهقة ولكنها مهمة لأنك ستدرك جميع المعلومات الضرورية عن متابعة الصيانة ومواعيدها للحفاظ على عمر وأداء السيارة.

مراعاة الإهتمام بالصيانة الوقائية، إنها من المهام التى تحافظ على عمر السيارة، كما تمنع حدوث أية أعطال، ومن هذه الأعمال: فحص مستوى الزيت مع تعبئة وقود في السيارة، ومستوى السائل فى الريداتير، وضغط الهواء في إطارات السيارة، وحالة الإطارات، كما يجب التأكد من عدم وجود أية بقع أو سوائل أسفل السيارة وخصوصا فى الصباح الباكر.

القيادة البطيئة مع نقل الفتيس على سرعة عالية مثلا الغيار الرابع أو الثالث فإنه يسبب حدوث إهتزازات لكي تستعيد قوة سرعتها، إن ذلك يقلل من عمر تروس الحركة كما يؤثر بالسلب على السيارة.

مراعاة تجنب الرحلات القصيرة إذا أردتي الذهاب للسوبر ماركت الذى يبعد عن المنزل مسافة صغيرة، ننصحك بعد قيادة السيارة مسافة أقل من 10 كم حيث أن المحرك لا يحصل على فرصة للوصول إلى درجة حرارة التشغيل فى حالة السير لمسافات قصيرة مما يسبب تآكل المحرك نفسه مع الإستخدام.

الإهتمام بالصيانة الدورية حتى بعدما ينتهي الضمان، مثلا عندما تكون السيارة تحت الضمان يجب أن تذهب بها إلى التوكيل، ولكن بعد ذلك يمكنك عزيزي قائد السيارة متابعة الصيانة الدورية بالتعامل مع مركز صيانة أو ورش خدمة مما يوصيك بها الأصدقاء بحسب رغبتك، بغض النظر عن الكيفية المهم عدم إهمال الصيانة، ويمكن معرفة ذلك من خلال كتيب السيارة.

يفضل عدم شراء سوائل توفير الوقود أبدا، أحيانا وانتى تعبأ وقود يظهر لك مندوب مبيعات، ويعرض زجاجه ويحاول ترغيبك في شرائها بغرض توفير الوقود.

يجب مراعاة تموير السيارة عند الإشارات، في حالة التوقف عند إشارة المرور ضع ناقل السيارة على وضع المور بحيث لا تجعل قدمك على الدبرياج طول هذه الفترة للحفاظ على اسطوانة الدبرياج من التعرض للتآكل وللحفاظ على أداء السيارة.

 

نصائح هامة لتجنب الذهاب إلى مراكز الصيانة السيارات بشكل دوري

متابعة منسوب الماء في دورة التبريد في المحرك

من الخطوات الهامة والتي تحمي السيارة من التعرض إلى أضرار وخيمة هو الحماية ضد ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق الحفاظ على مستوى الماء في خزان تبريد محرك السيارة أو الريداتير خاصة خلال في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، وإذا كانت السيارة لم تعمل منذ مدة، يفضل استخدام الماء مخصص إلى تنظيف دورة التبريد أي الماء الأخضر وعدم استخدام الماء العادي.

غسل وتنظيف السيارة من أسفل من وقت إلى آخر

فمن الخطوات تاهامة والتي تحمي هيكل السيارة من الصدأ هو غسل السيارة من أسفل بواسطة الوقود، وذلك حتى تضمن عدم إلتصاق الأتربة مع هيكل السيارة من الأسفل، حيث ربما تؤدي إلى حدوث صدأ بالسيارة من أسفل، بالإضافة لأنها ستساعد على سرعة استهلاك القطع والمقابض البلاستيك الموجودة أسفل السيارة.

مراعاة تبديل إطارات السيارة من حين إلى آخر

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بضرورة تبديل إطارات السيارة من حين إلى آخر، وذلك بهدف ضمان عدم احتكاك حواف الإطارات وتآكلها بصفة مستمرة، كما ينصح بأن يقوم سائق السيارة بهذه الخطوة كل 10,000 كم على الأقل، وينصح بضرورة فحص أو ضبط زوايا العجلات بصفة مستمرة، والتأكد من سلامة عجلة القيادة أثناء قيادة السيارة.

يراعى عدم الضغط بشدة على بدال الوقود في السيارة

يفضل عدم الضغط بشدة أو بشكل متقطع على بدال الوقود الخاص بالسيارة عندما يكون محرك السيارة بارد، فإن ذلك يؤدي إلى ضعف عزم المحرك ويقلل من العمر الإفتراضي له، ولذلك ينصح بتركه حوالي دقيقة أو دقيقان من بداية التشغيل حتى يسخن، ثم تضغط بعد ذلك كما تشاء، وذلك بهدف ضمان تحرك الزيت بمختلف أجزاء محرك السيارة، ومن ثم حمايتها من أي ضرر.

يراعى تشغيل السيارة كل ثلاث أيام على الأقل

يراعى عدم ترك السيارة فترة أكثر من ثلاث أيام بدون تشغيل، فإن ذلك يؤثر بالسلب على البطارية وقد يسبب تدميرها، بالإضافة لأنه سيؤثر بالسلب على وحدة شحن البطارية إنه الدينامو، وإذا كانت السيارة تظلفترة كبيرة بدون تشغيل، عليك بأن تفصل أحد أقطابها لكي تضمن الحفاظ على البطارية حتى أطول مدة ممكنة.

يراعى الإنتباه للتنبيهات التحذيرية في تابلوه السيارة

عادة ما تشير التنبيهات الموجودة في تابلوه السيارة إلى وجود مشاكل مهمة بالسيارة، ولذلك ينصح بالإهتمام بتلك التنبيهات بقدر الإمكان، وخصوصا اذا كانت السيارة جديدة، ومن الضروري إلى كل قائد سيارة أن يعرف ما يشير إليه كل تنبيه، ويمكن معرفة ذلك من خلال كتيب السيارة أو بواسطة أحد المتخصصين.

مراعاة ضبط زوايا واتزان السيارة

في حالة ملاحظة رجة أو اهتزاز خفيف في السيارة أثناء قيادة السيارة على سرعة من 80 وحتى 100 كم/ الساعة، أو ملاحظة اعوجاج في عجلة القيادة، فإن في ذلك إشارة واضحة إلى الحاجة لعمل ضبط اتزان إلى السيارة، كما ان إهمال ذلك الأمر ينذر بالخطر، لذلك يجب معالجة هذه المشكلة على وجه السرعة.

يجب عد إهمال تغيير الفلاتر والزيوت الرئيسية في السيارة

فمن العوامل الهامة والتي تساعد في الحفاظ على السيارة وعلى حالة المحرك جيدة إنها ضرورة تغيير الزيوت الرئيسية في السيارة بشكل منتظم ومنها زيت المحرك، زيت الفرامل، زيت الباور أو عجلة القيادة.

ويراعى تغيير فلاتر السيارة مثل فلتر البنزين، والذي ربما يؤثر على سرعة وأداء السيارة مباشرة، كما يؤدي انسداده إلى ضعف واضح بعزم السيارة، ولذلك ينصح بتغيير هذا الجزء المهم كل فترة تتراوح ما بين 6 أشهر وحت سنة بإعتبار ذلك الحد الأقصى، كما يراعى تغير فلتر تنقية الهواء الداخل إلى حجرة القيادة، أو تنظيفه من وقت إلى آخر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *