نصائح هامة قبل ضبط ضغط الهواء بالإطارات

تسعى الكثير من الهيئات في بذل قصارى جهدها من أجل تقليل نسب تعرض السائقين إلى الحوادث أثناء قيادة السيارة على الطريق، فإن الخبراء بمجال السيارات يقدمون أبرز النصائح التي يمكن عن طريقها زيادة نسب الأمان أثناء قيادة السيارات، بالإضافة إلى بعض الأمور الهامة والتى يجب توخي الحذر منها أثناء تزويد ضغط الهواء في إطارات السيارات، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح هامة قبل ضبط ضغط الهواء بالإطارات في هذا المقال.

تعتبر إطارات السيارة أحد الأمور الهامة والتي يجب الإهتمام بها، كما يجب فحصها بصفة دورية، وذلك من أجل تجنب حوادث السير وللمحافظة على سلامة جميع ركاب السيارة، وكذلك للمحافظة على السيارة، فربما يؤدي عدم تفقد إطارات السيارة إلى حدوث كارثة، لذلك سنستعرض بعض النصائح يجب مراعاتها أثناء فحص السيارة، بالإضافة إلى توضيح الضغط المثالي إلى الإطارات.

نصائح هامة قبل ضبط ضغط الهواء بالإطارات

مراعاة ضبط إطار السيارة بالضغط المناسب حسب كتالوج السيارة

إن الخبراء بمجال السيارة ينصحون بأهمية الألتزام بجميع التعليمات والإرشادات التي توجد في كتالوج السيارة، وخصوصا ضغط إطارات السيارة المناسب والذي يحدد حسب العديد من معايير الأمان والسلامة  أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرقات، ولذلك يجب ألا تتهاون في ذلك الأمر، حيث أنه إذا كان ضغط الهواء في إطارات السيارة أقل من الضغط المطلوب، إن ذلك الأمر سوف يؤدي إلى زيادة مقدار احتكاك الإطار مع الطريق، ومن ثم يزيد من مقدار استهلاك الوقود في السيارة، لكن في حالة أن الضغط أكثر من النسبة المطلوبة، إن ذلك الأمر ربما يزيد من احتمال انفجار الإطار أثناء قيادة السيارة، وذلك يشكل خطر كبير على الجميع.

مراعاة قياس وضبط ضغط الهواء بالإطارات وهي باردة

لكي يتأكد قائد لسيارة من حصوله على القراءة الصحيحة الخاصة بضغط الهواء في الإطارات، يجب القيام بتلك الخطوة عندما تكون إطارات السيارة باردة، وقبل السير مسافات طويلة بها، فإنه في حالة سخونة إطارات السيارة فإنها لا تعطي القراءة الصحيحة الخاصة بضغط الهواء داخل الإطارات.

يراعى فحص ضغط الهواء بالإطارات مرة بالإسبوع على الأقل

يجب ألا تتكاسل عزيزي قائد السيارة في قياس ضغط الهواء في إطارات السيارة مرة بالإسبوع على الأقل، فإن ذلك يؤدي دور كبير في زيادة نسبة الأمان وحماية قائد السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرقات، بالإضافة لأنه يحمي أجزاء الإطارات من تعرضها للتآكل والتلف.

مراعاة عدم زيادة أو نقصان ضغط الهواء بالإطارات

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأهمية تجنب زيادة أو نقصان ضغط الهواء الموجود في إطارات السيارة، فربما يؤدي ذلك سرعة تلف مساعدين السيارة، إضافة إلى وجود تآكل في أجهزة التعليق الأمامية بالسيارة، وذلك يؤثر على اتزان السيارة أثناء قيادتها.

 

أمور حول إطارات السيارة يجب الإبتعاد عنها

يجب عليك عزيزي قائد السيارة أخذ الحذر من حساب عمر الإطار الإفتراضي للسيارة من تاريخ استخدامه لكن يحسب عمر الإطار الإفتراضي من تاريخ التصنيع، يجب مراعاة الدقة في هذا الأمر فإن الحساب الخاطئ ربما يؤدي إلى عواقب سيئة أثناء قيادة السيارة، لذلك يجب معرفة أن عمر الإطار الإفتراضي يحسب على أساس تاريخ الصناعة وليس تاريخ استخدامه.

بعض سائقين السيارات يهملون تزويد وضبط ضغط هواء الإطارات بالسيارة، مما يسبب زيادة المسافة اللازمة إلى المكابح حتى توقف السيارة.

يجب أخذ الحذر من القيادة مسافات طويلة في حالة انخفاض ضغط الهواء داخل الإطارات، فإن ذلك ربما يؤدى إلى ارتفاع الحرارة بالإطار، ومن ثم يتعرض إلى الإنفجار.

يجب الحذر من المفاهيم الشائعة عن اطارات السيارات والتي تكون غير صحيحة، ومنها أنه يراعى تزويد الإطار بمعدل أقل من ضغطه المناسب، وخصوصا بفصل الصيف، حيث أن درجة حرارة الطقس ربما تسبب ارتفاع ضغط الإطار وبالتالي يتعرض للإنفجار، فإن هذا الأمر خطأ يراعى أن تلتزم بالضغط المحدد والمذكور في كتالوج السيارة.

ضغط الهواء المثالي في إطارات السيارة

إن عملية الضغط المثالي إلى الإطارات أحد الأمور الهامة والتي يجب مراعاتها، حيث أن الضغط المثالي يساعد في التوازن بشكل صحيح بين إطارات السيارة والأرض، وبذلك يساعد في حمايتها من التلف والتآكل بشكل غير متساوي، بالإضافة لأن الضغط المثالي يساعد في توفير قيادة آمنة وصحيحة، بجانب ضمان راحة جميع ركاب السيارة وتوفير الأموال.

كما أن الضغط المثالي إلى الإطارات يقاوم الدوران والإحتكاك مع الأرض مما لا يسبب إرتفاع درجة حرارة لإطارات، وذلك يساعد في ثبات نسبة الحرارة الداخلية بالإطار، كما يوجد في كل سيارة كتالوج يوضح به الضغط المثالي إلى إطارات السيارة، والضغط المثالي إلى معظم السيارات هو 90% من أعلى معدل يصل له الضغط، في حالة أن السيارة تستخدم في القيادة السريعة يفضل الضغط العالي بدلا من الضغط العادي.

عواقب عدم فحص إطارات السيارة بشكل دوري

عندما يزيد ضغط الهواء بالإطارات عن المعدل المطلوب، إن ذلك يعني بأن مساحة صغيرة من الإطار ملامسة للأرض، وذلك يعني بأن توازن السيارة ينخفض مما يسبب عواقب سيئة.

عندما يقل ضغط الهواء بالإطارات، إن هذا يعني بأن مساحة كبيرة من الإطارات تلامس الأرض، وذلك يعني بأن مساحة كبيرة من الإطار ملامسة للأرض، وهذا يسبب تآكل الإطار بشكل سريع بجانب ارتفاع الحرارة بالإطار.

بعض قائدين السيارات يعتقدون بأن الإطارات الجديدة لا يتم فحص الهواء بها، لكن من المعروف أن الحرارة تؤثر على ضغط الهواء بالإطارات، ولذلك فإن ضغط الهواء يختلف بالصيف عن الشتاء إلى درجة تبلغ حوالي 10 رطل لكل بوصة مربعة.

الوقت المثالي للقيام بضبط الهواء في إطارات السيارة هو عندما يكون الهواء بالإطارات على درجة الحرارة الطبيعية، بمعنى أن السيارة تقف ساعات بدون حركة.

نصائح هامة تساعدك أثناء فحص إطارات السيارة

أثناء تعبئة الإطارات بالهواء يراعى مراجعة كتيب التعليمات المرفق مع السيارة عند شراءها، فإنه عندما يكون ضغط الهواء بالإطارات أقل من المطلوب سوف يسبب زيادة احتكاك السيارة مع الأرض مما يسبب على استهلاك الوقود.

عندما تقيس ضغط الهواء بالإطارات يراعى أخذ القياس وهو بارد قبل انطلاقك بالسيارة، فإن الإطارات الساخنة تعطي قراءة خاطئة لضغط الهواء، وذلك ربما يسبب وقوع كارثة أثناء قيادة السيارة.

يراعى فحص ضغط الإطارات مرة أسبوعيا كحد أدنى، وكذلك يراعى فحص غطاء تأمين الإطارات، بهدف منع تسريب الهواء من الإطارات.

يراعى تعبئة الإطارات بكضغط الهواء المناسب، منعا لتلف الإطارات في مدة قصيرة، وكذلك لتوفير راحة ركاب السيارة، وعدم الإحساس بالحفر أو المطبات الخفيفة.

احذر من ارتفاع وانخفاض الهواء داخل الإطارات، حيث أن إهمالها سرعة تلف الإطارات، كما يؤثر على اتزان السيارة.

يراعى حساب عمر الإطار من تاريخ الإستخدام وليس تاريخ صناعته.

إن عدم تزويد الإطار بالهواء أو بالضغط المناسب، يسبب ضعف الفرامل بالسيارة.

إن ضغط الهواء المنخفض بداخل الإطار يسبب زيادة درجة حرارة الإطار، وربما يسبب انفجار الإطار أو تعرضه للتلف.

هناك اعتقاد خاطئ لدى سائقين السيارات وهو أنه يفضل تزويد الإطار بضغط هواء منخفض بفصل الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *