نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار

لابد من اتخاذ بعض التدابير الإحترازية لمواجهة الصيف ودرجات الحرارة العالية، وللمحافظة على الصحة العامة، لكن بعض قائدين السيارات يتناسون أن إطارات السيارات بحاجة إلى تدابير مماثلة، لمواجهة الطقس شديد الحرارة في فصل الصيف، فإن الأجواء الصعبة ربما تشكل مشكلة حقيقية إلى إطارات السيارات، في حالة عدم حصولها على الصيانة المناسبة، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار في هذا المقال.

حيث يقدم السيد بيير جرانزوتو وو مدير عام سيارات الركوب، وهو نائب رئيس ميشلان في منطقة أفريقيا والهند والعالم العربي، نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار وخلال أشهر الصيف الحار، وهذه النصائح ما يلي:

نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار

فحص الإطارات بشكل دوري

يراعى فحص جميع الإطارات بشكل منتظم، وكذلك تبحث عن أي آثار ظاهرة إلى أضرار أو تمزقات، كالكسور الغائرة، أو ظهور الأسلاك الداعمة للإطار، أو قطوع أو حتى اختلاف نقشة الإطار والتي تعتبر مؤشر على حياة الإطار ومدى صلاحيته، ولكي تحدد عمق النقشة، يمكنك شراء جهاز قياس عمق النقشة والاعتماد عليه، غالبا ما يصل عمق نقشة الإطارات الجديدة حتى 8 مم، أما الحد الأدنى القانوني إلى السيارات هو 1,6 مم، ويجب على السائقين تغيير الإطارات قبل وصول عمق النقشة حتى 3 مم.

فحص ضغط الهواء بالإطارات

يجب فحص ضغط الإطارات بشكل دوري، غالبا ما تفقد الإطارات ضغط الهواء بمقدار يصل إلى رطلين من الهواء كل شهر، ومع ذلك إن الضغط الزائد ربما يزيد نسبة الفقدان، بالإضافة لأن انخفاض ضغط الإطارات سبب سرعة تآكل الإطار، وعندما نقدم نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار يجب معرفة أن الإطارات ذات الضغط المنخفض يتولد عنها حرارة أكبر، بسبب زيادة الإنثناء والإحتكاك، مما يؤثر على أداء السيارة، وكفاءة المكابح، والتحكم، والسلامة، ومعدل استهلاك الوقود، ولذلك، لذلك من المهم فحص ضغط الإطارات بشكل دوري ويفضل أن تكون باردة، وذلك يعني بأن تكون السيارة متوقفة لحوالي ساعتين على الأقل أو قطع مسافة لا تزيد عن 3 كم.

الكشف على توازن الإطارات عند الشعور بإهتزازات

​​​​​​​يجب التأكد من أن الإطارات متزنة بشكل ملائم، إذا شعرت بوجود اهتزاز في المقود أو في هيكل السيارة، فمن المحتمل أن اتزان الإطارات مضطرب، حيث يساعد اتزان الإطارات على إطالة العمر الإفتراضي لها، وذلك حتى تتجنب الإستهلاك السريع والقضاء على مشكلة الإهتزاز.

فحص ميزانية العجلات في حالة وجود انحراف أثناء القيادة

يجب التأكد من ميزانية العجلات، خاصة إذا ما تعرضت إلى إرتطام بجسم صلب أثناء القيادة، مثل رصيف أو فتحة تصريف مياه، أو ملاحظة وجود قطع غير منتظم في أحد الإطارات، ذلك لأن هذه المشكلة تؤثر على سلامة أدوات التعليق، مما يوثر على وضعية أو اتجاه العجلات، وعندما نقدم نصائح سريعة للحفاظ على الإطارات في الطقس الحار يجب أن ينتبه قائد السيارة إلى الإضطرابات على وجه السرعة خصوصا في فصل الصيف.

يسبب استهلاك الإطارات بشكل سريع، ومن ثم زيادة احتمالية انفجار الإطار، كما توجد العديد من المؤشرات التي تنبه قائد السيارة إلى اختلال الميزانية، منها انحراف السيارة بالرغم من وجود المقود في وضعية القيادة المستقيمة، أو وجود اهتزاز بالمقود، أو أن تجد نفسك مضطر إلى مسك مقود السيارة في وضعية مختلف لكي تتمكن من القيادة في خط مستقيم، لهذا يجب إجراء ميزانية العجلات وفحصها في أحد مراكز صيانة السيارات المتخصصة.

نصائح تساعدك على تفادي تآكل الإطارات

من المعروف أن الإطارات هي حلقة الوصل بين السيارة والطريق، لذلك على السائقين الانتباه والتركيز على سلامتها، كما يجب إجراء الفحوصات والصيانة الدورية على الإطارات وخصوصا مع دخول فصل الصيف، يجب على السائقين زيادة الانتباه إلى تلك الإجراءات، كما يراعى عدم تحميل السيارة بأوزان أو حمولة زائدة غير مقررة، حيث أن الوزن الزائد يسهم في تسارع تآكل الإطارات وارتفاع معدل استهلاك الوقود، ومن ثم التأثير بالسلب على التحكم والإتزان، وخفض كفاءة الفرامل، لذلك يجب الإنتباه إلى أدوات التعليق، حيث أن وجود ماصات صدمات معطوبة أو منخفضة الكفاءة، قد تسبب تآكل الإطارات بشكل سريع، كما تقلل قدرة السائق على التحكم في السيارة بشكل جيد.

يراعى الحفاظ على الإطارات الجديدة وذلك بعد شراء أو استبدال الإطارات القديمة بإطارات أخرى جديدة حتى تتأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، ويمكنك الحفاظ على الإطارات الجديدة بإتباع الخطوات التالية:

يجب فحص معدل تآكل النقش أو عمق المداس بعد سير السيارة مسافة 5000 كم بالإطارات الجديدة.

من الضروري أن تفحص اتزان الإطارات في حالة الشعور بوجود اهتزازات أثناء القيادة.

يجب فحص ضغط الهواء بشكل دوري فإن ذلك يساعد في إطالة عمر الإطارات الإفتراضي، كما يراعى الفحص والإطارات باردة حتى تعطيك قراءة صحيحة.

يراعى الإلتزام بالسرعات المقررة وعدم استخدام الفرامل بقوة فإن ذلك يؤثر بالسلب على الإطارات.

يجب عدم وضع حمولات زائدة في السيارة فإن ذلك يضر بالإطارات، بالإضافة لأنه يزيد معدل استهلاك السيارة للوقود.

يراعى تبديل أماكن الإطارات من وقت لآخر وتبديل الإطارات الأمامية والخلفية مع بعضهم أو اليمني مع اليسري وذلك لتقليل معدلات التآكل بعد قطع مسافة 10,000 كم.

دائما ما تذكر شركات السيارات بعض التوصيات حول حجم ونوع الإطار الذي يتم تركيبه بالسيارة، وتستند التوصيات إلى حجم الإطار ووزنه وقدرته على التحمل بجانب قدرة السيارة على التعامل مع أنواع الطرق المختلفة.

كيفية اختيار الإطارات المناسبة إلى سياراتك

معدل الثبات

من المؤكد أن الإطار الجيد يمنح السيارة المزيد من الثبات أثناء القيادة على الطرق الوعرة والتي يكثر بها التضاريس والإنحدارات، والتي ربما تتعرض لها فجأة أثناء القيادة.

قوة التحمل

تعد مشكلة ارتفاع درجة الحرارة والأجواء الصعبة من المشاكل الكبرى التي تواجه اطارات السيارات في الدول العربية وبمنطقة الخليج العربي، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة يسبب تمزق أطراف وجوانب الإطارات، ومن ثم قد تتعرض إلى الإنفجار.

وعند اختيار نوع الإطارات المناسبة مع سياراتك، يمكنك الإستعانة ببعض الرموز المدونة على الإطار ذاته، يمكن تقسيم الإطارات إلى ثلاث فئات وهم إطارات خاصة بالمناطق الحارة، إطارات خاصة بالمناطق متوسطة الحرارة، إطارات خاصة بالمناطق الباردة، عموما ينصح بالإطارات المخصصة إلى المناطق الحارة ثم الإطارات الخاصة  المناطق متوسطة الحرارة ثم إطارات المناطق الباردة.

معدل السرعة

من العوامل الهامة التي يعتمد عليها أثناء صناعة الإطار إنها معدل السرعة القصوى التي يتحملها الإطار، حيث أن الإطارات التي تتحمل السرعات العالية تكون أكثر جودة، لذلك يراعى اختيار هذه الفئة من الإطارات، وذلك ليس بهدف القيادة على سرعة عالية، ولكن نوصي بعدم تجاوز السرعة القانونية، لكن نريد توضيح أنه كلما تزداد السرعة المحددة للإطارات تزداد جودة التصنيع ومتانة الإطار.

تاريخ تصنيع الإطارات

يعتبر تاريخ الإنتاج أحد العوامل الهامة التي يعتمد عليها جودة الإطار، لذلك يراعى اختيار إطارات حديثة الصنع، وعدم شراء الإطارات المخزنة، عادة يكتب تاريخ الإنتاج على جانب الإطار، ويكون تاريخ انتاج الإطار مكون من 3 أو 4 أرقام، يشير أول رقمين من اليسار إلى رقم الأسبوع، ويشير الرقمين التاليين من جهة اليمين إلى سنة تصنيع الإطار.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *