موقف بي ام دبليو من دخولها عالم البيك اب

لقد ابدعت الشركة الألمانية الرائدة بي إم دبليو في إنتاجها للعديد من السيارات، فقد استطاعت بأن تنال إعجاب الكثير من قائدين السيارات حول العالم عن طريق تقديم طرازات مميزة ومتنوعة ما بين سيارات كروس اوفر، سيارات دفع رباعي، سيارات سيدان والتي اعتدنا عليها لفترات طويلة، لكن مع انتشار سيارات البيك اب التي انتجها العديد من شركات السيارات بمختلف أنحاء العالم، خاصة أشد منافسين شركة بي ام دبليو الألمانية، أبرزهم شركة أودي والقطب الألماني الآخر المميز في عالم السيارات إنه مرسيدس بنز، مما جعل الكثيرمن عشاق بي إم دبليو يتسائلون، ماذا عن شركة بي إم دبليو؟ ، اليوم سنتحدث عن موقف بي ام دبليو من دخولها عالم البيك اب في هذا المقال.

هل سنشاهد سيارة فئة البيك اب تحمل علامة بي ام دبليو الشهيرة؟ 

قبل الحديث عن موقف شركة بي ام دبليو العالمية من دخولها إلى عالم البيك اب بسياراتها، يجب الإشارة إلى أن القطب الألماني القوي مرسيدس بنز يعتبر المنافس الأول إلى شركة بي إم دبليو، لقد طلب المساعدة رسميا من شركة نيسان اليابانية خصوصا بعد إنتاج سياراتها الجديدة نافارا التابعة إلى فئة البيك اب، ذلك بهدف إنتاج السيارة الجديدة التي تحمل اسم مرسيدس  GLT، وبعد ذلك الخبر تحديدا، منذ ذلك الحين أصبحت شركة بي ام دبليو تفكر بشكل جدي في تقديم سيارة منافسة تنتمي إلى هذه الفئة البيك اب.

بالرغم من تصريح السيد هاندريك فول كينهام ، وهو نائب رئيس بي ام دبليو في آسيا وجنوب أفريقيا بأنه من المستحيل تفكير شركة بي ام دبليو في تصنيع سيارة جديدة تنتمي إلى فئة سيارات البيك اب والتي تحمل شعار بي ام دبليو، ويعود السبب في ذلك إلى أن السيارات التي تنتمي إلى فئة بيك اب تختلف مع ثقافة ونهج شركة بي ام دبليو، كما لا تتناسب مع اسطول الشركة السابق الذي طرحته شركة بي ام دبليو عبر التاريخ الطويل الذي وصل حتى 100 عام.

لكن ربما يغير عامل الزمن الكثير من الخطط المستقبلية التي وضعها الشركات إلى نفسها، حتى إذا كان الزمن مجرد عام واحد فقط، وذلك مع حدث مع شركة بي ام دبليو، إنها صرح ألماني عملاق بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فلقد صرح السيد مارك واتنر وهو رئيس بي ام دبليو في أستراليا بأنه ليس بعيد فكرة إنتاج سيارة جديدة تنتمي إلى فئة البيك اب حيث تحمل علامة بي ام دبليو المميزة، لكن بالنسبة إلى انتاج شركة مرسيدس إلى هذه السيارة، لقد صرح سيادته أن انتاج شركة مرسيدس إلى فئة سيارات البيك اب أمر سيكون أسهل بكثير، خصوصا أن شركة مرسيدس بنز لديها أسطول من الشاحنات والسيارات الفان التابعين إلى شركة مرسيدس بنز.

يجب الإشارة إلى أن هذه التصريحات التي تم صرح بها رئيس شركة بي ام دبليو تؤكد بأن إنتاج سيارة جديدة بيك اب تحمل العلامة التجارية بي ام دبليو أمر محتمل، وبالنسبة إلى آراء العملاء حول ذلك، لقد تباينت الأراء بين مؤيد ومعارض، هناك من يرون بأنه امر جيد والبعض يرون بأنها لا تتناسب مع عملاء شركة بي ام دبليو بمختلف أنحاء العالم.

سيارات بي ام دبليو الفئة X للبيع

BMW إلى عالم البيك اب

من الواضح أن البافارية لن تتأخر في الإلحاق بغريمتها التقليدية في الدخول إلى عالم البيك اب، حيث لا يهنئ عيش إلى مرسيدس أو BMW عند دخول أحد الشركتين إلى فئة جديدة في عالم السيارات، إلا وتلحق بها الأخرى، فإن الثنائي الألماني يهوى تنغيص بعضهما البعض بأي شكل من الأشكال، ربما يستطيع تحمل أي شيء لكن استثناء رؤية الغريمة التقليدية تنتج بمفردها في صناعة فئة محددة من السيارات.

لقد أصبحت السيارة مرسيدس على وشك الدخول إلى عالم البيك اب من خلال طراز جديد سوف يحمل اسم الفئة X، إنها سيارة بيك أب فاخرة نسبيا بغرض استهداف فئة جديدة من العملاء، فمن الواضح أنها أشعلت نار الغيرة داخل صرح BMW، فقد أصبحت تتطلع جديا إل اللحاق بغريمتها التقليدية مرسيدس بنز.

من المؤكد أن البافارية لن تستعجل كثيرا، لكنها سوف تنتظر وتراقب مدى نجاح النجمة الثلاثية الألمانية في عالم البيك اب، فلقد كشف مرسيدس عن طراز اختباري وقد جظى بردة فعل إيجابية، مما دفع BMW وجعلها تسرع في إطلاق سيارة بيك أب فاخرة تحمل علامة وأفكار بي ام دبليو.

لكن الأمر الذي يعتبر عقبة في وجه البافارية هو دخول عالم بيك أب للمرة الأولى بشكل متطور ومختلف بدون وجود شريك لها يمتلك طراز من نفس الفئة، على سبيل المثال تربط شركة مرسيدس علاقة تعاون مع مجموعة رينو نيسان، ذلك سيوفر في تكاليف الإنتاج والتطوير أثناء تصنيع الفئة X، حيث ستبنى اعتمادا على الطراز المميز نافارا من نيسان، وإذا قررت BMW إنتاج سيارة بيك أب تحمل علامتها، هنا يجب عليها البحث عن قاعدة عجلات مناسبة لديها إلى هذا الغرض والعمل على تعديلها ومن ثم تتحمل الكثير من النفقات، أو يمكنها البحث عن شريك يتقاسم معها نفقات مغامرة الدخول بسيارة جديدة في عالم البيك اب.

السيارة البيك اب مرسيدس X-Class جمعت بين الفخامة والعصرية

سيارات مرسيدس للبيع

لقد وعدتنا شركة مرسيدس بنز الألمانية ووفت بوعدها بعدما كشفت بشكل رسمي عن سيارتها البيك اب الجديدة كليا تحمل اسم مرسيدس X-Class وهي نسخة اختبارية، إنها أجدد طرازات مرسيدس بفئة سيارات البيك اب الفخمة، لقد قدمت شركة مرسيدس نسختين من مرسيدس X-Class ، نسخة مخصصة إلى الإستخدام على الطرق العامة باللون الفضي، أما النسخة الأخرى فقد صنعت بهدف اقتحام الطرق الوعرة باللون الأصفر.

وبالنسبة إلى تصميم السيارة الخارجيفإن السيارة مرسيدس X-Class جاءت بتصميم عصري مع واجهة أمامية مستعارة من سيارات مرسيدس كروس أوفر، أما التصميم الخلفي فقد حصلت مرسيدس X-Class على تصميم مستقبلي أكثر من رائع.

تعتبر سيارة مرسيدس X-Class نتيجة تعاون شركة مرسيدس مع الشركة العملاقة اليابانية نيسان، وتحديدا استعانة مرسيدس بسيارة البيك اب نيسان NP300 نافارا اليابانية، تعتمد هذه السيارة البيك اب الإختبارية على محرك V6 يعمل بالديزل حسب نظام 4Matic دفع رباعي، وبإمكان السيارة X-Class  نقل حمولة تزن 1,102 كجم أي 2,430 باوند بالصندوق الخلفي، بجانب قدرتها على جر حمولة تزن 3,501 كجم أي حوالي 7,720 باوند.

وبالنسبة إلى ما يهم عشاق البيك اب هو موعد توافر هذه السيارة بشكل تجاري، سوف تصل X-Class إلى السوق الأوروبي بنهاية 2017، ولم تتوفر أي معلومات رسمية عن توافر بيك اب مرسيدس في الأسواق العربية.

يمكن القول بأن الأسطورة مرسيدس تمرض لكنها لا تموت فإنه خلال ثلاثة اعوام توالت المفاجئات من عملاقة صناعة السيارات في مختلف الفئات بدون استثناء بدءا من سيارات ميني بحجم صغير ووصولا إلى ناقلات عملاقة وسيارات شحن إنها لا تترك فئة بدون تطوير لكي تغير مفاهيم انتاج السيارات ورفع مستوى المنافسة وبالنهاية كانت فئة البيك اب صادمة إلى جميع المنافسين، وذلك لم تنقص من قيمة العملاقة مرسيدس كما يعتقد البعض، لكن بالعكس فقد رفعت من قيمة سيارات البيك اب.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *