مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس

عندما نقدم مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس ، كما يتضح من العنوان أن كلتا السياراتان ألمانيتان رياضيتان ملفتان للأنظار، لكن هذا ليس سبب جمعهما معا في مقارنة وذلك لأنه إذا كنت ممن يدققون في التفاصيل بشكل كبير ستكتشف بأن كل سيارة من هاتين السيارتين تندرج ضمن فئة مختلفة من السيارات.

فإن السيارة أودي R8 V10 بلاس، إنها سيارة سوبر رياضية تستخدم هندسة المحرك المثبت في وضعية وسطية أي خلف مقصورة القيادة مباشرة، بحيث يوزع طاقته بين العجلات الأربعة الدافعة حسب ظروف القيادة المختلفة.

والنسبة إلى السيارة مرسيدس AMG GT S ، كما يتضم من اسمها أنها سيارة رياضية سياحية تستخدم هندسة المحرك المثبت في وضعية وسطية أمامية، أي أمام مقصورة القيادة مباشرة مع قوة تصل للمحور الخلفي بالسيارة.

 

مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس من حيث الأداء

عند عقد مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس ، هل تعتقد أن أداء السياراتان متقارب، الإجابة نعم، لكن حتى هذا الأمر لا يمكن الإعتماد عليه بشكل كبير فإن ابنة أنغلوشتات تتفوق على AMG GT S في أقصة سرعة والتي تبلغ 330 كم / ساعة وذلك مقابل 310 كم / ساعة إلى مرسيدس، كما تتسارع السيارة من السكون حتى سرعة 100 كم / ساعة بمدة زمنية 3,2 ثواني، وذلك مقابل 3,8 ثانية إلى مرسيدس، وقوة أودي حوالي 610 أحصنة وذلك مقابل 510 إلى مرسيدس.

وبالرغم من أن مرسيدس تنتمي إسميا وهندسيا إلى فئة الرياضية السياحية، لكنها تتصرف كأنها سيارة سوبر رياضية شرسة، لكن أودي تنتمي هندسيا إلى فئة السوبر رياضية، حيثتبدو مناسبة أكثر إلى التنقلات اليومية بإعتبارها توفر تجربة قيادة مريحة، فإنها مثل سيارات الفئة الرياضية السياحية.

مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس

من المؤكد أن هناك مفاهيم مختلفة إلى كل من مرسيدس وأودي، لكن كلاهما تتمتعان بسحر خاص، فمثلا في مقابل الخطوط الساحرة الموجودة في GT S والتي تربطها مع أحد أجمل السيارات على مر التاريخ، أي  300SL، وتسعى R8 إلى نيل الإعجاب على التركيبة السوبر رياضية التي تجعلها سيارة مقاتلة أرضية أو سيارة سباق هاربة من الحلبات.

ومجرد الجلوس خلف مقود مرسيدس، هندسيا فإن السيارة أقرب في تصرفاتها إلى روحية التسابق، بمجرد الانطلاق بالسيارة حتى تشعر أنها تطلب منك ضبط نمط القيادةعلى الوضعية رايس إنه الوضع الأكثر تطرف مع انقيادية تميل للقساوة، ردة فعل عنيفة مع كل تبديل إلى سرعة من سرعات علبة التروس، كما أن المحرك يصدر زئير ميكانيكي حيث يدفع بأكثر السائقين هدوءا إلى حافة التهور.

وفي المقابل مجرد الجلوس خلف مقود R8 الأمر مختلف، بالرغم من أن هذه تنبض بالروح الإيطالية ذات النكهة المليئة بالشغف والتي تبرز عبر النغمات الميكانيكية الصادرة عن محرك ذات 10 اسطوانات ذو التنفس الطبيعي ومستوى التناغم الذي يجمعه مع علبة التروس، نظام الدفع الرباعي الذكي، لكنها تبقى لطيفة مع السائق بالشكل الذي يسمح له باستخدامها في التنقلات اليومية، لاسيما التي تتطلب منك التورط في زحمة سير شديدة، فإن الأجواء داخل مقصورة R8 لا توحي أنك على متن سيارة لا تهدف لها سوى السرعة والأداء الرياضي المميز، فإنها تزخر بقمرة القيادة الإفتراضية حسب تسمية أودي.

جاءت السيارة بتصميم رياضي أنيق معزز بأفخر أنواع الخامات والمواد، بالإضافة لأن المقود ذات تصميم رياضي يعبر عن القوة، كما يقول البعض أن مقصورة أودي تتفوق على مقصورة مرسيدس من حيث الفخامة، لكن ذلك غير صحيح، فإن ما تجده داخل GT S هو تصميم يعبر عن أناقته ما يتوفر إلى جسم السيارة الخارجي، مع كونسول وسطي كبير يحتوي بالأعلى على فتحات تهوية ذات تصميم دائري رباعية مثيرة وكذلك مواد عالية الجودة بدرجة كبيرة، فإن ابنة شتوتغارت لسيت سيارة تقليدية على الإطلاق.

محرك مرسيدس AMG GT S

مرسيدس AMG للبيع

عند عقد مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس ، لابد من العرف على محرك كلتل السياراتان، إن محرك مرسيدس AMG GT S متصل مع علبة تروس أوتوماتيك من 7 سرعات مع قابض فاصل مزدوج داخل الحجرة الأمامية، مع وضعية منخفضة ومتراجعة للخلف، وذلك يحقق توزيع وزن شبه مثالي يبلغ 47 % إلى الأمام مقابل 53 % إلى الخلف، أما على الطريق ربما ينعكس هذا الأمر عبر توفير مستويات تماسك عالية تجعل قائدها يشعر معها أن المقدمة الطويلة التي تقابلك خارج الزجاج الأمامي عبارة عن أداة توجيه تسمح للقائد بأن يضع عجلات المحور الأمامي في النقطة والزاوية المثاليتين أثناء الدخول في المنعطفات.

تميلGT S إلى أن تكون إحدى سيارات السباق أكثر من كونها سيارة رياضية سياحية تحتوي على محرك مثبت في وضعية أمامية، حتى مع اعتماد برنامج القيادة المريحة يظل التعليق قاسي، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن رفع مستوى القساوة أكثر عبر استخدام أنماط قيادة أخرى، فإنه مع تفعيل وع القيادة سبورت أو سبورت بلاس تمكن للسيارة أن تنطلق للأمام بسرعة، لكنها تصبح أكثر شراسة وأقل تسامح مع أي خطأ يحدث أثناء القيادة، وبالنسبة إلى النمط الأعلى، وهو الوضع رايس، حيث تتحول معه السيارة إلى سيارة سباق رائعة.

سيارات اودي للبيع

الشكل الخارجي للسيارة أوديR8 V10 بلس

عندما نتحدث عن الشكل الخارجي للسيارة أوديR8 V10 بلس ، من الصعب على R8 أن تتحدى التصميم الذي يجعلنا نظن أن جينات الجيل الأول من 300SL اختبأت لمدة حتى تظهر بالطراز GT S، وبالرغم أن R8 لا تحتوي على أبواب تفتح لأعلى على شكل أجنحة البجع مثل الطراز 300SL والطراز SLS، لكنها أحد أجمل الخيارات المتوفرة بالأسواق في الفترة الحالية.

مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس من حيث السعر

بالرغم من أن سعر مرسيدس صاحبة النجمة الثلاثية يزيد عن سعر أودي صاحبة الحلقات الأربعة المتداخلة بمقدار 12,000 دولار، لكن هذا الفارق وإن كان يبلغ سعر سيارة عائلية صغيرة يمكنك استخدامها في تنقلات العمل اليومية أو في زيارة مراكز التسوق لكنه لا يعتبر أمر هام عندما نتحدث عن سيارات فاخرة.

بالنهاية،  لعل بعد مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس يمكن ملاحظة أن الفرق بين السيارتين هو أن R8 التي ظهرت في جيلها الأول قبل حوالي 10 أعوام لم تكن تتمتع وقتها بنفس المستوى العالي من الأداء الراقي والمريح الذي المتوفر بالجيل الثاني حاليا، لكن مرسيدس وإن كان الطراز GT ليس بديل إلى الطراز SLS المميز، فإنها سيارة أقل قوة وأصغر في الحج لكنها شرسة تمتما مثل SLS، وذلك دليل على أن مقاربة شركة أودي العالمية إلى مفهوم السيارة الرياضية عالية الأداء مختلف عن مقاربة شركة مرسيدس العملاقة.

ومن الجدير بالذكر أن أوديR8  أن متناغمة مع متطلبات الحياة اليومية فإنها تجمع بين العملية والأداء الرياضي، أما مرسيدس فإنها تؤمن بأن السيارة الرياضية لا يتوجب عليها أن توفق بين العملية والإثارة ومن ثم تفقد هويتها الرياضية الأصيلة، وبعد مقارنة بين الألمانيتان مرسيدس AMG GT S وأوديR8 V10 بلس ليس هناك من رابح صريح فإن كل سيارة لها شخصيتها المحببة، ولعا العديد من العشاق حول العالم، إذا أنت وحدك عزيزي الذي تقرر أي منها ستضعها في مرآبك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *