مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات

ربما تقود سياراتك عزيزي قائد السيارة للعديد من السنوات، ولكنك لا  تعرف ما نوع الدفع الذي تعمل به السيارة، هل تعمل بنظام الدفع الأمامي FWD أم الدفع الخلفي RWD أم الدفع الرباعي 4WD او الدفع الرباعي المستمر AWD ، لذلك سنقدم لك اليوم عزيزي قائد السيارة مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات ، كما سنوضح مميزات وعيوب كل نظام.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات

نظام الدفع الأمامي FWD

مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات
مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات

يعتبر هذا النظام أكثر أنظمة الدفع انتشارا على مستوى العالم.

حيث يتم نقل الحركة من المحرك للعجلات الأمامية بالسيارة.

يستخدم هذا النوع من الدفع إلى السيارات صغيرة أو متوسطة الحجم والتي لا تستهلك الكثير من الوقود.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النظام متوفر عموما بالسيارات اليابانية والكورية الصغير.

كما يعد نظام الدفع الأمامي انشط في اندفاع السيارة من نظام الدفع الخلفي.

وذلك بسبب قرب المحرك وناقل الحركة من قوة الدفع العجلات الأمامية.

لكنه أقل ثباتا على الطرق من السيارات التي تعمل بنظام الدفع الخلفي.

مميزات نظام الدفع الأمامي FWD

يجب الإشارة إلى أن تقنية الدفع الأمامي فكرة جيدة لزيادة المساحة الداخلية في السيارة، فإنه في حالة إرسال قوة المحرك للخلف ستتقلص المساحة الخلفية إلى الركاب نتيجة علبة التروس التي تأتي من المحرك بالأمام وتذهب للعجلات الخلفية لإرسال الطاقة إليهم، وبذلك يكون المقعد الوسطي إلى الركاب بالمقعد الخلفي غير مريح عند الجلوس عليه، ومن مميزات نظام الدفع الأمامي أنه جيد في حالات الجو الشتوية، حيث أن المحرك يرسل القوة بشكل مباشر للعجلات الأمامية ووزنه يسمح لهم بالتماسك أكثر مع الطريق، ومن أبرز مميزات نظام الدفع الأمامي أن تكلفة إصلاحة بسيطة، بالإضافة لأنه يستهلك وقود أقل بالمقارنة مع أنظمة الدفع الأخرى، وذلك بجانب انخفاض سعر السيارة.

عيوب نظام الدفع الأمامي FWD

بما أننا سنقدم مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات ، فمن الضروري توضيح مميزات وعيوب كل نظام، وبالرغم من مميزات نظام الدفع الامامي، لكن من عيوبه أن العجلات الأمامية للسيارة تعاني من بعض الأمور، حيث يجب عليها أن تكون ثابتة على الطريق، وألا تتأثر بإهتزازات المحرك أثناء التسارع بالسيارة، وعليها أن تتعامل مع الحفر ومختلف حالات الطريق بشكل جيد، وذلك ما يصعب مهمة العجلات الأمامية بالسيارة، بالإضافة لأن توزيع الوزن بالسيارة يجب أن يوزع بشكل جيد لزيادة ثبات السيارة أثناء الإنعطاف بشكل سريع.

ومن الضروري معرفة أنه أثناء التسارع بالسارة يذهب معظم وزن السيارة للخلف، وبالتالي تفقد العجلات الأمامية سيطرتها أثناء التسارع وقد تهتز يمينا ويسارا إذا كانت قوة المحرك كبيرة، لذلك تعمل معظم السيارات الرياضية بنظام الدفع الخلفي أو الرباعي للإستفادة من قوة المحرك أثناء التسارع، كما أن وزن المحرك يؤثر بشكل كبير على العجلات أثناء المنعطفات، فإذا انعطفت بالسيارة بسرعة مع الضغط على دواسة الوقود ستجر بك السيارة للأمام حتى مع تدوير عجلة القيادة في اتجاه أخر.

 في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

نظام الدفع الخلفي RWD

إن نظام الدفع الخلفي ينقل الحركة من المحرك للعجلات الخلفية بالسيارة.

وهذا النظام ينقسم إلى نوعين:

النوع الأول الدفرنس أي التعليق الصلب ويستخدم في الشاحنات وسيارات النقل بسبب صلابته.

والنوع الثاني هو الفريول أي نظام التعليق المستقل ويستخدم في السيارات الفاخرة وهذا النوع مريح جدا.

فمثلا عندما يتعرض الإطار الخلفي الأيمن إلى مطب او حفرة فإنه لا يؤثر بشكل كبير على الحركة.

وذلك بعكس نظام الدفع الامامي، فإن نظام الدفع الخلفي اكثر ثباتا على الطريق.

ويستهلك الوقود بشكل أكبر.

وهذا النظام متوفر عموما بالسيارات الألمانية.

مميزات نظام الدفع الخلفي RWD

من أبرز مميزات نظام الدفع الخلفي، أنه يساعد المهندسين في توزيع الوزن في السيارة حسب رغبتهم، ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد أي تشويش في غرفة المحرك وليس إلى مقدمة السيارة أي وزن زائد لكي تتعامل معه، كما أنها ستكون أكثر ثباثا على الطرق، خاصة عند التسارع والمنعطفات، كما أن بعض قائدين السيارات يعتبرون أن فقدان السيطرة في مؤخرة السيارة بالنسبة إلى أنظمة الدفع الخلفي أمر ممتع.

عيوب نظام الدفع الخلفي RWD

بما أننا سنقدم مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات ، فمن الضروري توضيح مميزات وعيوب كل نظام، وبالرغم من مميزات نظام الدفع الخلفي، لكن من عيوبه أن إرسال القوة للعجلات الخلفية يزيد وزن السيارة، وذلك بسبب تزويد السيارة بالعديد من الأجزاء، بالإضافة إلى الوزن الزائد والمسافة الكبيرة بين المحرك والعجلات الخلفية لأنه يتم إرسال القوة من المحرك في الأمام للخلف مما يجعل السيارة تفقد جزء من قوة المحرك، مما سبب زيادة إستهلاك السارة للوقود.

ومن عيوب نظام الدفع الخلفي، تقليل المساحة الداخلية إلى ركاب المقعد الخلفي وكذلك مساحة صندوق الخلفي، وبما أنه لا يوجد وزن زائد في الخلف، ستنزلق العجلات الخلفية أكثر من اللازم في حالة القيادة أثناء المطر، ومن الضروري معرفة أن الضغط على دواسة الوقود أثناء الإنعطاف، قد يفقد السيطرة على على مؤخرة السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

نظام الدفع الرباعي

يعتبر هذا النظام من أول أنظمة الدفع الرباعي التي ظهرت.

حيث يعمل على توجيه قوة المحرك للعجلات الأربعة بشكل مستمر.

وهذا النظام يشبه وضعية نقل الحركة في سيارات الدفع الخلفي.

وينقسم إلى نوعين:

النوع الأول Four-wheel drive اختصاره 4WD أي المشي على الأربعة عجلات، وهو مخصص إلى الطرق الوعرة.

بينما النوع الثاني وهو All-wheel drive اختصاره AWD  أي المشي على جميع العجلات، وهو مخصص إلى الثبات والطرق المعبدة مع إمكانية السير على الطرق الوعرة السهلة.

ومن الجدير بالذكر أن هذين النظامين بالدفع يتشاركان في معظم الأساسيات الميكانيكية بالدفع والتي تتمثل في محورين امامي وخلفي، ونظام توزيع الدفع بين الامام والخلف.

مميزات انظمة الدفع الرباعي

من أبرز مميزات انظمة الدفع الرباعي أنها مقاومة إلى مختلف حالات الطريق، سواء يوجد شتاء، ثلج، رمل، حصى، وغير ذلك من العوائق، حيث أنها تعمل بنظام الدفع الرباعي أي أن المحرك يرسل القوة للعجلات الأربعة، بالإضافة لأن تسارع السيارة التي تعمل بنظام الدفع الرباعي أسرع من سيارات الدفع الأمامي والخلفي.

عيوب انظمة الدفع الرباعي

بما أننا سنقدم مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات ، فمن الضروري توضيح مميزات وعيوب كل نظام، وبالرغم من مميزات نظام الدفع الرباعي، لكن من عيوبه أن هذا النظام يلصق قائد السيارة  في المقعد أثناء التسارع من الصفر، ولكنه لن يفعل ذلك بعد الوصول إلى السرعات العالية، حيث يعتمد نظام الدفع الرباعي على عزم السيارة أكثر من قوتها، لذلك لن يصل بك للسرعات العالية، وذلك بجانب توزيع القوة على جميع العجلات مما يسبب تباطؤ السيارة مع زيادة السرعة.

على سبيل المثال نفترض أن السيارة بقوة 400 حصان، فإن كل عجلة سترسل 100 حصان، وفي حالة أن السيارة تعمل بنظام الدفع الخلفي سيتم إرسال 200 حصان إلى كل عجلة من العجلات الخلفية، إذن عند سرعة 200 كم / ساعة ستتسارع سيارة الدفع خلفي أسرع من سيارة الدفع الرباعي، نتيجة المقاومة الكبيرة إلى الهواء، لذلك فإن العديد من قائدين السيارات يفضلون نظام الدفع الكلي، لأنه نظام ذكي فمثلا أثناء القيادة بسرعة أو ببطئ، يسلك الطريق المختصر لإرسال القوة من المحرك للعجلات، وبالتالي يقلل معدل إستهلاك الوقود ويزيد كفاءة السيارة، بعدما قدمنا لك عزيزي قائد السيارة مقارنة بين أنظمة الدفع في السيارات بإمكانك اختيار نوع الدفع الذي يلبي متطلباتك عند شراء سياراتك القادمة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *