معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة

بالرغم من تداول الكثير من المعلومات في عالم السيارات، لكن بعض المعلومات يفضل الحصول عليها من الشركة المصنعة للسيارة، فإنها على معرفة تامة بجميع التفاصيل والنصائح حول السيارة، حيث يعتبر كتيب أو دليل السيارة أحد أبرز الأدوات والوسائل التي تساعدك في الحصول على معلومات دقيقة حول سياراتك، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة خاصة عند شراء سيارة جديدة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة

ضبط السيارة

من الضروري معرفة أن الشركات المصنعة للسيارات ميزة تكنولوجية أحدث مع إطلاق كل سيارة جديدة بالأسواق، وذلك لكي تتميز بها عن الفئات الأقدم من السيارة، لذلك توجد بعض الأشياء التي تمنح الشركة مالك السيارة الجديد فرصة لكي يضبطها على طريقته المفضلة، منها خاصية التحكم بالسيارة عن بعد، نظام إضاءة الليد، نظام الصوت بالسيارة، إنها معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة ، فإنه بدون قراءة دليل السيارة والتعرف على الخيارات المتاحة وكيفية ضبطها، لن تتمتع بمختلف الإمكانات المتوفرة في السيارة الجديدة.

طريقة فحص السوائل

من المعروف أن فحص منسوب سوائل السيارة أمر بسيط، لكن بعض السوائل يراعى فحصها والسيارة ساخنة، ومنها زيت ناقل الحركة، كما توجد زيوت يجب فحصها عندما يكون محرك السيارة بارد كزيت المحرك، ومع قراءتك إلى الدليل ستصل إلى مكان مقاس الزيت بسهولة، أحيانا يختلف تصميمه وشكله وموقعه من سيارة لأخرى ومن موديل لآخر.

نصائح للتمتع بقيادة أفضل

من المؤكد أن كل سيارة في العالم لها نقاط قوة ونقاط ضعف، فمن الضروري أن تمنح الشركة المصنعة للسيارة مالك سياراتها دليل إرشادي لكي يحصل على أفضل قيادة إلى السيارة التي يملكها، فإن الإختلافات بين قدرات السيارات ونقاط القوة والضعف، ربما تجعل طريقة قيادة السيارة غير فعالة، وربما لا تمنحك أفضل قيادة مع السيارة الحالية، خصوصا عند قياة السيارة لأول 1000 كم، حيث ستلاحظ أن دليل السيارة يشمل بعض التحذيرات والنواهي التي يجب تجنبها في الفترة الأولى من قيادة السيارة الجديدة للمحافظة على سلامة المحرك وعمله بكفاءة عالية بعد ذلك، هناك معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة للتمتع بقيادة أفضل.

علاج المشاكل الشائعة

يجب معرفة أن دليل السيارة يحتوي على العديد من النصائح والحلولإلى المشاكل الشائعة والتي ربما يتعرض لها قائد السيارة، ويمكن حلها ببساطة، لذلك يعتبر وجود كتيب السيارة بها أمر هام للغاية، فربما يكون السبيل للنجاة عند الوقوع في أزمة أو مشكلة ولا تجد من يساعدك.

المعلومات الفنية

يجب معرفة أن دليل السيارة يحتوي على جميع المعلومات الفنية التي يجب معرفتها عن السيارة، بداية من قوة وسعة المحرك، وصولا إلى أبعاد ووزن السيارة، ودرجة الدهان والحمولة الخاصة بالسيارة، إنها معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة بمنتهى الدقة.

ضبط ضغط الإطارات

في حالة عدم معرفة الضغط المثالي إلى إطارات سياراتك، فإن الإطلاع على الدليل سيوضح لك الضغط المثالي إلى إطارات السيارة فقد يختلف من سيارة لأخرى ومن بيئة لأخرى، فإن ضبط الإطارات أحد الأمور الهامة والضغط المثالي يحميها من التعرض للتلف، كما أنها يطيل عمرها الإفتراضي ويمنع إصابتها ببيضة الإطارات.

تنظيف السيارة

تحتوي السيارة على بعض المواد المختلفة، سواء معادن أو بلاستيك أو باغ أو جلد وفايبر، وغير ذلك من المواد الأخرى، كل مادة لها طريقة في التنظيف تختلف عن الأخرى، حيث يحتوي كتيب السيارة على الطرق الآمنة للتنظيف، وفقا إلى آراء الخبراء بناءا على المواد المصنوعة منها مكونات السيارة.

معرفة وظائف بعض مكونات السيارة

يجب معرفة أن تغيير موديلات وفئات السيارات يصاحبه إضافة بعض الأدوات والمفاتيح ذات وظائف إضافية بلتوفير المزيد من الراحة إلى قائد السيارة والإمكانات إلى السيارة نفسها، حيث يحتوي دليل السيارة على خريطة كاملة حول مفاتيح السيارة، كذلك يشمل وظيفة مختلف مكونات السيارة والنصائح والتحذيرات ، إنها معلومات هامة يجب معرفتها في دليل مستخدم السيارة للتمتع بقيادة ممتعة وسفر آمن.

الأضواء التحذيرية في لوحة السيارة

من الطبيعي أنه مع زيادة الإمكانات ستزداد اللمبات التحذيرية الخاصة بكل خدمة أو إمكانية مضافة إلى السيارة، ولذلك توجد بعض اللمبات التي لم تتعرف عليها من قبل، ولذلك يجب قراءة دليل السيارة لمعرفة اللمبات التحذيرية الجديدة، وما تشير إليه كل لمبة، بحيث يمكنك التصرف بشكل سليم في حالة إضاءة أحد الأضواء التحذيرية في لوحة السيارة.

التعرف على ضمان المصنع

من المعروف أن كل شركة تضمن سيارتها م عيوب الصناعة، ولكن الضمان يختلف من شركة لأخرى، لذلك يراعى التحقق من هذا الأمر عن طريق مراجعة دليل السيارة الذي يوجد به ما يشمله ضمان الشركة ضد عيوب الصناعة، إنه أمر مفيد للحفاظ على حقوقك عزيزي قائد السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

احذر صيانة هذه الأماكن في السيارة بنفسك

كثيرا ما نتحدث عن صيانة بعض أجزاء السيارة بنفسك، لكن هذه المرة الأمر مختلف، بدلا من ذكر الأشياء التي يمكن صيانتها بنفسك، نطلب منك عدم الإقتراب من بعض الأجزاء في السيارة أو محاولة صيانتها، حتى لا تتسبب في مشكلة حقيقية بالسيارة، حيث أن البعض يحاول توفير النقود وصيانة بعض أجزاء السيارة بنفسه، هذا أمر جيد، لكن أحيانا إنفاق النقود سيوفر عليك إنفاق المزيد في حالة تلف أحد الأجزاء المرتفعة السعر في السيارة.

طلاء السيارة

يراعى عدم العبث في طلاء السيارة، فإنه أحد الأشياء الحساسة والتي تتأثر بالمواد الكيميائية بل تتفاعل معها، فإن استخدامك إلى نوع معين من المواد أو الطلاء ربما يعرض طلاء السيارة إلى التلف، حيث ستضطر وقتها إلى إعادة دهان السيارة بالكامل، وهذا الأمر سيكلفك الكثير من المال.

تناغم المحرك

من المؤكد أن قائدين السيارات يسعون إلى الحصول على سيارة قوية بمحرك ذات استجابة  سريعة، لذلك يلجأ البعض إلى إدخال بعض التعديلات على المحرك عن طريق التلاعب في كمبيوتر السيارة، لكن الحقيقة أنك تعرض السيارة إلى خطر بالغ، حيث أنه تم ضبط  السيارة في الشركة على أفضل مستوى أداء للسيارة حسب الدراسات والتجارب التي تمت على محرك السيارة بناءا على معايير الوزن والأبعاد وأنظمة التعليق والفرامل، لذلك في حالة الرغبة في زيادة كفاءة محرك السيارة وضبط التناغم، يجب زيارة المختص لإستشارته في هذا الأمر.

زجاج السيارة

ربما تفاجئ أن زجاج السيارة تعرض إلى الكسر، يجب ألا تحاول تغيير الزجاج بنفسك، فإن تلك العملية ليست سهلة أو بسيطة كما تعتقد، حتى إذا وجدت بعض الفيديوهات والنصائح المتعلقة بتغيير الزجاج على الإنترنت، حيث أن القيام بهذه العملية بنفسك ربما يعرضك للخطر أثناء قيادة السيارة، فإن تركيب الزجاج بنفسك ربما يحدث بطريقة خاطئة تسبب انفجاره أثناء القيادة مما يعرض قائد السيارة وم معه داخل السيارة إلى الخطر.

سيارات مستعملة للبيع

الوصلات الكهربائية

توجد العديد من الأسلاك والوصلات الكهربائية في السيارة، والتي تتصل مع لوحة الكمبيوتر حول محرك السيارة أو تتصل مع بعض المستشعرات والحساسات الأخرى في السيارة، فإن تغيير أحد الأسلاك أو الوصلات الكهربائية في السيارة أمر خطير، قد يسبب حدوث تلامس بين أحد الأسلاك ويسبب اشتعال النيران بالسيارة – لا قدر الله، أو ربما تختار نوع من الأسلاك لا يتحمل الحرارة أو ضغط الكهرباء وبالتالي يسبب تلف أحد الأجزاء الهامة بالسيارة، لذلك ننصحك بضرورة التوجه إلى مركز صيانة متخصص، بهدف فحص وتغيير الأسلاك واستبدال التالف منها، فإن ذلك أكثر أمانا وجودة من صيانتها بنفسك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *