معلومات هامة حول حوادث الطرق

بعض قائدين السيارات يتساهلون في تنفيذ أبسط قواعد الأمان أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، فإنهم يعتبرون أن القيادة عمل روتيني، حيث يتخيلون أنه بإمكانهم متابعة التحكم في السيارة بجانب ممارسة بعض الأنشطة الأخرى، وذلك من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى حوادث الطرق المميتة، لذلك سنقدم لك معلومات هامة حول حوادث الطرق في هذا المقال ربما تتعرف عليها للمرة الأولى.

معلومات هامة حول حوادث الطرق

البدين يمتلك فرصة أكبر للنجاة

لقد أثبتت إحدى الدراسات التي تتعلق بحوادث الطرق أنه بالرغم من كره معظم الأشخاص إلى تراكم الدهون حول الخصر لكن التعرض إلى الحوادث ربما يغير رأينا في هذا الأمر، حيث أن الدهون الكثيفة حول منطقة الخصر تقوم بعمل الوسائد الهوائية في حالة التعرض للصدمات لا قدر الله، فإنها تحد من شدة الصدمة، إنها معلومات هامة حول حوادث الطرق .

أخطر المقاعد بالسيارة

يعتقد معظم الأشخاص أن المقاعد الخلفية بالسيارة أكثر أمانا في حالة وقوع الحوادث، لكن العلم له وجة نظر مختلفة، حيث أن راكب المقعد الخلفي لا يهتم بربط حزام الأمان، مما يزيد من فرص إصابة راكب المقعد الخلفي بشكل أكبر من راكب المقعد الأمامي الذي يربط حزام الأمان، إنها معلومات هامة حول حوادث الطرق .

أول غرامة تجاوز سرعة بالتاريخ

إن توقيع أول غرامة تجاوز سرعة بالتاريخ كانت في عام 1899، فقد حدثت في مدينة نيويورك الأمريكية، حيث طبقت في حق سائق سيارة أجرة ألماني، ربما تندهش عندما تعلم أنه كان يقود السيارة وقت توقيع الغرامة على سرعة 19كم / الساعة، حيث تعتبر هذه السرعة وقتها سرعة جنونية، فقد كان الحد المسموح به في هذا الوقت 8 كم / الساعة.

استخدام الهواتف

من المعروف أن استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة قد يعرض قائد السيارة إلى الحوادث، فقد أوضحت إحدى الدراسات أن ثلاثة حوادث من بين كل أربعة بكون السبب هو الإنشغال بغير الطريق، فإن استخدام الهاتف الذكي أحد الأمور التي تشغل قائد السيارة عن الطريق، إنها معلومات هامة حول حوادث الطرق .

عامل الوقت

إن الإنسان يحتاج لمدة تتراوح بين نصف ثانية حتى ثانية ونصف لكي يدرك الخطر القادم ويستخدم الفرامل، مثلا إذا كانت السيارة تسير على سرعة 100 كم / الساعة ستستغرق مسافة 20 متر حتى تنقذ الفرامل الموقف، ولذلك فإن الذي يسير  على سرعة 90 كم عليه ترك مسافة أمان بينه وبين أقرب سيارة حوالي 40 متر، إنها معلومات هامة حول حوادث الطرق .

لقد أظهرت الإحصائيات أن 40% من وفيات حوادث الطرق يعود سببها إلى تشتت الإنتباه وتناول المخدرات، إنها المشكلة التي يمكن حلها مستقبلا عبر إنتاج السيارات ذاتية القيادة، ولكن هذا النوع من السيارات له عيوب خطيرة منها إمكانية تعرض نظامها إلى القرصنة الإلكترونية.

 

نصائح هامة لتجنب حوادث السيارات

تجنب القيادة السريعة

هذه النصيحة كثيرا ما تسمعها، حيث أن السرعة هي العدو الأول للسلامة، فهي التي تجعلك تفقد التركيز، ولا تتخذ القرار الصحيح، كما تجعل القائدين الآخرين يفقدون تركيزهم وقدرتهم على التعامل مع المواقف بالشكل الصحيح، دائما تعرض السيارة للتحطيم نتيجة السرعة الفائقة، لا توجد مكابح بإمكانها إيقاف السيارة نهائيا لحظة الضغط عليها.

لذلك من الضروري الإلتزم بالسرعة المحددة حسب كل طريق، فإن السرعة العالية تتسبب في زيادة المسافة والوقت اللازم إلى وقوف السيارة عند الضغط على الفرامل، إلى جانب أنها تزيد من القوة المؤثرة على السيارة أثناء الدوران والتي ربما تؤدي إلى زيادة زحف أو انقلاب السيارة، بالإضافة لأن سرعة السيارة تزود طاقة السيارة الحركية ومن ثم زيادة قوة التصادم.

معرفة الواجبات والمسؤليات

مما لاشك فيه أن حياتك وحياة الآخرين شيء نفيس، وأن نتائج الحادث سواء نفسية أو مالية ربما ترافقك مدى الحياة، بالإضافة لأن الإستهتار أثناء القيادة ربما يسبب حوادث السير، كما أن عمر السائق الآخر غالي أيضا، اعلم بأنك لست أفضل قائد سيارات بالعالم، حتى إذا كان لديك مهارات ومواهب عديدة في عالم قيادة السيارات، واعلم أن أفضل سائقين السيارات تعرضوا إلى حوادث خطيرة أدت بحياتهم، لسوء الحظ، يتجاهل بعض السائقين المبادئ الأساسية، لكن يدفع ثمنه السائقين الآخرين والركاب والمشاة.

فحص الإطارات

من الجدير بالذكر أن قيادة سيارة بها إطارات بالية أو يوجد خلل في ضغط هواء الإطارات يزيد من احتمال وقوع حادث، ويمكنك التأكد من ضغط الإطارات بنفسك عن طريق شراء مقاس ضغط الهواء في الإطارات ويراعى إجراء فحص دوري إلى سطح الإطارات عبر وضع عملة معدنية داخل أخاديد الإطار بهدف قياس عمقها، إذا كانت العملة بارزة بوضوح فإن السيارة بحاجة إلى إطارات جديدة.

الإنتباه للمشاة والسيارات الأخرى المجاورة

من الضروري معرفة أنك لست الوحيد الذي يقود سياراته على الطريق، وتعرف بأن حوادث السير لن تحدث نتيجة أخطائك أنت فقط، فربما يرتكبها سائق آخر، ولذلك يجب التركيز مع السيارات والسائقين والمارة لتفادي أخطاء الآخريين، ربما يقوم أحد القائدين بتغيير مساره فجأة، أو الوقوف بشكل مفاجئ، كما يجب تفادي الإستفزازات التي تواجهك على الطريق، قد يحاول أحد السائقين أن يعبر عن غضبه عليك فإذا كنت تقود سياراتك حسب السرعة القانونية المحددة، وتجد أحد السائقين يرغب بالدخول في سباق معك، ويحاول استفزازك لكي تقوم بذلك، هنا يجب أن تتحكم في أعصابك وحاول أن تكون هادئ وتسلك طريقك بنفس أسلوبك، فإن الطرق العامة ليست حلبة سباق.

عدم تناول الأطعمة والمشروبات

ليس طبيعي طلب عدم شرب الماء أو العصائر أثناء قيادة السيارة خصوصا أثناء السفر لمسافات طويلة، ولكن الغير منطقي إحضار مطعم للسيارة أثناء القيادة، حيث يتم إحضار ساندويتشات وقهوة وعصائر بجانب الماء وبعض الحلويات للسيارة، كيف يستطيع السائق أن يتناول كل ذلك الطعام، والحادث يقع في لحظة.

الإلتزام بتعليمات المرور

يجب إتباع التعليمات لكي تتجنب حوادث السير، حيث أنها تهدف إلى تنظيم مرور السيارات، ومخالفة هذه التعليمات دائما ما يسبب وقوع حادث، كم حادث وقع بسبب عدم الإلتزام بالإشارات الضوئية، كم حادث نتج عن السير في طريق مخالف، اعلم بأن الإشارات وضعت لتساعدك وترشدك وحتى تحميك  من التعرض إلى الخطر.

ترك مسافة آمنة بين السيارة والسيارة الأمامية

يراعى الحفاظ على وجود مسافة آمنة كفاصل بين سياراتك والسيارة الأمامية، وذلك حتى تتمكن فرامل السيارة من التوقف فجأة في حالة حدوث مشكلة بالسيارة الأمامية، حيث يراعى عدم تجاوز الأماكن التي لا يجوز بها تجاوز السيارات حت لا تتعرض إلى المخاطر، فإن التسرع في مثل هذه المواقف يعود بالمخاطر والعواقب الوخيمة،  لذلك يجب عدم قيادة السيارة عند الشعور برغبة في النوم، والتأكد في حالة تناول علاج بأنه لا يؤثر على التركيز أثناء قيادة السيارة.

صيانة السيارة بشكل دوري

يعتبر فحص وصيانة السيارة أمر هام لتفادي حوادث السير، بحيث يتم صيانة السيارة بشكل دوري ونمن أبرز أجزاء السيارة التي تحتاج إلى عناية دورية هي فرامل السيارة والإطارات والأضواء، وربما تحتاج إلى صيانة أحد الأجزاء الداخلية الأكثر تعقيد كالمحرك والفتيس، تخيل أنك تريد الوقوف على منحدر واكتشفت أن الفرامل لا تعمل، أو تريد الوقوف أو دخول طريق جانبي واكتشفت أن الغمازات لا تعمل، هل سينتبه القائدين الآخرين إلى هذا الأمر، لذلك يجب الإهتمام بالصيانة الدورية للسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *