متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة

من المؤكد أن الصيانة الدورية تلعب دور كبير في الحفاظ على السيارة بجانب توفير المزيد من الأمان إلى قائد السيارة جميع الركاب بجانب توفير راحة بال والنفقات على المدى البعيد، لكن بالرغم من أهمية العوامل السابقة، سنتحدث اليوم عن القاعدة التى تحملك أنت وكافة مشكلاتك الميكانيكية على الطريق، إنها الإطارات، يخشى بعض قائدين السيارات من الإطارات حيث يتساءلون متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة.

بداية من محرك السيارة ووصولا إلى أدوات القيادة ونظام التعليق، سينتهي الأمر بأربعة أبطال حيث يتصلون مباشرة بالطريق لكي يترجموا مختلف التعقيدات التى تجري بالأدوار العليا إلى أداء وثبات وقدرة على التوقف، وبالرغم من أهمية إطارات السيارة، لكنهم لم يحظوا بإهتمام كبير من معظم قائدين السيارات، إذا كانت بعض القطع تتوقف عن العمل مجرد إنتهاء عمرها الافتراضي، لكن الإطارات تتلقى الأمر بصدر غير رحب، فربما تقلب الأمور رأسا على عقب، لذلك من الضروري العناية بإطارات السيارة، فإنها أحد الأجزاء الحيوية في السيارة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة

لمعرفة متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة أو كيف يتحول إطار سيارة إلى قنبلة موقوتة قد تنفجر فى لحظة، بالبداية يجب معرفة بعض التفاصيل الإضافية عن الاطارات، فإن إطارات السيارات تعتمد على قوة بناءها فى الحفاظ على الهواء ذات الضغط المرتفع بداخلها، لولا هذا الضغط المرتفع لم تستطيع الإطارات أن تحمل السيارة على الطريق، لكن نتيجة احتكاك الإطارات مع الطرقات بشكل مستمر، يحدث تأثيرين، أولا تأثير لحظي ينتهي مجرد توقف السيارة، وثانيا تأثير على المدى البعيد.

التأثير الأول هو تآكل الطبقة المطاطية الخارجية نتيجة الإحتكاك والسخونة، إنه تآكل مستمر يضعف طبقات الإطار طبقة تلو الأخرى، كما يضعف الجدار العازل الذى يحتوي على الهواء ذات الضغط المرتفع.

التأثير الثاني يتمثل في ارتفاع درجة حرارة الإطار أثناء القيادة، مما يؤثر مباشرة على الهواء داخله ويجعله يتمدد، لكي يزداد الضغط أكثر داخل الإطار أثناء القيادة ومع زيادة السرعة وارتفاع حرارة الجو، يجتمع التأثيرين سويا، حيث يصبح الناتج قنبلة موقوتة قد تهدد حياة الركاب والسيارات الأخرى التي تسير على الطريق، وبذلك تعرفنا على متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة.

ومن أبرز علامات انتهاء عمر إطار السيارة، إنها التجاويف على السطح الملامس إلى الطريق، والتى تتآكل بشكل مستمر، ولكن يجب التوقف عن استخدام الإطار مجرد تآكله حتى حد معين، حيث تصبح فيه تلك الطبقة المصممة لكي تتآكل من الماضي، حيث أن الطريق يلتهم بدن الإطار ومن ثم يجعله معرض إلى الإنفجار فى أي لحظة.

إن معظم الشركات المصنعة للإطارات ينصحون بعدم ترك الرسوم على إطار السيارة حتى يصبح ارتفاع التجاويف بداخلها اقل من 1,5 مللي، فإن هذه التجاويف مسئولة عن تفريغ السوائل وتمرير الرمال والأتربة أسفل الإطار لتتوقف بشكل فعال.

ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات تضيف إلى الإطارات علامات تخبرك متى وصل النقش على الإطار إلى مستوى مناسب مع تلك العلامات فى الإرتفاع يجب تبديل الإطار لأن ذلك يعنى بأن ارتفاع التجاويف لم يعد كافي إلى القيام بوظيفتها بالشكل المطلوب.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

الجدار العازل

إن الجدار الجانبي إلى إطار السيارة هو الواجهة التى تحيط بالعجلات المعدنية ويكون منقوش عليها الشركة المصنعة وبعض المعلومات حول الإطار، لا يقل هذا الجدار الجانبي في أهميته عن سطح الإطار الملامس إلى الطريق، حيث يعتبر هذا الجدار هو الأساس المسئول عن حمل الإطار ككل، كما يتعامل مع وزن السيارة ويتلقى الضربات يتركها نظام التعليق.

لذلك يجب البحث عن أي شقوق أو ثقوب أو احتكاك بهذا الجدار الجانبي لكي تحظى بفكرة عن مدى تماسك الإطار، فإذا وجدت شق واضح أو احتكاك مع أحد الأرصفة وأنت تصف السيارة، يفضل استشارة احد المختصين فربما يكون هذا الإطار لن يتحمل رحلة أخرى، وبالنسبة إلى متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة فإن ضعف الجدار العازل قد يحول الإطار إلى قنبلة.

وجود إنتفاخات مفاجئة في الإطار

فإذا كنت تستخدم إطارات رياضية منخفضة الجدار لمنحك المزيد من الثبات على الطريق، أنت معرض إلى أحد المشكلات التى قد تنهي عمر إطارك بشكل سريع، عادة ما تعاني السيارات التي تحتوي على إطارات منخفضة من ظهور انتفاخات بجانب الإطار نتيجة المرور على حفرة صغيرة أو الاصطدام مع حجر صغير على الطريق، سوف تلاحظ اهتزاز عجلة القيادة فى يدك أثناء القيادة حتى إذا مكنت تقود السيارة على سرعة بطيئة، إذا تفحصت الإطارات ستلاحظ الانتفاخ بوضوح، وفى هذه الحالة، يجب تغيير الإطار بشكل سريع فربما يتحول إلى قنبلة فجأة، ومن الضروري معرفة متى يتحول إطار السيارة إلى قنبلة لتفادي التعرض إلى هذه المشكلة.

سيارات مستعملة للبيع

توزيع الوزن بطريقة خاطئة

في حالة عدم توزيع وزن وحمولة السيارة بشكل متساوي فإن ذلك يؤثر بالسلب عل إطارات السيارة، حيث أن كلاهما يمثل ضغط كبير على الإطارات، مما يسبب سرعة تآكل الإطارات وتلفها، كذلك زيادة الحمولة في أحد الجانبين بدون الجانب الآخر، كما أن عدم توزيع ركاب السيارة بشكل صحيح، أو وقوف السيارة فترة طويلة على وضع مائل، كالوقوف على أرض منحدرة، أو وقوف السيارة مع ارتفاع أحد الجوانب عن رصيف، فإن هذه الوضعية تسبب زيادة الضغط على الإطارين في الجانب المائل، وذلك يزيد احتمال تعرض الإطارات للتلف بشكل أسرع من الإطارين في الجانب الآخر.

عدم الإهتمام بضبط الزوايا

يعتبر عدم الإهتمام بضبط الزوايا أحد العوامل المؤدية إلى تلف إطارات السيارة، وكذلك عدم مراعاة ضبط زوايا إطارات السيارة بشكل صحيح، وبالتالي يصعب التحكم في السيارة وتوجيهها، كما أنه يؤثر على إتزان السيارة بالكامل، ومن ثم تزداد مقاومة دوران الإطارات كما تسبب تآكل سطح الإطار، لذلك فإن الشركات المصنعة للإطارات ينصحون بأهمية تركيب الإطارات بالزوايا الصحيحة، وكذلك الإهتمام بالفحص الدوري للتمتع بقيادة ممتعة وسفر آمن.

اهتزاز عجلة القيادة مع السرعات العالية

توجد أسباب عديدة إلى اهتزاز عجلة القيادة مع السرعات المرتفعة، بعض هذه الأسباب يتعلق بالعجلات المعدنية وتوازنها، والبعض يتعلق بنظام التعليق، والبعض يتعلق بالإطارات فقد تكون انتهت مدة تشغيلها المفترضة وليس بإمكانها الدوران بسرعة عالية، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة حاول بأن تفحص إطارات السيارة فربما يكون أحد الإطارات بحاجة إلى التغيير، بادر بالتخلص منه قبل التعرض أي موقف خطير لا قدر الله.

سيارات جديدة للبيع

صرير إطارات السيارة

في حالة تعرض إطارات السيارة إلى بعض المشاكل، من المؤكد أنك ستلاحظ بعض الأمور الجديدة على السيارة، ومنها زيادة مسافات التوقف المطلوبة بالرغم من سلامة الفرامل، أو تحول قيادتك اليومية للسيارة إلى مشهد بفيلم أكشن في فترة السبعينيات، فإنه فى كل مرة تحاول التوقف أو الدوران تسمع صرير العجلات المتواصل، كأنك تدفع السيارة إلى أقصى حدود أدائها بالرغم من انك تسير على سرعة لا تتخطى 40 كم / ساعة، يحدث ذلك بسبب فقد الإطار قدرته على التماسك وتمرير السوائل والشوائب بالأسفل، لذلك تصبح عملية الكبح أو الدوران أكثر تحديا من الوضع الطبيعي.

بالنهاية، يجب عزيزي قائد السيارة متابعة حالة إطارات السيارة بشكل يومي قبل الإنطلاق بها، كما يراعى الإلتزام بتعليمات الشركة المصنعة للسيارة بشأن ضغط الإطارات المناسب، تأكد من صحة القراءات وحالة إطارات السيارة للحفاظ على حياتك وحياة الآخريم من حولك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *