كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني

بالرغم من أن عالم السيارات يعرف بإسم عالم الميكانيكا، لكن التقنية تشغل حيز كبير تستعرض قدراتها على التأثير عن طريقه في عالمنا بشكل فعال، ومن ابرز الأمثلة في السيارات هي أنظمة الثبات والأمان التي تحافظ على توازن سياراتك على الطريق وإنقاذ قائد السيارة من المواقف الخطرة التي قد يتعرض لها بشكل مفاجئ أثناء قيادة السيارة، لكن في بعض الأحيان يصبح الخطر اكبر من أن تتجنبه أنظمة التقنية المتوفرة بالسيارة، ربما تنتقل المشكلة من أمر يمكن إلى النظام التدخل فيه لمشكلة بالنظام نفسه، اليوم سنواصل حديثنا عن كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني.

بالرغم من تطور أنظمة السلامة والأمان بشكل كبير لكنها مازالت تعتمد بشكل أساسي على فرامل السيارة، وفي حالة  وجود خلل في منظومة الفرامل فإن جميع هذه الأنظمة تفقد فاعليتها، ومن الجدير بالذكر معرفة أن معظم الأنظمة الهامة بالسيارة ومنها أنظمة الثبات الإلكترونية تتدخل عن طريق الفرامل، فماذا يحدث إذا توقفت فرامل السيارة عن العمل أثناء القيادة، من هنا تظهر أهمية كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني للمزيد من الأمان أثناء قيادة السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

المسافة اللازمة لتوقف السيارة

في المقال السابق تعرفنا على كيفية التصرف في حالة فقدان القدرة على استخدام فرامل السيارة لعطل فيها، وقد تركزت الحلول على محاولة إيقاف سياراتك بدون إحداث أي خسائر، لكن تطبيق الحلول عادة ما يحتاج إلى مسافة كافية والتي ربما لا تتوافر بالكثير من المواقف، سنحاول حل هذه الأزمة في كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني.

إذا كانت المسافة لا تتسع إلى تطبيق احد الأفكار السابق ذكرها بها، عليك أن تقرر بشكل سريع أي الأفكار الآتية هو الخيار الأنسب، الآن تحول الأمر من مجرد توقف بدون خسائر إلى توقف بخسائر بسيطة، لكنها خسائر حتمية مهما اختلف قدرها فإنها لا تساوي قطرة دم واحدة، فإنها مهما ارتفعت قيمة السيارة لا ولن تساوي أي شئ أمام إلحاق الضرر بأحد ركابها.

الضغط المتكرر على بدال الفرامل

غالبا ما يحدث خلل في نظام المكابح نتيجة تسرب فى السوائل المسئولة عن تشغيل النظام، يمكنك التعرف على هذه المشكلة بعد الضغط على بدال الفرامل حيث تجده يتحرك معك ابعد من المعدل الطبيعي، فى تلك الحالة يفضل الضغط المتكرر على بدال الفرامل وبسرعة لزيادة معدل الضغط واستغلال ما تبقى من سوائل للحصول على بعض قوة الكبح اللازمة إلى إيقاف عجلات السيارة عن الحركة.

وفي حالة تحجر بدال الفرامل عند الضغط عليه، فإن ذلك يعني بأن منظومة ضغط السوائل في المكابح لا تعمل، مما يتطلب الضغط على الفرامل بكل قوة لزيادة الضغط إذا كان لديك وقت لذلك أو الإنتقال إلى طريقة أخرى تكون أفضل وأسرع من ذلك، فإن كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني يهدف إلى توفير المزيد من السلامة والأمان إليك عزيزي قائد السيارة.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

زيادة المقاومة

تتمثل هذه الخطوة في التحول من تفادي الإحتكاك البدني إلى استغلاله للتوقف، فإن كل ما حولك على الطريق حاجز يمكن الإحتكاك فيه بهدف إيقاف السيارة، لكن الأمر ليس سهل، حيث يجب الإنتباه إلى عدة نقاط:

الإنتباه إلى طبيعة السطح الذي ستحتك به، فإن أول ما تريد الاحتكاك به هو الحواجز المعدنية على جانب الطريق التي تمنع السائقين من الخروج عن الطريق، إنه حاجز مثالي إلى تلك المهمة كونها مستقيمة ومصممة لكي تتحمل هذا النوع من الصدمات، ويمكنك البحث عن بديل آخر في حالة عدم توافر هذه الحواجز على جانب الطريق الذي تسير عليه.

يراعى ألا يكون الرصيف أو أي حاجز على جانب الطريق منخفض بشكل يمكن للسيارة أن تعتليه، لكن يجب أن يكون بنفس ارتفاع عجلات سياراتك على الأقل، كما يراعى ألا يكون هذا السطح ذات بروز حادة، يجب أن يكون متساوي الجانب حتى لا تصطدم السيارة به بقوة ومن ثم يعرضها إلى الإنقلاب.

يجب التأكد ألا تكون الصدمة قوية بحيث تجعلك تخترق هذا الحاجز وتعبر للجانب الآخر، ويراعى ألا يكون الجانب الآخر هو سفح جبل أو أي شيء خطير.

ومن الضرورى عزيزي قائد السيارة أن تستعد إلى الصدمة وتظل موجه عجلة القيادة تجاه مصدر الاحتكاك بزاوية قليلة بحيث تظل ملتصقة به بقدر المستطاع، حيث ستندفع السيارة تلقائيا بعيدا عنه نتيجة الإحتكاك، حاول بأن تجعل جهة الاحتكاك هي الجهة المقابلة إليك فإذا كنت وحدك بالسيارة، أو جهتك أنت لحماية الركاب سواء أسرتك أو أحد الأطفال بالسيارة، كما لا تنسى مفاداة النزول بواسطة عجلتين فقط على جانب الطريق بحيث تضع عجلتين أعلى الطريق، إنها طريقة مثالية إلى دفع السيارة للالتفاف حول نفسها خصوصا إذا كان جانب الطريق به رمال أو أتربة.

سيارات مستعملة للبيع

الاصطدام هو الخيار الحتمي

إنها مرحلة نفاذ كل الحيل، فقد أصبح الإصطدام هو الخيار الحتمي، بالرغم من قسوة هذا الخيار لكنه قد ينتهي بأقل خسائر إذا خططت له بشكل جيد، بالبداية يجب البحث عن أعمدة الإرشادات الصغيرة أو الأشجار الصغيرة والمتوسطة للكي تصطدم بها، فإنها ستخفف من سرعة السيارة بشكل كبير، كما أنها ستنكسر أمام اندفاع السيارة بدون إحداث مقاومة كبيرة مثل الإصطدام بأي جسم ثقيل آخر، ويراعى تجنب الاصطدام بأحد الكتل الخرسانية أو السيارات الأخرى على الطريق أو المباني أو الأشجار الكبيرة فإنها ربما تعرض حياتك إلى الخطر لا قدر الله.

يراعى تفادي الاصطدام بالتلال الرملية أو اى شئ يدفعك إلى أعلى في الهواء، أو الهبوط من الطريق إلى حقل منخفض عن الطريق، فإن هذا النوع من السقطات قد يحدث خسائر كبيرة بالسيارة بجانب أنها قد تضر بمن داخل السيارة.

وإذا كان الخيار الوحيد هو الاصطدام بكتلة ضخمة، عليك اختار منتصف السيارة تماما فإنه أفضل مكان إلى تلقى هذه الصدمة، وذلك على عكس المتداول وهو تلقى الصدمة فى نصف مقدمة السيارة فقط يزيد من احتمال إصابة الركاب حتى إذا كان التصادم فى الجهة المقابلة، فإن التصادم بمنتصف مقدمة السيارة يمثل مقاومة اكبر إلى اختراق المقصورة من صدم احد جانبي السيارة، إن كيف توقف سياراتك في حال تعطل الفرامل الجزء الثاني يهدف إلى توفير المزيد من السلامة والأمان إليك عزيزي قائد السيارة.

سيارات جديدة للبيع

تحذيرات هامة

تجنب الاصطدام بالسيارات الأخرى على الطريق، فإن هذا الأمر سيزيد الأمر سوءا بجانب أنه سيعرض المزيد من الأرواح إلى الخطر، وكذلك تجنب الدخول فى منعطفات لكن حاول البقاء فى الطرق المستقيمة بقدر الإمكان، وكذلك تجنب الإنحراف فى أي اتجاه فجأة أو بسرعة بحيث لا تفقد توازن السيارة، كما يراعى تجنب النزول عن الطريق للرمال على جانب الطريق، فإنها قد تعرض السيارة إلى الإنقلاب في عدة ثواني، أو العبور للاتجاه المقابل حتى إذا كان خالي، ربما يكون الاصطدام على جهة الطريق التى تسير عليه اقل خطرا من الاصطدام بسيارة مسرعة بالجهة المقابلة أو بالجانب الآخر من الطؤيق.

بالنهاية يجب المحافظة على صيانة السيارة وخصوصا الصيانة الدورية إلى فرامل السيارة والكشف عليها بشكل دوري، كما لا تضحي بحياتك أو بحياة الآخرين للحفاظ على السيارة أو قيمتها فإن كل ذلك أمور بسيطة عندما يتعلق الأمر بسلامتك وسلامة من معك داخل السيارة، نتمنى لك عزيزي قائد السيارة قيادة ممتعة وسفر آمن.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *