كيف تلمع جنوط سيارتك

إن الشكل الخارجي للسيارة هو الذي يعطى انطباع لمن يرى السيارة عن حالة السيارة، لذلك إذا كنت تريد الحفاظ على سيارتك وتجعلها تبدو كأنها جديدة يجب العناية بمظهرها الخارجى لكي تظل بزهوتها وجمالها، ليس عليك الحفاظ على شكل السيارة الخارجي فقط يراعى الحفاظ على تلميع الأجزاء المعرضة إلى أشعة الشمس بشكل مستمر مثل مقاعد السيارة والمرايا وغير ذلك، كما يجب ألا تتردد في استعمال مواد تلميع الإطارات، فإنها تمنع تشققث العجلات، لذلك سنقدم اليوم كيف تلمع جنوط سيارتك في هذا المقال.

من المهم قيام قائد السيارة بتلميع السيارة بإستخدام بوليش ومواد التي تتضمن تركيبة جيدة من الشمع، من خلال العناية بالهيكل الخارجي، بواسطة تلميعه بشكل مستمر، ستمنع ظهور الصدأ على الطلاء وكما ستحافظ عليه من أي آثار سلبية ناتجة عن أشعة الشمس، بالإضافة لأنك ستتمكن من حماية الهيكل من أي مواد ضارة ا تتساقط مع الأمطار، وبالرغم من أن جنوط السيارة أحد الأجزاء التي تتعرض إلى الأوساخ أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق، لكنها من أبرز العلامات التي تشير إلى العناية بالسيارة، ولذلك يوليها الشباب اهتمام خاص، حيث يقضون وقت طويل في محطات غسيل السيارات للحصول على سيارة نظيفة وجنوط لامعة تعكس ضوء الشمس الساقط عليها.

وبما أن هذا الجزء من السيارة يتفاخر به أغلب الشباب في سياراتهم، ما رأيك في أن نتحدث اليوم عن كيف تلمع جنوط سيارتك بدون الوقوف في محطات الغسيل المرهقة أو ضياع الوقت والأموال، لذلك سنتحدث الأسرار التي تحافظ على الجنوط لامعة، وطريقة عمل ذلك بنفسك وعد إهدار الأموال والوقت.

خطوات تلميع جنوط السيارة بنفسك

عندما تقرر القيام بتلميع جنوط إطارات سيارتك بنفسك، إنك بحاجة للمواد التالية، بالبداية يراعى إحضار قفازات مطاطية ثقيلة، وبعد ذلك نحضر منظف مرحاض، ثم نحضر مادة بيكربونات الصودا، ملعقة صغيرة، زجاجة بلاستيك مثبت عليها بخاخ بهدف سهولة الإستخدام، ثم يتم إحضار فرشاة أسنان قديمة غبر مستعملة، واخيرا يتم احضار كوب صغير أو وعاء مصنع من السيراميك.

بعد تجهيز الأدوات السابقة، يتم ملئ نصف زجاجة البخاخ بالماء، ثم يتم إضافة 5 أو 6 ملاعق من بيكربونات الصودا وبعد ذلك يتم خلط المزيج السابق بشكل جيد، بذلك نكون احضرنا المادة المحايدة، لكن بالنسبة إلى المادة الأسيدية، بالبداية عليك التأكد من أن منظف المرحاض المستخدم يحتوي على حامض الإيدروكلوريك.

وبمجرد الإنتهاء من الخطوات السابقة جيدا، يتم بدء عملية التنظيف، حيث تبدأ أولى خطوات عملية التنظيف بتقسيم الجاط في سيارتك إلى أقسام صغيرة، ثم ابدأ في غسل الجنط بواسطة منظف المرخاض، ويتم تكرار هذه الخطوة حتى يتم الإنتهاء من غسل الجنط بالكامل، وبعد ذلك يتم تلميع الجنط لكي يصبح كالجديد تماما، ما عليك فعله هو أن تغمس الفرشاة في المزيج الأسيدي ثم يتم فرك المنطقة التي حددتها من الجنط واستمر في ذلك حتى يتم الإنتهاء من الجنط وتلميعه كاملا، واحذر ألا تزيد مدة فرك الجنط عن 15 ثانية، وبعد ذلك يتم بخ المزيج المحايد على الجنط بالكامل، اشطف مرة أخرى ويتم تكرار نفس الخطوات مع باقي جنوط السيارة، للحصول على نتائج مميزة من اللمعان، ربما أفضل من التي تحصل عليها عند الذهاب إلى محطات غسيل السيارات.

أما إذا كنت غير راضي على درجة لمعان الجنط، يتم تكرار الخطوات السابقة حتى تحصل على النتائج المرجوة، عندما تصبح راضي عن درجة اللمعان التي حصلت عليها بهذه العملية، يتم غسل الجنط جيدا، وبعد ذلك يتم بخ المادة المحايدة حتى يكف الرذاذ عن تشكيل رغوة بيضاء، ويراعى تكرار عملية الغسل مرة أخرى.

يراعى عدم ترك مادة الأسيد بالتحديد على جنط سيارتك لمدة أكثر من 15 ثانية، فهو يسبب تآكل مادة الألومينيوم المصنع منها الجنط، مما يجعل من جنط السيارة هيكل ضعيف بمرور الوقت، الأمر الذي ربما يعرض حياة سائق السيارة للخطر أثناء قيادة السيارة.

سيارات فولفو للبيع

الإهتمام بالتجهيزات المعدنية

إن تنظيف المعادن ليس بالشيء السهل كما يعتقد البعض، لكن بالخطوات الآتية ستكون العملية بمنهى البساطة:

يراعى أثناء تنظيف أسطح الألمونيوم بإن تتذكر دائما استخدام عامل السرعة عوضا عن عامل الضغط والقوة فهو مفتاح السر.

في حالة وجود بقع صعبة على سطح الجنط المصنع من الألمونيوم أي بقع مياه وأوساخ عالقة، ستكون الطريقة المثالية هي إستخدام مركب يتكون من الخل والماء يتم تركيبه بنفسك بنسبة 1:1 وعلى سبيل المثال نصف كأس خل إلى كل نصف كأس ماء وهكذا، وبعد إستخدامه يترك على الجنط حوالي 30 ثانية، وبعد ذلك يتم غسل المنطقة، وتكرر العملية عند اللزوم.

أثناء تنظيف أسطح الألمونيوم لابد أن تجد نفحة سواد بسيطة بقطعة القماش المستخدم في التنظيف أما في حالة عدم ظهور شيء من هذا القبيل يجب توقف فورا فإن هذا يشير إلى أن طبقة الألمونيوم مطلية بطبقة لامعة شفافة ربما تتعرض إلى الضرر أثناء التنظيف.

إعداد السيارة إلى حضور التجمعات أو المناسبات

سيارات سوزوكي للبيع

إنه أمر رائع أن يأتيك الناس في التجمعات ويسألونك عن طريقة جعل سيارتك نظيفة أو ملفتة إلى النظر لهذا الحد، سوف نعرض الأفكار التي ستجلب لك كثير من المعجبين بالسيارة:

عند مسح الأسطح المدهونة يفضل استخدام أقمشة مخصصة إلى هذا الغرض والتي تعرف بإسم المايكرو فايبر، عادة ما يكون سعرها مرتفع لأنها تون ذات تقنية معينة كما أنها تعطي سيارتك لمعة مميزة وسوف تقضي على أثر الخدوش بشكل كبير.

يراعى عدم وضع ملمع الإطارات قبل الوصول إلى مكان التجمع والتوقف في المكان المخصص إليك، لأن ملمع الاطارات ربما يتطاير على هيئة ذرات صغيرة، كما يتجمع على هيئة بقع سوداء أثناء الصدمات والأبواب خصوصا حينما يكون رطب.

يراعى عدم إستخدام أي من البخاخات في تنظيف العجلات أثناء التجمع، لكن يراعى إستخدام الملمعات ذات نظام المسح بحيث تحتاج إلى قطعة إسفنج أو قماش، فإن البخاخات عادة ما يصل أثرها إلى الطلاء المحيط بالعجلات والذي يترك آثار من شأنها تفسد طبقة الملمع التي وضعت على الطلاء.

قبل الذهاب إلى التجمع يجب ألا تنسى تنظيف القطعة البلاستيكية التي تحمي المحرك من التعرض للأوساخ الآتية من حيث الإطارات التي تكون أسفل الرفارف بكل عناية، فربما ستعطيك بعد داخلي مميز.

خطوات بسيطة للحصول على كفرات وجنوط لامعة

يجب على قائد السيارة الإهتما بتنظيف الإطارات بعد غسل السيارة مباشرة، فإذا كانت عجلات السيارة متسخة يتم استخدام فرشاة في فركها من أجل التخلص من طبقة الشمع القديمة.

يجب تخصيص وقت كافي إلى تنظيف العجلات, ذلك لن يساعد في زيادة لمعان الكفرات فقط، لكنه من السهل تنظيفها مستقبلا، كما يراعى التأكد من أن العجلات باردة قبل وضع الملمع.

من المؤكد أن الملمع يتعرض للجفاف عند وضعه أول مرة، ذلك حتى تتشبع جميع الطبقات الداخلية الجافة، ويتم تكرار العملية بعد فترة وسوف تحصل على طبقة لامعة مميزة.

يجب الحذر من وصول رذاذ ملمع الكفرات إلى الجنوط، فإن ذلك سيؤدي إلى فقدان لمعانها، لذلك حاول بأن تضع حاجب بين البخاخ والجنط بالمنطقة التي ترشها بالملمع.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *