كيف تتصرف في حالة وقوع حادث

ربما تكون شاهدت حادث سير بالقرب منك على الطريق، ولكن هل فكرت في كيفية التصرف والتعامل مع ذلك الحادث في حالة حدوثه معك لا قدر الله، ويجب على الشخص الذي يتعرض إلى حادث مرور أن يجيد طريقة التعامل معها، بالحقيقة ونحن نعيش في الدول العربية ومشاهدة طرق القيادة السريعة على مختلف الطرق، فإن الجميع معرض إلى حدوث حادث سير، حتى إذا لم تكن أنت مرتكب الحادث، وغالبا ما تكون أنت ضحية مثل هذه الحوادث، خصوصا أن البلدان العربية تحتل مكانة متقدمة على مستوى العالم، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تتصرف في حالة وقوع حادث في هذا المقال.

إن حوادث السير في الدول العربية هي أمر شائع، عندما نبحث عن أهم أسباب الحوادث، لكن في حالة وقوع حادث مرور ما هي الضروريات، وما هي العمليات التي يجب القيام بها للتخلص من الآثار المترتبة على الحادث المروري، وحتى لا تزداد الآثار المترتبه عليه، ويوجد العديد من الأشخص ممن يفقدون القدرة على التعامله مع مثل المواقف وبالتالي تنعكس نتائج الحادث بشكل عكسي عليهم بنتائج سلبية.

أبرز أسباب وقوع حادث سير

السير بسرعة عالية 

إن قيادة السيارة السير بسرعة عالية  أحد الأسباب الأساسية في وقوع حوادث المرور، ومن المعروف أن العديد من الأشخاص بمختلف العالم يقودون السيارة بطيش وهمجية بحيث يخرج عن الإطار المألوف في قيادة السيارة نتيجة التسارع، وهذه القيادة تكون نابعة عن حبه في إظهار ذاته، أو تنفيس عن غضبه أو رغبته في التمتع بالقيادة السريعة، وفي جميع الحالات تكون النتائج وخيمة وتؤدي إلى وقوع حادث سير.

عدم جاهزية السيارة

من الممكن أن تجد سيارات تسير على الطريق حتى الآن وعمر السيارات ربما يتجاوز ضعف عمر قائدها، ومنها الذي يزيد عن أربعين عام ولا تزال تسير على الطريق، إذن فهي مشكلة كبيرة، إن السيارة آلة معرضة إلى الخطر والتهالك مع كثرة الإستخدام، وبالتالي يجب صيانتها بصفة دورية وإلا ستتعرض إلى الحوادث.

عدم التركيز

يعتبر عدم التركيز من الأخطار الضخمة التي تقود سائق السيارة نحو ارتكاب حادث، حيث يفقد التركيز للحظات ثم يصل الأمر به إلى الإنتباه مرة أخرى إلى بعض الأمور بالطريق وبالتالي يتعرض إلى حادث مروري، ومن المعروف أنه منذ أن ظهور الهاتف ازدادت مسببات حوادث المرور، كما تزداد بكثرة مع كثرة وتنوع برامج التواصل الإجتماعي كالواتس آب أو فايبر، مما تؤدي إلى كثرة حوادث المرور.

الأحوال الجوية 

خاصة إذا كانت السيارة غير مؤهلة، بكل تأكيد إن الظروف الجوية الغير مستقرة تساهم بشكل كبير في وقوع حوادث المرور خصوصا إذا كانت قيادة السيارة بواسطة إطارات الصيف وتستخدم في الشتاء، فإننا لا نعطي تلك الأمور الأهمية الكافية وهذا خطأ شائع.

 

طريقة التعامل مع حادث السير

سوف نتحدث عن حادث السير وذلك بغض النظر عن مرتكب الحادثة، فمن المهم أن تكون منتبه ويقظ بعد وقوع أي حادث مرور – لا قدر الله.

الإلتزام بالهدوء

يراعى عدم الإنفعال عند وقوع الحادث، بالرغم من أن الأمر مخيف فإنه ليس أمر سهل، فمن الطبيعي لم تتمكن من التعامل مع الأمر في حالة الخوف أو الإرتباك، وربما يترتب عبى ذلك نتائج سلبية، مثلا تقوم بحركة خطأ ومن ثم تؤذي أحد أعضاء الجسم أو ربما تنفعل على شخص حولك، بالتالي يحدث شجار، وبذلك تزداد المشكلة، لذلك يجب الحفاظ على الهدوء بقدر الإمكان.

تفقد نفسك

من الضروري أن تتفقد نفسك بهدف التأكد من عدم وجود إصابات ربما لا تشعر بها، وعليك أن تحاول فحص نفسك بشكل جيد بواسطة التحسس أو بالعين، وأخذ الوقت الكافي للقيام بذلك قبل النزول أو الخروج من السيارة فما زالت السيارة مستقرة ولا يوجد أي خطر، أما في حالة أن السيارة في وضعية خطيرة يمكنك طلب المساعدة أو الخروج بسرعة بحرص شديد.

تفقد السيارة

بعد التأكد من سلامتك الشخصية يجب التأكد من الضرر التي أصاب السيارة وأنها مستقرة وليس هناك أي خطر، لكن في حالة أن السيارة في خطر يمكنك طلب المساعدة أو الخروج بسرعة بحذر، فإن تقدير الأضرار بالمركبة والقيمة المادية ستساعد في تحديد الحاجة إلى الإتصال بالشرطة وشركة تأمين السيارات أم أن الأمر لا يستدعي ذلك، وفي حالة إذا كان الموضوع لا يستدعي يفضل أن تنهي الموضوع عند تلك النقطة، بحيث يرتبط ذلك الأمر بسيارتك وسيارة الطرف الثاني وذلك إذا كان هناك طرفين بنفس الحادث.

إخبار الشرطة او الإسعاف

إذا اكتشفت أن الحادث نتج عنه أضرار خطيرة يجب إبلاغ الشرطة بحيث يتم تسجيل تقرير عن الحادثة ومحضر بكافة التفاصيل، بالإضافة إلى تحديد سبب الحادثة في حالة إصابة أحد الأفراد المشتركين بالحادث قد أصيب كما يجب الإتصال بالإسعاف حتى تقوم بعمل الإسعافات اللازمة أو نقل المصابين إلى المستشفى.

تفقد المتعلقات في السيارة والإتصال بالأقارب أو الأصدقاء

إذا كنت ستنتقل من مكان الحادث بدون السيارة، يراعى تفقد الأوراق الضرورية أو المقتنيات الشخصية التي تتركها بالمركبة، حتى لا تتعرض إلى السرقة أو الضياع، ومن المفضل الإتصال بأحد الأصدقاء أو الأقارب ليكون معك في موقع الحادثة بحيث يظل بجوار السيارة حتى يتم تأمينها بمكان آمن بحيث لا تتعرض إلى سرقة محتوياتها، أما في حالة إمكانية تنقلك بالسيارة يفضل أن يرافقك أحد الأصدقاء أو الأقارب.

أخذ نسخة من المحضر المتعلق بالحادث

من الأفضل الحصول على تقرير حادث السيارة خصوصا إذا كنت متضرر من الحادثة ولست سبب به، وذلك الأمر مفيد في مراجعة شركة التأمين للحصول على تعويض الحادث والحفاظ على حقوقك وحقوق الشركاء بنفس الحادث.

مراعاة الإتصال بشركة التأمين 

بعدما تحصل على تقرير الحادث وبعد دفع الغرامة المترتبة على الحادث إن وجدت، يجب مراجعة شركة التأمين بالأوراق المتعلقة بالحادث بهدف الحصول على حقوقك عن الحادث بحسب عقد التأمين الخاص بالسيارة.

 

عوامل هامة يجب أخذها في الإعتبار قبل تقديم المساعدة أثناء النهار

مراعاة تأمين حركه المرور، عن طريق إزالة أي عقبة على الطريق نتيجة الحادث، وتحاول تسهيل وصول الإسعاف والمسعفين إلى مكان الحادث.

يجب وضع مثلثات الأمان حتى تحذر سائقين السيارات بمسافة 100 مترٍ على الطرق السريع وبمسافة 50 متر على الطرق العادية، وفيي حالة الطرق التي يوجد بها منعطفات أو مرتفعات، يتم وضع مثلثات الأمان قبل بداية المنعطف وقبل صعود المرتفعات.

يراعى إخلاء مكان الحادث، ومنع الأشخاص من التجمع حول الأشخاص المصابين.

عوامل هامة يجب أخذها في الإعتبار قبل تقديم المساعدة أثناء الليل

يتم إتباع الأمور السابق ذكرها أثناء النهار، بالإضافة إلى الإنتباه إلى إضاءة مكان الحادث بكشافات أحد السيارات، ويمكن تحذير القائدين عبر إشارات تحذيرية بالسيارة أو التلويح بواسطة المصابيح المضاءة وطلب المساعدة منهم في حالة وجود أشخاص مصابين بحالة خطيرة لا يمكن تأجيلها.

يجب عدم الإرتباك أثناء حادث السير ومراعاة الإتصال بالطوارئ.

عدم التدخين بمكان الحادث.

اطلب من الأشخاص الفضوليين إخلاء مكان الحادث.

يمكنك السؤال هل يوجد طبيب أو مسعف بحيث يقوم بإنقاذ المصابين.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *