كيف تتجنب المخالفات؟

من الضروري معرفة أن سلامتك الشخصية أهم شيء بالنسبة لك وإلى أهلك وأصدقاءك، ومن جهة أخرى ما دام الشخص يقود سيارة أو أي مركبة، فإنه معرض إلى إلحاق الأذى بالأرواح البشرية بأي وقت أو ربما حيوانات أو ممتلكات عامة وخاصة، وذلك يراعى قيادة السيارة على سرعة معقولة حتى تتجنب التسبب بالضرر، لكن أحيانا قد تحتاج إلى زيادة السرعة عن الحد المسموح به قانونيا، وقد يلاحقك ضابط مرور ويحرر لك مخالفات، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تتجنب المخالفات؟ في هذا المقال.

الطريق للإبتعاد عن مخالفات السير

مراعاة دراسة قواعد السير

عادة وقبل التقدم إلى الإمتحان الذي يخولنا للحصول على رخصة قيادة في حالة اجتيازه، عادة ما ندرس كتاب عن قواعد قيادة السيارات وإرشاداتها، وفيه تلخيص عن الإشارات المنتشرة في الطرق ومعانيها، وكيف تتصرف في حال تواجدها، لكن بعد اجتياز الفحص المروري، الكثير منا يفقد المعلومات الواردة فيه، كما لا يعمل بها، فربما نستغرب من كثرة الحوادث التي تحدث نتيجة عدم الإنتباه لإشارة التوقف، أو عدم إعطاء الأولوية، وربما يختلط على البعض بين إشارة ممنوع الإصطفاف قطعيا، والإصطفاف لمدة نصف ساعة.

تفقد مركبتك

الكثير من مخالفات المرور التي تقع علينا تكون ناتجة عن إهمال الإهتمام بالسيارة، من جهتين وهما:

عدم صيانة المركبة ربما يتسبب بالأعطال المفاجئة، والتي ربما تحدث أثناء قيادتنا المركبة وبالنتيجة إما حصول حادث مع الآخرين، وإحداث ضرر إلى سياراتهم، أو إحداث ضرر بالممتلكات أو المباني والتي يمتلكها أفراد أو حكومة مثل قواطع الحديد في وسط الطريق، أو الأعمدة، بالتالي تتعرض إلى مخالفة سير عن مثل هذه المخالفات.

دائما ما يعاقب قانون المرور على الكثير من إهمال المالك في هيكل السيارة، كإهمال الكشافات، أو أو آلة التنبيه، لا توجد طفاية حريق،  وغير ذلك.

اتبع الإشارات

ما هي فائدة قراءة قواعد السير وعدم التقيد بها، ما فائدة تواجد حزام الأمان في سيارتك وعدم ربطه، كلها عوامل ترجع إلى القائد، الذي عليه التقيد وعدم إهمال الإرشادات وعلى بساطتها، ويعتقد أن لا شيء سيء سوف يحدث له هذه المرة.

الإنتباه

يجب أن تنتبه من العوامل التي يجب مراعاتها عندما تقو السيارة، الطريق يشتمل على مجموعة أشياء تحيط بك من الطريق، والسيارات المصطفة، والمارة، والمركبات الأخرى على الطرق، ثم الإشارات المرورية، كل هذه العوامل تتطلب أن تنتبه لكي تصل إلى بر الأمان، ومن ثم لا نحصل على مخالفة سير أيضا.

تفقد الأوراق الثبوتية والتأمين

إن الحصول على مخالفة مرورية بسبب عدم تواجد أوراق الملكية وأوراق تأمين السيارة وكذلك أوراق إثبات ملكية السيارة، وتثبت اجتياز المركبة إلى فحص السلامة، بالتالي تحمل رخصة تمكنها من السير في الطرقات، ووثيقة التأمين إن كانت تأمين ضد الغير أو تأمين شامل، ورخصة القيادة الخاصة بك أمر وراد جدا، كما لا يكفي أن تكون حامل لتلك المستندات، لكن تكون سارية المفعول، عليك القيام بتفقدها كل فترة أو مراعاة تسجيل مواعيدها في دفتر المواعيد.

مراجعة الدائرة المختصة في حالة إجراء أي تعديل على المركبة

مثلا التعديل على لون السيارة أو حجم المحرك أو تغييره.

نصائح لتجنب شر المخالفات المرورية

لا تقود السيارة بدون رخصة القيادة.

يجب ألا تسير عكس الإتجاة.

مراعاة تجنب السرعة في الشوارع الفرعية وكذلك عدم السير بالسيارة دون لوحات أو وجود لوحة مزيفة أو مطموسة.

تجنب السير بسرعة تفوق السرعة المقررة على الطريق خصوصا في المناطق المأهولة بالسكان.

يجب ألا تتقيد بإشارات السير الضوئية ومراعاة إتباع تعليمات رجال المرور المكلفين بتنظيم حركة السير في الطرق.

يجب أن تعطي سيارات الطوارىء الحق في التجاوز وكذلك المواكب الحكومية التى تنبه قبل الإقتراب بإستعمال إشارات معينة.

يجب ألا تناور أو تدور بالسيارة في في عرض الطريق أو في المناطق التي توجد فيها إشارات لمنعها.

يجب ألا تتجاوز في المنحنيات وعند الماكن المرتفعة وألا تستعمل آلات التنبيه المزعجة ويجب عدم استخدام علامات مخالفة مع القوانين أو استخدام السيارة في أشياء غير قانونية ولإجراء سباقات غير مرخصة من الجهة المختصة وكذلك يجب عم مخالفة القوانين لتجنب مخالفة سير.

عدم الهروب من الكمائن وعدم الوقوف أمام نقطة التفتيش.

يجب ألا تفحص السيارة من الناحية الفنية وعمل تعديلات على المركبة مع عدم الفحص.

 

طرق تفادي مخالفات السرعة

ضرورة الإنتباه إلى أجهزة الردارات

يعتبر الردار أحد العوامل الأساسية في كشف مخالفات السرعة، وهناك لوحات في مختلف الأماكن على الطريق الذي تسير عليه بوجود ردار لكشف المخالفة، في حالة وجود لوحة مثل ذلك، يراعى الإلتزام بالقيادة وفقا للسرعة القانونية التي سبق تحديدها بقدر الإمكان، عليك محاولة التعرف على مكان جهاز الرادار في الطريق التي تسير به أو يمكنك بأن تسأل قائد آخر على نفس الطريق أو أحد الزملاء عما إذا كان يوجد جهاز رادار بالطريق أم لا، ومن ثم تتمتع بقيادة آمنة.

التأكد من مظهر سيارتك

إنمظهر السيارة يؤثر بشكل كبير في اختيار ضابط المرور لملاحقة سيارتك بدون غيرها من السيارات الأخرى والتي قد تكون ارتكبت نفس المخالفة، على سبيل المثال سيارة شبابية بألوان زاهية ومليئة بالملصقات الكتابية والصور، لذلك يراعى الحفاظ على السيارة نظيفة وخالية من كسور الزجاج وفي المرآة الأمامية وتهتم بطلائها بشكل جيد ودون أي ملصقات غير قانونية، وإذا كنت تعمل في نقابة أو في أحد الأندية الراقية، يفضل وضع ملصق النقابة أو النادي على سيارتك.

التصرف بإحترام مع ضباط المرور لتفادي المخالفات

في حالة أن ضابط مرور قام بتوقيف سيارتك نتيجة ارتكاب مخالفة واضحة، يجب ألا تبرأ نفسك من المخالفة، فإن ذلك ما يسمعه الضباط طول اليوم من السائقين مما يزيد من عصبيته، وهو متأكد من ارتكاب مخالفة سواء كانت مسجلة في ردار السرعة أو لأنها مخالفة واضحة، يجب التحدث معه بكل أدب وإحترام، وتعترف بإرتكاب مخالفة وتذكر السبب الذي جعلك تقوم بمخالفة قانون المرور وأنك لن تكرر تلك المخالفة في حالة تكرار السبب نفسه الذي جعلك تخالف قانون المرور، يراعى إلقاء إبتسامة جميلة، وتحدث بشكل مختصر في جملة أو جملتين عن جهود رجال المرور، فإن كل ذلك ربما يدفعه للتعاطف معك ثم يتركك تسير، بدون تحرير أي مخالفة.

الإلتزم بالسرعة القانونية

يجب مراعاة الإلتزام بالسرعات القانونية المحددة بقدر الإمكان، واعلم بأنه لا يوجد ما يدفعك لكي تخاطر بحياتك وحياة الركاب للوصول إلى هدفك في وقت أقل، وإذا حدث ذلك، يراعى أن تتصرف بلطف كما ذكرنا، يجب متابعة إشارات المرور بإنتباه وراقب الطريق بقدر المستطاع، وفي حالة تجاوز السرعة القانونية ابحث عن سيارات المرور وتحاول الإبتعاد عنها إذا وجدتها ثم تدخل بالزحام لتختبأ مع السيارات.

مراعاة عدم إخبار ضابط المرور بسرعة  السيارة

من الأفضل ألا تذكر سرعة سيارتك إلى ضابط المرور، فإن ذلك يعني بأنك ترتكب المخالفة عن قصد، لكن انتظر حتى يخبرك ضابط المرور أو اسأله بأدب ما الذي فعلته حتى توقفني؟، وأخبره أنك لا تعلم بمخالفة السرعة القانونية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *