كيف تتجنب التأثير السلبي لحزام الامان بالسيارة

يعتبر حزام الأمان في السيارات من أهم الإبتكارات التي تعتمد عليها شركات صناعة السيارات للوصول إلى أعلى معدلات الأمن والسلامة إلى قائدين السيارات وكل راكب داخل السيارة، وبالرغم من التطور الهائل الذي شهده عالم السيارات بالفترات السابقة، لكن لا يزال حزام الأمان ركن أساسي من منظومة الأمان، حيث لا يمكن الإستغناء عنه في أي سيارة مهما كانت حديثة وبها أحدث أنظمة الأمان الأخرى، لكن يجب ارتداء وتثبيت حزام الأمان بالشكل الصحيح منعا للتعرض إلى أي أثار سلبية، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيف تتجنب التأثير السلبي لحزام الامان بالسيارة في هذا المقال.

الوظيفة التي يقوم بها حزام الامان في السيارة

إن حزام الأمان يساعد بجانب أكياس الهواء أو الإير باج في السيارة  على تخفيف قوة التصادم في حالة التعرض إلى أي أمر طارئ أثناء قيادة السيارة، مما يحافظ على حياة قائد السيارة وحمايته من الأضرار الناتجة عن التصادام،  لكن مثل جميع الأنظمة الهامة التي ابتكرها المتخصصون في مجال السيارات، لقد ظهر إلى حزام الأمان نتائج سلبية وغير محببة وقد عانى بعض قائدين السيارات منها عند استخدامه في السيارات، وهذه السلبيات تتمثل فيما يلي

السلبيات الناتجة عن استخدام حزام الأمان في السيارات

بالبداية يجب الإشارة إلى أن معظم الإصابات الناتجة عن استخدام حزام الأمان بالسيارة هي اصابات طفيفة وقد تقتصر على كدمات فقط، وفي حال تفاقم النتائج، فإن هذا يرجع إلى قوة التصادم  مع السيارة، ربما تؤثر الجهة السفلية من حزام الأمان بالسيارة على أجزاء المعدة والجهاز الهضمي في الجسم، ذلك بجانب تأثيره على المبولة في حالة أن التصادم قوي.

وبالنسبة إلى تأثر الجهة العلوية من الجسم، ربما يؤثر حزام الأمان بالسيارة  على رقبة قائد السيارة، والقفص الصدري والكتفين، إضافة إلى الأضلاع والتي ربما تتعرض إلى كسور إنه أمر مؤلم جدا، وعموما ربما يسبب القلق إلى الكثير من قائدين السيارات، وربما يتسب حزام الأمان في حدوث كسور بالعظام، أو نزيف داخلي في الجسم، ذلك بالإضافة إلى للإصابات بالعمود الفقري وبعض الإصابات المعوية.

نصائح لتجنب التأثير السلبي إلى حزام الأمان بالسيارة

ولكي تتفادى التعرض إلى النتائج السلبية الناتجة عن استخدام حزام لأمان بشكل خاطئ، نقدم لك عزيزي قائد السيارة هذه النصائح الهامة:

يراعى بأن تكون الناحية العلوية من حزام الأمان بالسيارة بعيدة عن رقبتك، كما يفضل بأن تكون متواجدة بوسط القفص الصدري في الجسم.

ينصح أن تكون الناحية السفلية من حزام الأمان بالسيارة متواجدة أسفل البطن، ذلك من أجل تجنب التعرض لأي اضرار في حالة حدوث تصادم.

احذر من وضع الناحية العلوية من حزام الأمان بالسيارة خلف الظهر أو خلف الكتف، فإن هذا الأمر ربما يزيد من التعرض للمخاطر أثناء قيادة السيارة.

وبالرغم من أن حزام الأمان بالسيارة ربمايعرضك إلى إصابات أحيانا، لكنه من الضروري معرفة أنه يحمي قائد السيارة في كثير من الأحيان من خطر الموت، وفي حالة التعرض إلى التصادم، ولذلك لا تتردد في استخدامك لحزام الأمان أثناء قيادة السيارة.

أبرز فوائد حزام الأمان

يعتبر استعمال حزام الأمان أمر إلزامي بالعديد من دول العالم، وذلك من أجل توفير الحماية إلى الركاب، وتقليل نسبة الوفيات التي تحدث نتيجة عن حوادث السير، حيث يتم وضع أحزمة أمان إلى المقاعد الأمامية والخلفية بالسيارة.

تقليل قوة التصادم

إن التصادم بين سيارتين، أو بين سيارة وجسم آخر مثلا اندفاع الركاب داخل السيارة بقوة تعادل سرعة السيارة وقت التصادم، وبالتالي التعرض إلى نفس قوة الصدمة، وتقدر قوة الصدمة في حالة عدم استخدام حزام الأمان إلى سرعة تعادل 50 كم بالساعة، أي السقوط من مبنى على ارتفاع ثلاثة طوابق تقريبا.

منع تصادم الركاب بداخل السيارة مع بعضهم البعض

ربما تحدث إصابات بسبب تصادم الركاب الموجودين بداخل السيارة ببعضهم البعض، والتي لا تقل ن حيث الخطورة عن تصادم الأشخاص مع سطح صلب، فقد ذكرت اراسات المرور بأن قوة الصدمة لحظة وقوع حادث مرور إلى الركاب تضاعف من وزنهم عدة مرات، على سبيل المثال إذا كان وزن راكب السيارة 30 كجم وسرعة السيارة عند وقوع حادثة تساوي 50 كم/ بالساعة، فإن وزن الشخص يصبح 1200 كجم، مما يؤدي اصطدامه مع راكب آخر إلى حدوث عواقب وخيمة والتي تصل إلى الموت.

منع التصادم مع الأسطح الداخلية للسيارة

إن تصادم الركاب مع الأسطح الداخلية للسيارة مثلا الزجاج، المقود، الأبواب، اللوحة الأمامية يؤدي إلى تشكيل خطورة كبيرة على الراكاب، وذلك ما يعرف بإسم التصادم الثاني، فإن التصادم الأول يكون لحظة وقوع الحادثة.

حماية الركاب من القذف إلى خارج السيارة

يعمل حزام الأمان على ثبيت الركاب في مقاعدهم الأمامية والخلفية، كما يمنعهم من الطيران خارج السيارة، وحمايتهم من الإرتطام بالرصيف، وقد أكدت الدراسات بأن يساعد ربط حزام الأمان في تقليل معدل الوفيات حوالي 50% ، كما يخفف من عدد الإصابات الخطرة بحوالي 68% ، كما يساعد في نجاة العديد من الأطفال من خطر الموت.

قانون المرور يفرض ربط حزام الأمان

يعتبر ربط أو تثبيت حزام الأمان أثناء قيادة السيارة أو في حالة كنتم بنفس مكان الراكب الأمامي أمر يفرضه قانون المرور في العديد من الدول، حيث أن أي شخص لا يثبت حزام الأمان سوف يدفع غرامة، وأيضا على كل طفل تجاوز 10 أعوام أن يثبت حزام الأمان، لكن الأطفال دون العاشرة يجب تثبيتهم بعناصر السلامة المناسبة، في حالة وجود بالغون بالسيارة مع أطفال غير مثبتين بالشكل الصحيح سيواجهون غرامات مالية، والأسوأ من ذلك في التعرض إلى حادث سير.


تساعد أحزمة الأمان في تقليل احتمالية الوفاة بين الأطفال

من الطبيعي عدم معاملة الأطفال كمعاملة البالغين، حيث أن الأطفال حتى سن 7 سنوات يحتاجون إلى حماية خاصة داخل السيارة، حيث تكون عظام الأطفال ما زالت في طور النمو، مما يستوجب حمايتهم من قوة الإصطدام الناتجة عن الحادث، كما أن جماجم الأطفال مرنة ومن الممكن أن تسبب صدمة صغيرة في حدوث تشوه بالرأس أو النخاع.أو أي ضرر في الجسم.

إن القفص الصدري للطفل الرضيع يكون مرن جدا، يمكن لأي صدمة بمنطقة الصدر يمكن بأن تؤذي القلب أو الرئتين أو غير ذلك من أعضاء الجسم، وفي ذلك السن، يكون حوض الطفل غير مستقر بحيث لا يتحمل الصدمات القوية والتي تنتج عن استعمال حزام الأمان العادي الذي يوجد بالسيارة.

أمهر قائدين السيارات يتعرضون إلى الحوادث

مهما كانت خبرة قائد السيارة في القيادة فإنها لا تكفي إلى تفادي تصرفات القائدين الآخرين والتي من المستحيل توقعها، حتى أمهر السائقين لا يمكنهم التأكد 100% أنهم سيتمكنوا من تجنب الحادثة التي تكون سببها سائق آخر، لذلك من الضروري إلى كل سائق وراكب بالسيارة ربط حزام الأمان عند السير بالسيارة، فمن الواجب حب واحترام الحياة وأخذ التدابير اللازمة للحفاظ عليها.

لقد تم تصميم أحزمة الأمان بحيث توقف أي حركة خارجة عن سيطرة ركاب السيارة، ومن ثم فهي أحد أفضل الوسائل لتجنب الإصابات الخطيرة أو الوفاة التي تنتج عن حوادث السير.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *