كيفية معرفة الجنوط الأصلية من التقليد

تعتبر جنوط السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي يتوقف عليها نسب الأمان بالسيارة، حيث لم تتوقف أهمية جنوط السيارة عند ذلك الحد فقط، فإن هناك من يرى بها رمز إلى نظافة وجمال السيارة عن طريق بريقها الجذاب، من مننا لا يعلم بأن استبدال جنوط السيارة بحيث تكون بحجم كبير يعتبر أمر مميز ورائع وهو يساعد بشكل كبير في منح السيارة لمسة جمالية وجعلها جذابة لأقصى الحدود ومع وجود أعداد كبيرة من الجنوط واختلاف أشكالها في الأسواق، أصبح متوفر بالأسواق جنوط غير أصلية، حيث تفقد السيارة جمالها، لذلك سنساعدك عزيزي قائد السيارة في التعرف على كيفية معرفة الجنوط الأصلية من التقليد في هذا المقال.

إن جنوط السيارة التقليد ربما تجعل السفر بالسيارة أشبه بالكابوس، بسبب فقد عنصر الأمان الذي يبحث عنه جميع السائقين أثناء قيادة السيارة، وقد تكون هذه الجنوط سبب أساسي وراء تعرض الكثير إلى حوادث السير على مختلف الطرق، ولذلك عند الذهاب إلى شراء جنوط السيارة، يجب فحصها بشكل جيد وسنقدم لك نصائح تساعدك في التمييز بين جنوط السيارة الأصلية والأخرى التقليد.

نصائح تساعدك قائد في معرفة الجنوط الأصلية والجنوط التقليد

تباين الألوان في جنوط السيارة

من العلامات الهامة والتي تدل على تزييف جنوط السيارة هو تباين درجة اللون بين جنوط السيارة الأربعة، فإن الشركات المزيفة لا تتمكن من صناعة هذه الأجزاء بشكل متقن، وذلك يؤدي إلى تباين درجات اللون بين جنوط السيارة الأربعة، والخبراء بمجال السيارات ينصحون في حالة الرغبة بالتأكد من ذلك الأمر بأن يضع مالك السيارة الأربعة جنوط بجوار بعضهم في اتجاه واحد ثم يلاحظ الفروق بين الألوان والدرجات، وفي حالة ملاحظة فرق في الألوان فإن ذلك دليل بأن الجنوط تقليد وغير أصلية.

انخفاض سعر الجنوط

من العلامات التي تدل على أن جنوط السيارة تقليد وغير أصلية هي الثمن الزهيد للجنوط، حيث يجب عدم الإنخداع بذلك الأمر، ويجب الإشارة إلى أنه في الغالب تكون أسعار الجنوط الغير أصلية يصل إلى النصف عند مقارنتها مع سعر جنوط السيارة الأصلية.

لا توجد هوية للجنوط المزيفة

من العلامات البارزة التي تؤكد بأن الجنوط مزيفة وغير أصلية هو أن جنوط السيارة الغير أصلية دائما تجدها تفتقد بعض المعلومات التي يمكن إيجادها بالناحية الداخلية للجنط.

الجنوط التقليد تتعرض إلى الكسر أثناء التعرض إلى الصدمات

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن الجنوط الأصلية ربما تتعرض إلى أعواج في حالة تعرضها إلى الصدمات الشديدة، وذلك يساعد في حماية السيارة من تعرضها إلى مخاطر كثيرة أثناء قيادة السيارة، وبالنسبة إلى الجنوط المزيفة، غالبا تتعرض إلى الكسر في حالة التعرض للصدمات، وذلك يشكل خطورة أثناء قيادة السيارة، وخصوصا في حالة القيادة على سرعات مرتفعة أو في المنحدرات والمنعطفات الخطيرة، فربما يؤدي ذلك الأمر إلى تعرض السيارة إلى الإنقلاب.

تغير لون الجنوط المزيفة مع الإستعمال

من العلامات الهامة التي تساعدك في التفرقه بين الجنوط الأصلية والجنوط التقليد هو أن الجنوط التقليد يتغير لونها بمرور الوقت، بالإضافة لأن الدهان الموجود بها يتعرض إلى التشققات ويصبح مظهرها سيء من حيث شكلها الخارجي.

 

كيفية التفريق بين الجنوط الأصلية والجنوط التقليد

إن تغيير جنوط السيارة وجعلها كبيرة شيء مميز حيث يساهم بكا تأكيد في تجميل السيارة ويجعلها جذابة إلى أبعد الحدود خاصة بعدما أصبح يتوفر أنواع وأشكال عديدة ومختلفة من جنوط السيارات، لكن في الوقت الحالي أصبح متوفر بالأسواق جنوط غير أصلية ربما تجعل رحلتك غير سعيدة في حالة التعرض إلى أي خطر أثناء السير على مختلف الطرق، لذلك يجب التمييز بين الجنوط الأصلية والتقليد.

في البداية عند الإقبال على شراء جنوط إلى سيارتك تأكد من السعر لأنه إذا كان زهيد اعلم بأنك سوف تسخدم جنوط غير أصلية، يجب وضع الجنوط الأربعة بجوار بعضهم إذا لاحظت أن هناكد اختلاف بالألوان اعلم أنها مزيفة، كما أن الجنوط الأصلية في حال تعرضها إلى ضربة كبيرة ربما تتعرض إلى الإعوجاج، لكن المزيفة فإنها ستنكسر على الفور، وذلك أمر خطير للغاية حيث أن انكسار الجنط يعرض قائد السيارة إلى حوادث سير ربما تشكل خطورة على حياته، بالإضافة لأن الجنوط المزيفة تتغير لونها نتيجة الإستعمال، حيث يصاب الدهان ببعض التشققات.

كيفية تلميع جنوط السيارة بنفسك

بالرغم من أن جنوط السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي تتعرض إلى الأوساخ أثناء قيادة السيارة، لكنها أحد العلامات البارزة والتي تدل على مدى اهتمام مالك السيارة بها، ولذلك يعطيها الشباب اهتمام خاص، حيث يقضون وقت طويل في محطة غسيل السيارات للحصول على سيارة نظيفة والجنوط اللامعة والتي تعكس أشعة الشمس.

عند الرغبة في تلميع جنوط إطارات السيارة بنفسك، يجب تجهيز المواد الآتية، بالبداية يتم إحضار قفازات مطاطية ثقيلة، وتحضر منظف، وبعد ذلك تحضر مادة بيكربونات الصودا، وزجاجة بلاستيك مثبت عليها بخاخ ليسهل استخدامها، كما يجب إحضار فرشاة أسنان غير مستخدمة، وتحضر كوب صغير أو وعاء مصنع من السيراميك.

بعد أن تقوم بتجهيز جميع الأدوات السابقة، يجب القيام بملئ نصف زجاجة البخاخ بالمياه، وتضيف إليها 5 أو 6 ملاعق من بيكربونات الصودا ثم تخلط المزيج السابق بشكل جيد، وبذلك تم الإنتهاء من تحضير المادة المحايدة، لكن بالنسبة إلى المادة الأسيدية، عليك أن تتأكد من أن منظف المرحاض المستخدم يحتوي على حامض الإيدرو كلوريك.

بعدما تنتهي من تجهيز الخطوات السابقة، يمكننا الآن بدء عملية التنظيف، وتكون أول خطوة في عملية التنظيف هي تقسيم جنط سيارتك إلى مجموعة أقسام صغيرة، حيث تبدأ في غسل الجنط بواسطة منظف المرحاض، وتستمر في تكرار تلك الخطوة حتى يتم غسل الجنط بالكامل بشكل جيد، وبعد ذلك يتم تلميع الجانط حتى يصبح مثل الجنط الجديد، وهنا يجب عليك غمس الفرشاة في المزيج الأسيدي ثم تفرك المنطقة التي اخترتها من الجنط وتستمر في ذلك حتى تنتهي من جميع أقسام الجنط وتلميعه بشكل كلي، لكن احذر ألا تزيد مدة الفرك عن 15 ثانية، ثم يتم بخ الخليط المحايد على الجانط بالكامل، يتم شطف الجنط مرة أخرى ويتم تكرار نفس الخطوات مع بقية جنوط السيارة، حتى تحصل على نتائج ممتازة ولمعان أكثر من رائع، قد يكون أفضل مما ستحصل عليه داخل المحطات الخاصة بغسل السيارات.

ملاحظات هامة:

في حالة عدم الرضا عن درجة لمعان الجنط، يمكنك تكرار الخطوات السابقة إلى أن تحصل على النتائج المرضية لك والتي تنال إعجابك، وحينما تصبح راضي عن درجة لمعان جنوط السيارة الأربعة، هنا يتم غسل الجنط بشكل جيد، وبعد ذلك يتم بخ المادة المحايدة على الجنط حتى يتوقف الرذاذ عن تكوين رغوة بيضاء، ويتم تكرار عملية الغسيل مرة ثانية.

يجب مراعاة عدم ترك مادة الأسيد تحديدا على جنط سيارتك لمدة تتجاوز خمسة عشر ثانية، حيث أنه يسبب تآكل مادة الألومينيوم المصنع منها جنط السيارة، فربما يسبب تآكل الجنط بمرور الوقت، والذي يشكل خطورة أثناء قيادة السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *