كيفية فحص رأس محرك سيارتك بنفسك

يعتبر محرك السيارة هو القلب الذي يمكنها من القيام بوظائفها، حيث تستخدم في نقل الأشخاص إلى الجهة التي يقصدونها، لكن ربما يتعرض هذا الجزء الحيوي بالسيارة إلى بعض الأعطال أو التلف في حال إهمال صيانته، غالبا يعود سبب تعرض محرك السيارة للأعطال إلى ارتفاع درجة الحرارة أو استمرار تشغيل فترة طويلة بدون عمل الصيانة اللازمة له، واليوم سنتحدث عن كيفية فحص رأس محرك سيارتك بنفسك في هذا المقال.

يعتبر رأس المحرك أحد الأجزاء الأساسية في المحرك والتي يمكن أن تتعرض إلى بعض الأعطال، مما تؤثر بالسلب على السيارة في حالة عدم الإهتمام بمعالجتها بشكل سريع، لكن ربما يقع الكثير من قائدين السيارات في حيرة كبيرة عندما لا يتكمنون من إدراك العطل الذي يواجه سياراتهم وقد يكون العطل هو تلف في رأس المحرك، مما يواجهون الكثير من المعاناة من أجل تصليح وصيانة أعطال السيارة.

يعتبر رأس المحرك من الأجزاء التي يتوقف عليها عمل محرك السيارة، وفي حالة إصابة رأس المحرك بأحد الأعطال سوف تتحول السيارة بالكامل إلى قطعة حديد، وبالنظر إلى أهمية رأس المحرك في السيارة، يتسائل الكثير من قائدين السيارات حول كيفية التعرف على إصابة رأس محرك السيارة بالتلف أو أحد الأعطال، هل يمكن أن يكتشف قائد السيارة هذا العطل بنفسه.

سيارات جي ام سي للبيع

خطوات تساعدك في اختبار رأس محرك السيارة بنفسك

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أنه توجد عدة خطوات والتي تساعد في اختبار رأس محرك السيارة وهل هو مصاب بأحد الأعطال أم لا، ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوات لا تحتاج إلى فني متخصص لكي يقوم بها، لكن يمكن إلى قائد السيارة أن يقوم بها بنفسه، وهذه الخطوات تتمثل في الآتي:

تدوير محرك السيارة

عند الكشف عن وجود أعطال في رأس المحرك بالسيارة يتم تشغيل محرك السيارة ثم تنتظر حوالي دقيقتان على الأكثر، فإن الخبراء ينصحون بأن يظل محرك السيارة بارد أثناء عمل هذا الإختبار.

فتح غطاء ريداتير السيارة

في هذه الخطوة يتم إزالة غطاء ريداتير السيارة، وبعد ذلك يتم وضع يديك أعلى فتحة ريداتير السيارة أي بالمكان المخصص للغطاء، والهدف من هذه الخطوة هو غلق هذه الفتحة بإحكام بجيث تمنع دخول أو خروج الهواء إلى ريداتير السيارة.

الضغط على بدال الوقود بالسيارة

سوف تستعين في هذه الخطوة بشخص آخر، بحيث يقوم بالضغط على بدال الوقود في السيارة أثناء قيامك بغلق الهواء عن ريداتير السيارة بحيث تمنع دخول أو خروج الهواء من وإلى محرك السيارة، كما يضغط الشخص الآخر على بدال الوقود في السيارة، ويجب الإشارة إلى أنه يراعى القيام بهذه الخطوات حينما يكون محرك السيارة بارد، لكي لا تتعرض يديك إلى الحرق بسبب ارتفاع درجات حرارة المياه الموجودة في ريداتير السيارة أو نتيجة تصاعد البخار الساخن منه.

لذلك يراعى القيام بهذه التجربة بعد دقيقتان من بداية تشغيل المحرك، بمعنى أنه تكون درحة حرارة المحرك باردة، يتمثل دور الطرف الآخر في القيام بالضغط على بدال الوقود حوالي ستة مرات متتالية، مع مراعاة ألا يتعدى عدد لفات المحرك بكل مرة 4 RPM في عداد السيارة وذلك في الضغطة الواحدة، كما يجب غلق فتحة الريداتير بيدك أثناء الضغط على بدال الوقود.

أبرز علامات تلف رأس المحرك بالسيارة

يراعى في هذه الخطوة أي بعد الضغط ستة مرات على بدال الوقود في السيارة أن يترك محرك السيارة يعمل بشكل عادي مع الإستمرار في غلق فتحة الريداتير بالسيارة باليد، وبعد ذلك يتم رفع يدك من أعلى فتحة الريداتير، ففي حالة ملاحظة اندفاع ماء الريداتير بقوة إلى أعلى خارج الريداتير، فإن هذا يدل على وجود تلف في رأس المحرك الخاص بالسيارة، وفي حالة عدم اندفاع الماء إلى الخارج، فإن هذا يعني بأن حالة رأس المحرك جيدة وأنه لا يحتاج إلى أي صيانة بالوقت الحالي، ويتم إعادة إحكام ربط غطاء الريداتير مرة أخرى.

 سيارات تويوتا للبيع

مؤشرات وجود عطل أو تلف في رأس المحرك بالسيارة

تعرض أحد أجزاء رأس المحرك إلى التلف

ربما تصدر بعض الروائح الغريبة من رأس المحرك، والتي تشبة روائح الحلويات وتكون صادرة من محرك السيارة، قد يندهش بعض قائدين السيارات من هذا الأمر، لكنها أحد العلامات الهامة والتي تدل على وجود تلف في رأس المحرك، إضافة إلى الشعور برائحة المطاط المحترق، ففي حالة الشعور برائحة مطاط محترق داخل مقصورة السيارة الداخلية أو داخل محرك السيارة، فإن هذا الأمر يشير إلى وجود تلف في رأس محرك السيارة، في هذه الحالة يجب التوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارات المعتمدة على وجه السرعة لكي يتم معالجة هذه المشكلة وحتى تتجنب التعرض إلى المزيد من الأضرار في محرك السيارة.

ملاحظة تغيير لون عادم السيارة

يجب على قائد السيارة إن ينتبه إلى هذا الأمر جيدا، ففي حالة أن لون الدخان الذي يخرج من عادم السيارة ذات لون رمادي، فإن ذلك يدل على أن السيارة تعاني من مشكلة في رأس المحرك، إضافة إلى وجود أعطال بالأسطوانات الخاصة بمحرك السيارة، بالإضافة إلى تصاعد كمية كبيرة من عادم أو دخان السيارة ذلك دليل على ارتفاع درجة حرارة أجزاء محرك السيارة، الأمر الذي يشير إلى اقتراب ظهور أحد المشاكل في محرك السيارة، ولذلك في حالة ملاحظة أحد العلامات السابقة، حيث يراعى الذهاب إلى أحد مراكز صيانة السيارات المعتمدة على وجه السرعة.

وجود سائل التبريد أسفل السيارة أو إضاءة مؤشر المبرد في التابلوه

عند ملاحظة وجود أي سائل التبريد متسرب من الريداتير أسفل السيارة، أو ملاحظة ظهور علامة مبرد السيارة في تابلوه السيارة، فإن هذا الأمر دليل على أنه وجود أحد المشاكل في رأس المحرك أو في أحد الإسطوانات الموجودة بالمحرك، فربما تكون تعرضت إلى التشققات أو ربما يوجد تصدع في الكازكات، ولذلك في هذه الحالة يجب استشارة مركز صيانة سيارات معتمد من أجل تفادي التعرض إلى أي أعطال مفاجئة أثناء قيادة السيارة.

ارتفاع درجات حرارة محرك السيارة

ربما يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك نتيجة تلف أو خلل في الكازكيت بين الإسطوانة وجيوب الماء، ذلك يحدث نتيجة اندفاع خليط الوقود والأكسجين أو غازات الناتجة عن الإحتراق بداخل جيوب الماء ثم إلى منظومة التبريد بالمحرك مما يسبب ارتفاع في درجة حرارة المياه وبالتالي يحدث ارتفاع في درجة حرارة محرك السيارة.

هناك أسباب اخرى تتعلق بمشكلة إرتفاع درجات حرارة المحرك ومنها دخول مياه الريداتير إلى غرفة الإحتراق وذلك يسبب انخفاض منسوب ماء الريداتير بشكل مستمر ومن أبرز العلامات الدالة على ذلك هي خروج بخار ماء من عادم السيارة بشكل مكثف وكذلك ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

الصرف الزائد للوقود

إن وجود تلف أو خلل في الكازكيت ما بين إسطوانات المحرك ومنافد الزيت بالمحرك يؤدي إلى العديد من المشاكل والتي أبرزها الصرف الزائد للوقود إل جانب خروج دخان من عادم السيارة، وذلك ينتج عنه ضعف في عمل البوجيهات وبالتالي يؤدي إلى ضعف أو فقد الإشعال، بالإضافة إلى ضعف كفاءة وعزم المحرك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *