كيفية فحص إطارات السيارة

تعتبر إطارات السيارة أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي يجب الإهتمام بها وبتأمينها وصيانتها ويجب فحصها بإستمرار, فإن تلف إطارات السيارة يعد سبب رئيسي في حوادث انقلاب السيارات خصوصا على الطرق السريعة بالمملكة العربية السعودية, فإن تلف إطارت السيارة يعرض قائد السيارة والركاب والسيارة نفسها إلى الخطر، لذلك يجب فحصها بإستمرار، واليوم سنوضح كيفية فحص إطارات السيارة في هذا المقال.

تعتبر إطارات السيارة أحد أبرز مكونات منظومة عمل السيارة، حينما نتحدث عن منظومة الأمان بالسيارة، لابد من الإشارة إلى كل ما يتصل بالإطارات، إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أهمية فحص الإطارات قبل قيادة السيارة، خصوصا في الفر والرحلات الطويلة، كما أنهم يحذرون من استخدام إطارات بالية أثناء السفر، فإن التآكل الموجود بها سوف يتواصل أثناء السير حتى الوصول إلى مرحلة التلف التام، وبالتالي يشكل خطورة على أمن وسلامة قائد السيارة ومن معه، وهنك سؤال شائع بين قائدين السيارات، متى يجب تغيير إطارات السيارة؟ وكيفية فحص الإطارات؟

سيارات فورد للبيع

الموعد المناسب لتغيير إطارات السيارة

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تلف إطارات السيارة منها تركيب إطارات السيارة بطريقة غير صحيحة، ومنها نقص ضغط الهواء بالإطارات، أو عدم الإهتمام بصيانة إطارات السيارة من وقت إلى آخر للتأكد من سلامتها وصلاحيتها إلى الإستخدام .

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أنه يجب على سائق السيارة استبدال الإطارات قبل السفر بالإجازات أو بالعطلات الصيفية، وبالنسبة إلى الوقت المثالي إلى القيام بذلك هو حينما يقترب عمق مداس الإطارات نحو الحد الأدنى وهو سمك 3 مللي.

وبالرغم من اللوائح القانونية الموجودة في بعض الدول والتي تنص على ألا يقل العمق الخاص بمداس الإطارات عن الحد الأدنى، وابعض يرون بأن الحد الأدتى للعمق غير كافي لتحقيق إلتصاق الإطارات على الطرق، خصوصا عند السير على الطرق المبتلة فإنها تزيد من خطر تعرض السيارة للإنزلاق، كما أنه كلما انخفض عمق مداس إطار السيارة، كلما تزداد نسبة تعرض السيارة إلى الإنزلاق أو تعويم السيارة أثناء قيادتها، وذلك يشكل خطورة كبيرة بالنسبة إلى سائق السيارة وجميع الركاب مهع داخل السيارة، كما أنه يشكل خطورة على السياة نفسها وعلى السيارات الأخرى التي تسير على الطريق.

من الضروري استبدال إطارات السيارة بعد مرور 8 سنوات بإعتبار ذلك الحد الأقصى حتى في حالة أن الإطار ما زال يحتفظ بعمق مداس الموصى به، ومن الممكن التعرف على العمر الإفتراضي إلى الإطارات عن طريق رقم DOT الذي يدون على جانب الإطار، في الغالب يحتوي هذا الرقم على سنة إنتاج الإطار وكذلك أسبوع التصنيع، على سبيل المثال يشير الرقم 1217 إلى أنه تم إنتاج الإطار في الأسبوع 12 من عام 2017.

كيفية فحص إطارات السيارة

بالنسبة إلى الطرق المثالية في فحص اطارات السيارة، لقد أكد الخبراء على وجود طرق عديدة والتي يمكن استخدامها في معرفة إذا كانت إطارات السيارة صالحة إلى السير أم أن عمر الإفتراضي انتهى، وأهم هذه الطرق ما يلي:

استخدام العملة المعدنية

يستطيع قائد السيارة أن يقيس عمق مداس الإطارات بالسيارة بكل سهولة، وذلك من خلال استعمال أحد العملات المعدنية، ففي حالة اختفاء حافة العملة تماما في أخاديد إطار السيارة، فإن هذا يعني بأنه لم يتم الوصول إلى حد التآكل الذي توصى به شركة تصنيع الإطار، وأنه لا يزال هذا الإطار يمكنه القيام بوظيفته في السيارة بشكل آمن، أما في حالة أن عمق المداس أكثر من ذلك فإن هذا يؤكد انتهاء العمر الإفتراضي للإطار، وبالتالي يجب استبدال إطارات السيارة بشكل سريع.

كما يراعى فحص الإطارات من حين إل آخر ومحاولة اكتشاف أي أضرار في الإطارات مثلا وجود شقوق أو انبعاجات، خصوصا إذا كانت إطارات السيارة قديمة، وفي حالة وجود أحد هذه العلامات يجب تغييره بشكل سريع، كما يجب الإشارة إلى أهمية ضبط ضغط هواء في الإطارات بإستمرار، خصوصا عندما تكون السيارة باردة، فإن انخفاض ضغط الهواء في الإطارات يؤثر بالسلب على القيادة بالإضافة إلى أنه يزيد من معدل تآكل الإطارات، كما يزيد المسافة اللازمة للكبح ووقوف السيارة تماما، ومن ثم يزيد احتمالية تعرض إطار السيارة إلى الإنفجار.

سيارات جريت وول للبيع

طرق حماية إطارات السيارة من التعرض للإنفجار في الصيف

يعتبر فصل الصيف وبخاصة مع الارتفاع الزائد في درجات الحرارة من العوامل المؤثرة على امان اطارات السيارات, لذا فإنها تحتاج إلى عناية خاصة بها في ظل تلك الدرجات المرتفعة لتأمين نفسك من التعرض لاي نوع من الحوادث وبخاصة انفجار الاطار الخاص بالسيارة وتتم عملية التأمين باتباع الآتي

فحص الإطارات بشكل دوري

يراعى فحص إطارات السيارة بشكل دوري وذلك للتأكد من أنها ضبط ضغط الهواء بشكل مناسب خصوصا مع القيادة في الأجواء الحارة, بحيث تستطيع التعرف على مستوى الضغط المناسب مع إطارات السيارة بالكتيب الخاص بالسيارة أو عبر الرقم المسجل على اللوحة في الإطار الموجود على باب السيارة.

مراعاة فحص وتزويد الإطارات عندما تكون باردة

يقصد بالإطارات باردة بمعنى أن ضغط الهواء في الإطار بارد، وذلك معناه عدم استخدام إطارات السيارة لمدة ثلاثة ساعات على الأقل, فإن ارتفاع درجة حرارة الإطار أثناء القيادة يؤدي إلى ارتفاع مستوى ضغط الهواء بالإطار تدريجيا، لذلك عندما تعبئة الإطار بالهواء وهو ساخن، يؤدي ذلك إلى عدم ضبط ضعط الهواء في الإطار بالمقدار المناسب.

معرفة تاريخ صنع الإطار

يجب على قائد السيارة أن يراجع تاريخ تصنيع الإطار وذلك للتأكد من عدم استخدام إطارات قديمة والتي تتأثر بدرجات الحرارة العالية بشكل كبير, فإنه كلما كانت إطارات السيارة قديمة كلما كانت أكثر تعرض إلى ضغط الحرارة خاصة عندما يتم تعبأ بضغط هواء غير صحيح.

التعرف على درجة تحمل الإطار للحرارة

يراعى فحص درجة تحمل الحرارة على إطار السيارة الجانبي فهي تشير إلى مدى مقاومة الإطار إلى الحرارة ومدى قدرة الإطار على تشتيت الحرارة.

مراعاة فحص الإطارات

تهدف عملية الفحص إلى التعرف على حالة الإطار هل يوجد به أي تشققات أو انتفاخات أو تآكل، مما يستوجب استبدال الإطار بإطار آخر جديد.

ملئ الإطارات بغاز النيتروجين

يفضل عند ملئ إطارات السيارة بأن يتم تعبأتها بغاز النيتروجين، فهو يساعد في تقليل درجة حرارة الإطار والحفاظ على درجة حرارة الإطار أقل من معدل الحرارة العادية في الأجواء الحارة.

فحص أغطية صمامات الإطارات

يجب على قائد السيارة أن يفحص أغطية صمامات إطارات السيارة إنه أغطية معدنية, فإنها تكون معرضة إلى الإنصهار مع درجات الحرارة العالية مما يترتب عليه عدم ضبط ضغط الهواء في الإطارات بالمستوى المطلوب, لذلك يجب تغيير هذه الأغطية إلى اغطية بلاستيكية حيث تتحمل درجات الحرارة العالية.

الفحص الدوي المحترف إلى الإطارات

بالرغم من قيام قائد السيارة بالفحص الدوري على إطارات السيارة ، لكن اطارات السيارة معرضة إلى السير في حالات الطقس المختلفة، لذلك يجب مراعاة القيام بفحص محترف بإستمرار للتأكد من سلامة الإطارات، وفي حالة توافر اطارات الصيف يفضل استخدامها بفصل الصيف بهدف تأمين السيارة من الحوادث فإنها مصممة إلى تحمل درجات الحرارة العالية.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *