كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة

مما لاشك فيه أن المكابح الخلفية أحد عوامل الأمان الهامة في السيارات، حيث تقوم بدورها الحيوي في إيقاف السيارة، والسيطرة على سرعتها عند حاجة قائد السيارة، لكن الفرامل مثل باقي أجزاء السيارة قد تتعرص بعض أجزائها إلى إنتهاء عمرها الإفتراضي، مما يضعف منظومة الفرامل بالسيارة، أو تحتاج إلى صيانتها للقيام بوظيفتا بالشكل المثالي، ونتيجة إلى أهمية فرامل السيارة الخلفية سنتحدث عن كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة في هذا المقال.

كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة

هناك عدد كبير من قائدين السيارات يتساؤلون حول كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة وهل يمكن إلى قائد السيارة أن يفحصها، وقد حدد خبراء صيانة السيارات عدة خطوات للقيام بذلك الأمر بنفسك، وهذ الخطوات كما يلي  :

سيارات مستعملة للبيع

خطوات فحص أداء المكابح الخلفية بالسيارة بنفسك

عند الرغبة في تعلم كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة فإن الخبراء بمجال السيارات ينصحون برفع الإطارايين الخلفيين في السيارة معا عن الأرض وذلك بإستخدام رافع السيارات أو الكوريك كما يطلق عليه البعض.

يجب على قائد السيارة إنزال فرامل اليد في السيارة، وبعد ذلك يتم تدوير الإطارات الخلفية بالسيارة يمينا ويسارا، سوف يلاحظ   أن عجلة القيادة تدور بشكل سريع بدون أي ثقل في الدريكسيون، وبعد ذلك يجب على قائد السيارة أن يرفع فرامل اليد بالسيارة بمقدار درجة واحدة أو مستوى واحد فقط.

وفي هذ الخطوة في تعلم كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة ، يقوم قائد السيارة بتدوير الإطارات الخلفية  بالسيارة، وفي حالة ملاحظة أن هناك مقاومة إلى دوران العجلات، أو أنك تشعر بثقل أثناء تدوير الإطارات، يشير ذلك إلى أن فرامل السيارة الخلفية  تعمل بشكل جيد، وأنها لا تحتاج إلى عملية  الضبط، ولكن في حالة ملاحظة قائد السيارة لعدم وجود أي مقاومة أثناء دوران العجلات الخلفية بالسيارة، أو أنها تدور بسهولة وبطريقة طبيعية، فإن ذلك إشارة إلى وجود مشكلة بالفرامل الخلفية للسيارة.

يفضل أن يرفع قائد السيارة فرامل اليد بالسيارة إلى المستوى الثاني، ثم يراقب مقاومة الفرامل أثناء دوران العجلات مرة أخرى، ويتم إتباع نفس الطريقة السابقة، وفي حالة عدم ثقل الإطارات الخلفية في السيارة، يراعى رفع فرامل اليد إلى مستوى أعلى إلى أن تشعر بمقاومة دوران إطارات السيارة.

فحص الفرامل الخلفية بالسيارة

لثد أكد خبراء صيانة السيارات على أنه في حالة ملاحظة  قائد السيارة بأن العجلات الخلفية في السيارة  تدور بصعوبة أثناء رفع  فرامل اليد  إلى مستوى واحد أو درجة واحدة،  فإن هذا الأمر  يشير إلى أن الفرامل الخلفية بالسيارة تعمل بشكل جيد وأنها لا تحتاج إلى إعادة ضبطها.، فمن الضروري أن تعرف كيفية فحص أداء الفرامل الخلفية في السيارة لمعالجة الأمور البسيطة بنفسك بدون اللجوء إلى أحد الفنيين أو الذهاب إلى أحد مراكز صيانة السيارات، وبالتالي إنفاق المزيد من الأموال على عمليات الصيانة.

وفي حالة عدم وجود أي مقاومة أثناء دوران العجلات مع المستوى الأول من فرامل اليد، أو أن قائد السيارة يحتاج إلى استخدام المستوى الثاني من فرامل اليد بالسيارة، في هذه الحالة ستحتاج إلى صيانة الفرامل الخلفية بالسيارة، وقد تحتاج إلى إعادة ضبط مرة أخرى أو ما تعرف بإسم رجلاش الفرامل، وفي تلك الحالة يفضل الذهاب إلى أحد مراكز الصيانة المتخصصة في صيانة هذه الأعطال لمعالجة هذا الخلل بشكل سريع لتجنب تعرض السيارة إلى أعطال أخرى.

سيارات جديدة للبيع

تزويد سائل الفرامل في السيارة

تعتبر فرامل السيارة أحد أهم أجزاء السياة على الإطلاق فالجميع يعرف أهميتها، إنها المصدر الأول إلى الأمان، الذي يمكن عن طريقه السيطرة على السيارة في حالة التعرض إلى أي حالات مفاجئة أثناء قيادة السيارة، ولذلك يجب العناية بها والإهتمام بصيانتها بقدر المستطاع من وقت إلى آخر، كما يعتبر زيت الفرامل أحد الأمور المساعدة للقيام بوظيفتها بالشكل المثالي، ودعم مهمة المكابح بالسيارة، بحيث تحتاج السيارة إلى بعض زيت الفرامل من فترة إلى أخرى.

نصائح للتعامل فرامل السيارة بإحترافية

عند إضافة زيت الفرامل إلى السيارة، غالبا يقوم بعض عمال الصيانة بالمراكز الغير معتمدة بإضافة كمية من زيت الفرامل داخل المكان المخصص إلى زيت الفرامل في محرك السيارة، بحيث ينطلق بعدها السائق وهو مطمئن بأن السيارة ليست بها أي عيوب حول عامل الأمان بالسيارة، كما أنه يمكنه الإنطلاق بشكل آمن بعد زوال نسبة الخطورة، لكن ذلك الأمر ليس صحيح، فإن تزويد زيت الفرامل يزيد من نسب الخطورة في السيارة.

إن الخبراء الألمان بمجال السيارات ينصحون بعدم تزويد زيت الفرامل في حالة انخفاض منسوب الزيت في المكان المخصص له داخل المحرك، ويعود السبب في ذلك لأن انخفاض منسوب زيت الفرامل يعتبر دليل قوي يدل على تآكل تيل الفرامل، مما يعطي فرصة إلى لمبة بيان الفرامل بأن تضيء في تابلو السيارة، وذلك يدل على وجود خلل بالفرامل، حيث ينبه قائد السيارة بأن السيارة تحتاج إلى صيانة الفرامل.

عند تزويد السيارة بزيت الفرامل، إن هذا الأمر يسبب تآكل تيل الفرامل وذلك دون إعطاء أي مؤشرات إلى السائق، حيث أن لمبة الفرامل لا تضئ في تلك الحالة.

من المؤكد أنك تتساءل الآن متى يتم إضافة زيت الفرامل إلى السيارة، إن الخبراء المتخصصين بمجال السيارات، يؤكدون بأهمية إضافة او إعادة تزويد زيت الفرامل فى حال التأكد من أن سبب انخفاض منسوب زيت الفرامل بسبب خطأ في وصلات أو خراطيم السيارة أو في حالة تغيير أي جزء يرتبط بدورته في السيارة، في هذه الحالة يمكنك تزويد الفرامل بكمية من زيت الفرامل من أجل استعادة قدرة السيارة على التوقف عند الحاجة.

إن الخبراء الألمان بمجال السيارات ينصحون بالحظر الشديد عند تزويد مكابح السيارة بكمية من الزيت، ويعود السبب لأن زيت الفرامل يحتوي على مكونات ذات تأثيرات مدمرة إلى طلاء وهيكل السيارة، مثلا في حالة وقوع كمية من زيت الفرامل على جسم السيارة أو على طلاءها، يفضل سكب كمية من الماء على مكان زيت الفرامل على هيكل السيارة وتركها حتى تجف.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أهمية استبدال سائل الفرامل في السيارة

يتميز زيت الفرامل بأنه يمتص الرطوبة من الهواء الذي يحيط به، لذلك يمكن بأن ترى عند فتح غطاء زيت الفرامل في السيارة التي لم يسبق بأن تم استبدال زيت الفرامل بها منذ فترة وجود طبقة واضحة تطفو على سطح الزيت يمكن رؤيتها في حالة انعكاس الضوء على سطح زيت الفرامل.

من العوامل التي تصيب زيت المكابح عن امتصاص الرطوبة هو انخفاض نقطة غليان الزيت, مما يسبب غليان زيت الفرامل نتيجة استخدام الفرامل بشكل مستمر على سبيل المثال نزول جبال الهدى في الطائف، حيث نجد الكثير من قائدين السيارات يشتكون من أن فرامل السيارة لم تعمل بالشكل المطلوب بعد نزول الجبل وهنا يجب التوقف فترة حتى يبرد ثم يعاود قيادة السيارة أخرى.

يراعى عدم ترك غطاء علبة فرامل مفتوح ولا حتى يوم واحد, إن الزيت يستطيع امتصاص الماء في ليلة واحدة بما يجعله زيت غير صالح إلى الإستخدام.

من العوامل الأخرى أنه بمرور الزمن يتراكم بداخل النظام ترسبات مثل التراب يمكن ملاحظتها بأسفل علبة الفرامل كأنها طبقة طين، تلك الترسبات هي عدو نظام الفرامل المانع إلى الإنزلاق، بحيث تتراكم بداخل الجهاز مما يؤثر على الدوائر الكهربية وأنابيب الضغط.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *