كيفية حماية تابلوه السيارة من التشققات

إن تابلوه السيارة هو الجزء الأمامي في السيارة، حيث يحتوي مجموعة من الإشارات التي تحمل دلائل هامة وتظهر علامات أو إشارات التابلوه مختلف المشكلات التي يمكن بأن تصيب السيارة، منها نقص الوقود أو وجود مشكلة في الزيت أو ضغط الهواء في عجلات أو دولايب السيارة والمساحات والأضواء الضبابية وغير ذلك العديد من الإشارات التي يجب على قائد السيارة معرفتها فإنها تساعده في مراقبة سيارته بشكل مستمر، ونتيجة الأهمية الكبيرة الخاصة بتابلوه السيارة سنوضح لك عزيزي قائد السيارة كيفية حماية تابلوه السيارة من التشققات في هذا المقال.

تعتبر ارتفاع حرارة الحرارة هي عدو السيارات الأول، بداية من طلاء السيارة الخارجي حتى مختلف الأجزاء الداخلية بالسيارة مثل التابلوه والمقاعد وغير ذلك ووصولا للإطارات الخارجية ومحرك السيارة، فإن جميعنا نعرف مدى أضرار ارتفاع درجات الحرارة على سياراتنا، وتعاني البلاد العربية من مشكلة ارتفاع درجات الحرارة.

وبالرغم من معرفة هذه الأضرار، لكنه مازال هناك الكثير من الأشخاص يضطرون إلى ترك السيارات تحت أشعة الشمس القوية في النهار، حيث يتجاهلون أن درجات الحرارة داخل السيارة في فترة الظهيرة، يمكنها أن تسبب انصهار وتشقق بعض الأماكن المهمة داخل السيارة، لعل من أكثر الأماكن تأثرا بذلك هي تابلوه السيارة، ذاك الجزء المهم الذي يقع دائما أمام أعين جميع ركاب السيارة، ماذا إذا تعرض إلى درجات حرارة مرتفعة، فمن الأضرار التي تسببها الحرارة على تابلوه السيارة حدوث أو ظهور تشققات بالتابلوه والتي تشوه الشكل العام الداخلي بالسيارة، كما تفقدها الكثير من قيمتها في حالة البيع.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

طرق حماية تابلوه السيارة من التشققات نتيحة ارتفاع درجات الحرارة

يمكن استخدم عواكس أشعة الشمس على الزجاج

من الوسائل الجيدة التي تساعد في حماية تابلوه السيارة من تعرضه للتشققات بسبب ارتفاع درجات الحرارة داخل السيارة إنها استخدام عواكس الزجاج، فإنها تساعد في عكس أشعة الشمس حيث لا تخترق الزجاج الأمامي للسيارة، وبالتالي لا تتمن الحرارةمن الوصول إلى تابلوه السيارة، كما ينصح بأهمية ترك السيارة في أماكن بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة، الأمر الذي يساعد في تجنب تعرض تابلوه السيارة إلى التشقق.

وضع مقدمة السيارة في اتجاه عكس أشعة الشمس

في حالة أنك مجبر على ترك السيارة في أماكن يوجد بها أشعة الشمس، يراعى في هذه الحالة أن يتم ركن السيارة في اتجاه معاكس إلى أشعة الشمس، مما يساعد في عدم تعرض تابلوه السيارة إلى الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة، وبالتالي تقل الأضرار المترتبة عن ذلك بشكل كبير، خصوصا على مقدمة السيارة والأجزاء البلاستيكية الموجودة داخل السيارة.

يراعى فتح جزء بسيط من نوافذ السيارة

من الطرق الفعالة والتي ينصح خبراء السيارات من أجل تجنب تعرض تابلوه السيارة إلى الضرر بسبب التعرض إلى أشعة الشمس إنه ترك النوافذ الأمامية والخلفية في السيارة مفتوحة قليلا أي حوالي 2 سم، فإن هذه الطريقة تساعد في تقليل درجة الحرارة الداخلية بالسيارة، بالإضافة لأنها تطرد الحرارة المرتفعة الموجودة داخل مقصورة السيارة.

يمكن رش تابلوه السيارة بالزيوت المرطبة

قد تكون هذه النصيحة غريبة بعض الشيء، لكنها فعاله بشكل كبير، حيث يمكنك الإستعانه بالزيوت المخصصة إلى تنظيف تابلوه السيارة، ويمكن أيضا الإستعانه بالزيوت المخصصة إلى الأطفال في تلميع تابلوه السيارة وترطيبه، لكن يفضل تطبيق هذه الخطوة في المساء فقط، بحيث لا توجد أشعة الشمس.

 سيارات للتنازل

كيفية تنظيف وحماية تابلوه السيارة

إن السيارة من الاخل معرضة إلى الإتساخ بسبب الأتربة والأوساخ العالقة بالأقدام أو التي تدخل إلى السيارة أثناء فتح النوافذ، كذلك فإنها معرضة إلى إنسكاب الأشياء في أرضية السيارة أو على المقاعد مما يسبب إتساخها أو إنبعاث روائح كريهة منها بالإضافة لأنه يؤثر على شكل وعمر السيارة، لذلك كما نهتم بنظافة وتليمع الهيكل الخارجي للسيارة يجب الإهتمام بتنظيف وتلميع السيارة من الداخل وليس من الضرورة الذهاب إلى أماكن التنظيف التي تلكف الأموال، فإنه يمكن القيام بهذه المهمة بنفسك وبواسطة أدوات ووسائل متوفرة في المنزل.

يمكنك تنظيف تابلوه السيارة ببعض أدوات التنظيف الكهربائية ذات الحجم الصغير، مثل استخدام ذراع المكنسة الكهربية، فإنه أفضل طريقة إلى تنظيف تابلوه السيارة من أي غبار أو أوساخ عالقة به،لأنها تتسم بصغر الحجم مما يجعلها تصل إلى جميع الزوايا والأماكن المتسخة داخل السيارة.

تمثل أشعة الشمس أو درجات الحراة العالية خطر على التابلوه خصوصا إذا تعرض للشمس فترات طويلة الأمر الذي يسبب جفاف التابلوه ومن ثم تشققه وذلك يؤثر على شكل وكفاءة السيارة.

طرق الحفاظ على تابلوه السيارة

يراعى فرد الشماسة أو أي شيء يمكن أن يغطي التابلوه بحيث لا يتعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة، فإن ذلك يقلل من سرعة جفاف الجلد ومن ثم يحافظ عليه من التعرض للتشقق.

يفضل استخدام الفازلين أثناء عملية التنظيف، فإن الفازلين يساعد في ترطيب التابلوه بشكل فعال مما يحافظ على التابلوه طريا ومن ثم يمنع حدوث تشقق وهذه الخطوة تتم كالآتي:

يتم إحضار علبة فازلين عادي المتوفر في الصيدليات، وإحضارمناديل ورقية أو يمكنك استخدام قطعة قماش قطني نظيف, وقماش مبلل.

يتم مسح التابلوه بالكامل بالقماش المبلل بحيث يتم التخلص من أي أتربة أو أوساخ متراكة عليه، ثم تتركه حتى يجف أو يمكنك تجفيف التابلوه بواسطة منديل أو قطعة من القماش الجاف.

يوضع القليل من الفازلين حوالي ثلاثة أو اربعة قطرات من الفازلين على طرف الأصبع ثم تضعهم على التابلوه الأمامي بالسيارة.

يتم مسح قطرات الفازلين على التابلوه بالكامل بواسطة الأصابع بحيث يتوزع الفازلين على التابلوه بشكل جيد، ثم يتم مسح التابلوه بمنديل برفق بحيث تتكون طبقة رقيقة من الفازلين على التابلوه، يراعى ألا تزيد كمية أو طبقة الفازلين عندما يتعرض الفازلين للحرارة يتحول إلى مادة سائلة ثم يسيل على العدادات وفتحات التهوية والمسجل وجميع أجزاء التابلوه.

يتم تقفيل السيارة وتركها بحيث يكون التابلوه معرض إلى الشمس مباشرة، فإن ذلك يساعد على تشبع التابلوه بالفازلين، يتم ترك السيارة بهذا الشكل لمدة يوم كامل بدون الإقتراب إلى التابلوه ثم يتم مسحه، حيث يمكنك دهان التابلوه في الصباح وتركه حتى العصر أو المغرب أو دهانه ليلا وتركه حتى وقت الظهيرة.

الآن يتم مسح التابلوه من آثار الفازلين وسوف تلاحظ فرق كبير في مظهر التابلوه، إن هذه الطريقة فعالة في تنظيف والحفاظ على التابلوه، فإنها تغطي الخدوش البسيطة الموجودة في التابلوه.

منتجات تنظيف السيارة

يتوافر في الأسواق العديد من منتجات تنظيف السيارة سواء بالداخل أو الخارج، إذا أردت إستخدامها في تنظيف وتلميع السيارة من الداخل منها السائل ومنها في شكل مناديل منظفة وملمعة، ومنها أنواع عادية ومنها التي تستخدم في تنظيف البقع والشحوم وهي سهلة الإستخدام حيث يتم إخراج المنديل من العلبة ومسح السيارة به من الداخل سواء أبواب أو مقاعد أو تابلوه السيارة أو عجلة القيادة، حيث تساعد هذه المناديل في إزالة أي أوساخ أو بقع في السيارة.

وفي النهاية، يجب معرفة أن ارتفاع درجات الحرارة خصوصا في فصل الصيف تعتبر أحد العوامل التي تدمر المقصورة الداخلية للسيارة، لذلك لا تتكاسل عن الإهتمام بنظافة وتلميع تابلوه السيارة لكي تتجنب حدوث أي أضرار في المستقبل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *