كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك

يعتبر طلاء السيارة بمثابة الوجه الخارجي للسيارة، حيث يعبر عن الحالة العامة للسيارة، بالإضافة لأنه أكثر الأماكن بالسيارة تعرضا إلى الخدوش المزعجة، والتي تقلل من جمال مظهرها الخارجي، والكثير من قائدين السيارات ممن سبق أن تعرضوا إلى هذه المواقف قبل ذلك يتساءلون عن كيفية التغلب على هذه الخدوش وكذلك كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك، لذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة مقال عن كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك ، للتمتع بسيارة أنيقة ورائعة، فإن السيارة تعبر عن شخصية مالكها.

مما لاشك فيه أن جميع قائدين السيارات معرضون إلى وجود خدوش في السيارات إنه أمر شائع، إلى جانب أنه قدر ونصيب لأي سيارة، فإنها شئ غير مستحدث على عالم السيارات، حيث لا توجد سيارة إلا وتتعرض للخدوش حتى إذا كانت الخدوش بسيطة، فإذا كانت السيارة حديثة ولم تتعرض للخدوش حتى الآن، فمن المحتمل أن تتعرض إلى خدش في أي وقت – لا قدر الله.

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في إزالة خدوش السيارة والتي يمكنها علاج الخدوش والاصطدامات بالسيارة، فإذا ركنت السيارة في موقف عام ثم عدت لكي تأخذها ووجدت أن السيارة التي تم ركنها إلى جانب سياراتك اصطدمت بها وقد تركت خطوط سوداء على طلاء السيارة، في هذه الحالة لا تقلق فإنك لن تحتاج إلى أخذ السيارة إلى مركز صيانة لكي تعيد الطلاء كما كان بالسابق ثم تقوم بعملية التلميع لهيكل السيارة الخارجي.

تعتبر الخدوش الخفيفة في طلاء السيارة أحد الأمور البسيطة، لكن فى الواقع إن الخدوش تغضب صاحب السيارة نتيجة الشكل الغير جيد، والتي تجعل قائد السيارة يخشى زيادة الخدوش بمرور الوقت، والكثير من السائقين تتعرض سياراتهم إلى الخدوش ثم يتساءلون من أين أتت هذه الخدوش، بالرغم من الحفاظ على السيارة من الأخطار المحتملة.

سيارات جديدة للبيع

كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك

استخدام البولش أو ملمع طلاء السيارة

بالبداية يجب التعرف على البولش أو ملمع طلاء السيارة، إنه عبارة عن مجموعة مواد تساعد في التخلص من الخدوش البسيطة التي أصابت طلاء السيارة والتي من شأنها إفساد الشكل الخارجي للسيارة، وهذه المواد تضفي لمعة إضافية على طلاء السيارة الخارجي، ويمكن إلى مادة البولش أو الملمع القيام بوظيفتها بفضل احتوائها على الشمع والذي يحمي طلاء السيارة عبر تكوين طبقة عازلة تقلل من حدة العوامل المؤثرة على هيكل السيارة مثل التعرض إلى الإحتكاك البسيط أو الوقوف تحت أشعة الشمس مدة طويلة، وهناك عوامل أخرى قد تضر بطلاء السيارة منها العواصف الرملية، ويتوافر بالأسواق العديد من الأنواع.

ومن الجدير بالذكر عند معرفة كيفية تلميع طلاء السيارة بنفسك أن أنواع البولش تختلف من حيث النتيجة النهائية ودرجة لمعان هيكل السيارة الخارجي، لكن جميع هذه الأنواع مفيدة إلى الطلاء الخارجي للسيارة، كما أنها تساعد على عودة لمعان السيارة مرة أخرى.

أفضل أنواع ملمع طلاء السيارات

عندما نتحدث عن أنواع البولش المتوفرة في الأسواق، هناك نوعين أكثر انتشارا وأفضل نتائج عن بقية الأنواع، وهما البولش المعجون والبولش السائل :

البولش المعجون

يعتبر البولش المعجون هو أفضل أنواع البولش أو ملمعات الطلاء المتوفرة في الأسواق وأكثرها عملية، حيث بإمكانه منح السيارة أفضل النتائج ويظهر ذلك بوضوح من خلال اختفاء الخدوش الموجودة في طلاء السيارة، بجانب اكتساب لمعة براقة إلى طلاء السيارة الخارجي، ويعود السبب إلى احتواء البولش المعجون على كمية كبيرة من مادة الشمع التي لها تأثير فعال في معالجة خدوش الطلاء وتكسب اللمعان المطلوب إلى الجسم الخارجي إلى السيارة، لكن عند استخدام البولش المعجون، بالبداية ينصح بغسل السيارة وتنشيفها جيدا من الماء، وبعد ذلك يتم ركنها في مكان بعيد عن الغبار والأتربة قبل القيام بعملية التلميع.

البولش السائل

ومن الجدير بالذكر أن البولش السائل من الأنواع الجيدة، لكنه يعطي نتائج أقل من البولش المعجون، وقادر على إزالة أنواع عديدة من الخدوش مهما كانت كبيرة في طلاء السيارة الخارجي، كما ينصح في حالة استخدام هذا النوع من ملمع الطلاء أن تنتبه تقوم بعملية إزالة الخدوش بعد غسل وتنشيف السيارة، ويراعى وضع السيارة في مكان بعيد عن الغبار والرمال، حتى لا تتعرض السيارة إلى أي خدوش إضافية.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح للحفاظ طلاء السيارة

مما لاشك فيه أن وجود خدوش بالسيارة يجعل مظهرها غير لائق،وهذه الخدوش تحدث نتيجة احتكاك أي جسم صلب مع السيارة أو خدوش ناتجة عن حادث، وبالرغم من أن تلك الخدوش قد تبدو بسيط، لكن وجودها على هيكل السيارة يسبب القلق والإزعاج إلى سائق السيارة.

حماية السيارة من الخدوش

عند الذهاب إلى ورش صيانة السيارات ستجد العديد من السيارات التي تقف  من أجل إزالة الخدوش عنها، لكي تعود جديدة كما كانت بحالة جيد، لكن هذا الأمر يتطلب الكثير من الأموال، ولذلك يجب توفير المال لأنه يمكن حماية الطلاء السيارة من الخدوش عن طريق خطوات بسيطة وهي:

استخدام غطاء مبطن والذي يساعد في منع الأتربة من التراكم على الهيكل الخارجي للسيارة.

يفضل عدم استخدام فوطة زفرة، خاصة إذا كانت تحتوي أتربة فربما تخدش طلاء السيارة.

يفضل استعمال الشمع اللامع أو البولش، حيث أنه يمنح طلاء السيارة طبقة تقاوم الخدوش.

يراعى إيقاف السيارة بعيدا عن الأماكن ذات الكثافة المرورية، أو التي تعاني من ازدحام مروري.

يراعى عدم ترك السيارة في الشارع بدون غطاء، حيث أن الغطاء يحمي السيارة من التعرض إلى الإحتكاك أو الخدش.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أدوات بسيطة للتخلص من خدوش السيارة

طلاء الأظافر

من المعروف أن طلاء الأظافر يوجد من العديد من الألون العملية التي تساعد في التخلص من خدوش السيارة، وذلك في حالة أن ملمع السيارة لم يمنح السيارة النتيجة المطلوبة، حيث يتم اختيار لون طلاء الأظافر المناسب مع لون سياراتك، حيث يعتبر طلاء الأظافر بديل فعال في التخلص من خدوش السيارة.

معجون الأسنان

يمكن استخدام معجون الأسنان في إزالة خدوش السيارة، حيث أن معجون الأسنان يحتوي على مواد طبيعية يمكنها إزالة خدوش السيارة، بالإضافة لأن طرق استعمال معجون الأسنان في إزالة خدوش السيارة تعتبر سهلة، حيث يتم تلميع طلاء السيارة بواسطة تحريك معجون الأسنان بحركات دائرية بعد تنظيف مكان الخدش، وبعد ذلك يتم مسح سطح السيارة بقطعة قماش لينة، ويتم تكرار هذه الخطوات في حالة عدم اختفاء الخدش إلى أن تحصل على النتيجة المطلوبة.

ملمع الأحذية

من الجدير بالذكر أن ملمع الأحذية خيار فعال في إزالة خدوش السيارة بواسطة اختبار مكان الخدش، وذلك بمسح المنطقة بالماء والصابون، ثم تجفيفها بالقماش، ثم يتم وضع ملمع الأحذية ويكون لونه مخالف إلى لون سطح السيارة، حتى تتعرف على حجم الخدش.

الصمغ

حيث أن الصمغ مادة شفافة يستخدم مساواة مكان الخدش مع سطح السيارة الأساسي، حيث لديه قدرة على الإمتزاج مع لون السيارة، كما يعد اختيار الصمغ خيار جيد عند تغطية أماكن الخدوش البسيطة، لكن يراعىوضع كمية قليلة فقط على مكان الخدش.

وفي النهاية، إن استخدام البولش بالسيارة كل فترة أمر ضروري للحفاظ على طلاء السيارة الخارجي، فإنه فعال في إزالة الخدوش عن الهيكل، كما أنه يعيد لون طلاء السيارة إلى الون الأساسي، حيث تبدو كأنها سيارة جديدة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *