كيفية تحديد الزيت المناسب للسيارات

يعد اختيار زيت المحرك الأنسب إلى السيارة أحد أهم الأمور التي تساعد على حماية الأجزاء الداخلية للمحرك من التعرض للتلف أو التآكل، ومن ثم زيادة العمر الإفتراضي للمحرك، لكي يتم القيام في هذه الخطوة بشكل صحيح، هناك بعض الأمور والإرشادات التي يجب أن يكون قائد السيارة على دراية كافية بها والتي تساعده في اختيار أفض زيت للمحرك الأنسب إلى سياراتك، عادة ما تتوقف جودة زيت المحرك على عدة عوامل منها مدى لزوجة الزيت والمواد المضافة إليه وغير ذلك، لكن قبل توضيح كيفية تحديد الزيت المناسب للسيارات  ، علينا يجب الإشارة إلى أنواع زيوت السيارات.

أنواع زيوت محركات السيارات

الزيت الصناعي

إنه أحد أكثر أنواع زيت المحركات السيارات انتشارا، ومن مميزات الزيت الصناعي هو أنها تسمح بالبقاء في السيارة فترة طويلة دون تغير الزيت، بالإضافة لأن استخدام هذا النوع من زيوت المحركات يسبب إرتداد أقل في أجزاء المحرك ومن ثم فهي جيده إلى المحركات أثناء العمل بدرجات الحرارة المرتفعة، وبالنسبة إلى طريقة تصنيع هذا النوع من الزيوت، عادة يتم تصنيعها بشكل مخصص إلى المحركات ذات التقنية العالية، بعدما يتم تصنيع هذا النوع، يمر عبر مجموعة من الإختبارات الصارمة، التي يمكن عن طريقها تحقيق أفضل أداء إلى محرك السيارة على المدى الطويل، غالبا ما تكون أسعار الزيت الصناعي مرتفعة.

الزيت التقليدي

يتوافر هذا النوع من الزيوت بالأسواق عبر أسعار معقولة، يعد الزيت التقليدي مثالي إلى أصحاب السيارات الجديدة التي تحتوي على قدرات فنية عالية، لكن لم يستمر هذا الزيت داخل محرك السيارة فترة طويلة.

الزيت التقليدي عالي الجودة

إنه النوع القياسي والمناسب إلى جميع السيارات الجديدة ومختلف العلامات التجارية الرائدة التي تتمتع بمستوي خدمة  SLومتوفر بدرجات لزوجة متباينة، وعادة ما يحدد صناع السيارات لزوجة الزيت من خلال هذه الدرجات  W-20 – 5W-30 .

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أسئلة هامة تساعدك في إختيار زيت المحرك المناسب لسياراتك

ما هو نوع الزيت المستخدم في سياراتك؟ 

في حالة إذا كانت السيارة تسير على ما يرام فإنه لا داعي إلى تغيير العلامة التجارية التي تستخدمها، ويراعى الإستمرار على نفس العلامة التجارية.

ما هو نوع الزيت الذي توصي به الشركة المصنعة؟

في حالة إذا كانت السيارة لا تزال في فترة الضمان، في هذه الحالة يفضل أن تستخدم هذا الزيت وليس بديل بحيث لا تبطل ضمان السيارة، كما يجب الإشارة إلى أن الزيوت الموصى بها دليل السيارة تعتبر الافضل من حيث الإستخدام ومنح السيارة أفضل أداء.

هل تعيش في مناخ بارد أم حار أم مناطق جبلية؟ هل هناك تغيرات كبيرة بدرجات الحرارة في المنطقة التي تعيش بها؟

في حالة إذا كنت تعيش في مثل هذه الأجواء، ينصح بأن تستخدم الزيوت التي تمتع بالعلامة  W، فهي تعتبر الأفضل إلى المناخ الشديد البرودة أو الحرارة.

كم عمر محرك سياراتك؟

في حالة أنك تمتلك سيارة عتيقة، والتي ربما تعتمد في عملها على زيت أحادي اللزوجة، في هذه الحالة إذا تم التغيير إلى زيت متعدد اللزوجة فجأة، ربما يؤدي ذلك إلى العديد من المشاكل في المحرك، لذلك احذر من ذلك الأمر، وفي حالة إذا كانت السيارة سجلت عدد كبير من الكيلومترات خلال السنوات التي اعتمدت فيها على زيت أحادي اللزوجة 30 حتى 40، فإنه لا يفضل استبداله إلى زيت متعدد اللزوجة، حيث أن الزيت متعدد اللزوجة غير سميك بالمقدار الذي يلين أجزاء محرك السيارة القديم نسبيا.

علامات تعطل حساس الزيت بالسيارة

لقد شهد عالم السيارات تقدم تكنولوجي هائل على مدار السنوات الماضية، حيث أصبح يشار إلى كل جزء في السيارة عبر جهاز استشعار أو ما يعرف بإسم حساس، بهدف قياس مدى كفاءه عمل هذا الجزء والتنبيه في حالة تعرض ذلك الجزء لأي أعطال، ومن الحساسات الشائعة والهامة هو حساس ضغط الزيت بالسيارة، سوف نتعرف على حساس الزيت في السيارة ووظيفته، كما سنستعرض أهم علامات تلف هذا الحساس بالسيارة.

وظيفة حساس الزيت في محرك السيارة

قبل التحدث عن وظيفة حساس الزيت بمحرك السيارة، يجب الإشارة لأن زيت المحرك أحد الأساسيات الهامة بالسيارة، حيث يتوقف عليها عمل السيارة بشكل كبير، فهو يحافظ على قطع المحرك من التعرض للتلف، وزيادة عمر المحرك الإفتراضي، ذلك بالإضافة إلى فوائد أخرى عديدة التي يمكن بأن تقدمها إلى محرك السيارة، أبرزها تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك، بحيث لا يتعرض المحرك للتلف أو أحد الأعطال، ولتحقيق ذلك الأمر، يراعى ضبط منسوب زيت المحرك عند المستوى الصحيح، وفي حالة اختلال مستوي الزيت، يستدل على ذلك عن طريق جهاز الإستشعار أو حساس ضغط الزيت بالسيارة، حيث يصدر تنبيه إلى السائق في حالة وجود نقص الزيت أو خلل في دورة الزيت.

كما تتلخص مهمة حساس الزيت داخل محرك السيارة في تحديد وقياس ضغط الزيت بالسيارة، لكي يتمكن قائد السيارة من معرفة كمية الزيت الصحيحة وضغط الزيت بالمحرك، بالإضافة أنه ينذر سائق السيارة عندما ينخفض الضغط عن المستوى الطبيعي بالسيارة وذلك عبر ضوء تنبيهي، وهذا الحساس مثل أي قطعة في السيارة، يتعرض إلى المشكلات والأعطال ولابد من التعرف على المؤشرات التي تدل على تلف هذا الحساس الهام بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

علامات تلف حساس الزيت بالسيارة

من الجدير بالذكر أن نشير إلى أهم العلامات التي تنذر عن تلف حساس الزيت بالسيارة للتعرف عليها في حالة التعرض إلى مثل هذا الموقف، ولكي تتجنب التعرض إلى هذا الأمر، ومن أبرز هذه العلامات ما يلي

إضاءة رمز الزيت في تابلوه السيارة

من العلامات الهامة التي تشير إلى وجود خلل في منسوب الزيت أو حساس الزيت بالسيارة هو إضاءة رمز الزيت في تابلوه السيارة، حيث يستدل على هذا الأمر عن طريق قياس مستوى الزيت بالسيارة، في حالة إذا كان منسوب الزيت منخفض عند الحمعدل الطبيعي أو المناسب، فإن هذا يعني بأن توجد مشكلة في حساس الزيت بالسيارة، ويترتب على ذلك إضاءة هذا الرمز في التابلوه، وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة سيارات متخصص لتغيير هذا الحساس بشكل سريع قبل تفاقم المشكلة والتعرض إلى الخطر أو إنفاق المزيد من النفقات.

ظهور وإخفاء مؤشر الزيت بالسيارة

من العلامات الهامة التي تشير إلى تلف حساس الزيت بالسيارة هو في حالة إذا بدأ شعار الزيت بالسيارة في الظهور ثم الاختفاء بشكل عشوائي عدة مرات، في حالة حدوث ذلك الأمر، يجب التوجه الذهاب إلى مركز صيانة سيارات على وجه السرعة، لكي يتم فحص حساس الزيت في السيارة، فربما قد تعرض هذا الحساس إلى التلف أو إنتهاء عمره الإفتراضي وبالتالي يجب استبداله.

صدور إشارة عدم وجود زيت في محرك السيارة

في حالة إذا أشار شعار مستوى الزيت بالسيارة لأن محرك السيارة قد فرغ من الزيت لكن العكس صحيح، يجب معرفة أن الحساس قد تعرض إلى أحد الأعطال، إذا ظهرت على سياراتك أحد هذه الأعراض يراعى الكشف على حساس الزيت في المحرك على وجه السرعة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *