كيفية تبريد محرك السيارة بسرعة أثناء القيادة

مما لاشك فيه أن مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك أحد المشاكل الرئيسية التي ربما تواجه قائدين السيارات أثناء القيادة، وللأسف البعض لا يعرف كيفية التصرف الصحيح في مثل هذه الحالات من أجل تفادي الأعطال المترتبة على ذلك، حيث يعتبر تعطل السيارات بسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك أحد الأعطال الشائعة التي يمكن تواجه عدد كبير من السائقين بشكل يومي وخصوصا في فصل الصيف، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية تبريد محرك السيارة بسرعة أثناء القيادة والتصرف الصحيح في مثل هذه الأمور.

بالبداية يجب الإشارة إلى أنه يوجد أمرين في السيارة هما المسئولين عن تبريد محرك السيارة، الأول هو التبريد بالماء، أما الثاني فهو التبريد بالهواء، ومن الجدير بالذكر معرفة أن كلتا الوسيلتين متوفرتان في كافة السيارات الحديثة والتقليدية، فإن الماء والهواء بإمكانهما خفض درجة حرارة محرك السيارة بشكل سريع، ولذلك في حالة حدوث خلل في إحدى الوسيلتين، لن يحصل محرك السيارة على التبريد الكافي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل سريع.

سيارات مستعملة للبيع

كيفية تبريد محرك السيارة بسرعة أثناء القيادة

من المؤكد أن درجات الحرارة ترتفع في فصل الصيف خصوصا في منطقة الخليج، وذلك يؤثر على كل ما يحيط بنا من أشياء، كما أن عدم السيطرة على درجات الحرارة قد يعرضنا إلى مواقف صعبة، كما يعد تعطل السيارة على طريق ملتهب تحت أشعة الشمس الحارقة أحد المواقف الصعبة جدا والتي تمثل دافع إلى معرفة كيفية تبريد محرك السيارة بسرعة أثناء القيادة ، وتعطل السيارات نتيجة ارتفاع درجات الحرارة أمر شائع خصوصا في فصل الصيف، حيث يعمل محرك السيارة تحت ضغط كبير حيث درجات الحرارة المرتفعة بالإضافة إلى الحرارة الهائلة الناتجة عن دوران محرك السيارة.

العديد من السائقين يتساءلون عن كيفية تبريد محرك السيارة بسرعة أثناء القيادة إذا ارتفعت درجة حرارته بشدة أثناء قيادة السيارة على طريق السفر، لإستكمال الطريق مرة أخرى.

كما ذكرنا هناك أمرين مهمين إلى تبريد المحرك، وهما الماء والهواء، حيث لديهما قدرة كبيرة على خفض درجة حرارة محرك السيارة بسرعة، لذلك فإن توقف أحد الوسيلتين أو كليهما، يعني أن محرك السيارة لن يتم تبريده بشكل كافي، مما يسبب ارتفاع درجة حرارته بشكل سريع، وفي حالة عدم انتباه قائد السيارة قد يتلف محرك السيارة.

لذلك إذا لاحظت أن مؤشر حرارة السيارة يرتفع إلى أعلى نحو الإشارة الحمراء أثناء السير على طريق سفر، عليك أن تستعد إلى مشكلة مرتقبة على الطريق، كما يراعى الإنتباه جيدا إلى مؤشر الحرارة ومتابعته هل يتراجع من تلقاء نفسه أم يستمر في الصعود اتجاه مؤشر الخطر.

ففي حالة استمرار صعود مؤشر الحرارة إلى الأعلى، للأسف سوف تواجه مشكلة في السيارة، إذا كانت سياراتك من النوع الحديث سوف تصدر صوت إلى تنبيهك باقتراب الحرارة من نقطة الخطر، وفي هذه الحالة يجب الوقوف على جانب الطريق بمكان آمن حتى لا تعرض نفسك أو أي سيارة أخرى إلى الخطر، كما لا تنسى تشغيل إشارات الانتظار من أجل لفت انتباه السيارات الأخرى حتى تتفاداك.

لا تقوم بإيقاف المحرك على الفور، يفضل النزول وفتح غطاء محرك السيارة، حاول أن ترصد بعينيك أي أمر غير طبيعي مثلا تناثر المياه من قربة الماء أو الريداتير، حاول أن تتأكد من عدم وجود تسريب في زيت المحرك، وتأكد من عمل مروحة التبريد بالسيارة.

يتم إغلاق محرك السيارة، حتى تمنح فرصة إلى خفض حرارته، والإبتعاد عن السيارة قليلا، ثم يتم تجهيز عبوة ماء احتياطية لإستخدامها في حالات الطوارئ.

يراعى ترك السيارة لمدة عشرة دقائق، حاول أن تتأكد من درجة حرارة السيارة التي ستنخفض قليلا بعد إيقاف المحرك، اقترب من قربة المياه وحاول أن تتأكد من أن أنها توقفت عن الغليان، إذا توقفت عن الغليان يتم فتح الغطاء بإستخدام قطعة من القماش، حتى لا تتعرض إلى سخونة البخار المتصاعد، تأكد من مستوى الماء داخل القربة، يتم تزويد السيارة بالماء حتى تصل إلى العلامة التي تظهر على جانب قربة الماء.

كما يراعى التأكد من مستوى زيت المحرك، بإستخدام مقاس الزيت، إذا لاحظت أن مستوى الزيت جيد فإنه لا توجد مشكلة، أما إذا وجدته منخفض يجب معرفة السبب الرئيسي وراء ارتفاع درجة الحرارة، ولا تقوم بتشغيل محرك السيارة، لكن حاول الذهاب إلى أٌقرب مكان يبيع زيت المحركات حيث يكنك طلب المساعدة للتغلب على هذه المشكلة.

بعد تزويد السيارة بالمياه، يتم تشغيل محرك السيارة مرة أخرى، يجب أن تكون درجة الحرارة وصلت حاليا إلى درجة الحرارة الطبيعية، يتم سكب بعض الماء على ريداتير السيارة، بهدف تبريده هو الآخر، ولا تقوم بتزويد السيارة بالمياه من الريدياتير على الإطلاق لأن ذلك ربما يلحق الضرر بالمحرك، والآن يمكنك قيادة السيارة بآمان.

لكن إذا كانت المشكلة تكمن في مروحة تبريد المحرك، لا تقلق حيث يمكنك التحرك بعد تبريد السيارة، لكن الأمر سيتطلب أن تتوقف كل مسافة لتبريد المحرك، حتى تصل إلى مركز صيانة يكشف على الخلل الموجود في مروحة التبريد.

سيارات للتنازل

طرق تبريد محرك السيارة بشكل سريع

عند ملاحظة ارتفاع مؤشر الحرارة بالسيارة أو صدور بعض الأصوات التنبيهية الدالة على ذلك، عليك التوقف بالسيارة على أحد جانبي الطريق، لملاحظة أي أمر غريب داخل المحرك، ومن المشاكل الشائعة والتي غالبا ما تتعرض لها السيارة تناثر الماء من قربه الماء أو من ريداتير السيارة، حاول التأكد من عدم وجود تسريب في زيت المحرك، وتحقق من مروحة التبريد تعمل بشكل جيد، ثم يتم ايقاف تشغيل محرك السيارة بهدف خفض درجة حرارة محرك السيارة ويتم تجهيز عبوة ماء لتزويد السيارة بالماء.

فحص الماء داخل قربة الماء بالسيارة

بعد ترك السيارة فترة حتى تبرد، يتم فتح قربة مياه السيارة بعد التأكد من انخفاض درجة حرارة الماء وتوقفها عن الغليان، بحيث يتم فتح الغطاء بواسطة قطعة من القماش، حتى لا تتعرض يدك إلى السخونة، وتأكد من مستوى الماء داخل القربة، يتم سكب الماء داخل القربة، حتى تصل إلى العلامة الموجودة على جانب قربة الماء، ثم يتم تشغيل محرك السيارة، ولا تنسى أن سكب بعض المياه على ريداتير السيارة، لتبريده هو الآخر، ولا تقوم بتزويد السيارة بالماء من الريدياتير نهائيا حتى لا تضر بمحرك السيارة.

فحص منسوب الزيت داخل المحرك

يراعى في هذه الخطوة التحقق من مستوى الزيت داخل محرك السيارة، عن طريق مقاس الزيت الموجود بالمحرك، إذا وجدت أن مستوى الزيت جيد أي عند العلامة الصحيحة في مقاس الزيت فإنه لا توجد مشكلة، أما في حالة انخفاض الزيت الموجود بالمحرك، فإن هذا هو السبب وراء ارتفاع درجة حرارة المحرك، وفي هذه الحالة يراعى عدم تشغيل محرك السيارة يتم تزويد محرك السيارة بالزيت حتى يصل إلى الكمية الصحيحة، ويراعى أن يتم تزويد السيارة بنفس نوع الزيت الموجود داخل المحرك وليس نوع آخر.

فحص مروحة التبريد بالسيارة

وفي حالة وجود مشكلة في مروحة التبريد بالسيارة، فإنه لا داعي إلى القلق، حيث يمكنك قيادة السيارة لمسافة بسيطة بسرعة منخفضة حتى تصل إلى أقرب مركز صيانة سيارات ومعالجة هذا الخلل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *