كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة

من المعروف أن مكيف السيارة أحد الأشياء الأساسية خصوصا في الصيف الحار بمنطقة الشرق الأوسط، ربما تصل درجة الحرارة ببعض المناطق إلى 50 درجة مئوية، ومن االضروري المحافظة على المكيف والإهتمام به جيدا وبكل جزء فيه، لقد أصبح وجود التكييف في السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي لا يمكن أن يستغنى عتها قائد السيارة سواء بفصل الصيف أو الشتاء، وقد تزداد أهمية تلك المنظومة بفصل الصيف، وخصوصا في البلاد العربية بسبب ارتفاع درجة الحرارة بهذه البقعة بالنسبة إلى العالم، ولذلك فإن مكيف الهواء أحد عناصر الرفاهية الهامة والتي توفر الراحة إلى الركاب وخصوصا قائد السيارة أثناء قيادتها، واليوم سنتعرف على كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة في هذا المقال.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة إلى مكيف السيارة، قد لا يستمتع بعض سائقين السيارة بهذه الميزة أثناء السفر بالسيارة، وخصوصا السائقين ممن يقودون السيارة بالمناطق الحارة، حيث أنهم ربما يعانون من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بمحرك السيارة أثناء تشغيل المكيف، حيث يواجهون بعض المواقف المحرجة نتيجة سخونة السيارة، فإما أن يتمتع القائد بالمكيف في السيارة وإما يتعرض المحرك إلى أضرار وخيمة، ومن المؤكد أن هذا الموقف أحد الأمور التي تزعج الكثير من قائدين السيارات، لذلك من الضروري التعرف على كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أسباب سخونة محرك السيارة أثناء تشغيل المكيف

عدم حركة الماء داخل دائرة التبريد

من الأسباب الأساسية التي ربما تسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك أثناء تشغيل مكيف السيارة هو عدم حركة الماء الموجود في دائرة التبريد بالشكل الصحيح، ففي حالة عدم تحرك الماء في دائرة تبريد السيارة بشكل صحيح، فإنه من الضروري التوجه بسرعة إلى مركز صيانة متخصص لكي تكشف على حالة مضخة الماء، وخصوصا وأن جميع قطع غيار السيارات لها عمر افتراضي وتعطل بعدها، لذلك يجب تغيير أي جزء تالف في هذه المنظومة، كما يفضل القيام بعملية تسييخ ريداتير السيارة وتغيير الماء حتى تعتمد على السوائل الخاصة بالمبردات.

مروحة مكيف السيارة صغيرة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أنه من الأسباب الرئيسية والشائعة في عالم السيارات والتي تسبب ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بمحرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء هي مروحة المكيف، فإنه إذا كانت مروحة المكيف بالسيارة ذات حجم صغير، فإنه في هذه الحالة ربما لا تتمكن من تبريد المحرك بشكل جيد، وذلك ربما يسبب ارتفاع حرارة المحرك.

انخفاض منسوب الماء في الريداتير

من أبرز الأجزاء التي ربما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء في السيارة هو انخفاض كمية الماء المسئولة عن التبريد في ردياتير السيارة، ففي حالة نقصان ماء الريداتير ربما تواجه موقف محرج، لذلك عليك فحص هذا الجزء من وقت إلى آخر وتزويده بالماء المخصص له حتى تتجنب تعرضه للإنسداد، وبالتالي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.

هذه الأسباب هي أكثر الأسباب انتشارا والتي ربما تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء، لذلك عليك أن تتأكد من تلك العيوب ولا تقوم بفك بلف الحرارة حيث أنه ليس حل إلى معالجة سخونة السيارة أثناء تشغيل مكيف الهواء، ويراعى الحفاظ على حرارة محرك السيارة في المعدل الطبيعي والمعتدل للحفاظ على الأجزاء الداخلية بالمحرك وتفادي تعرضه إلى أي أعطال مفاجئة، ومن الضروري التعرف على كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة للمزيد من المتعة أثناء قيادة السيارة.

الوقت المثالي لإطفاء مكيف السيارة

يعتاد بعض السائقين على إطفاء مكيف الهواء قبل تدوير مفتاح السيارة، ذلك حتى لا يضيفوا حمل إضافي على مشغل السيارة، فإنه عند تشغيل السيارة والمكيف يعمل تكون الضاغطة متصلة وذلك يعني بأنه على المشغل تفعيل المحرك والضاغطة سويا مما يقلل من العمر الإفتراضي له، لكن في الحقيقة إن تأثير ذلك الأمر على مشغل السيارة ضعيف للغاية.

من جانب آخر يرى البعض أنه من الأفضل أن تطفئ المكيف قبل دقائق من الوصول للمكان المقصود مع عدم إيقاف المروحة، وذلك لكي يجفف جهاز المبخر في نظام تكييف السيارة وذلك يمنع تكوين الرطوبة أو روائح غير جيدة  بالسيارة.

سيارات جديدة للبيع

كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة

معظم قائدين السيارات يرغبون في معرفة كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة، لذلك سنوضحها في بعض الخطوات البسيطة:

يراعى تنظيف فلتر المكيف بشكل دوري، وخصوصا بعد كل غيار زيت، حيث أن الفلتر هو المسئول عن حماية ثلاجة المكيف من أي غبار أو أوساخ، وفي حالة إهمال تنظيفه فإن ذلك يعني وصول الغبار إلى ثلاجة المكيف ومن ثم انسدادها، مما يؤدي إلى تقليل كمية دفع الهواء وتقليل البرودة.

يراعى بتغيير الفلتر كل عام، ويفضل أن يكون الفلتر أصلي، وفي حالة عدم تغييره سوف ينتهي عمره الافتراضي، ومن ثم تتسع مسامه ويلتقط الكثير من الأوساخ.

الإهتمام بفحص راديتر المكيف وإزالة أي أوساخ عليه برفق بواسطة الماء، وفي حالة إلتصاق الأوساخ أو أنها صعبة التنظيف، يمكنك استخدام فرشاة ناعمة والقيام بالتنظيف بحرص، ويراعى أن يكون المكيف مغلق منذ عدة ساعات.

يراعى عدم تشغيل المكيف فجأة أثناء القيادة على سرعة كبيرة، ولكن يفضل تهدئة سرعة السيارة، وتقليل عداد RPM وبعد ذلك يتم تشغيل مكيف الهواء.

يراعى عدم رفع درجة التبريد إلى أعلى درجة بشكل دائم، وذلك للمحافظة على كمبروسر المكيف.

فحص وتنظيف ثلاجة المكيف كل عدة سنوات، كما يراعىغلق الهواية في حالة أن الجو به غبار، وذلك بهدف تقليل دخول الغبار، وزيادة قوة دفع الهواء.

يفضل استخدام التظليلة العازلة لتظليل نوافذ السيارة، بحيث يتم وضع شماسة في الزجاج الأمامي، ويفضل ركن السيارة في الظل بعيدا عن أشعة الشمس، وبذلك عزيزي قائد السيارة تعرفت على كيفية المحافظة على تبريد مكيف الهواء بالسيارة.

سيارات مستعملة للبيع

خطوات تنظيف فلتر مكيف السيارة

من الضروري معرفة أن فك الفلتر من مكانه أمر سهل يستغرق عدة دقائق، حيث يتم تنظيفه بالهواء بشكل جيد من جميع الجهات.

يتم رش الماء بإستخدام رشاش الماء على الفلتر، ويراعى أن تكون حرارة الماء معتدلة أو باردة، ويجب ألا يكون الفلتر مائل، حيث يتم وضعه على الأرض على الجانب القوي لكي يثبت، يمكنك تجهيز وعاء ممتلئ يكون بحجم الفلتر، يوضع صابون بداخله ثم يتم رش الماء برشاش الماء بقوة لإذابة حبيبات الصابون، ويتم وضع الفلتر وتغطيسه في الوعاء، حيث يتم تنظيف الفلتر عن طريق رفعه وانزاله في خليط الماء والصابون.

بعد ذلك يتم إخراج الفلتر ثم وضعه على الأرض، ويتم رش الماء عليه بكمية متوسطة، ووضعه داخل الوعاء مرة أخرى ثم رفعه وانزاله في الصابون لعدة مرات، ثم غسل الفلتر بالماء، وإذا كان الفلتر ما زال متسخ، يتم سكب خليط من الماء والصابون الموجود في الوعاء على الفلتر بقوة، ثم شطف الفلتر بالماء.

يمكنك إحضار وعاء به ديتول، ثم يتم رش الديتول على الفلتر بقوة، أو تغطيس الفلتر داخل الوعاء، ويتم رفعه وإنزاله داخل الوعاء عدة مرات، ثم يتم شطف الفلتر بالماء من جميع الجهات، ويراعى التأكد من عدم وجود صابون أو ديتول على الفلتر، ثم يترك حتى يجف ويتم إعادة تركيبه مرة أخرى.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *