كيفية إخراج السيارة من التغريز

إذا كنت من هواة السير فى البر أو التخييم فى الصحاري، فربما تتعرض إلى بعض المواقف الصعبة وهي مواقف تغريز السيارات فى الرمال وتحتاج هذه المواقف إلى مجهود كبير، لكي يتم إخراجها من الرمال، والأصعب عندما يكون الشخص بمفردهم، سنوضح كيفية إخراج السيارة من التغريز عبر تقديم طرقا مبتكرة تساعد في الخروج من الرمال الناعمة التى تعيق سير السيارات وربما تعرض السيارة إلى أحد الأعطال، إنه مقال مميز حول كيفية إخراج السيارة من التغريز .

كيفية إخراج السيارة من التغريز

طريقة الأجولة

لكي تنفذ هذه الطريقة تحتاج إلى جوال وحبل ومشد حتى تخرجمن المغرز، بالبداية احفر أمام السيارة على بعد ثلاثة أمتار تقريبا، وعمق متر، ثم تقوم بتعبئة الرمال بالجوال ويتم غلقه بشكل محكم، ثم يتم لف المشد حول الجوال وتوصيله بطرف حبل، ثم أنزل الجوال فى الحفرة، ثم تأخذ طرف الحبل الآخر ويتم ربطه فى الإطار الذى غاص وسط الرمال، وبعد ذلك اركب السيارة ويتم تحريك السيارة إلى الأمام لكن ليس بعنف، سوف تجد أن الإطار بدأ فى الدوران وسحب الحبل المربوط بالجوال إلى أن يحدث مقاومة تجعل الإطار قادر على الخروج من الرمال، وتصل بالسيارة إلى مكان آمن.

دواسات الأرضية

لابد من معرفة كيفية إخراج السيارة من التغريز ففي حالة غوص إطارات السيارة أسفل الرمال يتم فرد دواست الأرضية أسفل الإطارات حيث تقوم العجلات بسحبها أسفلها أثناء الدوران، مما يجعل الأرض ثابتة أسفل الإطارات، وبالتالي تتمكن من السير عليها والخروج بسلامة من الرمال الناعمة، إنها طريقة بسيطة وعملية.

الإسطوانة المسننة

هذه الطريقة إحدى الطرق الخليجية التي تساعد في الخروج من التغريز بسهولة، هى عبارة عن أسطوانة معدنية تركب على أسطوانة الإطارات الخلفية بالسيارة، يتم لف شداد عليها والطرف الآخر يتم تثبيه بالأرض عن طريق وتد، أثناء دوران الإطارات تلف الشداد عليها، وبالتالي يتم توليد مقاومة وجذب مع الوتد المثبت فى الطرف الآخر، وبذلك يسحب السيارة من المغرز، إنها طريقة رائعة.

الرافعة أو الكوريك

من الضروري معرفة لابد من معرفة كيفية إخراج السيارة من التغريز حيث يمكنك أن تستخدم رافعة استبدال الإطارات، حيث تضعها فى منتصف السيارة أو قريبة من الإطار المنغمس بالرمال، ويتم رفع السيارة، حيث يخرج الإطار من الرمال، ثم يتم سد الحفرة التى احدثتها السيارة بسبب التفحيط، وبعد ذلك أنزل السيارة ويتم قيادتها بمنتهى الأمان.

مفتاح الإطارات

يمكن الخروج من المعرز بواسطة مفتاح الإطارات، حيث يتم تركيب المفتاح فى مسمار الإطار المنغمس بالرمال، كما يتم وضع قطعة من الخشب بالطرف الآخر من المفتاح حيث تنغمس بالرمال، وبالتالي تدفع الإطار دفعة إلى الخروج من الرمال بشكل سريع.

قطعة خشب

هذه الفكرة مستوحاه من فكرة مفتاح الإطارات، لكنها أبسط قليلا، فمن الضروري معرفة لابد من معرفة كيفية إخراج السيارة من التغريز حيث يتم استخدام لوح خشب، ويتم ربطه بشكل أفقي على الإطار المعرز فى الرمال، كما يتم ربطه بالإطار بواسطة حبل أو مشد، ويمكن استخدام هذه الطريقة مع الطرق الموحلة، إنها طريقة بسيطة وعملية.

القيادة في الصحراء

بالرغم من متعة القيادة في الصحراء، لكنها خطرة وربما تلحق بعض الأضرار بالسيارة والركاب، غالبا ما ينظر البدو أو سكان الصحراء بشكل عام بعين الريبة والإستغراب إلى من يقضي أوقات فراغه في البر، كما ينظر العديد من عشاق الطبيعة بنظرة قلق اتجاه الضرر الذي تسببه قيادة المركبات على البيئة الفطرية الهشة بالصحراء وذلك عبر الأثر الذي تخلفه إطارات سيارات الدفع الرباعي، تقع مسؤولية تقليل هذه الآثار على عاتق الأشخاص الذين يقودون السيارة فوق النباتات الفطرية ومن الضروري أن يحترم كل سائق وجود الحيوانات البرية الموجودة بالصحراء، وعد إيذائها.

كما يراعى أثناء القيادة على الطرق الواعرة عدم ترك القمامة والفضلات في البر وأن تتأكد من أخذ أكياس نفايات لذلك الغرض وتضعها في حاويات القمامة التي توفها السلطات المسئولة.

ومن الضروري معرفة الفرق بين أسطح رمال الصحراء المختلفة، بحيث يتم تدقيق النظر إلى المنطقة الصحراوية الواسعة وسوف تلاحظ أشكال التلال المختلفة، وكذلك ألوان الرمال وملمسها المختلف، وأيضا وجود أو عدم وجود نباتات، تذكر أن كل إشارة تحمل مفتاح معلومات هامة إلى السائق المتمكن والخبير، والذي يرغب في المتعة مع الحفاظ على البرية، ومن الضروري أن تتعلم لابد ن معرفة كيفية إخراج السيارة من التغريز ، حتى تستطيع التعامل مع أي مواقف تغريز محتملة أثناء القيادة في الصحراء.

سيارات مستعملة للبيع

تعرف على عادات القيادة الجيدة

إذا كنت من عشاق قيادة السيارات ومن عشاق المغامرات والقيادة على الكثبان، نقدم لك طرق جيدة لتحسين تقنياتنا في قيادة السيارة على الرمال.

الإبهام إلى الخارج

عند مسك عجلة القيادة لا تضع إبهامك اتجاه داخل المقود، لكن اجعل الإبهام اتجاه خارج العجلة أي وضعه أعلى عجلة القيادة، ويعود السبب في ذلك إلى أنه في حالة ارتطام العجلات بأي عائق أو مطب- لا قدر الله، سوف تلتف عجلة القيادة خارج تحكم اليدين.

اسلك المسارات السهلة

يراعى سلك أسهل مسار أثناء تخطي العوائق، ومن الضروري معرفة أنه يجب القيادة على خط مستقيم أثناء صعود ونزول المنحدرات، ولكن أحيانا تجد أن صعود التلال سيكون أفضل في حالة اتخاذ مسار ملتوي يتبع الصعود خطوة بخطوة لتقليل زاوية الصعود، وللمزيد من الأمان أثناء قيادة السيارة.

ترك مسافة كافية بين السيارات

في حالة الذهاب مع مجموعة سيارات، يقوم بعض السائقين بقيادة السيارة خلف السيارة الأمامية حيث لا  يترك مسافة كافية، لكن اعلم أنه من الخطر عدم ترك مسافة كافية، لأنه في حالة تعرض السيارة الأمامية لأي صعوبات، أو توقف مفاجئ، أو رجوع إلى الخلف، فإنك ليس لديك وقت ومسافة لكي تتصرف بحكمة، وبالتالي تتعرض إلى مواقف غير جيدة، وربما تتعرض السيارة إلى الخدش أو التجريح، يفضل ترك مسافة مناسبة بين كل سيارة والأخرى أي ترك مسافة بطول 10 سيارات أثناء القيادة على التلال، بحيث يمكن التصرف في حالة وقوع مشكلة، وفي حالة القيادة بمجموعة على المسارات على سرعة عالية، يفضل ترك مسافة 100 متر بين سياراتك وبين السيارة الأمامية.

عدم التوقف في مكان يصعب الإنطلاق منه

هناك أماكن يجب تجنب الوقوف بها، مثلا في حالة صعود المنحدرات، وتأكد من عدم الوقوف أعلى التل، لكن يراعى تخطى القمة ثم التوقف، حيث تكون السيارة اتجاه النزول لكي تنطلق مرة أخرى بسهولة، كما يراعى ألا توقف السيارة ويكون طرف العجلات على جانب التل والطرف الآخر أعلى التل، لذلك تأكد من ن تقف السيارة اتجاه النزول وليس اتجاه الصعود.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

عوامل السلامة والأمان أثناء قيادة السيارة

يراعى توافر صندوق إسعافات أولية في السيارة خصوصا أثناء القيادة على الطرق الواعرة، كما يراعى معرفة كيفية استخدام الإسعافات الأولية بالشكل الصحيح، ومن الجدير بالذكر أن بعض الشركات المعتمدة توفر دورات إسعافات أولية، يمكنك المشاركة في إحدى هذه الدورات لكي تستطيع تقديم المساعدة وإنقاذ حياة شخص، كما يراعى ربط حزام الأمان أثناء القيادة وخصوصا على الطرق الوعرة، فإن حزام الأمان يساعد الشخص على البقاء في مكانه أثناء عبور القمم وفي حالة نزول أو صعود المنحدرات الرملية.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *