عواقب عدم تنظيف كنداسة أو شكمان السيارة

يعتبر شكمان أو كنداسة السيارة أحد الأجزاء المهمة بالسيارة، حيث تتلخص مهمته في تقليل الإنبعاثات الضارة بالبيئة الناتجة عن عادم السيارة، فهو يصفي الدخان المنبعث من المحرك بحيث يقلله إلى حد كبير، وذلك عبر مجموعة تفاعلات كيميائية وفيزيائية وتصميم هندسي دقيق، لكي يساعد في تخفيف حدة الصوت الصادر عن محرك السيارة، لذللك يجب العناية بتنظيفه، واليوم سنوضح عواقب عدم تنظيف كنداسة أو شكمان السيارة .

المقصود بمنظومة العادم هي جميع الأجزاء الناقلة إلى غاز العادم بالسيارة، وهي مكونة من مجمع العادم، ماسورة سروالية، مواسير العادم، علب العادم، عناصر ربط، موانع تسرب، قامطات، عناصر تعليق، محول حفزي، فلتر جسيمات السناج، وغالبا ما تستخدم ألواح الصلب والألومنيوم وصلب غير قابل للصدأ عند صناعة منظومة عادم السيارة.

سيارات بي إم دبليو للبيع

عواقب عدم تنظيف شكمان السيارة

ربما تقوم نواتج العادم وبقايا الزيت أو الشوائب الموجودة بالوقود بإنسداد الثقوب الصغيرة التي توجد بالشكمان نتيجة استخدام السيارة بإستمرار، مما ينتج عنه أضرار عديدة، من أبرزها ما يلي:

ارتفاع درجات حرارة المحرك بشكل واضح.

زيادة معدل استهلاك معدل الوقود في السيارة.

إن الكنداسة أو الشكمان الغير نظيف أو الملوث تقلل تركيز الهواء في اتجاه نقل الطاقة داخل السيارة، مما يضعف استجابة وأداء السيارة أثناء قيادتها.

أبرز أسباب مشاكل الشكمان

إن الجدار الداخلي للشكمان معرض إلى الأكسدة نتيجة الغازات الناتجة عن احتراق مزيج الهواء والوقود، ينتج عن ذلك الإحتراق مع بخار الماء الموجود بالعادم حمض الكبرتيك الذي يتسم بتفاعله مع المعادن ويسبب تآكلها، وللحد من تأثير هذه الأحماض يجب على قائد السيارة تسخين المحرك عند بداية تشغيل السيارة خصوصا في الشتاء، كما يراعى الضغط على دواسة البنزين عدة مرات بشكل سريع قبل إيقاف المحرك فإن هذا الأمر يساعد على طرد معظم هذه الأحماض قبل إطفاء ومغادرة السيارة.

سيارات مرسيدس للبيع

أسباب تسرب العادم

يحدث تسرب العادم بسبب عدم إحكام تثبيت وصلات أو أجزاء الشكمان بشكل جيد أو زيادة الربط خصوصا الوصلة بين أول طرف الشكمان وبين أول مكان خاص بالإتصال بينه وبين المحرك وهي منطقة الشفة فإن ذلك يؤدي إلى حدوث ليونة في الوصلة وبالتالي يحدث تسرب العادم.

وقد يكون السبب هو أن هذه الشفة صغيرة أو كبيرة حيث لا يتم ربطها بإحكام مما يؤدي إلى تسرب العادم.

ربما تكون القطعة المطاطية المسئولة عن تعليق الشكمان من نوعية رديئة أو أن السلك المعلق به الشكمان يسبب عدم المرونة وسهل الكسر مع أي اهتزاز في السيارة.

تعرض الشكمان إلى الماء في فصل الشتاء

من المؤكد أن تعرض الشكمان إلى الماء في فصل الشتاء يساعد على سرعة تآكل الشكمان، فربما يكون ساخن عندما يتعرض إلى المياه مما يؤدي إلى تأكسد المعدن ويسبب تآكل الشكمان، لذلك على السائق الابتعاد عن مصادر المياه بقدر المستطاع.

توجد نقطة مهمة تتمثل في أهمية استبدال الأجزاء المستهلكة من الشكمان بأجزاء أصلية وتكون مطابقة مع المواصفات الفنية للسيارة فإن البحث عن الأرخص ربما يسبب المزيد من التكلفة المالية بمرور الوقت.
لون الدخان الدليل للتعرف على المشكلة

في حالة أن لون الدخان الخارج من الشكمان أزرق، ربما يعود السبب إلى احتراق زيت المحرك داخل غرفة الإحتراق وفي تلك الحالة يجب ضبط الشنابر بإحكام.

وفي حالة أن لون الدخان الخارج من الشكمان أسود، ربما يعود السبب إلى زيادة نسبة الوقود على نسبة الهواء، وذلك يحدث بسبب عدم ضبط الكربراتير أو بسبب وجود انسداد في فلتر الهواء وفي تلك الحالة يراعى تنظيف فلتر الهواء وضبط كربراتير السيارة.

ربما توجد أبخرة تأتي من الجهة الأمامية وهي إما بخار زيت أو بخار ماء، فإن بخار الزيت يخرج عادة من الخرطوم الخاص بتهوية محرك السيارة بسبب التسرب إلى الكربراتير إنها أسفل جزء من المحرك حيث يتجمع الزيت به.

ربما يكون بخار الماء هو سبب السخونة الشديدة بالمحرك بحيث يخرج البخار من غطاء الريداتير وهنا يجب الإنتظار حتى تنخفض الحرارة ثم يتم فتح غطاء الريداتير تدريجيا أو يفضل الإنتظار حتى يبرد محرك السيارة.

خطوات فك وتنظيف شكمان السيارة ثم تركيبه

غالبا ما يحتاج شكمان السيارة إلى التنظيف بعد قطع مسافة 150,000 كم كحد أقصى، أو بعد قطع مسافة 100,000 كم في حالة قيادة السيارة في طرق صحراوية بشكل مستمر.

عادة تكون معظم أنواع الشكمانات مثبتة بمجموعة مسامير على الأطراف، ما عليك سوى احضار المفك الخاص بفك هذه المسامير ويتم فكها من الطرفين، وإخراج الشكمان لبدأ عملية التنظيف.

في هذه الخطوة يتم إحضار بخاخ خاص بتنظيف الكربراتير، ثم يتم إغلاق الشكمان من اتجاه واحد فقط، حيث تستعين في هذه الخطوة بقطعة بلاستيك شفاف أو أي قطعة من القماش، يراعى أن يكون هذا الطرف مغلق بإحكام قبل القيام بأية خطوات فعلية في تنظيف الشكمان.

يتم رش البخاخ من الجهة المفتوحة للتخلص من الزيوت أو بقايا الأوساخ الناتجة عن الإحتراق وإذابة الملتصق منها، ويفضل رش علبة أو علبتين من ذلك المنظف إلى أن يمتلئ الشكمان بزيت البخاخ ثم يترك لمدة من ساعتين وحتى ثلاث ساعات، حتى تذوب جميع الأوساخ العالقة بالشكمان.

يراعى رج الشكمان من وقت إلى آخر مع سد الجهة الأخرى لكي تتجنب خروج الزيت من الجهة الأخرى، فإن ذك يساعد في إذابة الرواسب وتفككها بشكل سريع، وبعد مرور الفترة المحددة، يراعى شطف الشكمان بإستخدام البنزين، ومن الأفضل أن يكون نقي، حيث يمكن شراء لتر بنزين 95 أو أكثر واستخدامه في هذا الغرض.

في هذه الخطوة، يفضل إحضار دلو بلاستيك، يتم ملئه بالبنزين ثم تركه داخل الكنداسة لمدة يوم بالكامل، وبعد انتهاء تلك المدة، يتم تعريض هذا الجزء للهواء الطلق لنتمكن من رؤية النتيجة بشكل سريع.

بالنهاية، يتم إعادة الشكمان إلى مكانه مرة أخرى، ويجب تثبيته بالمسامير المخصصة له بإتباع نفس الطريقة السابقة.

بمجرد الإنتهاء ستلاحظ فرق واضح في معدل استهلاك السيارة إلى الوقود، ومدى استجابة السيارة على الطرق السريعة، ذلك بجانب خفض صوتها بشكل كبير وانخفاض درجة حرارة المحرك، وفي حالة أن السيارة تعاني من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة، يجب ألا تتردد في القيام بتلك الخطوة قبل إنفاق أموال كثيرة في عمليات الصيانة.

سيارات بنتلي للبيع

أبرز أسباب اشتعال شكمان السيارة أو خروج كتل ناريه منه

إن عدم ضبط تشغيل محرك السيارة يسبب خروج شحن هواء ووقود غير محترق خارج من السلندرات للشكمان حيث يحترق داخله من شده سخونته مما يسبب صوت فرقعه شديدة ومن ثم خروج لهب من شكمان السيارة.

عدم ضبط تاكيهات محرك السيارة يؤدي إلى عدم ضبط تشغيل محرك السيارة.

إن فصل كابل كهرباء الأرضي بالمحرك يسبب ارتفاع درجه حراره الشكمان حتى درجة الإحمرار.

إن محول الحفاز ثلاثي الإتجاهات يعمل في درجه حرارة مرتفعة حتي تتم التفاعلات وربما يؤدي إلى اشتعال النار بأي ماده قابلة إلى الإشتعال بالقرب منه.

ربما ينتج الإشتعال عن تلف بعض أجزاء محرك السيارة مثل صبابات العادم أو قواعد صبابات العادم أو الدلائل الخاصة بصبابات العادم مما يسبب تسرب زيت المحرك في علبة الشكمان والذي يشتعل عند وجود شرارة داخل الشكمان.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *