عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة

بالبداية يجب معرفة أن ترصيص السيارة يعني توزيع موحد إلى الكتلة حول محور الدوران، بحيث يتماثل مركز الثقل أو الجاذبية مع مركز الدوران عن طريق إضافة أوزان من الرصاص بمعنى أن ترصيص السيارة عبارة عن توازن الإطار بدرجة جيدة، تحديدا عندما تكون كتلة الإطار، ضغط الهواء في الإطار، ومحور السيارة موزعين بشكل موحد حول المحور، بذلك فإن الترصيص هو عدم وجود نقاط ثقيلة حول إطار السيارة، حيث تعتبر إطارات السيارات إحدى الأجزاء الهامة، التي يتوقف عليها عمل السيارة، سنتحدث عزيزي قاد السيارة عن عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة في هذا المقال.

تساعد عملية ترصيص الإطارات في زيادة معدل الأمان بالسيارة أثناء القيادة ، عادة ما تتعرض إطارات السيارة للأعطال أو العلامات التي تشير إلى وجود أحد الأعطال ومن أبرزها اهتزاز السيارة أثناء سيرها، خصوصا مع تجاوز سرعة 80 كم \ الساعة، غالبا يحدث ذلك نتيجة إلى تلف إطار السيارة أو إلى عدم ترصيص الإطارات.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

الترصيص وضبط الزوايا

الترصيص هو عملية اتزان إطارات السيارة حيث أن عند حدوث أي تلف حتى وإن كان بسيط أو انعواج فى جنط السيارة يحدث رجة بالسيارة، لذلك يتم عمل ترصيص إلى الإطارات عن طريق وضع اوزان مختلفه من الرصاص من أجل إعادة اتزان السيارة أو بمعنى آخر أن كل اطار فى السيارة له تردد وعند سرعة محددة يصبح التردد بأقصى منطقة ولابد من أن يكون تردد الإطار صفر فهو عبارة عن خط والتردد يمثل الرجة الموجود بالإطار.

ضبط الزوايا هو فحص إطارات السيارة والتأكد بأن كل إطار موجه إلى نفس الإتجاه، وفي حالة عدم إتساق الزوايا في الإطار الأمامي، يمكن إلى السائق بأن يشعر بعدم تجاوب السيارة إلى التوجيه بشكل صحيح، وضبط الزوايا بالشكل الصحيح يطيل من عمر إطار السيارة، كما يقلل من معدل إستهلاك الوقود، كما يحافظ على نظام التعليق بالسيارة ويجعلك تتمتع بتجربة القيادة، فمن الضروري ترصيص الإطارات في حالة تلفها، لتفادي عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة.

كيفية ترصيص السيارة

تتمثل عملية ترصيص الإطارات في إضافة بعض قطع الرصاص على لإضافة الإتزان المطلوب أو معادلة بعض الميول الموجودة على الجنط نتيجة إلى وجود عيب في التصنيع أو نتيجة التعرض إلى أحد الصدمات، حيث يلجأ قائد السيارة إلى تلك العملية عند إحساسه برعشة خفيفة أو الشعور بغربلة في عجلة القيادة، وذلك يكون أثناء القيادة على سرعة 80 كم، وقد تختلف الرعشة أو الهزة من سيارة لأخرى حسب نوع السيارة.

أحيانا تظهر هذه الاعتلالات بالإطار عند القيادة على سرعة 100 وحتى 120 كم / ساعة، يتم في هذه العملية قياس الرجة الموجودة في السيارة على جهاز الإتزان بمحطات الوقود أو في أحد مراكز خدمة السيارات، بحيث يحدد المكان الذي يحتاج لتركيب الثقل الرصاص لمعادلة الرفة بالجنط نتيجة إلى وجود قصور في الوزن ببعض أماكن الجنط أو نتيجة وجود إلتواء بسيط يظهر مع قيادة السيارة على سرعات عالية، ويجب معالجة هذه المشكلة بشكل سريع لتفادي عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة

إلحاق الضرر بصالون السيارة على المدى البعيد.

التأثير بالسلب على جودة قيادة السيارة.

تقليل العمر الافتراضي إلى الإطارات.

التأثير بالسلب على بعض أجزاء الكبالن.

انحراف السيارة نتيجة عدم توازن الإطارات سواء أفقيا أو رأسيا.

اهتزاز عجلة القيادة أو حدوث الرجفة.

تقليل معدل الأمان أثناء قيادة  السيارة نتيجة لإمكانية تعرض السيارة إلى أي أعطال إضافية، خصوصا أثناء القيادة على سرعة عالية أو أثناء السير بالمنعطفات الخطرة، ويجب الإهتمام بصيانة الإطارات بشكل دوري لتفادي عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة.

سيارات مستعملة للبيع

فوائد ترصيص السيارة

ترصيص السيارة له فائدة كبيرة في إشعار القائد بالراحة أثناء قيادة السيارة، وكذلك انعدام تعرضها إلى الإرتجاج أو الإهتزاز بشكل نهائي علاوة على زيادة عمر الإطارات الافتراضي بجانب منع حدوث أي أعطال إضافية أو خطر أثناء قيادة السيارة، ومن ثم الحفاظ على سلامة قائد السيارة، وجميع الركاب.

يراعى ترصيص عجلات السيارة في كل مرة يتم فك الإطار من الجنط فيها عند لحام ثقب، خصوصا إذا كان الإطار لا يحتوي على علامة دائرية ملونة أمام صمام الهواء بالجنط، وذلك للحفاظ على نفس نقطة الإتزان المضبوطة كما يوصي خبراء السيارات، والمتخصصين بأهمية ترصيص إطارات السيارة مرة كل سنتين أو عند تركيب إطارات جديدة للسيارة.

موعد ترصيص الإطارات

ربما يعاني إطار السيارة من نقص بالغرامات، وذلك ينعكس على معدل ثبات السيارة أثناء قيادتها، مما يسبب حدوث اهتزاز أو ارتجاج أثناء القيادة، وفي تلك الحالة، إن هذا الأمر يتطلب زيارة قائد السيارة إلى أحد المراكز المتخصصة في علاج هذه المشكلة، وذلك عن طريق تعويض الإطار بوضع كمية من الرصاص بالإطار، وبالنسبة إلى التعريف العلمي إلى عملية ترصيص إطارات السارة، يقصد بها عمل توزيع موحد إلى كتلة السيارة بالمنطقة المحيطة بمحور الدوران، بحيث يتماثل مركز الجاذبية مع مركز الدوران بواسطة إضافة وزن معين من الرصاص.

إنها كلمة اجنبية بالأصل وتعني ترجمتها باللغة الإنجليزية أن إطار السيارة أصبح متوازن، وذلك حينما تكون كتلة إطار السيارة وضغط الهواء بالإطار ومحور السيارة تم توزيعهم بشكل موحد حول احور دوران السيارة، بذلك يمكننا تعريف معنى الترصيص على أنه عدم وجود نقاط ثقيلة محيطة بالإطار، مما يسبب حدوث اهتزازات واتجاجات في السيارة أثناء قيادتها، ويجب معالجة هذه المشكلة بشكل سريع لتفادي عواقب عدم ترصيص إطارات السيارة.

مراحل ترصيص الإطارات

بالبداية يجب على قائد السيارة سرعة التوجه إلى مركز صيانة سيارات متخصص عند الشعور بأي اهتزاز أو رجة في السيارة أثناء قيادتها وذلك لتأكد من سلامة إطارات السيارة، حيث أن إطارات السيارة أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي يجب العناية بها عناية خاصة فإنها الجزء الوحيد الذي يربط السيارة مع الطريق وفي حالة تعرض الإطارات إلى أي خطر بذلك تكون حياة قائد السيارة وكل من معه داخل السيارة معرضة إلى الخطر سرعة.

عند الوصل إلى مركز صيانة السيارات يتم اطلاع الفني على الإهتزازات الذي ظهرت في السيارة ويتم أخذ مشورته، للوصول إلى السبب الأساسي وراء حدوث اهتزازات، إذا كان السبب يعود إلى نقص بالترصيص، فإن ذلك الأمر يستدعي فك الإطارات ووضعها في الماكينة المخصصة إلى ترصيص إطارات السيارة، وهذه العملية يتم من خلالها زيادة الوزن المثالي من الرصاص الي يوجد على إطارات السيارة، مما يساعد في إزالة أي ارتجاج في السيارة.

ويجب الإشارة لأن عملية ترصيص إطارات السيارة أمر ضروري جدا، ليس فقط للتخلص من اهتزازات اطارات السيارة فقط، حيث تسبب ازعاج القائد أثناء القيادة، لكنها تحافظ على قطع غيار السيارة وخصوصا الموجودة في نظام توازن الإطارات بالسيارة.

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أهمية ترصيص إطارات السيارة في كل مرة يقوم بها قائد السيارة بتغيير إطار السيارة أو فك الإطار من الجنط، وذلك من أجل زيادة نسب الأمان اثناء قيادة السيارة، ذلك بالإضافة إلى الدور الذي تؤديه في منع التعرض لأي ارتجاج أو اهتزاز أثناء قيادة السيارة، وخصوصا بعد تخطي سرعة السيارة 80 كم بالساعة، ذلك بالاضافة إلى تجنب التعرض لأي عطل اضافي أو خطر أثناء القيادة وخصوصا عند القيادة بسرعات عالية أو عند الدورانات المختلفة.

سيارات جديدة للبيع

أهمية فحص السيارة الدوري

تقليل معدلات حوادث المرور.

توفير معدلات أمان عالية سواء إلى قائد السيارة أو الركاب.

عدم التعرض إلى أحد الأعطال المفاجئة أثناء قيادة السيارة.

زيادة العمر الافتراضي للسيارة.

تحديد أي خلل بالسيارة، وتحديد أي عطل وشيك الحدوث بالسيارة.

تقليل مستويات التلوث البيئي بشكل كبير.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *