علامات وجود خلل في سير التايمن بالسيارة

يعتبر محرك السيارة هو قلبها النابض، حيث يتوقف عليه عمل السيارة وأداء مختلف الوظائف، ولذلك في حالة تعرضه إلى أي عطل، فإن تتحول السيارة الى قطعة حديد بدون فائدة ولا تحرك من مكانها، وفي العادة تتكون جميع السيارات من مجموعة قطع ميكانيكية والتي تشكل مع بعضها منظومة عمل كاملة، مما يسمح إلى السيارة بالتحرك وأداء وظيفتها والسير على مختلف الطرق، لكن ليست القطع الميكانيكية فقط هي المسئولة الوحيدة عن حركة السيارة، يجب معرفة أن السيارة تعتمد على بعض القطع الرئيسية والغير الميكانيكية، والتي وإذا أصيبت بأحد الأعطال لن يسمح إلى السيارة بالحركة، وسوف نقدم لك عزيزي القارئ علامات وجود خلل في سير التايمن بالسيارة في هذا المقال.

يعتبر سير التايمن ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى السيارة فهو عبارة عن عمود يشتمل على حدبات مهمتها فتح وغلق صمامات دخول الوقود وخروج العادم في مدة محددة، وهو يتصل بعمود المرفق حيث يأخذ الحركة منه حتى تتكون لفة واحدة إلى عمود الكامات مقابل لفتين إلى عمود المرفق وإلى المحركات الرباعية.

تعريف الحدبات أو التايمن

هو عبارة عن عمود يشتمل على حدبات مسئولة عن فتح وغلق صمامات الدخول الوقود وخروج العادم في زمن معين وهو متصل بجنزير أو سير أو ترس، بحيث تأخذ الحركة من عمود المرفق لكي تتكون لفة واحدة إلى عمود الكامات مقابل لفتين إلى عمود المرفق وإلى المحركات الرباعية.

يعتبر سير التايمن أحد القطع الغير الميكانيكية الهامة في السيارة، لكنها بنفس الوقت تحتل أهمية كبيرة، كما يتوقف عليها عمل محموعة أنظمة داخل السيارة، حيث تمنح الأنظمة الكفاءة اللازمة لأداء وظائفها، ومن أبرز الأنظمة التي يتوقف عليها عمل ذلك الجزء بالسيارة هي مضخة الماء، فإن تمزق سير التايمن بالسيارة ربما يسبب حدوث مشكلات عديدة أثناء قيادة السيارة والتي تعرض قائد السيارة إلى موقف محرج خصوصا في حالة السفر مع العائلة.

يجب الإشارة إلى أن تلك القطعة الأساسية بالسيارة لها عمر افتراضي محدد لا يمكن بأن تتجاوزه، وقد يتوقف ذلك الأمر على مقدار استعمال السيارة، كما يعتبر سير التايمن الذي يوجد في السيارة وهو عبارة عن قطعة أو حزام من الكاوتشك، إضافة إلى مواد أخرى ومن الممكن أن يتأثر ببعض الضغوطات التي تصادف السيارة أثناء قيادتها، وذلك يزيد من نسبة تعرض سير التايمن إلى التلف أو قطعه تماما وبالتالي توقف السيارة عن العمل وعدم القدرة على الحركة.

أبرز علامات تلف أو قطع سير التايمن بالسيارة

سماع صوت صفير من جهة محرك السيارة

من أبرز العلامات التي تدل على وجود عطل في سير التايمن بالسيارة هو سماع أصوات غربية من اتجاه محرك السيارة، وفي العادة يكون ذلك الصوت عبارة عن صوت صفير مصدره من جهة المحرك، وفي بعض الأحيان ربما يختفي هذا الصوت المزعج مع زيادة سرعة دورة محرك السيارة، وذلك الأمر يدل على بداية تلف سير التايمن الموجود بالسيارة.

أما عند سماع صوت الصفير واستمر مع زيادة سرعة دورة المحرك، في هذه الحالة ينصح بعدم التأخر في فتح غطاء محرك السيارة وايتم فحص سير التايمن، وفي حالة ملاحظة أو اكتشاف أنه فقد بعض الخطوط الحاصة به، فإن هذه علامة تدل على حدوث تلف في سير التايمن الموجود في السيارة، وأنه في حاجة إلى استبداله بسير آخر جديد وذلك حتى تمنع تعرض السيارة إلى أي ضرر إضافي أثناء قيادة السيارة.

كما يمكن أن تتأكد بأن سير التايمن تالف أو تعرض إلى التلف بشكل تام، في حالة اختفاء صوت الصفير بعدما تضع القليل من الزيت أو الكريم على السير.

ينصح الخبراء بمجال السيارات بأهمية الذهاب إلى مركز صيانة متخصص أو توكيل السيارة إذا ما كانت السيارة مؤمن عليها عندما تسمع أي صوت من صفير قادم من جهة المحرك، وذلك لحماية السيارة والعائلة أثناء قيادة السيارة على مختلف الطرق ولتفادي التعرض إلى أحد المواقف المحرجة أو الأعطال المفاجئة وحرصا على سلامتك وسلامة من معك داخل السيارة وحفاظا على سيارتك والسيارات الأخرى التي تسير بجوارك على الطريق، فإن متابعة سير التايمن أمر ضروري من أجل القيادة الآمنة.

كيفية اكتشاف تلف سير التايمن للوصول إلى قيادة آمنة

يعد سماع صوت صفير من جهة محرك السيارة من العلامات البارزة والتي تشير إلى توجود عطل بسير التايمن في السيارة، فإن الأصوات الغربية الواردة من جهة محرك السيارة، وهي عبارة عن صوت صفير يأتي من جهة المحرك، وربما يختفي هذا الصوت مع زيادة سرعة دورة محرك السيارة، وذلك الأمر يدل على تلف سير التايمن بالسيارة.

في حالة سماع صوت الصفير ويوجد بشكل مستمر حتى ازدياد سرعة دورة المحرك، يراعى فتح غطاء المحرك وفحص سير التايمن، فإن وجدته فقد بعض الخطوط الموجودة به، فإنها علامة تؤكد تلف سير التايمن الموجود في السيارة وأنه بجاجة إلى استبداله بسير آخر جديد.

يمكن أن تتأكد من أن سير التايمن معطل أو تالف وغير صالح للعمل، وهذا في حال اختفاء صوت الصفير مع وضع بعض أي سائل عليه مثل الزيت أو الشحم.

يفضل التوجه بشكل سريع إلى أحد المراكز المتخصصة أو توكيل السيارة في حال سماع صوت تصفير يأتي من جهة محرك السيارة، لتجنب المخاطر التي ربما تواجهك أثناء قيادة السيارة.

يعتبر سير التايمن أحد القطع الهامة بالسيارة والتي في حالة تلفها تسبب تلف المحرك نتيجة تلف الصبابات العلوية وكذلك ربما تتسبب في كسر دراع المكبس بسبب عمل محرك السيارة بعد قطع سير التايمن مما يتسبب في فقدان وقت فتح وغلق الصبابات وذلك ينتج عنه الإصطدام مع المكبس.

للمحفاظة على السيارة يجب متابعة جميع السيور الموجودة في السيارة كل مدة معينة وخصوصا سير التايمن من أجل التأكد من سلامته وتأدية المهما المطلوبة منه بشكل جيد, وسرعة التوجه إلى ميكانيكي متخصص أو مركز صيانة عندما تلاحظ أي صوت بالمحرك وخصوصا من جهة سير التايمن, حيث أن انقطاعها ربما يسبب إلحاق الضرر بمحرك السيارة، فإن متابعة السيارة وعمل الصيانة بشكل دوري لها يحمي سيارتك من التعرض إلى مثل هذه المشاكل التي لست بجاجة لها.

ما الذي يحدث عند انقطاع سير التايمن؟ 

عند انقطاع سير التايمن يختلف التوقيت، وكما يكون الصمام فاتح، والمكبس يصعد إلى أعلى ويصطدم بالصمام وهنا تنكسر الصمامات وذلك يؤدي إلى تلف الرأس أو تعرض المكبس إلى الكسر، وذلك أحيانا يؤثر على السلندر ويسبب تلف الرأس والسلندر وخصوصا في سرعة الدوران المرتفعة.

من المؤكد أن صيانة السيارات بشكل دوري يجعل السيارة فى حالة فنية وميكانيكية جيدة، لذلك يجب الإهتمام الشديد بالكتيب الموجود بالسيارة والتي يشتمل على جدول صيانة السيارة فهو يوضح طرق الحفاظ على السيارة، حسب رأي شركة تصنيع السيارة للمحافظة عليها لفترة طويلة وحتى تتجنب حدوث أي مشاكل، كما أن الإهتمام بموضوع صيانة السيارة يطيل عمر السيارة، ويقلل من معدل استهلاك الوقود ويحافظ على البيئة ويقلل مصاريف صيانة المحرك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *