علامات وجود أعطال خطيرة في السيارة

أصبح وجود السيارة أحد ضروريات الحياة، فإنها لم تعد وسيلة للرفاهية كما يعتقد البعض، ومن المؤكد أنه مع كثرة استخدام السيارة فإنها تتعرض إلى بعض الأعطال، عادة ما يكون إدراك الأعطال قبل حدوثها في السيارة أحد الأمور التي توفر المشقة والعناء على قائدين السيارات، ولذلك سنقدم لك عزيزي قائد السيارة علامات وجود أعطال خطيرة في السيارة في هذا المقال.

علامات وجود أعطال خطيرة في السيارة

سماع صوت طقطقة أثناء دوران عجلة القيادة

من العلامات البارزة والتي تشير إلى وجود أعطال خطيرة بالسيارة هو سماع صوت طقطقة أثناء دوران عجلة القيادة بالسيارة، عادة تصدر هذه الأصوات من الإطارين الأمامين بالسيارة، ويعود سبب صدور هذه الأصوات إلى وجود مشاكل في كبالن السيارة، حيث يمكن عن طريقها نقل الطاقة الحركية من الدريكسيون إلى الإطارات.

ارتفاع صوت محرك السيارة مع وجود تقطيع

إن ارتفاع صوت محرك السيارة أثناء القيادة أمر يشير إلى وجود مشكلة، خاصة إذا صاحب ذلك عدم انتظام عدد لفات محرك السيارة، ومن الضروري الإهتمام بهذه المؤشرات في السيارة، حيث يجب التوجه إلى مركز صيانة سيارات للتعرف على سبب حدوث ذلك الأمر ومعالجتها بشكل صحيح، عادة ما يحدث ذلك نتيجة انسداد الأنبوب أو وصلات منظومة العادم بالسيارة أو تعرضها للتلف، أو ربما يصدر هذا الأمر في بعض الأحيان نتيجة تلف بوجيهات السيارة، ولذلك يجب الانتباه في حالة تعرض السيارة إلى هذا الأمر، حيث يجب التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات على وجه السرعة لتجنب تعرض السيارة إلى المزيد من الأضرار.

ضعف سحب السيارة أثناء القيادة

من علامات اقتراب حدوث أعطال خطيرة بالسيارة هو الشعور بضعف سحب السيارة أو ضغف أداء السيارة أثناء القيادة، فإن المتخصصين في مجال السيارات ينصحون في حالة ملاحظة السيارة أنها لا تتجاوب بشكل جيد أثناء القيادة، فإنه يجب فحص جزئين هامين بالسيارة، الجزء الأول هو منظومة حقن الوقود بالسيارة، عادة ما يطلق عليها اسم الإنجكشن، ربما تكون تلك المنظومة بحاجة للتنظيف، أما الجزء الثاني فهو فحص بوجيهات أو شمعات الإحتراق بالسيارة، حيث تتلخص مهمتها في توزيع الطاقة الكهربية على المحرك، وفي حالة تعرضها إلى الأوساخ أو التلف، فإن ذلك ينعكس على هيئة ضعف أداء المحرك وكذلك ضعف سحب السيارة أثناء القيادة.

إضاءة مؤشر زيت المحرك

من الطبيعي أن يتم إضاءة هذا الرمز عند بداية تشغيل محرك السيارة، فإن هذا الأمر لن يستمر إلا ثواني معدودة، لكن في حالة استمرار إضاءة هذا المؤشر، فمن الضروري أن تفحص مستوى الزيت داخل المحرك وتتأكد بأنه في حالة جيدة وعند المستوى الصحيح ويجب تزويده في حالة نقصانه، أو وضع السيارة على جهاز الكمبيوتر بمركز الصيانة حتى تتأكد من عدم وجود أي خلل آخر بالسيارة.

سماع صوت صفير فى الفرامل

في حالة صدور أصوات مرتفعه من الفرامل بالسيارة، خاصة أثناء الضغط عليها، فإن هذا الأمر يشير إلى تآكل تيل الفرامل في السيارة، كما يجب تغييره على وجه السرعة حتى لا يؤدي ذلك إلى تآكل طنابير الفرامل أي تآكل الإطار المعدني الذي يتصل مع إطارات السيارة.

وجود اهتزاز أثناء القيادة على سرعة عالية

في حالة تعرض السيارة إلى اهتزاز أثناء القيادة على سرعة عالية أي سرعة تتجاوز 100 كم/ ساعة، يجب فحص زوايا الإطارات، وترصيص الإطارات، وفي حالة التعرض إلى مثل هذه الحالات يراعى عدم القيادة بسرعة عالية حتى تتمتع برحلة آمنة، فإن ذلك مهم جدا لسلامتك وسلامة من معك في السيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أعطال بسيطة في السيارة يمكن إصلاحها بنفسك

تعدعمليات الصيانة الدورية للسيارة فى مركز خدمة أو صيانة أحد الأمور التي تكلفك الكثير من النفقات، لكنها ترتبط ارتباط وثيق بقيمة وحالة السيارة والمحافظة عليها، ولذلك يجب فحص السيارة والكشف عن أجزائها كل فترة، ومن الضروري فحص أي جزء يحتاج إلى الصيانة ومعالجة أي أمر يمكن إصلاحه بنفسك دون اللجوء لمركز صيانة متخصص، فإنه توجد أمور بسيطة يمكن ملاحظتها والكشف عليها بصفة دورية وأهم هذه الأمور الآتي:

يجب التأكد من عدم وجود تسريب أي سوائل أسفل السيارة وذلك بعد تشغيل محرك السيارة أثناء وقوف السيارة قبل قيادتها.

يجب على السائق التأكد من كفاءة المصابيح والإضاءة والفرامل وعجلة القيادة وآلة التنبيه ومساحات الزجاج وبدال الدبرياج وضبط جميع مرايا السيارة قبل الإنطلاق.

يجب فحص بطارية السيارة خصوصا بفصل الشتاء، حيث أن الرطوبة وانخفاض درجة الحرارة تؤثر بالسلب على البطارية، فربما تسبب بعض الأعطال في السيارات، ولذلك يجب فحص مستوى السائل بها، كما يراعى أن يكون السائل مغطي الحواجر الداخلية أو البلاكات، ويفضل استخدام ماء مقطر، وفي حالة ملاحظة نقص سائل البطارية، يجب الذهاب إلى مركز صيانة متخصص، ربما يكون ضعف أداء البطارية ناتج عن وجود عطل في المنظم أو الدينامو.

يراعى ضبط ضغط الإطارات وربط صواميل الإطارات جيدا، والتأكد بأن إطار السيارة الإحتياطى سليم وجاهز إلى الإستخدام في أي وقت.

يراعى فحص منسوب زيت المحرك، وزيت ناقل الحركة سواء كان عادي أو أتوماتيك، وفحص زيت الباور، وأجزاء الفرامل والدبرياج وماء الريداتير والماء الموجود في خزان المساحات وكمية الوقود الموجودة في خزان الوقود بالسيارة.

من الضروري معرفة أن البطارية لا تحتاج إلى شحن خارجى إلا فى حالة عدم تشغيل السيارة مدة طويلة، حيث يتم شحن البطارية من مصدر خارجي، لكن في الحالة الطبيعية يشحن المولد الكهربائي أو الدينامو بطارية السيارة بشكل تلقائي عند السير مسافة طويلة، وذلك لضمان عمل البطارية بكفاءة.

ربما يتعرض تكييف السيارة إلى بعض الأعطال البسيطة التى لا تستدعي الذهاب إلى مركز صيانة سيارات، فربما تكون أعطال تكييف السيارة بسيطة ويستطيع قائد السيارة أن يختبر جهاز التكييف ويحدد مكان المشكلة ويعالجها أو يتم عمل صيانة دورية إلى التكييف بنفسه لتحسين أداء المحرك، ومن أبرز أعطال مكيف الهواء تسريب ماء بارد إلى المقصورة الداخلية بالسيارة، حيث أن مصدر الماء هو الرطوبة التي توجد في الهواء والتي تنتج عن تنفس ركاب السيارة أو وجود رطوبة بالهواء الداخل للمقصورة.

يمكن معالجة هذا التسريب من خلال الكشف الدورى على أنانيب التكييف وتنظيفها أو استبدالها إذا استدعى الأمر ذلك، غالبا توجد هذه الأنابيب فى واجهة محرك السيارة، وفي حالة أن أنانيب التكييف سليمة ومازال تسريب الماء إلى مقصورة السيارة موجود، قد يعود السبب إلى وجود خلل فى دورة التسخين الخاصة بمكيف الهواء في السيارة.

سيارات للتنازل

تنظيف محرك السيارة

يشير خبراء السيارات إلى أهمية غسل محرك السيارة بشكل دوري لتجنب التعرض إلى الأعطال، حيث أن الإتساخات التي تتراكم على محرك السيارة أثناء القيادة قد تؤدي إلى تآكل بعض مكونات المحرك، وقد تتسبب الرطوبة تكوين طبقة ضارة على سطح محرك السيارة، مما يسبب العديد من الأعطال بالدوائر الكهربائية، ويمكن القيام بهذه الخطوة في المنزل من خلال تغليف المحرك بالبلاستيك قبل بدء عملية التنظيف، كما يفضل ستخدام منظف خاص بغسل المحرك، كما يراعى وضع السيارة بمكان جيد التهوية بحيث يتم التخلص من الماء الموجود على المحرك، وذلك حتى لا تتعرض السيارة إلى الصدأ، وحتى تحمي محرك السيارة من التعرض إلى أي عطل.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *