علامات تعرض كلتش مروحة تبريد السيارة إلى التلف

تعتبر مروحة تبريد محرك السيارة أحد الأجزاء الهامة والتي تساعد بشكل كبير في تبريد المحرك، خصوصا في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة لأنه لا غنى عن مروحة تبريد المحرك في فصل الشتاء، لذلك لابد من الحفاظ عليها لكي لا تتعرض إلى موقف صعب، ومن الأجزاء الرئيسية التي توجد داخل هذه المروحة إنها قطعة صغيرة تسمى الكلتش وبالرغم من صغرها إلا أنها تؤدي دور مهم في عملية الدوران، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة علامات تعرض كلتش مروحة تبريد السيارة إلى التلف في هذا المقال.

وظيفة الكلتش في مروحة التبريد بالسيارة

إن قطعة الكلتش في مروحة التبريد تؤدي دور مهم في الحفاظ على معدل دوران المحرك بالشكل المثالي، مما يساعد بصورة كبيرة في تبريد محرك السيارة، ويجب الإشارة لأنه كلما ارتفعت درجة حرارة المحرك كلما تزداد المروحة في الدوران عبر قطعة الكلتش، وقد لا يعرف بعض قائدين السيارات بأن هذه تحتوي على زيت خاص بها، حيث يبدأ بالتمدد شيئا فشيئا مع ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، ومن ثم يؤدي ذلك إلى زيادة دوران مروحة التبريد، لكي تساهم في التخلص من ارتفاع درجات الحرارة بالمحرك بشكل سريع، ولذلك ربما تجد بعض الكلتشات تعمل بواسطة حساس يعمل مع إرتفاع درجة حرارة المحرك، وبالتالي يعطي الكلتش أمر إلى مروحة المحرك لكي تقوم بالعمل حسب السرعة المناسبة وفقا إلى درجة حرارة محرك السيارة.

مؤشرات وجود عطل في كلتش مروحة تبريد محرك السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن طريقة اكتشاف هذا الأمر اسهل مما يتخيل الكثير، وما عليك سوى فتح غطاء محرك السيارة وابحث عن مروحة التبريد، ثم تضع يدك على المروحة وتدفعها.

إذا لاحظت أن مروحة التبريد تدور بسرعة غريبة أي ابطأ من السابق، في هذه الحالة يجب معرفة أن كلتش مروحة التبريد تعرض إلى مشكلة ولم يعد يعمل بالكفاءة المطلوبة، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، وعند التأكد من هذه المشكلة يجب التوجه إلى اقرب مركز صيانة وتغيير هذا الجزء المهم في السيارة، والخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أهمية الكشف على كلتش مروحة التبريد بالسيارة لكي تتأكد من أنه يعمل بالشكل الصحيح، مما يعطي محرك السيارة التبريد الكافي اللازم له أثناء قيادة السيارة، وبالتالي تتجنب المواقف المحرجة خصوصا بفصل الصيف، حيث أن هذه المروحة تعتبر عامل مهم في تبريد محرك السيارة وفقدان درجات الحرارة الزائدة.

نصائح هامة لتجنب أعطال مروحة تبريد محرك السيارة

تعتبر مروحة التبريد من أهم مكونات دورة التبريد بالسيارة، حيث تعمل على توفير تيار هوائي شديد يمر عبر الريداتير من أجل تبريد الماء داخله ومن ثم تبريد المحرك وفي حالة حدوث أي خلل في المروحة إن ذلك يسبب ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة فجأة، ومن ثم يستوجب إيقاف المحرك على الفور وغالبا يعود السبب إلى عدم دوران مروحة المحرك، وفي تلك الحال  يجب إتباع ما يلي:

يتم فحص فيوز كهرباء مروحة التبريد واستبداله في حال التلف أو الإحتراق، كما يجب معرفة يتناسب تحمل فيوز التيار الكهربائي أي الأمبير مع المروحة منعا لتعرض المروحة لأي مشاكل أخرى.

يراعى فحص الأسلاك الكهربائية التي تتصل بالمروحة وتتأكد من سلامة دائرة الكهرباء بالكامل، وفي حالة وجود ترموستات يتصل مع الريداتير يراعى فحص الترموستات والوصلات الكهربية عبر توصيل طرفي السلك الذي يتصل مع الترموستات، إذا دارت المروحة يكون العطل بالترموستات، ويمكن قيادة السيارة وتشغيل المروحة حتى يتم تغيير الترموستات.

لكن بالنسبة إلى السيارة التي تعمل حسب نظام نقل الحركة للمروحة عبر سير، يتم فحصه والتأكد من سلامته وعدم التآكل، وكذلك الطنبورة التي يلف حولها السير، يراعى بأن تكون سليمة ومحكمة وليس بها أي رايش يعيق المرحة عن القيا بوظيفتها.

ومن الممكن أن يكون العطل ناتج من المروحة نفسها أي أن المحرك قد احترق وأنها بحاجة إلى إصلاح كبير، وفي تلك الحالة يراعى عدم التحرك بالسيارة إلا بعدما تتأكد من أنها باردة ثم تتجه بها نحو اقرب مركز خدمة ويجب أن تلاحظ مؤشر درجة حرارة المحرك والتوقف كل فترة في حالة ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي.

صيانة دورة التبريد


يجب على قائد السيارة إجراء صيانة دورية إلى دورة التبريد من أجل تجنب ارتفاع درجة حرارة تشغيل محرك السيارة، حيث أن ماء التبريد يتعرض للتبخر بسبب سخونته، لذلك يجب فحص مستوى الماء في الريداتير وهو بارد من وقت إلى آخر.

يراعى فحص سير مروحة التبريد والطلمبة معا كل 20,000 كم ، وفي حالة أنه كان متآكل أو ينزلق على الطنبورة مما ينتج عنه عدم دفع ماء التبريد والهواء، ويجب ملاحظة أن سير المروحة مشدود، كما يمكن إجراء ذلك بواسطة الضغط عليه، حيث يجب أن يتحرك حوالي نصف بوصة، ومعظم السيور يمكن تعديل شدها عبر فك مسامير التثبيت الخاصة بالدينامو ويتم تحريك السير  حتى تصل إلى الوضع المثالي.

يراعى إضافة الشحم إلى رولمان البلي الخاص بالمروحة والطلمبة كل 20,000 كم ، ويمكن إصلاح أي تسريب ماء من مواسير الريداتير عبر لحامه مادة القصدير بعدما ترفع الشاسيه ويتم تصفية الماء.

يراعى عدم إضافة أي معجون بداخل الريداتير بهدف معالجة تسريب الماء منه، فإن ذلك يقوم بسد فراغات المواسير كما يؤثر على عمل دورة التبريد، يمكنك اختبار مكان تسريب الماء من الريداتير عبر سد مداخل ومخارج الماء وفتحة التزويد بسدادة مطاطية، ثم يضع فى وعاء، ويتم تركيب خرطوم منفاخ دراجات فى خرطوم الفايظ ويدفع الهواء، حيث يلاحظ خروج فقاقيع هواء في حالة تلف أو كسر الماسورة.

يجب عند تزويد ماء بارد إلى الريداتير عند اكتشاف غليان الماء مراعاة تشغيل محرك السيارة، أو ترك المحرك حتى يبرد، وذلك لتجنب حدوث شرخ في رأس الإسطوانة.

يراعى بأن يكون مستوى الماء قريب من سطح الريداتير، يوجد بدورة التبريد فى بعض السيارات خزان بلاستيك احتياطي، في هذه الحالة يمكنك ملاحظة الماء الموجود في الخزان الاحتياطي، ويراعى تنظيف الريداتير كل 20,000 كم أو كل 6 شهور، كما يمكن إجراء ذلك وضع فوهة خرطوم يتصل بمصدر ماء داخل فتحة تزويد الماء فى الريداتير، وتترك صنبور الماء في خزنة الريداتير السفلية مفتوح، وملاحظة مرور تيار الماء داخل دورة التبريد، ويراعى عدم انسكاب الماء من الفتحة، ويتم تشغيل المحرك بحيث تدفع الطلمبة الماء فى دورة التبريد، ويستمر ذلك حوالي خمسة دقائق حتى تلاحظ خروج ماء نظيف.

يمكنك تنظيف مواسير الريداتير عبر استعمال تيار ماء وهواء مضغوطين فى الجهة العكسية من اتجاه دورة التبريد.

خراطيم الماء

يراعى اختبار مدى جودة خراطيم الماء، حيث أن وجود خراطيم قديمة يسبب عدم ليونتها وربما يسبب أي اهتزاز تمزقها وتسريب الماء وتآكل الطبقات الداخلية لها، إن الخرطوم الموصل بين الطلمبة والريداتير فى السرعة العالية إلى المحرك ينقبض بسبب سحب الطلمبة كما يعود سريان الماء، لذلك يجب استبدال خراطيم الماء إذا لزم الأمر، كما يراعى أحكام ربط افيز كل منها منعا إلى حدوث تسريب بالماء، كما يراعى عدم إضافة زيت إلى طرف الخرطوم من أجل تسهيل تركيبه فإن ذلك يسبب تلفه ويمكنك استخدام الصابون عند القيام بذلك.

 

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *