طريقة فحص مضخة المياه في السيارة

تعتبر مضخة المياه في السيارة أحد الأجزاء الهامة بالسيارة، إنها الجزء الذي يضخ سائل التبريد بشكل مستمر إلى محرك السيارة حتى لا تزداد سخونته، وفي حالة وجود تسريب أو تأثير خاطئ ربما يسبب أضرارا جسيمة إلى محرك السيارة، فإن وجود مشكلة في سائل التبريد داخل سيارتك أو قراءة عالية إلى درجة الحرارة ربما تكون علامات تشير إلى أن مضخة المياه ف سياراتك بحاجة إلى التغيير، واليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة طريقة فحص مضخة المياه في السيارة في هذا المقال.

ومن الجدير بالذكر أن مضخة الماء هي جزء رئيسي ومهم في نظام التبريد، يوجد داخل السيارة ومن اسمها يتضح أنها تضخ الماء إلى الرادياتير لكي يبرد ومن ثم يذهب إلى مجاري وقنوات المحرك بالأسطوانات والجيوب داخل المحرك لكي يساهم في تقليل الحرارة العالية التي تكون داخله، والتي تتولد بسبب قوة الإنفجار الموجودة في المحرك.

سيارات مستعملة للبيع

علامات تشير إلى وجود خلل في مضخة المياه بالسيارة

وجود تسريب في ماء التبريد

يمر السائل الموجود في نظام التبريد السائل بالسيارات خلال أنابيب وممرات داخلية داخل المحرك، وعند مرور هذا السائل داخل المحرك الحار فإنه يمتص هذه الحرارة منه وبالتالي يبرده، وبعد خروج السائل من المحرك يمر عبر مشتت الحرارة أو الريدياتير، والذي ينقل الحرارة من السائل إلى الهواء الذي يمر عبر المبرد، لذلك إن تسرب هذا الماء يشير إلى وجود تلف أو ثقب في أحد ممرات الماءأو في مضخة المياه نفسها، وهو ما يجب صيانتها على وجه السرعة.

تلف بلية المضخة أو صدور أصوات مزعجة

نسمع أحيانا صوت مزعج بمنطقة المحرك، حيث تشبه صوت أحزمة المحرك التالفة، تتكون الأصوات في حالة وجود تلف في بلية مضخة الماء، فإن تلف البلية يسبب تعثر دوران محرك المضخة ما يصدر أصوات بسبب توقف الأحزمة المتصلة بمضخة الماء.

ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

في حالة تلف مضخة الماء أو انخفاض كفاءتها ستجد بأن مهمتها الأساسية، والتي تتمثل في تبريد محرك السيارة سوف تنخفض، وبالتالي يحدث ارتفاع في درجة حرارة المحرك بدرجة ملحوظة، وربما تلاحظ بأن المسافات القصيرة التي تستخدم فيها السيارة ينتج عنها ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة بشكل سريع.

تصاعد الأبخرة من الريداتير

عند ملاحظة خروج أبخرة كثيفة من ريداتير السيارة، فإن هذا يشير إلى أن المياه الموجودة داخل نظام التبريد ارتفعت حرارتها بشكل مفرط وذلك بسبب توقف حركة دورانه، فإن وظيفة مضخة الماء هي تقليب الماء الموجود في نظام التبريد، وبالتالي تبريد المياه نتيجة تبادل مواقعه ودخوله مشتت التبريد وخروج البارد لكي يساعد في تبريد محرك السيارة.

سيارات للتنازل

خطوات فحص مضخة المياه في السيارة

لا تشغل السيارة لليلة ويتم ركنها في مرآب على أرض نظيفة

إذا لم يكن تستطيع ركنها بالداخل على أرضية اسمنتية نظيفة، يمكنك وضع قطعة من الورق المقوي فاتح اللون أسفل محرك السيارة مباشرة، وتضع في اعتبارك بأن مضخات المياه أكثر عرضة إلى التسريب أثناء تشغيل المحرك.

يتم فحص الورق المقوي في صباح اليوم التالي

إن اكتشفت أنها مبتلة من المبرد، اعلم أن لديك تسريب بمكان ما، فمن المحتمل أن يكون هذا الخلل في مضخة المياه، لكن هناك مصادر أخري إلى التسريبات فربما تكون أنابيب التبريد أو أنابيب السخان أو سدادات التجميد أو الجوانات أو المبرد نفسه، بهدف تضييق نطاق البحث، حاول بأن تضع الورق المقوي أسفل مضخة المياه مباشرة، إذا لاحظت سائل أخضر على الورق المقوي، فإن ذلك مقاوم التجمد، وذلك الأمر يعني أنه لديك تسريب في أحد أجزاء السيارة.

التأكد من حالة إسطوانة مضخة المياه

يراعى البحث عن الجزء الدائري المحاط بحزام في الجزء الأمامي من مضخة مياه السيارة، حاول بأن تهز الإسطوانة جيدا، إذا بدت فضفاضة، فإن ذلك دليل على أن وقت تغييرها قد حان، حيث أن تأثيرها سيكون سيء.

استمع إلى صوت السيارة

شغل محرك السيارة وافتح غطاء السيارة الأمامي، إذا سمعت صوت صرير منخفض، ربما يشير ذلك الأمر إلى أن تأثير مضخة المياه سيء، غالبا ما يمكن سماعها بوضوح إذا كانت تعمل بشكل غير طبيعي، لديك احتمالات مماثلة في كابس التيار المتردد، لذلك بحاجة إلى أن تقدر على التركيز على مصدر الصوت الدقيق، غالبا يكون الأمر صعب مع تشغيل محرك السيارة.

البحث عن أي تسريبات حول مضخة المياه

إذا رأيت قطرات المياه أو رأيت أي تسريب بسيط، اعلم أن لديك تسريب، فإن العديد من مضخات المياه يوجد بها ثقب رشح أمام القفل والذي يتسبب في تسريب المياه خارج القفل وذلك الأمر غير جيد.

الإنتباه إلى مؤشر تحذير درجة الحرارة

إذا لم تكن السيارة تضخ ما يكفي من المبرد نتيجة وجود تسرب أو خلل في صناعة مضخة المياه، حيث سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك، مما يسبب إضاءة ضوء التحذير بالسيارة.

فحص ضوء المبرد بشكل دوري

ربما يكون ذلك مؤشر على أن خزان المبرد يسرب أو أن السيارة بها مضخة مياه سيئة، وهناك حل بديل آخر هو أنه يوجد تسريب في نظام التبريد بالسيارة.

اعتبارات هامة يجب أخذها في الإعتبار حول مضخة المياه في السيارة

أنقوعة المياه التي توجد أسفل السيارة في يوم حار ربما لا تشير إلى مضخة المياه أو مشكلة في نظام التبريد، أثناء تشغيل تكييف السيارة، يحدث التكثيف، فإن هذا التكييف أسفل سيارتك فهو أمر طبيعي تماما، كما تبحث عن ثقب صغير، ربما يكون هو الثقب الذي يسبب ترشيح، يحدث التسريب عندما تكون مضخة المياه سيئة أو يوجد بها عطل ما.

ربما لا يوجد تسريب في بعض الأحيان، لا يوجد ضوضاء وكل شئ يعمل في نظام، مثل المراوح والأحزمة والأنابيب والسخان والمبرد والسخان الأساسي والغطاء وغير ذلك، لكنه عندما تنفرط السخونة فربما يكن هناك بخار يخرج من الغطاء، فهو أمر طبيعي في معظم الحالات حيث أن الغطاء مصمم لكي يخفف الضغط الزائد على أنها الآمان من التعطل إلى بعض أجزاء السيارة.

هناك أنواع من مضخات المياه تحتوي على دافعات بلاستيكية تحرك المبرد ويكون المبرد سبب التآكل مجرد تآكل الإضافات، ربما يتآكل دافع مضخة المياه وبالتالي لا يتحرك المبرد وتزداد سخونة السيارة، ولكي تختبر ذلك يتم تشغيل غطاء المبرد، يجب مشاهدة السائل يتحرك حول بعضه البعض بالمبرد، إذا لم يكن يتحرك، فإن هناك احتمال بأن ريش الداخلية لمضخة المياه قد تلفت أو بعضها تعرض للتلف، وإذا كان ذلك، أنت لديك منظم حرارة في السيارة، هذا الإختبار لا قيمة له حيث أن المبرد لن ينتشر حتى تفتح الحرارة على درجة حرارة التشغيل.

تحذيرات

إذا كان المبرد بطئ أثناء تشغيل السيارة، اترك الحرارة تنخفض أولا قبل إضافة المياه أو المبرد، إذا كان المحرك ساخن، اعلم أن إضافة المياه البارده من شأنه ربما يحدث تصدع في كتلة المحرك نتيجة الإختلاف الكبير في درجات الحرارة، كما أنه يكلفك المزيد من التكاليف، لذلك لا تضيف 100% مبرد إلى سياراتك، فإن ذلك سيجعل السيارة تعمل بحرارة مرتفعة، لكن إتبع كتيب السيارة، كما يراعى عدم استخدام المياه الخالصة أبدا، فإن درجة غليان الماء منخفضة جدا بالنسبة إلى المحركات الحديثة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *