طريقة تنظيف مبرد السيارة

يعتبر مبرد السيارة أحد الأمور الأساسية التي تمنع ارتفاع درجة حرارة السيارة، وذلك من خلال تبريد السائل الذي تسبب محرك السيارة في تسخينه، والذي يمر خلال الريداتير ، بحيث يبرد بفعل التبادل الحراري، وبمرور الوقت، تتكون رواسب طينية داخل الريداتير وبالتالي تقل فاعلية التبريد، مما قد يضر بكفاءة المحرك ومعدل استهلاك الوقود، لذلك إن تنظيف الريداتير من عامين حتى خمسة أعوام، أمر ضروري حتى تعمل سياراتك بشكل جيد، لذللك سنقد لك عزيزي قائد السيارة طريقة تنظيف مبرد السيارة في هذا المقال.

يعد مبرد السيارة أو ريدايتر السيارة أحد الأجزاء الهامة التي تساعد في تخفيض درجة حرارة محرك السيارة، خصوصا عند ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، لذلك يفضل الإهتمام بهذا الجزء ومراعاة تنظيفه بشكل دوري، حيث أن ذلك ينعكس بشكل إيجابي على أداء وعزم المحرك أثناء القيادة، بالإضافة إلى أنها أحد الوسائل التي تساعد محرك السيارة في عدم التعرض لأي عطل مفاجئ، وعلى الرغم من أهمية تنظيف ريدايتر السيارة لكن قد يتكاسل بعض قائدين السيارات عن القيام بتلك الخطوة تجنبا إلى الإنتظار في مراكز صيانة السيارات، ولكنه يمكن أن ننظف ريدايتر السيارة بأنفسنا بطرق سهلة القيام بها.

سيارات مستعملة للبيع

طريقة تنظيف مبرد السيارة

تأكد أن محرك السيارة بارد

لا يمكن العمل إذا لم يكن المحرك بارد، بحيث يكون المحرك أبرد عندما يكون غير مدار لمدة ساعتين على الأقل، إنها خطوة مهمة حيث أن سائل التبريد في محرك مستخدم من فترة بسيطة قد يكون ساخن جدا ويمكن أن يتسبب في إصابات عند ملامسة الجلد.

يتم رفع مقدمة السيارة

على الرغم من أن هذا غير ضروري، فإن رفع مقدمة السيارة يجعل العمل أسفل الريداتير أسهل، كما يساعد في التخلص من فقاعات الهواء التي توجد في سائل التبريد أثناء تنظيف الريداتير.

يتم رفع غطاء المحرك وحدد مكان الريداتير

عادة ما يوجد الريداتير قريبا من مقدمة السيارة إلى جانب المحرك، يتم تنظيف الشرائح المعدنية بالجزء الأمامي والخلفي في المبرد، كما تسمح الألواح المعدنية أو السربنتينة بعملية مرور الهواء عن طريقها باستخدام ماء وصابون وفرشاة من النايلون، نظف بالفرشاة في اتجاه سربنتينة التبريد لإزالة الأوساخ الملتصقة، ربما لا تتمكن من تنظيف السربنتينة، أحيانا يكون المكثف الحراري حول مكيف الهواء مثبت بالجزء الأمامي من الريداتير، وبالتالي يسد السربنتينة.

تأكد عمل مبرد السيارة بشكل صحيح

يجب البحث عن أي بقع كبيرة من الصدأ أو تآكل المواسير والخراطيم الخاصة بالمبرد، فإذا تمكنت من شم رائحة مقاوم التجمد أثناء قيادة السيارة، فمن المحتمل أن تحتاج إلى أخذ سياراتك إلى مركز صيانة لمعالجة هذا الأمر.

إن غطاء الريداتير يعمل كغطاء محكم إلى المبرد بهدف إبقائه مضغوط، مكون من سوستة لولبية ممتدة بين سطح معدني وسدادة من المطاط، الضغط بين السدادة والسوستة هو الذي يسمح إلى الرادياتير أن يحافظ على الضغط المطلوب، في حالة تآكل أي جزء، فمن المحتمل أن يكون الغطاء بحاجة إلى التغيير.

يوجد خرطومين متجهين من الريداتير، أي من الخرطوم العلوي يدخل محلول التبريد الساخن إلى المبرد، ومن الخرطوم السفلي يدخل محلول التبريد البارد إلى المحرك بواسطة مضخة محلول التبريد، يجب التأكد من أن كلا الخرطومين غير منطويين، فإن ذلك سيمنع محلول التبريد من التدفق بالشكل الصحيح.

وضع حوض تصريف مسطح أسفل صمام التصريف

تأتي الصنابير بالعديد من الأشكال والأحجام المختلفة، لكنهم جميعا سدادات صغيرة يمكن أن تسحبها بهدف إفراغ السائل، وضع حوض مسطح أسفل الصنبور بهدف تجميع السائل أثناء تفريغه، عادة ما يتصل الصنبور بالجزء السفلي في أحد حاويات المبرد وهو الترباس الوحيد الذي ستجده، فمن المحتمل أن تحتاج إلى إزالة غطاء بلاستيك صغير أسفل المبرد حتى تجد صمام التصريف، كما يمكن استخدام مفك للقيام بذلك.

تفريغ المبرد عبر سحب الصنبور

يراعى ارتداء قفازات أثناء القيام بهذه الخطوة فإن محلول التبريد سام، حتى تنتهي من إفراغ السائل، كما يتم وضع غطاء على حوض التصريف وضعه في مكان آمن، يتم أخذ السائل والذهاب إلى ميكانيكي لكي يتم إعادة تدويره مرة أخرى.

تنظيف مبرد السيارة بالماء

من الجدير بالذكر أن عملية تصفية الريداتير تخلص من حوالي 50% من السائل القديم، لذلك ستحتاج إلى تنظيفه بالماء للتخلص من البقية، ويتم إعادة تركيب الصنبور بالريداتير ، كما يتم وضع خرطوم حديقة في صنبور الملأ وبعد ذلك املأ المبرد حتى تلاحظ خط الطفو، يتم تدوير السيارة واتركها مدارة حوالي 10 دقائق، اترك المحرك يبرد قبل بدأ العمل مرة أخرى، يتم إزالة الصنبور واترك الماء الجديد يصفى داخل الحوض، هذا الماء يكون ملوثة بالسم الموجود في المبرد، لذلك يجب إعادة تدوير الماء، لا تسمح إلى هذا الماء بأن يقع على الأرض، يتم تكرارد هذه الخطوة مرتين أو ثلاثة، كما يمكنك شراء منظفات ريداتير وإضافتها إلى ماء مبرد السيارة النظيف.

إضافة محلول تبريد جديد حتى تصل إلى خط الطفو

إن المبرد المثالي مكون من 50% ماء مقطر و50% مقاوم تجمد، يمكنك خلط المكونين في وعاء ثم إضافتهم إلى المبرد، تأكد من شراء محلول التبريد المناسب مع سياراتك، براعى فحص دليل المستخدم لكي تحصل على اقتراحات حول محلول التبريد، أو رقم موديل، وسنة صنع السيارة إلى محل قطع السيارات المحلي لتقديم النصيحة.

إن معظم السيارات تستخدم مبرد أخضر، لكن سيارة تويوتا خاصة تحتاج لمبرد أحمر، أو مبرد برتقالي ويفترض بأن له عمر أطول، لكن الأفضل هو استخدام نفس المبرد في كل مرة يتم تغيير سائل المبرد.

تفريغ الريداتير من أي فقاعات هواء

يراعى إزالة غطاء الريداتير لكي تسمح للهواء بالخروج، ثم يتم تدوير السيارة، اتركها تعمل مدة 15 دقيقة، للسماح للفقاعات الهوائية من الخروج من الريداتير، وذلك سيوفر مساحة أكبر إلى سائل التبريد، لذلك تأكد من إضافة المزيد من السائل للوصول إلى خط الطفو مرة أخرى.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

اعتبارات هامة عند التعامل مع مبرد السيارة

في  حالة تغيير المبرد، فإن ذلك الوقت يعتبر وقت مناسب إلى تغيير الثيرموستات، وغطاء الريداتير، وخراطيم السيارة القديمة.

يراعى فحص أي تسربات عند إضافة السائل، يمكنك فعل هذا عبر إزالة الحوض الموجود أسفل السيارة وتفقد هل يوجد أي تسريب لسائل الريداتير .

توجد العديد من الإضافات التي يمكن بأن تكون إضافتها إلى سائل التبريد ضرورية عند التعامل مع محركات الديزل والألمونيوم، لذلك ارجع إلى دليل السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن عمر المحرك يعتمد على أداء دورة التبريد في التخلص من حرارة المحرك للوقود بشكل سريع ومعدل مناسب مع تشغيل المحرك بدرجة حرارة مناسبة، حيث أن تشغيل محرك السيارة على درجة حرارة عالية ربما يسبب غليان ماء المبرد وفقدانها وتوقف السريان، وتشغيل المحرك بدرجة منخفضة يؤدي إلى عدم الكفاءة كما يفقد السيارة قوتها، حيث أنه لا يتم حرق الوقود بشكل كامل ويتسرب جزء منه إلى جدار الأسطوانة عن طريق حلقات الكباس ويكسح الزيت الذي أمامه إلى حوض الزيت وبالتالي يسبب تلف الزيت وتغيير كثافته.

بالنهاية يجب الحفاظ على ريداتير السيارة بحالة جيدة وكذلك دورة الوقود عموما، فإن ذلك الأمر مهم جدا لإطالة عمر محرك السيارة وحتى تضمن قيادة آمنة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *