طريقة اختبار أسلاك بوجيهات السيارة

بالبداية يجب معرفة أن سلك شمعة الإحتراق عبارة عن أداة بسيطة لكنها أساسية في مكونات المحرك فإنها تحمل الجهد العالي الذي يترواح بين 30,000 حتى 50,000 فولت الناتجة عن لفائف الإشتعال إلى البوجيهات، عند تعرضها إلى الحرارة والإهتزاز، حيث أن ن الكربون في سلك شمعة الإحتراق يبدأ في الإنخفاض ويحد من التوصيل بين اللفائف والبوجيهات للوصول إلى أداء مثالي للمحرك، كما يراعى تبديل أسلاك البوجيهات بشكل دوري، سنوضح طريقة اختبار أسلاك بوجيهات السيارة حتى تكون قادر على تشخيص المشكلة ومعالجتها بشكل صحيح.

من الجدير بالذكر أن شمعة الإحتراق تؤدي دور هام وحيوي في محرك السيارة، فهي مسئولة عن إطلاق الشرارة التي تحدث احتراق بين خليط الهواء والوقود داخل سيلندرات المحرك، مما يؤدي إلى حدوث ضغط ملائم على البساتم وتنتج بالنهاية الطاقة اللازمة إلى تحريك السيارة، بالتالي فإن مستوى أداء شمعات الإحتراق يؤثر مباشرة على مستوى أداء المحرك، ونستطيع تقدير مدى حدوث ذلك في حال وجود عطل في البوجيهات والذي يمكن أن يحدث تذبذب في عمل محرك السيارة ويمكن أن يصل إلى عدم الإستجابة.

تعد البوجيهات أو شمعات الإحتراق أحد أهم الأجزاء بمحرك السيارة، فإنه يتوقف عليها العديد من العمليات الحيوية بها، لذلك في حال تلف شمعات الإحتراق لا يعمل محرك السيارة بشكل جيد، وربما تصاب السيارة بعدم العمل، وقبل تلف ذلك الجزء الهام في السيارة، يجب توضيح هل البوجيهات لها عمر افتراضي محدد، يؤكد خبراء السيارات على أن البوجيهات في محرك السيارة لها عمر افتراضي كباقي القطع الحيوية بالسيارة، كما أن كل مرة يحدث انفجار داخل اسطوانات المحرك، يؤثر ذلك سلبيا على مدى كفاءة عمل البوجيهات، كما أنه يقلل العمر الإفتراضي لها.

سيارات للتنازل

طريقة اختبار أسلاك بوجيهات السيارة

التأكد من الأعراض

إن وجود خلل في أسلاك البوجيهات يترك آثار على تدهورها ومنها عدم انتظام دورة المحرك في وضعية الخمول، وكذلك فقدان الإشتعال، وجود تداخل في الراديو، انخفاض معدل استهلاك الوقود، الفشل في اختبارات الإنبعاثات نتيجة انبعاث الهيدروكربون بشكل متزايد أو رمز خطأ يشير إلى ضعف الإشتعال في أحد اسطوانات المحرك، ويراعى التأكد من ضوء فحص محرك السيارة.

فحص أسلاك شمعات الإحتراق

يمكن استخدم مصباح يدوي أو أي وسيلة إضاءة جيدة لتسهيل الفحص البصري إلى أسلاك شمعات الإحتراق، حتى يتم البحث عن أي آثار تلف على أسلاك البوجيهات مثل وجود قطع أو ثني، كما يجب التأكد من سلك شمعات الإحتراق وفحص العوازل المحيطة بالسلك، كما يجب البحث عن الأضرار الناتجة عن الحرارة المرتفعة إلى المحرك، كما يجب التأكد من عدم وجود تآكل بين القاعدة وشمعات الإحتراق ولفائف المحرك.

تدوير المحرك

يفضل أن تبحث عن أي أقواس كهربية واستمع إلى أي أصوات تقطع يشير إلى تسرب كهربي ذو جهد عالي.

استخدم مفك معزول جيدا به أسلاك تسريب إلى الأرض

يتم سحب المفك على طول سلك البوجيهات حول لفائف وقاعدة المحرك، فإذا رأيت أي شرارة تتصل إلى المفك، فإن هذا يشير إلى وجود خلل في السلك.

استخدم زجاجة رذاذ لرش الماء على سلك البوجيه

ربما تحتاج إلى رش الماء بالقرب من القاعدة المتصلة بالبوجيهات لرؤية أي أقواس كهربية، إذا لاحظت أي أقواس كهربائية قرب شمعات الإحتراق، يتم غلق المحرك، كما يتم إزالة السلك من قاعدة التركيب والتأكد من الكربون داخل القاعدة، إذا كان هناك أي تراكم إلى الكربون، ستحتاج إلى تبديل البوجيهات.

مراعاة اختبار مقاومة سلك البوجيهات

يراعى تحديد تصنيف المقاومة عن طريق دليل مصنع السيارة، يمكن بأن تبحث على الإنترنت، استخدم مقاس أوم لكي تحدد إذا كانت المقاومة إلى الأسلاك كما هو موصى بها، كما يمكن وضع المجسات على أطراف السلك والتأكد من عدم لمسها إلى أي معدن والتأكد من أنها في النطاق الصحيح وفقا للدليل.

التأكد من الكلبسات التي تحمل الأسلاك بغطاء التوزيع

ربما تسمح الكلبسات التالفة إلى السلك بالإنزلاق عن المكان الصحيح.

التأكد من تثبيت أسلاك البوجيهات بشكل صحيح

يراعى مراجعة دليل السيارة لكي يساعدك في هذا الأمر، ومن الجدير بالذكر أن وضع الأسلاك عكس بعضها قد يسبب استنزاف الطاقة.

سيارات مستعملة للبيع

علامات نهاية العمر الإفتراضي لبوجيهات السيارة

قطع مسافة 50,000 كم

يؤكد خبراء السيارات أن البوجيهات أو شمعات الإحتراق تبدأ في التآكل بعد قطع مسافة تصل إلى 50,000 كم كحد أقصى، وربما مسافة أقل من ذلك، لذلك ينصح بتغيير هذا الجزء المهم في المحرك بعد السير مسافة أقل من ذلك، للحفاظ على عزم وأداء محرك السيارة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المسافة تعد معدل متوسط، حيث توجد أنواع عملية من البوجيهات تتحمل قطع مسافات أكبر من ذلك، ، إن متوسط المسافة التي يجب بعدها استبدال شمعات الإحتراق هي 50,000 كم.

زيادة ملحوظة في استهلاك الوقود بالسيارة

عندما تلاحظ أن السيارة أصبحت تستهلك وقود بشكل أكبر من المعتاد، يعتبر ذلك دليل على ضرورة الكشف على البوجيهات والتعرفعلى مدى كفاءة عملها، فإن عملية الإنفجار في مثل هذه الحالات، قد تكون غير منتظمة، وذلك الخلل في عملية الإحتراق قد لا يجعل السيارة تعمل بشكل جيد.

ضعف عزم السيارة

من أبرز الأسباب التي تشير إلى تلف شمعات الإحتراق بالسيارة هي ملاحظة ضعف عزم السيارة، وعدم قدرتها على السحب خصوصا على الطرق السريعة، حيث أن حدوث أي خلل في هذه القطع، يستطيع سائق السيارةبأن يشعر به أثناء القيادة خصوصا أثناء القيادة في الطرق الجبلية أو المرتفعات، وفي حالة حدوث ذلك يراعى الكشف على منطقة الكويل حيث أنه المكان الذي يوضع به شمعات الإحتراق، خصوصا إذا كانت السيارة تتعرض إل الإرتجاج أثناء القيادة أو مع تشغيل المحرك.

ينصح خبراء السيارات جميع قائدين السيارات ممن لا يمتلكون خبرة كافية حول طريقة اختبار أسلاك بوجيهات السيارة وعن كيفية فك وتركيب أجزاء السيارة، بضرورة التعرف على تغيير البوجيهات في أحد مراكز صيانة السيارات المتخصصة، فإن الأشخاص غير المحترفين قد يتسببون في إلحاق بعض الضرر بالسيارة، منها تعرض سن القلاووظ للتلف أثناء ربط وتثبيت شمعات الإشعال، فإذا كنت ترغب في المحافظة على عزم وقوة محرك سياراتك، يجب أن تكشف على البوجيهات بشكل دوري.

موعد تغيير البوجيهات

من الجدير بالذكر أنه عندما يحدث البوجيهات أو شمعات الإحتراق الشرارة المسئولة عن عملية الإشتعال، فإن ذلك يفقد جزء من المعدن الخاص به مع كل مرة يتم فيها اشتعال البوجيهات، كما أن تراكم الكربون والزيت على شمعات الإحتراق ربما يؤثر بالسلب على أداء البوجيه، ولذلك ينصح الخبراء في مجال السيارات بضرورة إستبدال شمعات الإحتراق أو البوجيهات بعد السير لمسافة 20,000 كم، ولكن في حالة عدم توافر وقود نقي على درجات عالية من النظافة يفضل استبدالها بعد السير لمسافة 10,000 كم لضمان أن يكون أداء المحرك عالي ويؤدي وظيفته بالشكل الصحيح.

ومن الأفضل أن يتم استبدال البوجيهات قبل قطع هذه المسافة، فإن هناك علامات أو إشارات التي في حالة ملاحظتها يجب تغيير البوجيهات منها مواجهة صعوبة أثناء تدوير المحرك، وكذلك وجود تقطيع في المحرك أثناء الدوران بالسيارة، وأيضا ارتفاع معدل استهلاك الوقود بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *