طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية

من المؤكد أن كل من لديه سيارة يرغب في الحفاظ عليها وخصوصا طلاء السيارة، حيث تزداد العواصف الرملية بالعديد من الدول العربية مع حلول فصل الصيف، حيث تتراكم الأتربة والغبار على السيارات من الخارج وفي داخلها، حيث يعاني الكثير من أصحاب السيارة من تعرض طلاء السيارة إلى الخدش أو التجريح خصوصا عند إزالة الأتربة المتراكمة على السيارة بالطرق التقليدية، وحرصا من موقعنا المميز على سلامة سياراتك سنقدم لك طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية في هذا المقال.

طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية

الإستعانة بأجهزة نفخ الغبار

تعتبر هذه الطريقة إحدى طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية والتي ينصح بإتباعها، حيث أن أجهزة نفخ الغبار تولد هواء قوي يساعد في إزالة الغبار أو الأتربة المتراكمة على سطح السيارة بدون تعرض طلاء السيارة إلى الخدش.

غسل السيارة بواسطة مضخات الماء

يعتبر غسل السيارة بواسطة مضخات الماء المتوفرة بالأسواق إحدى طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية ، والتي يمكن عن طريقها تفادي تعرض طلاء السيارة للخدش بفعل تراكم الأتربة أو إزالتها بواسطة طرق تقليدية، لذلك يمكنك حماية بريق ولون السيارة الخارجي بإتباع هذه الطريقة.

استخدام اسفنج ناعم عند تنظيف السيارة

فمن الطرق الفعالة التي تحمي الطلاء الخارجي للسيارة من التعرض للخدوش نتيجة الأتربة أو تغيير لون السيارة أن تستخدم قطعة اسفنج ناعمة أثناء غسل السيارة، كما يفضل استخدام الصابون والمواد المخصصة في تنظيف السيارة من الخارج، حيث أن سوائل تنظيف الأطباق بها مواد كيمائية ضارة تفقد السيارة طبقة اللمعان التي تغطي الطلاء الخارجي، كما يراعى عدم ترك مواد التنظيف فترة طويلة على سطح السيار، وذلك للحفاظ على لمعان طلاء السيارة.

تجفيف السيارة بعد الإنتهاء من غسلها

يعتبر تجفيف السيارة بعد الإنتهاء من غسلها إحدى طرق حماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية ، بحيث يراعى تجفيف السيارة بعد تنظيفها بقطعة قماش ناعمة ونظيفة ويتم تغييرها في حالة ملاحظة أي أتربة أو رمال على طلاء السيارة لكي تحمي طلاء السيارة من التعرض إلى التجريح أو الخدش، ويمكن شطف قطعة القماش بالماء حتى تتخلص من الأتربة ثم تمسح السيارة مرة أخرى لحماية طلاء السيارة.

استخدام مواد تلميع طلاء السيارة

يفضل استخدام منتجات تلميع الطلاء من وقت إلى آخر، مما يساعد على حماية طلاء السيارة بالإضافة لأنه يساعد في علاج أي خدوش في هيكل السيارة الخارجي، كما يحافظ على لمعان طلاء السيارة الخارجي، كما يفضل استخدم منظف الزجاج لكي يتم تلميع زجاج السيارة من الداخل والخارج وكذلك تلميع جميع المرايات بالسيارة لكي يحافظ على السيارة نظيفة وأنيقة.

الإهتمام بتنظيف الأرضية الداخلية بالسيارة

يعتبر الإهتمام بتنظيف الأرضية الداخلية بالسيارة من أهم الخطوات التي يراعى الإهتمام بها، بحيث يتم تنظيف فرش أرضيات السيارة من أي غبار بعيدا عن هيكل السيارة، أو يتم غسلها بالماء عند الحاجة لذلك، لحماية الأجزاء الداخلية بالسيارة من التعرض للخدوش أو التجريح، يراعى عدم إهمال هذه الخطوة، ولكي تنظف الإطارات بشكل جيد، يفضل خلط الماء مع بعض سوائل تنظيف الإطارات، ويتم إحضار فرشاة تنظيف الإطارات ويتم تنظيفها، كما يراعى أثناء عملية التنظيف تجنب الضغط بقوة على إطارات السيارة أو هيكل السيارة الخارجي.

سيارات مستعملة للبيع

نصائح هامة للحفاظ على السيارة

عدم غسل السيارة في المغاسل الآلية للسيارات

من الصعب أن يتم تنظيف الهيكل الخارجي للسيارة من الرمال والأتربة بدون ترك آثار على طلاء السيارة في كل مرة تمر بها فرشاة المغسلة الآلية على الأوساخ المتراكمة على طلاء السيارة، لذلك يراعى عدم استخدام هذا النوع من المغاسل أثناء تنظيف السيارة، كما يفضل استخدام الغسيل اليدوي فإنها أكثر فاعلية، كما أنها لا تضر بطلاء السيارة.

إزالة فضلات الطيور عن السيارة بشكل سريع

أحيانا يترك مالكين السيارات فضلات الطيور على طلاء السيارة حتى يتم غسل السيارة في وقت لاحق، لكن هذا الأمر يسبب ضرر كبير في طلاء السيارة، يعود السبب في ذلك إلى أن فضلات الطيور بها حمض يسبب تآكل طبقة الشمع الموجودة على طلاء السيارة والمسئولة عن لمعان السطح الخارجي للطلاء، لذلك تعد فضلات الطيور خطر على طلاء السيارة من حرارة الشمس، حيث يراعى إزالة فضلات الطيور عن السيارة بشكل سريع، ويراعى غسلها بسرعة في أقرب وقت ممكن قبل أن تضر بطلاء السيارة.

الإهتمام بتنظيف السيارة

بعض قائدين السيارات يلجأون إلى عدم غسل السيارة، لأنها سوف تتسخ مرة أخرى، لكنه اعتقاد خاطئ، فإن هذه القناعة تؤدي إلى تدمير الطلاء الخارجي للسيارة، لذلك يراعى الإهتمام بتنظيف السيارة، كلما تراكمت الأوساخ على سطح طلاء السيارة لفترة طويلة، كلما زادت الأضرار المترتبة على ذلك، لذلك يراعى تنظيفه السيارة حتى وإن كانت ستتسخ مرة أخرى، حيث أنها ممارسة وقائية تحمي سياراتك من التعرض إلى أي اضرار في طلاء السيارة الخارجي.

ترك مسافة كافية بين سياراتك والسيارة الأمامية

من المؤكد أن الإقتراب من السيارة الأمامية أثناء القيادة أمر خاطئ يقع به عدد كبير من قائدين السيارات، حيث يعتقدون أن ذلك الأمر دليل على احتراف القيادة، ولكن الحقيقة عكس ذلك، فإنها قيادة خطرة فربما تتعرض السيارة الأمامية إلى التوقف فجأة، مما يترتب على ذلك عواقب وخيمة أنت بالتأكيد في غنى عنها.

مراعاة تشميع السيارة

بعض قائدين السيارات لا يقومون بتشميع الطلاء الخارجي للسيارة بالرغم من أهمية ذلك في حماية طلاء السيارة، لذلك يراعى استخدام طبقة شمع لحماية الطلاء، كما يجب أن يطبق الشمع في كل عام لكي تستعد السيارة إلى فصل الشتاء أو فصل الصيف.

سيارات جديدة للبيع

كيفية حماية طلاء السيارة

بالبداية يجب الحفاظ على طلاء السيارة الأصلي، فإنها أمر ضروري للحفاظ على طلاء السيارة الأصلي، ربما يكون أمر بسيط مع المتابعة والحرص، لكن يجب ملاحظة ان ذلك لا يستدعي الغسيل المكثف للسيارة، فإنها أحد أسباب تلف الطلاء الخارجي للسيارة، ومن الضروري معرفة ان طلاء السيارة الأصلي هو الأفضل للسيارة.

في فصل الشتاء 

يجب الإشارة إلى أن امطار الشتاء لا تكون مياه نظيفة دائما، خاصة في المناطق التي تكثر فيها المصانع، فإن مياه الأمطار تختلط مع غبار المصانع وبالتالي تحمل مواد كيماوية، وفي حالة إلتصاق هذه المواد بالسيارة عند الشتاء ربما تسبب تلف الطبقة العازلة إلى الطلاء، لذلك يفضل وضع مادة التي تمنع هذه إلتصاق مياه الأمطار بالسيارة، هذه المادة بسيطة تتمثل في خلط كوب من الكيروسين مع 5 لتر من الماء ويتم رشها على السيارة، فإن هذه المادة ستعزل ماء الأمطار عن طلاء السيارة.

في فصل الصيف 

من الطبيعي ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف وخصوصا في المناطق العربية، عموما هذه الحرارة تؤثر بالسلب على السيارة وعلى الطلاء خاصة، كما أن الحرارة العالية تسبب بهتان في بعض المناطق على طلاء السيارة، لهذا يراعى حماية السيارة من هذه الاشعة سواء بالتغطية المباشرة إلى سطح السيارة او من خلال خلط مادة الجلسرين مع الماء ويتم مسح طلاء السيارة بها لحمايتها من الأشعة، كما أنها تمنح طلاء السيارة المزيد من اللمعان.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *