طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة

لقد أصبح مكيف الهواء بالسيارة أحد الأمور الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها أثناء قيادة السيارة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، فإن المكيف يزيد من قدرة السائق على التركيز أثناء القيادة، بالإضافة لأنه يحميه من التعرض إلى الجفاف أو انخفاض ضغط الدم المفاجئ، لكن أحيانا يتفاجئ سائق السيارة بضعف أداء المكيف أثناء قيادة السيارة، لذلك سنقدم لك طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة لكي تتمتع بالإنتعاش أثناء قيادة السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن السيارة بحاجة إلى الإهتمام والمحافظة على جميع أجزائها، حتى تتجنب إصابتها بالعطل أو تقليل الضرر الناتج عن ذلك عند تعرضها إلى صدمة أو حادث، ومن أبرزالأجزاء التي يجب صيانتها والحفاظ عليها هي مكيف السيارة والذي يحتاج إلى صيانة معينة، ولذلك سنوضح الأسباب التي تؤدي إلى عطل مكيف الهواء بالسيارة، وكذلك الخطوات التي يجب اتباعها لمعالجة هذا العطل أو الخلل.

أسباب ضعف مكيف الهواء بالسيارة

أحيانا يتعرض مكيف السيارة للعديد من المشاكل أو الضعف والتي تعود إلى أسباب مختلفة، ومن أبرز هذه الأخطاء ما يلي:

من المؤكد أنه يجب توافر غازات عديدة بكميات مناسبة في السيارة، ومن الغازات الضرورية إلى تكييف السيارة هو غاز الفريون، وفي حالة حدوث تسريب في غاز الفريون وتقل كميته تنخفض كفاءة مكيف الهواء.

تراكم الأتربة أو الأوساخ حول المبخر، ومن ثم تسبب ضعف المكيف وتحتاج إلى تنظيف عن طريق تعريض المنطقة إلى تيار هوائي أو ضغط مناسب لإزالة هذه التراكمات.

عدم عمل ضاغط الفريون في نظام مكيف الهواء بشكل جيد، مما يضعف كفاءة المكيف، حيث أنه يخفف من سرعة الدوران اللازمة إلى القيام بوظيفته بشكل جيد.

سيارات مستعملة للبيع

صيانة مكيف الهواء بالسيارة

لكي تحافظ على المكيف وحتى تتجنب تعرضه إلى الأعطال، فإنه يحتاج إلى الإهتمام والصيانة، ويكون ذلك عن طريق تنظيف المشع الأمامي من أي أتربة أو أوساخ ربما تزيد الأحال على ضاغط الفريون ومن ثم اضطراب تبريد الهواء في السيارة.

كما يراعى تنظيف المبخر أثناء إجراء الصيانة الدورية للسيارة أو عندما يتعرض إلى الأتربة أو البكتيريا، حيث أنها تسبب مشاكل صحية إلى الركاب أو قائد السيارة.

يراعى استخدام فتحات خروج الهواء البارد أو الساخن بشكل صحيح وصحي، بحيث يتم توزيع الهواء بشكل مناسب على جميع الركاب داخل مقصورة السيارة.

طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة

تنظيف فلتر السيارة من وقت لآخر

يعتبر تنظيف فلتر السيارة من وقت لآخر من أهم طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة التي يجب الإهتمام بها، عادة ما يسبب تراكم الأتربة والأوساخ داخل فلتر التكييف بالسيارة ينتج ضعف أداء المكيف، خاصة في حالة القيادة لمسافات طويلة على طرق صحراوية أو أثناء العواصف الترابية وغير ذلك، ولذلك ينصح الخبراء بتنظيف فلتر المكيف بالسيارة من أجل رفع أداء المكيف، فإن هذه الخطوة سوف تحسن أداء المكيف بشك سريع وستشعر بفرق واضح.

فحص كمية غاز الفريون بالسيارة

يعتبر فحص كمية غاز الفريون بالسيارة من طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة التي يجب الإهتمام بها، خاصة في حالة ارتفاع درجات الحرارة لذلك يجب فحص كمية غاز التبريد أو غاز الفريون وتزويده عند الحاجة لذلك، مما يحسن أداء مكيف السيارة بشكل سريع، ومن الجدير بالذكر أن كثرة استخدام المكيف يؤثر على كمية غاز الفريون الموجود بالسيارة مما يؤدي إلى إنقاصه مع مرور الوقت وكثرة الإستخدام، وذلك ينعكس بالسلب على درجة التبريد داخل السيارة، ولذلك يجب فحص غاز التبريد وتزويده من وقت إلى آخر.

التأكد من جودة سير مكيف الهواء بالسيارة

من طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة هو فحص ومراجعة شد سير مكيف السيارة الموجود داخل حوض السيارة، حيث يراعى بأن يكون مشدود جدا، وفي حالة نقص في درجة الشد، يجب شده عن طريق الرجلاش، وفي حالة عدم وجود الرجلاش بالسيارة، في هذه الحالة يجب تغيير سير مكيف الهواء بالسيارة بشكل سريع حتى لا تتعرض أي أجزاء أخرى إلى الأعطال.

استخدام حاجب الشمس بداخل السيارة

من طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة والتي يجب الإهتمام بها، حيث تجعل مكيف السيارة بالسيارة يبرد الهواء بشكل سريع هو استخدام حاجب الشمس بداخل السيارة، وبالطبع هناك العديد من أنواع حاجب الشمس حيث تجد ما يلصق على زجاج السيارة أو يتم فرده على زجاج السيارة الداخلي لكي يخفف انعكاسات أشعة الشمس عبر عكس الإشاعات الضارة لكي تقلل من درجة حرارة مقصورة السيارة الداخلية.

الإستفادة من ميزة إعادة تدوير الهواء بالسيارة

تعد ميزة إعادة تدوير الهواء بالسيارة من أفضل المميزات التي تساعد على إعادة تدوير الهواء داخل مقصورة السيارةإنها من طرق تحسين أداء مكيف الهواء بالسيارة، حيث يساعد إعادة تدوير الهواء بالسيارة على تقليل الأحمال على مكيف الهواء، كما تستغل كفاءة التبريد بشكل أكبر خصوصا أن هواء المقصورة يكون بارد ولا يحتاج إلى جهد كبير لإعادة تبريده مثل الهواء الخارجي، وذلك إلى جانب المحافظة على فلتر الهواء من أي أتربة أو شوائب.

سيارات جديدة للبيع

مشاكل غاز التبريد في مكيف الهواء بالسيارة

تحلل غاز التبريد

يعود سبب تحلل غاز التبريد إلى عدم تشغيل مكيف الهواء بالسيارة طول فصل الشتاء، وذلك ما يسبب تحلل غاز التبريد بسبب عدم دوران الغاز داخل دورة تبريد المكيف، ومع حلول فصل الصيف يتم تشغيل المكيف يدور غاز التبريد في دورته بعد فقدانه الكثير من الخواص، وبالتالي لا يبرد الهواء بشكل جيد داخل السيارة، حيث يكون يعمل المكيف مثل المروحة وتوجد نسبة تبريد ضعيفة جدا.

وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة مكيفات السيارات لكي يشفط غاز التبريد الموجود بالسيارة ويتم تجربة الضغط داخل الدائرة لكي يتأكد من عدم وجود أي ثقب بسيط يتسرب غاز التبريد الجديد من خلاله بعد ضخه داخل دائرة التبريد ثم يضخ الغاز الجديد، ومن الضروري معرفة أن السيارة يضخ فيها غاز التبريد بعدد جرامات محدد يختلف من سيارة لأخري بحسب تعليمات الشركة المصنعة للسيارة.

ولكي تتفادي مشكلة تحلل غاز التبريد يجب تشغيل المكيف في فصل الشتاء على البارد حوالي 10 دقائق كل أسبوع، يمكنك أن تنتظر خارج السيارة أثناء تشغيل مكيف السيارة في الشتاء.

تسريب غاز التبريد

من الضروري معرفة أن تسريب غاز التبريد يحدث بسبب التشققات الموجودة في حلقات الكاوتش الصغيرة التي تقع بين وصلات ومواسير دائرة مكيف الهواء بالسيارة، وبالتالي يتم تسريب غاز التبريد، وفي حالة عدم تسرب الغاز نجد أنه عندما يتم تشغيل المكيف في فصل الصيف تتعرض هذه الحلقات للسخونة مما يسيبب تشقات وحدوث تسريب لغاز التبريد، ويعود السبب إلى عدم تشغيل مكيف السيارة بالشتاء، فإن عملية تشغيل مكيف الهواء طوال العام تحافظ علي ليونة ومرونة حلقات الكاوتش، وبالتالي عدم تعرض هذه الحلقا إلى التشققات.

وفي هذه الحالة يجب الذهاب إلى مركز صيانة مكيفات السيارات لكي يتم استبدال حلقات الكاوتش التالفة والتي يوجد بها تشققات بحلقات أخرى جديدة، وبالتالي سيعمل التكييف بشكل جيد وستحصل على هواء منعش أثناء قيادة السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *