دور سير الكاتينة في محرك السيارة

يعد سير الكاتينة من نواقل الحركة الهامة بالمحرك، يحيث ينقل الحركة من المحور الأساسي للمحرك وهو عمود الكرنك إلى عمود توافق الصمامات وهو عمود الكامات، بشكل توافقي متزامن من أجل فتح وغلق الصمامات، ويعد سير الكاتينة من أخطر الأجزاء بالمحرك، وينصح كل شخص يقبل على شراء سيارة مستعملة أن يستبدا هذا السير حتى يبدأ قياس عدد الكيلو مترات بشكل دقيق، وسوف نوضح لك عزيزي قائد السيارة دور سير الكاتينة في محرك السيارة في هذا المقال.

سير الكاتينة أحد نواقل الحركة الهامة بمحرك السيارة حيث يقوم بنقل الحركة من محور عمود الكرنك إلى عمود الكامات بشكل متزامن ليفتح الصمامات لذلك فهو جزء خطير بالمحرك, إن عمر سير الكاتينة الخص بالسيارات الياباني حوالي 80,000 وحتى 90,000 كم، بينما السيارات الكوري يتراوح عمر السير من 50,000 وحتى 70,000 كم, عموما يتم النظر في ارشادات شركة تصنيع السيارة لمعرفة عمر السير وتحديد موعد استبداله, إن مشكلة انقطاع سير الكاتينة تحدث فجأة ويترتب على ذلك مشكلات كبيرة بمحرك السيارة واذا كررت محاولات تشغيل السيارة في حالة انقطاع سير الكاتينة فإنك تعرض الصبابات إلى التلف، حيث أن تدوير المحرك في هذه الحالة ربما يسبب اعوجاج أو كسر الصبابات مما ينتج عنه كسر في البساتم أو المكابس.

كثيرا ما نسمع عن حزام الكاتينة في عالم السيارات، لكن قد لا يعرف البعض عن الدور المهم الذي يقوم به حزام الكاتينة في محرك السيارة، ولذلك سيكون الحديث وموضوع اليوم عن حزام الكاتينة وعن الدور المهم الذي يلعبه ذلك الجزء في منظومة المحرك بالسيارة، إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن سير الكاتينة أحد الأجزاء الرئيسية والتي تساعد على تدوير محرك السيارة منذ البداية، كما أنه ينظم عمله ونظرا إلى الدور الكبير الذي يقوم به هذا حزام أو سير الكاتينة بالسيارة، يجب على قائد السيارة الإهتمام بهذا السير اهتمام خاص ومتابعته بشكل مستمر من أجل الحفاظ على أداء محرك السيارة وتجنبا إلى حدوث أيأعطال مفاجئة أثناء قيادة السيارة على الطرق.

سير الكاتينة

ﻫﻮ ﺳﻴﺮ مهمته ﻨﻘﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ إلى عمود ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ الذي يوجد ﻓﻰ ﻭﺵ ﺍﻟﺴﻠﻨﺪﺭ لكي يجعل ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﻭﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ يدورون معا ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣحددة ﻭﺗﺮﺗﻴﺐ ﻣحدد من أجل تدوير السيارة بالشكل الصحيح، وذلك على ﺣﺴﺐ ﻛﻞ سيارة ﻭﻫﻨﺪﺳﺔ ﺍﻟﻤحرك كما أن له ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ في ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ وليس أﻯ ﻭﺿﻊ لكن يتم ﻇﺒﻄه ﺤﻴﺚ أﻥ ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ ﻳﻜﻮﻥ بإﺗﺠﺎه ﻭﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ ﻓي ﻭﺿﻊية ثﺎﻧية ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻴﺘﻢ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﻴﻨﺔ ويطلق على ﻈﺒﻂ السير عند الفنيين اسم ﺗﻘﺴﻴﻤﺔ ﺍﻟﻜﺎﺗﻴﻨﺔ، ﻭيراعى ضبط ﺳﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺗﻴﻨﺔ بدقة بحيث يكون متزامن مع محرك السيارة ﻭضبط ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﺤﺮﻕ بمعنى أن ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﻬﺎﺕ ﻻ يتقدم عن ﻋﻤﻮﺩ ﺍﻟﻜﺮﻧﻚ أو ﺍﻟﻌﻜﺲ.

وهو حزام أساسي يوجد في محرك السيارة، ويكمن عمل السير في تنظيم عمل أعمدة الكامات التي توجد في المحرك، كما يساعد في تنظيم التوقيت بينها، بالإضافة إلى أنه يساعد على دفع وحرق الوقود، وبالتالي اخراج عادم السيارة بشكل منتظم ودقيق، بالإضافة لأن هذا الحزام أو السير يمر على طلمبة ماء التبريد في محرك السيارة حيث يعمل على تشغيلها مع دوران المحرك، وأعمدة الكرنك.

المكونات الأساسية الخاصة بتقسيمة الكاتينة

ترس الكرنك مسئول عن دوران المناول، الكامة، طرمبة الماء، الدينامو .

المناول مسئول عن طرمبة البنزين، الزيت، الإسبراتير .

عمود الكامة مسئول عن فتح الصمامات أو الصبابات وغلقها بالوقت المحدد.

علامات تلف حزام الكاتينة الموجود بالسيارة

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون بأن هناك مجموعة مؤشرات تدل على اقتراب تلف سير الكاتينة في السيارة، وذلك الأمر ينعكس مباشرة على أداء المحرك، ومن أبرز العلامات ما يلي:

وجود تشقق في السير أو فقدان السير أحد الحواف الداخلية والتي تمنحه قدرة على التماسك مع الإطار الحديدي الذي يدور بداخله، تعتبر أحد العلامات البارزة والتي تدل على تلف ذلك الجزء المهم بالسيارة وأهمية تغييره بشكل سريع قبل التعرض إلى الإنقطاع وتفاقم المشكلة.

من أهم العلامات التي تدل على تلف حزام الكاتينة في السيارة هو في حالة أن السيارة تعاني من اضطرابات أثناء الحركة، أو أنها تصدر أصوات عالية عند الضغط على دواسة الوقود، فإن هذا الأمر يدل على ضرورة استبدال سير الكاتينة بالسيارة على وجه السرعة.

في حال عدم سحب السيارة أثناء رغبتك في الإنطلاق بسرعة عالية، هذا يدل على وجود مشكلة بحزام الكاتينة، أو في تقسيم الكاتينة، لذلك عليك في تلك الحالة التوجه إلى مركز صيانة سيارات أو فني متخصص وعدم الإستمرار في القيادة.

إن شركات صناعة السيارات تستخدم أنواع عديدة من سيور الكاتينة، لكن معظمها يركز بشكل كبير على السيور المصنوعة من مادة الكوتشوك ذات الخصائص الهندسية ذات جودة عالية وطرق تصنيع متناهية الدقة، ويعود السبب الرئيسي إلى حرص شركات صناعة السيارات على استخدامهم ذلك النوع من السيور عوضا عن السيور الجنازير إلى خفض صوت المحرك أثناء الدوران.

من المعروف لدى السائقين أن مانيوال أو كتيب السيارة يحدد الفترات الضرورية والتى يجب على سائق السيارة الإلتزام بها ويقوم بتغيير السير فى الموعد المحدد قبل حدوث تراخى، للحفاظ على محرك السيارة من تعرضه إلى القطع فجأة أثناء قيادة السيارة.

علامات وجود قطع في سير الكاتينة بالسيارة

يعتبر سير الكاتينة من سيور نقل الحركة الهامة والخطيرة بمحرك السيارة، لكن انقطاع السير يكون بشكل مفاجئ وهذا ينتج عنه مشكلات كثيرة في محرك السيارة، وعند تكرار محاولة تدوير السيارة بعد انقطاع السير يؤدي إلى تلف الصبابات، وربما ينتج عنه اعوجاج أو كسر الصبابات وربما كسر في البساتم أو المكابس وغير ذلك من الأضرار.

وإذاما أهمل قائد السيارة علامات تلف سير الكاتينة بالسيارة، ربما يسبب ذلك انقطاع السير فجأة، وذلك ينتج عنه توقف محرك السيارة بشكل مفاجئ، حتى إذا كنت تسير على الطرق بصورة طبيعية، ويمكنك التحقق من حدوث ذلك الأمر عن طريق فحص موقع سير الكاتينة في محرك السيارة، كما يمكنك ملاحظة تحرك السير من مكانه المخصص، في تلك الحالة، ينصح بعدم تشغيل المحرك مرة ثانية حيث أن ذلك سيؤثر بالسلب على محرك السيارة.

كيفية التعرف على انقطاع سير الكاتينة

عند انقطاع سير الكاتينة يتوقف المحرك فجأة أثناء السير، وربما يتوقف المحرك نتيجة عدة أسباب مختلفة، لكن يفضل تفقد وضعية سير الكاتينة بالبداية.

يتم توقيف السيارة ورفع غطاء المحرك وتدويرالمحرك مرة واحدة عدة ثواني وتركز في صوت دوران المارش، وفي حالة اكتشاف أن الصوت مختلف أو دوران المارش بسرعة مرتفعة غير عادية، اعلم أن سير الكاتينة قد انقطع بالفعل، وفي تلك الحالة لا تحاول تدوير المحرك مرة ثانية، ويجب سحب السيارة إلى أقرب مركز الصيانة لإستبدال السير.

عمر سير الكاتينة الإفتراضي

يمكنك عزيزي قائد السيارة أن تحدد العمر الإفتراضي لسير الكاتينة، عن طريق تسجيل موعد تغييره وتتابع عداد المسافة المقطوعة في تابلوه السيارة، حيث أن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون أن العمر الإفتراضي إلى حزام الكاتينة حتى 60,000 كم، ولا يفضل السير مسافة أكبر من ذلك بدون فحص ومعاينة سير الكاتينة، والتأكد من أنه خالي تشققات ولا يوجد به أي قطع.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *