دور التيربو في السيارة

مما لاشك فيه ظهور العديد من المصطلحات الجديدة في عالم السيارات وذلك في الأعوام الماضية، ومن أبرز هذه المصطلحات ما يعرف بإسم التيربو، فإن مصطلح أصبح يتردد على ألسنة عدد كبير عشاق السيارات، كما أن له مكانه كبيرة في عالم السيارات، لكن ما معني مصطلح التيربو، وما فوائده في السيارة، وكيف يمكنك حمايته من الأعطال، هناك العديد من التساؤلات التي تتردد في أذهان الكثير من الأشخاص، سنتحدث عن دور التيربو في السيارة في هذا المقال.

مصطلح التيربو أو الشاحن التيربوني

يعتبر التيربو أحد الإبداعات الجديدة التي ظهرت مؤخرا، وقد برزت بقوة في عالم السيارات، ومصطلح التيربو أو الشاحن التيربوني بالسيارة، إنها أجهزة تساعد محرك السيارة على حرق المزيد من الوقود بداخله، وذلك عبر ادخال كميات إضافية من الهواء إلى المحرك، وبالتالي يتم ضغط الوقود بصورة أكبر، وذلك لزيادة نسبة اشتعال الوقود في السيارة، وداخل غرف الإحتراق التي توجد في المحرك، مما يمنح السيارة المزيد من السرعة والإنطلاق، وسوف نتعرف على دور التيربو في السيارة فيما يلي:

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

دور التيربو في السيارة

لقد حدث تقدم تكنولوجي كبير في الفترة الأخيرة، دائما يحاول خبراء السيارات ابتكار وسائل تزيد من سرعة السيارات، وذلك ما يحدث على هيئة شواحن التيربو، حيث يحصل من خلاله على المزيد من القوة الحصانية، والتي تصل إلى ضعفى أو ثلاث أضعاف القوة الفعلية أو القياسية الخاصة بالمحرك نفسه، على سبيل المثال إذا كانت القوة الأساسية لمحرك السيارة 300 حصان، فربما تصل قوته بقوة التيربو او بالشواحن التيربونية إلى 900 حصان أو أكبر، فإن القوة تختلف وفقا للقطع المستخدمة في السيارة.

عيوب تقنية التيربو في السيارات

تعتبر تقنية التيربو مثل باقي التقنيات لها مميزات وعيوب، تم إجراء العديد من التجارب وقد سجل بعض العيوب الناتجة عن استخدام هذه التقنية في السيارات، وقد يكون العيب الأساسي الذي يحدث في السيارات بسبب استخدام هذه التقنية هو ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة، وبالطبع يحدث ذلك بسبب زيادة معدل الإحتراق فى المحرك مما يؤدي إلى تقليل عمر المحرك الافتراضى، وفي بعض الحالات يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحرك إلى درجة الإنفجار، ويعود السبب إلى عدم تحمل البساتم إلى الارتفاع الشديد في درجة الحرارة، ولكن لا يمكن أن نغفل عن دور التيربو في السيارة ، ويمكن استخدام بعض الوسائل التي تحد من الآثار السلبية الناتجة عن استخدام التيربو في السيارة.

كيفية التغلب على مشكلة ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

إن خبراء السيارات ينصحون بأهمية اتباع بعض الوسائل من أجل التغلب على مشكلة ارتفاع درجة حرارة المحرك بسبب استخدام التيرب، ومن هذه الوسائل تزويد السيارة بالريداتير الرياضى او اى ريداتير كبير الحجم.

وهناك وسيلة أخرى وهي إضافة مبرد داخلى إلى المحرك، فإن هذا الجزء له اهمية كبيرة في تقليل درجة الحرارة المحرك، والتي تحدث نتيجة استخدام التيربو، ويراعى تركيب جهاز التيربو فى أبعد مكان عن محرك السيارة، وذلك حتى تكون حرارة التيربو سبب في تعرض المحرك إل السخونة أو أحد الأعطال، كما يمكن فتح فتحات التهوية الموجوة في غطاء المحرك أو فى الصادم الامامى.

ويمكن أن تزود السيارة بنظام عادم رياضى الذي يسيطيع تحمل الضغط الناتج عن العادم والذي يكون ضغط كبير، وفي حالة عدم تغييره سوف يسبب ارتفاع حرارة المحرك.

سيارات مستعملة للبيع

أيهما تفضل نظام التيربو ونظام النيتروس في السيارات

مع التطور الهائل في عالم السيارات اصبح توجد وسائل عديدة تزيد من طاقة المحركات، والتي تمنح السيارة المزيد من القوة والسرعة أثناء القيادة، ومن هذه السوائل تزويد السيارات بالشواحن التوربينية، فإن دورها يتثل في تعديل دائرة الإشعال أو نظام الوقود بالمحرك او نظام النيتروس، إنه أحد الأنظمة المستحدثة في عالم السيارات، ولكن هناك عدد كبير من قائدين السيارات يفضلون هذا النظام.

فكرة عمل التيربو

تقوم فكرة عمل نظام التيربو على دخول كمية كبيرة من الأكسجين إلى داخل غرفة الإحتراق في المحرك، عن طريق جهاز يعرف بإسم الكومبرسر أو ضاغط هواء، مما يزيد من حجم الإنفجار داخل المحرك، ومن ثم زيادة قوة محرك السيارة بدرجة ملحوظة.

نظام التيربو بالسيارة

التيربو عبارة عن ضاغط غاز، يتم استخدامه بهدف ضغط كمية أكبر من الهواء إلى داخل غرفة الإحتراق بالمحرك، وبالتالي يتم توليد قدرة حصانية كبيرة أعلى من القدرة الحصانية الأصلية إلى المحرك، ويعمل التيربو تشارجر على إعادة تدوير غازات العادم بالسيارة، وتحقيق أكبر استفادة منها، لمنح السيارة المزيد من التسارع والإنطلاق، فإن الشاحن التيربو يزيد من القدرة الحصانية للسيارة، كما يقلل من معدل استهلاك  السيارة للوقود، وذلك عبر الإستفاده من طاقة الغاز التي توجد في العادم، واستعادة جزء منها لتزويد قدرة الحصانية للسيارة.

مميزات نظام التيربو بالسيارة

من أهم مميزات نظام التيربو أو دور التيربو في السيارة يتمثل في زيادة القدرة الحصانية للسيارة، وذلك عند المقارنة مع نظام السوبر تشارجر، كما أنه يتميو بأنه سهل التركيب والتنفيذ، بالإضافة لأنه لا يسبب أي أحمال ميكانيكية على محرك السيارة.

عيوب نظام التيربو بالسيارة

من أبرز عيوب التيربو في السيارة تأخير الحصول على القوة الحصانية، وكذلك ارتفاع ثمن تركيبه وصيانته، كما أن استخدام غازات العادم يزيد التحميل الحراري على محرك السيارة، ويصعب تركبيه في المحركات البنزين، لذلك يعتبر أفضل إلى محركات الديزل، وذلك بجانب تقليل العمر الإفتراضي إلى محرك السيارة بشكل كبير.

سيارات جديدة للبيع

نظام النيتروس بالسيارة

تعتمد فكرة عمل نظام النيتروس في السيارة على تزويد المحرك بأنبوبة بها غاز أكسيد النيتروجين، فهو غاز محفز، حيث يتم إضافته إلى الوقود، من أجل زيادة الإشعال وبالتالي زيادة قدرة محرك السيارة، وفي حالة الرغبة في زيادة القدرة الحصانية إلى محرك السيارة، يراعى فتح الصمام الموجود في هذا الأنبوب، مما يسمح لغاز أكسيد النيتروجين بالتدفق إلى غرفة الإحتراق، وبالتالي زيادة القدرة الحصانية إلى السيارة، ومن الضروري معرفة أن وجود غاز النتيروجين داخل غرفة الاحتراق في محرك السيارة، ييساعد على تبريد غرفة الإحتراق، والتي ترتفع درجة حرارتها بدرجة كبيرة، بسبب زيادة معدل الإحتراق داخل المحرك.

مميزات نظام النتيروس بالسيارة

من نظام النيتروس في السيارة أنه سهل التركيب والصيانة، بالإضافة لأنه رخيص الثمن، كما أن هذا النظام يصلح إلى جميع أنواع المحركات، سواء ديزل أو بنزين، إن هذا النظام يزيد من قدرة المحرك، بمعدل 60 %، ومن مميزات نظام النيتروس أنه لا يسبب أي أحمال ميكانيكية على محرك السيارة، عكس الأنظمة الأخرى التي تعمل على زيادة القدرة الحصانية إلى السيارات، ويمكن التحكم في زيادة القدرة الحصانية أثناء فتح أو غلق الصمام بالسيارة.

عيوب نظام النيتروس بالسيارة

ومن أبرز عيوب نظام النيتروس في السيارة، أن هذا النظام ق يتوقف عن العمل، مما يسبب توقف الزيادة في القدرة الحصانية، على حجم الأنبوب الموجود بالسيارة، وعند انتهائها، كما يعتبر نظام النيتروس غير آمن نسبيا، خصوصا في حالة تسرب الغاز أو تعرص الأنبوب للتلف .

بالنهاية، يعد نظام النيتروس من الأنظمة الجيدة في عالم السيارات، لها مميزات عديدة خصوصا إلى المحركات ذات القوة البسيطة، ننصحك بعدم استخدام نظام التيربو في المحركات التي تقل عن 4 سلندر.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *