خطوات مسح أعطال السيارة بالكمبيوتر

يعد كمبيوتر السيارة أحد الأجزاء الهامة والمعقدة في السيارات، بالرغم من الحجم الصغير لهذه القطعة لكنها تؤدي وظائف حيوية عديدة في السيارة، خصوصا الوظائف التي تتعلق بمنظومة كهرباء السيارة، سوف نتعرف سويا على أبرز الوظائف التي يقوم بها كمبيوتر السيارة وكذلك خطوات مسح أعطال السيارة بالكمبيوتر في هذا المقال.

إن حاسوب السيارة يمثل عقل المحرك والذي عن طريقه تتواصل جميع القطع الإلكترونية ببعضها، وبالنسبة إلى مكان حاسوب السيارة فإنه يقع خلف التابلوه أمام علبة الفيوزات والريليات, ومن الجدير بالذكر أن بعض الفنيين يستغلون عدم فهم ودراية اصحاب السيارات إلى هذا الجزء ويطلبون منهم دفع مبالغ خيالية مقابل عمل بسيط ولا يحتاج إلى وقت كبير, وبعض الفنيين يطلبون تغيير الحاسوب حيث يوهمون صاحب السيارة بأنه تالف، وغالبا عندما تعاني الحواسيب من مشكلة يلزمها فقط عمل إعادة ضبط أو البرمجة الخفيفة، حيث يمكن اللجوء إلى أحد المتخصصين في صيانة السيارات أوكهربائي سيارات.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

أبرز وظائف كمبيوتر السيارة

لقد أشار أحد المتخصصين بمجال صيانة السيارات إلى مهام كمبيوتر السيارة وهي تتلخص فيما يلي:

يعتبر جهاز الكمبيوتر بالسيارة بمثابة العقل المدبر إلى محرك السيارة والذي يمكن عن طريقه السيطرة على الوقود بشكل متغير حسب احتياجات المحرك من الوقود.

يساعد جهاز الكمبيوتر في السيطرة على درجة حرارة محرك السيارة، وذلك عبر إعطاء أمر تشغيل مراوح التبريد في السيارة ومنحها كمية الكهرباء اللازمة إلى العمل حسب احتياجات المحرك لذلك.

كما يساعد كمبيوتر السيارة على ضبط مضخة الوقود بالسيارة والسيطرة عليها، ذلك بالإضافة إلى التحكم في زمن إشعال الشرارة داخل الأسطوانات في محرك السيارة.

يعمل كمبيوتر السيارة على التحكم في صمام تحديد سرعة المحرك، كما يتحكم في منظومة إعادة تدوير عادم السيارة من جديد، وذلك عن طريق تقليل حجم الإنبعاثاث الضارة وتقليل كمية الوقود التي تستهلكها السيارة أثناء القيادة، وبعد توضيح المهام التي يقوم بها كمبيوتر السيارة، يجب الإشارة إلى كيفية محو الأعطال التي يسجلها كمبيوتر السيارة بنفسك.

طرق محو أعطال كمبيوتر السيارة بنفسك  

إن الخبراء بمجال السيارات يؤكدون على أنه توجد مجموعة خطوات يستطيع قائد السيارة من خلالها محو أي أعطال قام كمبيوتر السيارة بتسجيلها، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

يتم وضع مفتاح التشغيل في السيارة على الوضع السويتش وعدم تشغيل السيارة بحيث يظل المفتاح على وضعية عدم التشغيل.

يتم فصل السلك السالب من قطب البطارية السالب بالسيارة، وبعد ذلك يتم فصل سلك البطارية الموجب من قطب البطارية الموجب، ويراعى الحذر من فصل الأصبع الموجب بالبداية حتى لا يسبب أعطال وخيمة في منظومة الكهرباء بالسيارة أو حتى لا يعرض أحد أجزاء السيارة إلى التلف أو الضرر.

يتم توصيل السلك السالب مع السلك الموجب وفي هذه الخطوة، يراعى عدم ملامسة أحد قطبي البطارية حتى لا يسبب تلف أحد حساسات السيارة ومن أجل زيادة الإحتياط يفضل إزالة البطارية بعيدا عن السيارة، وبعد توصيل السلك السالب مع السلك الموجب للبطارية بشكل محكم، يمكنك الطلب من شخص آخر أن يفتح سويتش السيارة ثم يطفئه ثلاثة مرات متتالية وبين كل فتح سويتش وقفله مدة زمنية حوالي عشرة ثواني.

بعد تنفيذ الخطوة السابقة، يتم إعادة وضع السويتش مرة ثانية على وضع عدم التشغيل، واتركه مغلق، وبعد ذلك يتم تركيب البطارية بالسيارة وإعادة الأصبع السالب في نفس مكانه والأصبع الموجب بنفس مكانه الموجب، ثم يتم فتح وغلق سويتش السيارة ثلاثة مرات آخرين وبعد ذلك تشغيل السيارة.

يجب الإشارة إلى أن هذه الطريقة مثالية في التخلص من أعطال عديدة بالسيارة وللتحذير توجد بعض السيارات بعد إتمام جميع الخطوات تطلب كود الراديو، لذلك يجب الإنتباه إلى هذا الأمر جيدا.

سيارات للتنازل

طريقة عمل جهاز فحص السيارات

إن جهاز فحص سيارات يقرأ الأعطال التي يسجلها كمبيوتر السيارة، والتي تحدث نتيجة عمل غير طبيعي في أحد مكونات المحرك منها الحساسات، طريقة تسجيل كمبيوتر السيارة للأعطال، وكيف يتعرف على عدم قيام أي حساس في المحرك بالعمل المطلوب منه سنبسط الأمر لك عزيزي قائد السيارة.

يمكن أن نعرف كمبيوتر السيارة بأنه عبارة عن برنامج ذلك البرنامج يؤدي عمليات حسابية وعملية مقارنة بين مختل البيانات المخزنة داخله وهذه البيانات تحتوي على على القياسات التي يجب إرسالها من طرف الحساسات وكذلك القياسات التي يجب إرسالها من جهة كمبيوتر السيارة حتى يؤدي محرك السيارة الدور المطلوب منه بكل كفاءة.

مما سبق يمكن القول بأن قيم الحساسات تكون مسجلة قبل ذلك داخل كمبيوتر السيارة على هيئة سوفتوير محرك، وفي حالة اختلاف إحدى القيم المرسلة من جهة حساس عن القيم الطبيعية التي سبق تخزينها في كمبيوتر السيارة، فإنه يسجل خطأ في الحساس بدون معرفة السبب أي أنه يخبر قائد السيارة بأنه يوجد عطل أو خلل فقط، لكن لا يحدد أي حساس هو الذي يعاني من مشكلة ويحتاج إلى الصيانة.

عندما يتم تركيب جهاز فحص السيارات فإنه يقرأ ما سجله حاسوب السيارة، كما يترجم برنامج فحص الجهاز إلى لغة أي أن كمبيوتر السيارة يسجل العطل على هيئة كود وبرنامج جهاز فحص السيارات يقوم بترجمه إلى لغة مفهومة، بحيث يتم التعرف على العطل بالتحديد، ومن ثم عمل الصيانة اللازمة.

فإن جهاز فحص السيارات عند عمل فحص يتصل مع الكمبيوتر الذي يتحكم في الجزء الذي نريد فحصه أي أن مشكلة في المحرك تعني أننا ندخل إلى كمبيوتر السيارة وإذا كنا نريد فحص نظام المكابح يقوم الجهاز بالإتصال مع كمبيوتر المكابح وهكذا أي أن جهاز فحص السيارات دورة قراءة ما بداخل كمبيوترات السيارة خصوصا في السيارات الحديثة والمتطورة.

طريقة فحص السيارات

بعدما يقرأ جهاز فحص السيارات الأعطال، يراعى تحديد مكان العطل عن طريق تتبع طريقة سليمة في فحص السيارات الحديثة ومنها يجب تسجيل الأعطال المسجلة من جانب كمبيوتر السيارة وبالتالي القيام بمسحها تعد طريقة سليمة في فحص السيارات يراعى اتباعها إلى عدة أسباب منها قيام كمبيوتر السيارة بتسجيل أخطاء وهمية بسبب نزع فيشة أحد الحساسات الموجودة داخل محرك السيارة.

بعد معرفة طريقة فحص السيارات يتم اللجوء إلى الخطوة الثانية والتي تتمثل في مسح الأعطال المسجلة وإذا كان العطل مسجل ثم ظهر مرة أخرى تلجأ إلى عملية فحص القطعة المسجلة فيها العطل وفي حالة عدم ظهور العطل ثانية يجب التحرك بالسيارة حتى يتم تسجيل العطل مرة أخرى.

بعدما تنتهي من طريقة فحص الثانية يوجد امران لا تستغرب فيهما ربما تحتاج السيارة إلى السير مسافة كبيرة حتى تسجل العطل مرة أخرى، لذلك إن عدم تسجيل العطل ثانية لا يعني أنه تم حل مشكلة السيارة أو ربما يكون العطل مكانيكي أو نقص في الهواء لا يسجله الجهاز أو في حالات مثل سيارات اوبل عند الفحص لا يسجل جهاز فحص سيارات أية أعطال بالرغم من أن السيارة تعاني من ضعف في الأداء وعزم المحرك، والسبب لا يكمن في عدم كفاءة الجهاز إنما توجد اعطال تحتاج إلى خبرة في الفحص أو مراكز صيانة متخصصة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *