خطوات اكتشاف أعطال الإطارات

توجد العديد من أنواع إطارات السيارات سواء بالأسواق المحلية أو العالمية، لكن يتوقف شراء الإطارات على معرفة مميزات كل نوع، فإن كل شركة مصنعة إلى إطارات السيارات تحاول بأن تميز إطاراتها عن مختلف الإطارات، لكن هناك معايير أساسية يتم اختيار نوع الإطار عليى أساسها، يجب أن يتسم الإطار بالهدوء أثناء قيادة السيارة حتى عند السير مسافات طويلة، ومن جهة أخرى يستطيع الإطار تحمل مختلف الظروف الصعبة مثل الأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة العالية، فإن جودة ومتانة الصنع تعتبر أحد أبرز مميزات الإطارات، وبسبب أهمية الإطارات نقدم لك عزيزي قائد السيارة خطوات اكتشاف أعطال الإطارات في هذا المقال.

تعتبر الإطارات أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي يقف عليها الأمان أثناء قيادة السيارة، ونظرا إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الدول العربية، فقد أصبحت اطارات السيارات من الأجزاء المعرضة إلى التلف، ذلك بالإضافة إلى العديد من المشاكل الأخرى التي يواجهها السائقين حول إطارات السيارات أثناء السير على الطرق المختلفة مثل تعرض أحد إطارات السيارة إلى ثقب أو تعرض الإطار إلى انفجار، وذلك  مصدر قلق للعديد من قائدين السيارات بسبب ما تحدثه من عواقب وخيمة ربما تصل إلى انقلاب السيارة، ويجب الإشارة إلى أن نسبة كبيرة حوادث التي نسمع ونقرأ عنها يوميا على الطرق، يكون السبب هو انفجار أحد إطارات السيارة أثناء قيادتها.

وبسبب حرص موقع سيارة على سلامتك عزيزي قائد السيارة سنقدم لك مجموعة مؤشرات تدل على انتهاء العمر الإفتراضي إلى إطارات السيارة، إضافة إلى أفضل الطرق التي تساعدك في اكتشاف ذلك مبكرا، فإن الخبراء مجال السيارات يؤكدون بأنه يمكن تفادي وقوع أي ضرر ربما يتنتج عن الإطارات أثناء قيادة السيارة عن طريق ملاحظة بعض العلامات التي تشير إلى اقتراب انتهاء العمر الإفتراضي للإطار.

سيارات فورد للبيع

مؤشرات تدل على انتهاء العمر الإفتراضي إلى إطارات السيارة

غالبا يسبق انتهاء العمر الإفتراضي إلى إطارات السيارات الشعور ببعض الإهتزازات في السيارة أثناء قيادتها، وخصوصا اهتزاز عجلة القيادة، فإن في ذلك إشارة إلى وجود خلل بالإطار، كما أن تلك العلامة تعتبر أحد العلامات البارزة التي تظهر قبل تعرض إطارات السيارة إلى الانفجار أثناء قيادتها.

كما تعتبر أحد العلامات البارزة التي تدل على اقتراب نهاية العمر الإفتراضي إلى إطارات السيارات هو ضعف توجيه مقود السيارة، بالإضافة إلى صعوبة التحكم بالسيارة عند وجود مشكلة في إطارات السيارة.

كما يشير وجود أي تغيير في الصوت المصاحب إلى حركة السيارة واحتكاك إطارات مع الأرض إلى انتهاء العمر الإفتراضي لها، كما يجب توخي الحذر في حالة سماع أي صوت غريب.

إن الخبراء بمجال يؤكدون بأن المشكلة التي تحدث في إطارات السيارة غالبا ما تبدأ بسيطة ثم تزداد بالتدريج حتى تبدو أكثر وضوح، مما يزيد نسب التعرض إلى انفجار الإطارات خصوصا أثناء قيادة السيارة على سرعة عالية.

ومن الطرق الهامة التي يمكن من خلالها أن تكتشف أعطال إطارات السيارات مبكرا تتمثل بهذه التقنية الجديدة، والذي يعرف بإسم نظام الكشف عن ضغط الإطارات، فإن خبراء السيارات يرون بأنه الحل السليم إلى الكشف المبكر عن أعطال إطارات السيارات.

يعتمد نظام الكشف عن ضغط الإطارات على تلقى قائد السيارة إشارة على الشاشة في لوحة العدادات بالسيارة والتي تفيد أن ضغط الإطار أصبح أقل من المعدل الطبيعي، الأمر الذي ينذر بالخطر ويدفع قائد السيارة إلى الحذر أثناء القيادة، ويتم اكتشاف ذلك عن طريق جهاز استشعار مثبت بكل إطار، حيث تكمن مهمة ذلك الجهاز في نقل المعلومات الخاصة بالضغط  ودرجة حرارة من الإطار إلى شاشة المعلومات  أمام قائد السيارة.

ومن الجدير بالذكر أن   الحكومة الألمانية ألزمت جميع شركات السيارات بتزويد ذلك الجهاز في جميع سياراتها الجديدة منذ نوفمبر 2016، لكن بالنسبة إلى السيارات القديمة، فإنه يمكن تزويدها بهذا النظام بتكلفة بسيطة، أما الذي يقود سيارته بدون وجود ذلك النظام، يجب عليه فحص ضغط الإطارات صفة دورية، لتجنب التعرض إلى الخطر أثناء قيادة السيارة.

أبرز النصائح حول إطارات السيارة

عند تزويد إطارات السيارة أو قياس ضغط الإطار يجب الإلتزام بالمقدار المحدد فى كتالوج أو كتيب السيارة، ففي حالة أن الضغط أقل من المطلوب سوف يزيد من احتكاك الإطار مع الأرض، وبالتالي يزداد معدل استهلاك الوقود.

يراعى ضبط ضغط الهواء بالإطارات وهى باردة قبل الذهاب إلى الرحلات، فإن سخونة الإطارات تعطى قراءات غير حقيقية حول ضغط الهواء.

يراعى ضبط ضغط الهواء فى الإطارات مرتين بالإسبوع ومراعاة الكشف على بلف كل إطار ووضع غطاء البلف عليه منعا إلى تسريب الهواء من الإطار.

أثناء تزويد إطارات السيارة يراعى عدم زيادة ضغط الهواء عن المعدل الطبيعي، حيث يقلل العمر الإفتراضى للإطار بالإضافة إلى عدم راحة ركاب السيارة حيث يزداد الشعور بالمطبات.

يراعى الإهتمام بشأن ارتفاع وانخفاض الهواء فإن إهمال ذلك يؤدى إلى سرعة تلف المساعدين بالسيارة ومجموعة التعليق الأمامية وبالتالي يسبب اختلال السيارة.

نصائح تساعدك في الحفاظ على سلامة إطارات السيارة بفصل الصيف

تتعرض السيارات إلى الكثير من الأعطال مع ارتفاع درجات الحرارة بفصل الصيف، وبما أن الدول العربية تعاني من ارتفاع درجة الحرارة، غالبا ما يتعرض قائدين السيارات إلى مشاكل الإطارات، فإن مكونات الإطارات المطاطية تتعرض للضعف والتآكل بسبب الحرارة، مما يؤثر على سلامة الإطارات ويصبح الإطار أكثر ليونة، مما يسبب زيادة تعرض سطح الإطار المنقوش الذي يلامس الأرض إلى التلف ويسبب عدم ثبات السيارة وعلى أداء السيارة أثناء قيادتها أو أثناء الضغط على الفرامل وبخلاف التعرض إلى التلف يسبب الوقوف في الطريق لكي يتم استبدال الإطار.

نقاط هامة لتجنب التعرض إلى مشاكل الإطارات

سيارات فولكسفاجن للبيع

الإلتزام بضبط ضغط الهواء الصحيح، حسب كتالوج السيارة، حيث يكون مدون على قائم السيارة الأمامي بالداخل أو في خلف غطاء خزان الوقود، وإذا لم يكن في هذه الأماكن يكون مكتوب بالكتالوج الخاص بالسيارة.

مراعاة تقليل استخدام منتجات تلميع وتنظيف الإطارات، فإن هذه المواد الكيميائية تتفاعل مع الإطارات خصوصا في حالة ارتفاع درجة الحرارة، مما يسبب ضعف مكونات الإطار وتكوين بعض التشققات.

مراعاة فحص ضغط الإطارات مرة كل أسبوع على الأقل.

يراعى فحص وجود أي تسريب هواء من بلوف الإطارات والتأكد من وجود هذه الأغطية.

يجب الإنتباه عند ضبط الهواء بالإطارات، بأنه قد تكون مقاييس الهواء في محلات الإطارات غير دقيقة ولن تكون كلها بنفس المقاس، ولذلك عند الرغبة في ضبط الهواء بالإطارات يفضل الذهاب إلى أماكن متخصصة أو مشهورة.

يفضل تزويد إطارات السيارة بالنيتروجين خصوصا في فصل الصيف بسبب عدم تأثره بالحرارة مثل ضغط الهواء العادي.

يراعى فحص الإطارات وهي باردة.

يجب الإنتباه إلى أي شقوق أو انتفاخات بالحواف الجانبية للإطار أو السطح الذي يلامس الطريق، كما يجب نزع أي أشتاء متعلقة في نقش سطح الإطار، وعند وجود أي إطار بحالة غير سليمة يجب تغييره على وجه السرعة.

يجب الإهتمام بفحص الإطار الاحتياطي للسيارة، حيث يهمل الكثير من  قائدين السيارات فحص الإطار بشكل دوري.

يجب فحص جنوط السيارة فربما يوجد تلف أو اعوجاج في الجنط مما يؤثر على كفاءة إطارات السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *