تنظيف مقاعد السيارة

ربما يتناول بعض ركاب السيارة الطعام والمشروبات فإنه أمر يحدث دائما داخل السيارة، وربما تسبب مثل هذه الأمور حدوث مشكلة والتي تتمثل في ظهور بقع بعد وقوع المشروبات على مقاعد السيارة أو نتيجة بقايا المأكولات التي تسقط على المقاعد، وإزاله تلك البقع أمر مكلف بعض الشي، لذلك إذا تم الذهاب إلى مغسلة السيارات سوف تتكلف علينا هذا التنظيف وخصوصا تنظيف مقاعد السيارة مبلغ كبير، لكننا اليوم سنقدم لك عزيزي قائد السيارة كيفية تنظيف مقاعد السيارة القماش في هذا المقال.

بالرغم من أن بعض قائدين السيارات يرون أن المقاعد الجلدية هي رمز الفخامة والرقي داخل السيارة، لكنها تعد مصدر إلى الإزعاج في فصل الصيف الحار أو الشتاء، من هنا تجد شريحة كبيرة من قائدين السيارات بمختلف دول العالم يلجأون إلى استبدال المقاعد الجلدية داخل السيارات إلى المقاعد القماشية، من أجل اكتساب المزيد من الراحة أثناء القيادة.

لكن هنا توجد مشكلة اخرى، ربما يقف أمامها بعض الأشخاص  حائرين، ولا يستطيعون أن يجيدون التصرف في مثل هذه الأمور، إنه كيفية تنظيف المقاعد القماشية في السيارة، وخصوصا أن هذا النوع من المقاعد يتسخ بسهولة لأنه أكثر عرضة إلى امتصاص الأتربة، بالإضافة لأنه يصعب تنظيفه عند المقارنة مع تنظيف المقاعد الجلدية، ولذلك سنوضح طرق بسيطة يمكن من خلالها تنظيف المقاعد القماش بالسيارة دون الذهاب إلى مراكز التنظيف وإهدار الوقت والأموال.

سيارات مستعملة للبيع

طرق تنظيف مقاعد السيارة القماش

تنظيف الأتربة من السيارة بإستخدام مكنسة كهربائية

تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي يجب أن يهتم بها قائدين السيارة، إنها تنظيف السيارة من الداخل وخصوصا تنظيف مقاعد السيارة من الأتربة الناعمة المتراكمة بها، وذلك بإستخدام المكنسة الكهربائية.

مراعاة التربيت على أماكن البقع في المقاعد القماش بالسيارة

في هذه الخطوة يراعى إحضار القليل من الماء البارد في وعاء، ومنشفة نظيفة مبللة، وبعد ذلك ابدأ بالتربيت على أماكن البقع في المقاعد، واحذر من فركها نهائيا، فإن هذا الأمر يؤدي إلى زيادة انتشار البقع وعدم التخلص منها، لذلك تجنب القيام بذلك، ويجب الإشارة إلى أن هذا الأمر سيساعدك كثيرا في حالة تعرض المقاعد القماش في السيارة إلى سكب القهوة أو أي سوائل أخرى مثل المشروبات الغازية.

لكن في حالة تقيئ أحد الأشخاص على مقاعد السيارة القماش، يراعى تنظيف البقعة في أسرع وقت، وذلك عن طريق مسح آثار هذا التقيء وبالتالي يمكن تخفيف البقعة بواسطة القليل من الماء الدافئ، وينصح بضرورة مسح الجزء المتسخ بالماء والصابون بهدف التخلص من أية آثار أو روائح موجودة على مقاعد السيارة، ويمكن تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة بحيث يتم التخلص من أية أثار خاصة بهذه العملية، ويجب الإشاة إلى أن الماء الدافئ يساعد في تنظيف مقاعد السيارة القماش بشكل كبير.

عند وجود بقع دم على المقاعد القماش بالسيارة

في حالة وجود بقع من الدم على مقاعد السيارة القماش، يمكن إزالتها بإستخدام منشفة مبللة بماء بارد والقليل من مساحيق إزالة البقع الخاصة بالسيارات، حيث ينصح ببدأ خطوات التنظيف من خلال التربيت على البقعة، وتكرار هذه العملية حتى يتم إزالة البقع، ويراعى الإبتعاد عن استخدام الماء الساخن في تلك الحالة، كما يراعى عدم فرك بقع الدم حتى لا تنتشر.

عند وجود بقع دهنية على مقاعد السيارة القماش

اما في حالة وجود أي بقع دهنية عند تنظيف مقاعد السيارة ، ففي هذه الحالة يمكن اللجوء إلى استخدام مساحيق تنظيف الثياب، وذلك عبر خلطها بالمياه الفاترة حتى تقوم لاحقا بفرك مكان البقعة به، أما إذا كنت تريد تنظيف المقاعد لمجرد التنظيف، فبإمكانك استخدام المساحيق المخصصة لهذا الأمر والتي تتواجد في محلات زينة السيارات أو في محلات الوقود.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

نصائح حول تنظيف مقاعد السيارة في المنزل

إنها ليست المرة الأولى التي خرجت مع أصدقائك في عطلة نهاية الأسبوع، وترتب على ذلك وجود بقع وأوساخ نتيجة المشروبات والبيتزا، فإن وجود هذا النوع من البقع أمر شائع خصوصا حينما تقضي معظم الأوقات بالسيارة متنقلا بمفردك أو مع ركاب آخرين، لكن المشكلة التي تواجه معظم قائدين السيارات في مثل هذا النوع هو أنهم يكتشفون البقع  في صباح اليوم التالي عند الجلوس في السيارة، مما يؤدي إلى إحراج كبير خصوصا إذا ما كنت ستمر وتأخذ رئيسك معك للعمل أو تريد توصيل أحد الوالدين إلى مكان قريب، عندما يرون المقاعد متسخة وبها رائحة كريهة في سيارتك ربما يظنون بأنك على قدر كبير من الإهمال وأنك لا تهتم بنظافة الأشياء الخاصة بك، وهذا غير مقبول تماما.

يمكنك عزيزي قائد السيارة بأن تأخذ سيارتك إلى محطة غسيل السيارات أو إذا كنت تريد فعل هذا بنفسك، ولا تعرف الطريقة المناسبة أو كيف تبدأ عملية التنظيف، اسمحوا لي بأن أقول لكم أن هذا الأمر ليس صعب القيام به، فإن غسل أو تنظيف مقاعد السيارة بنفسك أمر بسيط جدا، حيث لا يحتاج إلى شخص ماهر للقيام بذلك، فمن السهل جدا تنفيذ هذه العملية كل ما تحتاجه هو اتباع بعض الأمور الهامة:

في حال رغبتك في سيارة بالتقسيط

اعتبارات هامة حول تنظيف مقاعد السيارة

في حالة المقاعد المصنوعة من القماش، يراعى تنظفها بإستمرار من أي غبار ويمكنك استعمال الفرشاة أو المكنسة الكهربائية في هذا الغرض لكي تنظف المقاعد المتسخة ويمكنك استعمال صابون غسيل ناعم بعد إضافته للماء الدافئ بتركيز خفيف وبعد التنظيف تمسح بالماء والخل لإزالة آثار الصابون.

بينما المقاعد المصنوعة من المخمل، فربما تظهر مواضع الضغط الناتجة عن الرطوبة والحرارة كأنها بقع على مقاعد المخمل، لكنه من الممكن إزالة هذه البقع بواسطة فرشاة مرطبة ومزيج الماء والخل أو أو يمكنك إزالتها بالبخار، ويراعى عدم الجلوس على المقاعد الرطبة ويمكنك تجفيف المقاعد بشكل سريع في الحالات الطارئة بواسطة مجفف الشعر.

سيارات جديدة للبيع

أمور أساسية عند تنظيف مقاعد السيارة

بالبداية يتم تحضير فرشاة من النايلون وماء ساخن ومزيل للبقع ومسحوق الغسيل ومكنسة كهربائية من أجل البدء في غسل مقاعد السيارة.

بعد تحضير كل هذه الأشياء، انتقل إلى السيارة ثم افتح الباب وابحث عن كل البقع قبل بدء غسلها واحدة تلو الأخرى، يتم استخدم مزيل البقع الأساسي بالمنطقة التي تريد تنظيفها وبعد ذلك تضع الفرشاة النايلون بالماء الساخن وابدأ في فرك مكان البقعة، ذلك يساعد في جعل البقعة طرية بعض الشيء، وبعد فعل ذلك بنجاح، يتم استخدم مسحوق الغسيل لتنظيف نفس البقعة وافرك هذه المنطقة الرطبة بالفرشاة، ومن الجدير بالذكر أن الماء الساخن ضروري عند التعامل مع مختلف البقع وإذا لم تستخدم ماء ساخن سوف يصعب إزالة هذه البقع من المقاعد، وذلك يمكن بأن يجعل كل ما تبذله من جهد أصعب بكثير من استخدام الماء الساخن.

بعدما يتم فرك المنطقة المتسخة بعض الوقت، يتم استخدام المكنسة الكهربائية حيث تضعها على أعلى مستوى، فإنها ستزيل جميع البقع من المقاعد وسوف تحصل على مقاعد نظيفة مرة ثانية كما كانت قبل ذلك.

يتم إعادة نفس العملية على كل بقعة حتى تحصل على مقاعد نظيفة ورائعة، كما يمكن تجربة هذه الخطوات في كل مرة في حالة مواجهة أي مشكلة سبق ذكرها، وبذلك لا تحتاج إلى الذهاب لأي مكان لكي تنظف سياراتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *