تعرف على بلف التبخير بالسيارة

يتكون محرك السيارة من منظومة عمل تشتمل على أدوات واستشعارات عديدة ذات حجم صغير، والتي قد يعتقد البعض بعدم وجود فائدة مهمة لها بسبب صغر حجمها أو لا يعرف البعض مهمتها منذ البداية، ولعل من أهم أجزاء محرك السيارة هو بلف التبخير، قد يسمع البعض ذلك الإسم كثيرا بعالم صيانة السيارات، لكن توجد نسبة كبيرة من قائدين السيارات لا يعرفون وظيفة هذه القطعة بمنظومة عمل السيارة، لذلك سنقدم لك عزيزي القارئ هذا المقال الرائع بعنوان تعرف على بلف التبخير بالسيارة .

يعتبر بلف تبخير الزيت صمام تدوير الغازات الداخلية بالمحرك ويعد قطعة مهمة إلى عملية تنظيم أداء المحرك وفي حالة تعرضه إلى الإصابة يمكن أن يحدث خلل كبير بمحرك السيارة، كما يعتبر بلف التبخير بالسيارة أحد القطع الهامة والتي يتوقف عليها عمل المحرك بشكل كبير، وخصوصا أن القطع الصغيرة تتصل اتصال مباشر مع زيت محرك السيارة.

أهمية بلف تبخير الزيت

يقوم بلف التبخير بتنقية وتخليص الهواء من التلوث الناتج عن أكسيد النيتروجين والذي يكون ضار للبيئة، ويتم ذلك عن طريق تدوير هذه الغازات وادخالها بعملية الإحتراق التي تتم داخل المحرك.

عند قفل أو وجود انسداد في البلف فإنه يحدث احتراق للزيت ويسبب خروج الزيت من خلال وجه غطاء البلف ويظهر بشكل واضح بالبواجي أو تجده يخرج من أحد الصوف ومن ثم ينخفض زيت المحرك، كما يسبب ظهور صوت ازيز بالمحرك، لكن في حالة إصابة البلف بالعطل فإنه يسمح بمرور الزيت للدخول إلى عملية الإحتراق مما يسبب ظهور دخان كثيف يصدر من الشكمان ويحدث نقص بمنسوب الزيت، كما ترتفع درجة حرارة البستم وبالتالي سخونة الماكينة، كذلك عند وجود عطل بالبلف يبقى مفتوح بشكل دائم مما يسبب نقص ضغط الماكينة ويضطر الكمبيوتر للتدخل بهدف تغيير نسبة الهواء والبنزين هذه المشاكل تسبب عدم استقرار محرك السيارة.

إن موقع بلف التبخير يكن أعلى الماكينة وتجده موصول به بواسطة انبوب مسحوب من المحرك إلى أسفل الثروتل، عند يحدث تبخير للزيت ويتناثر أثناء التشغيل يقوم البلف بالفتح بهدف سحب هذا الزيت ثم ارجاعه مرة ثانية إلى المحرك بذلك تحافظ الماكينة على الزيت، بحيث يتم سحب الزيت من البلف ويوجه مع الأنبوب حتى الوصول إلى الأجزاء الداخلية بالماكينة.

ربما يتعرض بلف تبخير الزيت إلى عطل نتيجة تراكم الشحوم والأوساخ ومن ثم لا يتم سحب الزيت المتبخر وبالتالي انخفاض الزيت بالماكينة والجميع يعل جيدا أهمية الزيت بالنسبة إلى الماكينة لذلك يجب مراعاة تغيير في الموعد المحدد أو قبل ذلك للحفاظ على العمر الإفتراضي للمحرك.

أبرز مهام بلف التبخير في محرك السيارة

لقد أكد خبير متخصص بمجال صيانة السيارات بأن تلك القطعة الصغيرة بالمحرك وهي بلف التبخير مسئولة عن إرجاع الزيت إلى مكانه الأساسي داخل المحرك، وبذلك يحمي محرك السيارة من فقدان الزيت الموجود بداخله، وبالتالي تصبح السيارة معرضة إلى الأعطال، وخصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة بفصل الصيف أو أثناء قيادة السيارة مسافات طويلة كالسفر بالسيارة، بالإضافة لأن هذا الجزء بالسيارة مثله كمثل مختلف القطع الأخرى بالسيارة ربما تتعرض للتلف أو تصاب بأحد الأعطال مع كثرة الاستخدام خاصة وأنه يتحمل ضغط كبير أثناء عمل محرك السيارة.

موقع بلف التبخير في المحرك

بالنسبة إلى المكان الذي يوجد به بلف التبخير، فلقد أكد خبير بمجال صيانة السيارات بأن بلف التبخير يوجد أعلى المحرك، كما أنه يعتبر أكثر تعرض إلى التلف أو الأعطال، ويعود ذلك إلى تراكم الأوساخ والشحوم على بلف التبخير، الأمر الذي يعيق البلف عن القيام بوظيفته بالشكل المطلوب، ومن ثم فإن ذلك الأمر ربما يؤثر بشكل مباشر على أداء محرك السيارة.

علامات وجود تلف في بلف التبخير بالسيارة

توجد بعض العلامات أو المؤشرات التي تتدل على تلف هذا الجزء المهم بالسيارة، وغالبا ما تتمثل تلك العلامات في أحد النقاط الآتية:

عند تعرض هذه القطعة الهامة بالسيارة إلى الأعطال، عادة ما تلاحظ وجود كمية زيت واضحة على محرك السيارة، بجانب ظهور بعض علامات الترشيح.

إن وجود عطل في بلف التبخير بالسيارة يسبب انخفاض واضح في زيت المحرك، وبالتالي ربما يعرض المحرك إلى التلف والأعطال، وفي تلك الحالة ينصح بتغيير الزيت بشكل سريع عبر الذهاب إلى أقرب مركز صيانة السيارات وعمل اللازم.

كما ينصح عندما تلاحظ أحد العلامات على محرك السيارة يجب ألا تتأخر في الذهاب إلى التوكيل الخاص بالسيارة والقيام بعملية فحص بلف التبخير واستبداله في حالة وجود عطل به، وينصح الخبراء المختصين في عالم محركات السيارة بضرورة تغيير بلف التبخير كل 100,000 كم كحد أقصى.

طريقة تغيير بلف تبخير الزيت بمحرك السيارة

تعتبر عملية استبدال أو تنظيف بلف تبخير الزيت سهلة ولا تتكلف الكثير من الأموال ويمكنك القيام بها بنفسك بدون الحاجة للشخص المتخصص أو الذهاب إلى مركز صيانة جيد، فإنك لن تستخدم أي أدوات فك، فإن اليد وبلف تبخير الزيت الجديد سيكونان كافيان لإنهاء هذه المهمة بنجاح.

بالبداية يتم فتح غطاء السيارة والذهاب إلى مكان بلف التبخير أعلى الماكينة ستجد الخرطوم الموصل به، يتم سحب الخرطوم مع البلف من ناحية الماكينة بواسطة اليدين وإذا كان شديد يمكنك استعمال الزرادية أو مفتاح مع الدفع جهة اليمين واليسار حتى يخرج البلف بدون إلحاق الضرر بالخرطوش.

يتم إخراج القلب الموجود داخله وهو بلف تبخير الزيت وانظر داخله سوف تجد بأنه به انسداد نتيجة تراكم الشحوم والأوساخ، ويراعى عند إخراج البلف تحريكه يمين ويسار حتى يخرج بدون إلحاق الضرر بالخرطوم أو قطعه، مع العلم أن البلف مثبت على قطعة تسمى الخرطوش وبعدما تخرج البلف عليك أن تخرج قطعة الخرطوش بواسطة اليد.

يتم إحضار الخرطوش الجديد ثم تركيبه بنفس طريقة إخراج الخرطوش القديم وبنفس المكان بعد تنظيف المكان جيدا لكي تخلص من الترسيبات والأوساخ المتراكمة بمكان البلف.

يمكن أن يتم إعادة تركيب البلف القديم بعد عملية التسليك والتنظيف من الترسبات مثل الشحوم أو الأوساخ ويتم تركيبها في في الخرطوم بإحكام، ثم يتم إعادة البلف إلى مكانه أعلى الخرطوش ويتم كبسه جيدا واغلقه بإحكام حتى لا تسمح بأي تسريب لزيت الماكينة.

كما أشرنا إن بلف تبخير الزيت بمحرك السيارة يعمل على تنقية وتخليص الجو من التلوث الناتج عن أكسيد النتروجين والذي يضر بالبيئة المحيطة، ويتم ذلك عبر تدوير هذه الغازات وتشاركها بعملية الإحتراق الداخلية بالمحرك، وعند وجود مشكلة في البلف مثل انسداد البلف ربما يؤدي إلى احتراق الزيت أو الخروج من غطاء البلف بالمحرك وربما يتسبب في سماع صوت غير مألوف بالمحرك.

عندما يوجد عطل في بلف تبخير الزيت بمحرك السيارة ربما يسمح بمرور الزيت للداخل عملية الاحتراق مما يسبب خروج دخان بكثرة من شكمان السيارة، مما يؤدي إلى انخفاض منسوب زيت المحرك، ومن المشاكل التي ربما تصيب المحرك بالإنخفاض ضغط المحرك نتيجة بقاءه مفتوح وبسبب العطل الموجود به

بالنهاية يجب الإشارة أنه لا تعرض السيارة إلى بعض الأعطال، وفي كل مرة يتم ملاحظة وجود هذه العوارض والمؤشرات من المهم الذهاب إلى ميكانيكي أو مركز صيانة متخصص للكشف على بلف تبخير لزيت بالسيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت الجديدة والمستعملة في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *