تعرف على أسباب ظاهرة التسقيف في السيارة

مما لاشك فيه أن صيانة السيارات بحر كبير من المعلومات، وبالرغم من معرفة عدد كبير من المهتمين بعالم السيارات ببعض المعلومات، لكنه مازال توجد معلومات مجهولة في هذا العالم، واليوم سنتحدث عن ظاهرة جديدة تحدث بالسيارات إنها ظاهرة تصيب محرك السيارة تسمى ظاهرة الصفع أو التسقيف داخل محرك السيارة، ولذلك قررنا عزيزي قائد السيارة أن نقدم لك هذا المقال تحت عنوان تعرف على أسباب ظاهرة التسقيف في السيارة للتعرف على هذه الظاهرة ومحاولة تجنب حدوثها في سياراتك.

وم الجدير بالذكر أن جميع مكونات محرك السيارة تعمل سويا كفريق العمل المتكامل، حيث أن كل جزء يؤدي وظيفته بالشكل الصحيح، مما يوفر الراحة إلى السائق أثناء القيادة، تؤدي فلاتر السيارة التي توجد بمنظومة عمل المحرك دور بارز في منح المحرك أداء جيد، حيث يتلخص دور فلاتر السيارة في القيام بتنقية جميع سوائل السيارة من الشوائب العالقة بها قبل وصولها إلى المكان الأساسي لها بالسيارة.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

كيفية حدوث ظاهرة التسقيف داخل محرك السيارة

بالبداية يجب معرفة أن ظاهرة الصفع أو التسقيف هي عبارة عن أصوات تشبه أصوات الصفع أو التسقيف تحدث داخل المحرك في حالة احتراق خليط الهواء والوقود قبل وصوله من مكبس المحرك إلى النقطة الميتة العليا في شوط الإنضغاط وقبل أن يحصل المحرك على الشرارة من البوجيهات في السيارة، وذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وضغط المحرك، مما يؤدي إلى حدوث انفجار ذاتي داخل المحرك، وقد تؤدي هذه الظاهرة إلى تهالك المحرك وتقليل عمره الإفتراضي، وذلك نتيجة القصف الذي يصيب الأجزاء الداخلية للمحرك نتيجة حدوث تلك الظاهرة بداخله، لذلك يراعى معالجة هذه المشكلة بالسيارة على وجه السرعة في حالة التعرض لها – لا قدر الله.

كما أن ظاهرة الصفع أو التسقيف هي ظاهرة غير صحيحة تحدث داخل المحرك، أي يحدث احتراق إلى خليط الهواء والوقود قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العلية في شوط الإنضغاط وقبل حدوث الشرارة من البواجي، وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة وضغط المحرك، الأمر الذي يؤدي إلى انفجار ذاتي في الأجزاء الداخلية للمحرك، ومن الآثار السلبية لهذه الظاهرة أنها تسبب تهالك المحرك وتقليل عمره الإفتراضي حيث تقصف الأجزاء الداخلية المعرضة إلى هذا الخلل، ويجب معالجته على وجه السرعة.

تعرف على أسباب ظاهرة التسقيف في السيارة

نوع الوقود المستخدم بالسيارة

ربما يكون هذا السبب أحد الأسباب الرئيسية وراء حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف في السيارة، كلما تم استخدام وقود به نسبة عالية من مادة الأوكتان، كلما تقل نسبة تعرض محرك السيارة إلى حدوث تلك الظاهرة، لذلك يفضل استخدام وقود 92 او 95 إلى السيارات التي تحتوي على ضغط مرتفع يزيد عن 9 وذلك للحفاظ على محرك السيارة.

خلط الوقود مع الماء أو شوائب الوقود

تعتبر مشكلة خلط الماء مع الوقود أحد الأسباب الشائعة والتي تؤدي إلى حدوث تلك المشكلة بالسيارات، ولذلك في حالة اكتشاف أن السيارة تعاني من نوبات الصفع أو التسقيف أثناء قيادتها وبعد ملئ خزان الوقود، أعلم بأن الوقود الذي أضفته إلى السيارة ملئ بالماء أو بالشوائب، وفي هذه الحالة، من الضروري عدم الإستمرار في قيادة السيارة ويجب الإستعانه بشخص فني لتفادي تعرض السيارة إلى أي أعطال أخرى.

سخونة المحرك

عندما يتعرض محرك السيارة إلى السخونة، سوف تلاحظ هذا الأمر، فإنه كلما ترتفع درجة حرارة المحرك سوف تظهر هذه المشكلة بالسيارة، ولذلك يجب الإهتمام بنظام التبريد وفحص زيوت السيارة خصوصا أثناء فصل الصيف ومع ارتفاع درجة حرارة الطقس.

وجود خلل في توقيت الاشتعال داخل المحرك

إن الخبراء في مجال السيارات يؤكدون أنه في حالة وجود خلل في توقيت الإشتعال داخل محرك السيارة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف داخل محرك السيارة.

تلف زيت المحرك

من الجدير بالذكر أنه في حالة تلف زيت المحرك بالسيارة أو فقدان لزوجته، فإن هذا الأمر يسبب ارتفاع درجة حرارة المحرك، ومن ثم يؤدي إلى حدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف بالسيارة، لذلك يجب فحص الزيت بشكل دوري وتغييره في المواعيد المحددة.

عمر المحرك الإفتراضي

دائما ما تتعرض المحركات القديمة في السيارات إلى هذه الظاهرة وذلك عند المقارنة مع المحركات الجديدة، لذلك يراعى عدم القرص على المحركات القديمة منعا للتعرض إلى حدوث ظاهرة التسقيف أو الصفع، هناك أسباب أخرى ربما تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، منها وجود مشاكل في دورة تبريد المحرك وارتفاع أحمال السيارة وكذلك طريقة القيادة الخاطئة وتصميم ونوع المحرك، حيث توجد محركات أكثر عرضة إلى الصفع من  المحركات الأخرى.

يجب المحافظة على المحرك أثناء القيادة من أجل زيادة عمره الإفاتراضي، حيث يراعى عدم الإنطلاق بالسيارة قبل تسخين المحرك فإن قيادة السيارة في حالة درجة الحرارة المنخفضة يؤثر سلبيا على المحرك، وذلك ما يحدث أثناء قيادة السيارة في فصل الشتاء، يجب على السائق أن يشغل السيارة مدة إلى أن ترتفع درجة حرارة المحرك، كما يراعى عدم الضغط بعنف على دواسة الوقود عند بداية الإنطلاق بالسيارة.

ربما تؤدي كثرة استعمال محرك السيارة إلى التعرض للتلف، خصوصا مع بداية ظهور دخان أبيض مع العادم مع الضغط على بدال الوقود بالسيارة، مما يدفع الكثير من قائدين السيارات إلى عملية توضيب المحرك، حيث يعتبر الإقبال على عملية توضيب المحرك بمثابة إعادة الحياة مرة أخرى إلى محرك السيارة، بحيث يمكن إستخدام المحرك  فترة أطول وتقديم أداء أفضل أثناء القيادة.

سيارات مستعملة للبيع

أبرز الأعطال التي تصيب محرك السيارة نتيجة إهمال تغيير فلتر الوقود

تلف مضخة الوقود بالسيارة

دائما ما تتعرض مضخة الوقود للتلف نتيجة انسداد المصفى الداخلية للمضخة، مما يؤدي إلى سحب الأوساخ والشوائب إلى داخل المضخة، ومن ثم تلف ريش مضخة الوقود، ذلك بالإضافة إلى عدم قدرة المضخة من سحب كميات الوقود اللازمة إلى المحرك، وبالتالي يسبب ارتفاع درجة حرارة المضخة، وبالتالي يتعرض الملف الكهربائي الخاص بمضخة الوقود في السيارة إلى الضعف، وبالنهاية تقل قوة دفع مضخة الوقود بالسيارة.

وجود خلل في أداء الرشاشات داخل المحرك

يحدث ذلك بسبب عدم وصول كمية كافية من الوقود إلى المحرك، وذلك ينعكس سلبيا على بخاخات السيارة حيث يؤدي إلى تلفها، بالإضافة إلى وصول الشوائب والأتربة إلى داخل البخاخات ومن ثم تراكمها داخل المحرك مما يسبب العديد من الأعطال في السيارة.

ضعف عزم المحرك

من الجدير بالذكر أن ضعف عزم المحرك يحدث نتيجة تلف مضخة الوقود بالسيارة وانسداد أو تلف البخاخات الموجودة بالمحرك، مما يسبب ضعف عزم المحرك، بالإضافة إلى وجود رجه أو اهتزاز في المحرك أثناء قيادة السيارة.

حدوث ظاهرة التسقيف في المحرك

إن ضعف إمداد الوقود إلى المحرك يحدث نتيجة انسداد مصفى الوقود، مما يؤدي إلى إصابة محرك السيارة وحدوث ظاهرة الصفع أو التسقيف بالسيارة بسبب ضعف أو قلة كمية الوقود ا إلى محرك الداخلة إلى المحرك، وبالتالي ضعف عزم محرك السيارة أثناء القيادة، حيث تعتبرهذه العلامة من مؤشرات وجود خلل في محرك السيارة والتي يجب إصلاحها على وجه السرعة قبل تفاقم المشكلة وإنفاق الكثير من الأموال.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *