تصحيح المعتقدات الخاطئة حول حزام الأمان

يعد حزام الأمان أحد وسائل الأمان الأساسية التي تعتمد عليها معظم السيارات لضمان سلامة الركاب، وعلى الرغم من وجود تطور هائل في عالم تكنولوجيا السيارات، حيث أن أحزمة الأمان لم تقف عند ذلك الحد، لكن مازال الإبداع مستمر في تكنولوجيا السيارات لتوفير أعلى درجات الأمان بالسيارة، يعد حزام الأمان أحد الوسائل المهمة والتي حصلت على قدر كبير من التقدم التكنولوجي، فإن هذا الجزء المهم في السيارة يوفر الحماية إلى جميع ركاب السيارة في حال التعرض إلى حادث، لكن هناك اعتقادات غير صحيحة حول حزام الأمان، لذلك اليوم سوف نعمل على تصحيح المعتقدات الخاطئة حول حزام الأمان .

تصحيح المعتقدات الخاطئة حول حزام الأمان

الأحزمة غير مريحة وغير عملية

بالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ بالبداية قد يجد الناس أحزمة الأمان غير مريحة أو مقيدة أو غير عملية وذلك بسبب أنهم غير معتادين على ارتدائها، لكن الأشخاص الذين يرتدون أو يثبتون أحزمة الأمان بشكل دائم، وجعلوها عادة، يقروا بأنه مجرد أن يصبح استخدام أحزمة الأمان عادة، فإنه لا يوجد إي إزعاج أو عدم راحة، وفي الحقيقة لا يمكن القول أن التعب والمعانة الناتج من الإصابة في حادث سيارة يمكن مقارنته بالإنزعاج الوهمي أو عدم الشعور بالراحة الذي ربما تعتقد انك تشعر به بسبب ارتداء حزام الأمان في البداية حتى تعتاد عليه.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

الحزام في سياراتي معطل أو لا يعمل

من المؤكد أن هذا اعتقاد خاطئ من اللضروري ان يدرك الجميع أن احزمة الكتف المتطورة مصنعة بحيث يمكن التحرك بشكل مريح لكنها تشد وتغلق في حال التوقف المفاجئ أو عند حدوث تصادم، بعض الأشخاص يعتقدون بأن  تقيد الحركة عيب أو مشكلة في النظام لكنع اعتقاد خاطئ، فإن أحزمة الكتف الحديثة تم تصميمها للشد والغلق فقط عند تغيير سرعة أو اتجاه السيارة فجأة، وليس عند تغيير قائد السيارة وضعه أو حركته.

لا داعى إلى ارتداء أحزمة الأمان عند توافر وسائد هوائية بالسيارة

لكن الحقيقة أن اكياس الهواء توفر حماية إضافية في حالة التصادم الأمامي والجانبي في السيارات الحديثة، لكن السائقين ربما ينزلقوا أسفل الوسائد الهوائية في حال عدم ربط حزام الأمان، بالإضافة لأن الوسادة الهوائية الأمامية في حال عدم وجود وسائد جانبية لن تساعد في الحوادث الت يتحدث من الجانب والخلف، فإن ربط الحزام سيحمي المستخدم في مختلف انواع الحوادث، لذلك يجب تثبته بصفة دائمة.

لا أريد أن أكون مقيد بحزام الأمان في حالة تعرض السيارة إلى حريق أو السقوط في مجرى مائي

لكن الحقيقة أن الحوادث التي تتضمن حريق أو غرق تمثل حوالي  0,5% من إجمالي الحوادث، فإنها لا تحدث في العادة كثيرا، وبالرغم من ذلك، في حال حدوث هذا النوع من الحوادث فإن أفضل فرصة إلى البقاء على قيد الحياة هي البقاء واعي أثناء وبعد الحادثة أي غير مصاب، وبكامل القدرة الذهنية، حيث يتمثل الخطر والإحتمال الأكبر مع التصادم السابق للحريق والغمر في الماء في حالة عدم استخدام حزام الأمان، هو أن يكون السائق أو الراكب مغشي عليه أو مصاب بإصابة بالغة، لكن في حال أنك مربوط بالحزام سوف تكون في كامل الوعي وتستطيع التصرف وتقوم بفك حزام الأمان بنفسك والخروج من السيارة بمنتهى الأمان.

أفضل القذف من السيارة وليس البقاء بالسيارة في حالة التعرض لحادث

هذا اعتقاد خاطئ لكن الحقيقة أنه  يستحيل أن تقذف خارج السيارة بكل سلام في حادث، في حالة القذف من السيارة سيكون ذلك عبر الزجاج الأمامي، والكشط على سطح الطريق، أو الإصطدام بسياراتك أو بسيارة أخرى، فإن الفكرة من القذف من السيارة أو الهبوط بلطف على منطقة عشبية على الطريق هو مجرد خيال، ومن الجدير بالذكر أن أفضل سيناريو في حالة وقوع حادث هو البقاء داخل السيارة، مؤمن عبر تثبيت حزام الأمان.

الحزام ربما يصيب راكب السيارة بضرر نتيجة منع الحركة أثناء الحادث

الحقيقة أن ربط الحزام بشكل صحيح نادرا ما يسبب إصابات، إن الإصابات عادة ما تتمثل في كدمات سطحية وغالبا تكون اقل حدة من الكدمات التي كانت ستحدث في حالة عدم ربط الحزام، فإنه بدون الحزام يمكن أن تقذف خارج السيارة وتصاب بشدة، من الجدير بالذكر أنه أحيانا تكون قوة التصادم شديدة حيث لا شيء يمكن بأن يمنع الإصابة، إن الدراسات تؤكد أن الإصابات في الحوادث الجسيمة كانت تكون أكثر حدة في حال عدم تثبيت حزام الأمان.

سوف أقود السيارة لمسافة قليلة ولذلك لا احتاج إلى ربط الحزام

هناك الكثير من قائدين السيارات ممن يعيشون في مناطق غير مزدحمة عند توجيه السؤال لماذا لا ترتدي حزام الأمان؟ تكون إجابته سوف أقود السيارة لمسافة قليلة ولذلك لا احتاج إلى ربط حزام الأمان، لكن تذكر أن معظم وفيات الحوادث تحدث على بعد مسافة 40 كم من الإنطلاق بالسيارة، وعند سرعات أقل من 65 كم/ ساعة، ذلك يؤكد أن القيادة اليومية من منزل إلى أخر، وإلى المدرسة، وإلى البقالة أو من مزرعة إلى مزرعة تشكل خطر كبير، ومن الضروري ربط حزام الأمان.

احتمال أن يحدث لي حادث ضعيف جدا، هذه الأمور تحدث إلى القائدين الأخرين فقط

ربما يكن التفكير بأن الحوادث تحدث إلى الأشخاص الأخرين تفكير مريح، لكن يجب معرفة أن الإحصائيات تبين أن شخص من كل ثلاثة أشخاص يصاب بجروح وإصابات خطيرة في حادث سيارة خلال حياتهم، لذلك هذه الحقيقة تمثل خطر كبير، أي شخص لا يعرف متى ستحدث الحادثة وكيفية الحدوث، لذلك أربط الحزام كل مرة في كل مرة تقود فيها السيارة مهما كانت المسافة صغيرة.

أنا سائق ماهر، لذلك لن أتعرض إلى حادث

يمكن بأن تكون سائق ماهر، لكن لا يمكن التحكم في السائقين الآخرين على مختلف الطرق، ربما أثناء القيادة بحذر تجد سائق آخر في حالة سكر ويقود سيارته بتهور، فإنك أنت لا تعرف ما الذي سيحدث، لذلك يجب أن تأخذ الحيطة دائما وترتدي حزام الامان في كل مرة، ربما تستعجب أن المستشفيات والمقابر بها سائقين أكثر مهارة منك، لكنهم انتقلوا إليها بسبب حادث سيارة.

سيارات مستعملة للبيع

كيف تتجنب انقلاب السيارة

من أفضل الطرق التي تساعدك في تجنب انقلاب السيارة، هو عدم خروج سائق السيارة من الطريق، كما يفضل تزويد السيارة بنظام إلكتروني للتحكم في إتزانها، حيث تساعد سائق السيارة على البقاء في الطريق في أي حالة طوارئ.

يجب مراعاة ضبط هواء إطارات السيارة بشكل صحيح، فإن الإطارات المتآكلة أو التي تعاني من عدم ضبط ضغط الهواء بها تكون مصدر للخطر، فإنها تقلل من قدرة سائق السيارة على التحكم في السيارة، كما أن الإطارات الممسوحة ربما تسبب  انزلاق السيارة على جانب على الطرق الزلقة، ومن ثم خروج السيارة عن الطريق مما يزيد احتمال حدوث انقلاب.

يراعى تحميل السيارة بشكل صحيح، يجب الإطلاع على كتيب السيارة ومعرفة حمولة السيارة، وكذلك كيفية التوزيع السليم في حال استخدام الشبكة العلوية، فمن الضروري إتباع توصيات المصنع وعدم تجاوز الحمولة المذكورة في الكتيب، ويجب الإشارة إلى أن أي حمل زائد على سقف السيارة ربما يسبب انقلاب السيارة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *