تجنب هذه الأخطاء أثناء استخدام القير العادي

يعتبر القير أو ناقل الحركة أحد الأجزاء الرئيسية داخل السيارة، حيث يتوقف عليه الكثير من العمليات الحيوية داخل المحرك، ربما لا يفضل البعض القير العادي في القيادة، لكن الحقيقة أنه أفضل كثيرا عن ناقل الحركة الأوتوماتيكي، ذلك نتيجة قلة الأعطال عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يفضله الكثير من قائدين السيارات في الوقت الحالي، نتيجة أهمية ناقل الحركة التقليدي يراعى عزيزي قائد السيارة تجنب هذه الأخطاء أثناء استخدام القير العادي .

وذلك لا يعني بأن ناقل الحركة اليدوي أو القير اليدوي لا يتعرض إلى الأعطال، بالعكس توجد بعض العادات الخاطئة والتي يمكن بأن تدمر ذلك الجزء الحيوي في السيارة، بل تعرض المحرك للكثير من الأعطال التي تحدث فجأة.

نبذة عن الناقل اليدوي

إن الناقلات اليدوية غالبا ما تعطى قائد السيارة استخدام أفضل فى الوقود لمسافات اكبر، وتحتوى السيارات التي يوجد بها ناقل يدوى على محركات أصغر، لكنها تعطى قوة بيرة، إذا كنت تريد شراء SUV أو شراء شاحنة كبيرة غالبا ما يكون ناقل الحركة اليدوى هو الإختيار الأول حيث يوفر لك في سعر المركبة بشكل كبير، بالرغم من ذلك إن الناقلات اليدوية تتعرض للتلف بشكل سريع بسبب احتكاك المتولد خاصة بالمدن المزدحمة، لكنها تكون رائعة بالطرق الطويلة أو السريعة.

وهناك ميزة أخرى في ناقل الحركة اليدوي أنه اذا كنت تعرف كيفية العمل على السيارات، ربما تتمكن من القيام ببعض الإصلاحات الصغيرة بنفسك، فإنها أسهل من صيانة ناقل الحركة الأتوماتيكي، كما أنها تكون أرخص في السعر.

سيارات جيب للبيع

عادات خاطئة تسبب أعطال كثيرة في ناقل الحركة

استخدام ناقل الحركة اليدوي بإعتباره مسند إلى اليد

من الأخطاء الشائعة والتي يقوم بها الكثير هو استخدام ناقل الحركة العادي بالسيارة كأنه مصمم خصيصيا إلى سند اليد خصوصا اثناء القيادة على سرعة عالية، الأمر الذي ربما يؤدي إلى تهشم أحد الأجزاء الهامة في السيارة، لذلك إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بالتخلي عن تلك العادة السيئة، والإنتباه إلى مكان وضع اليد أثناء القيادة والحرص على رفع اليد بعد تغيير السرعة المطلوبة من على المسكة الخاصة بناقل الحركة حيث تضعها على المقود لكي لا تتعرض أحد القطع الداخلية في ناقل الحركة  إلى التآكل والتلف.

رفع القدم عن القابص عند التعرض إلى ازدحام مروري

من الأخطاء الشائعة المنتشرة والتي يمكنها بأن تدمر القطع الداخلية في ناقل الحركة، أنه عند تعرض الشخص إلى بعض المناطق المزدحمة تظل قدمه على القابض، مما يؤدي إلى تآكل الأجزاء الداخلية للمحرك بشكل سريع كما تؤدي إلى تلف ناقل الحركة، ولذلك إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون جميع قائدين السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي عند مصادفة ازدحام السير يجب استخدام وضعية الحياد وضرورة رفع القدم على القابض، حتى لا تحمل بعض القطع الداخلية الضغط الزائد عليها، مما يؤدي إلى تلفها بشكل سريع.

البعض يضغط على دواسة الوقود والقابض بنفس الوقت

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون قائدين السيارات ذات الناقل الحركة اليدوي بعدم الضغط بدال الوقود وعلى القابض بنفس الوقت خاصة في حالة اتجاه السيارة إلى أعلى أو في حالة صعود كبري، ولتفادي تعرض السيارة إلى أي صدام مع السيارة الواقفه بالخلف، كل ما عليك فعله لكي لا تصطدم بالسيارات الموجودة بالخلف، هو استخدام فرامل اليد ثم فكها لحظة الإقلاع من جديد.

استخدام غيار سريع بالرغم من سير السيارة ببطء

بعض سائقين السيارات ذات الناقل الحركة اليدوي يستخدمون الغيارات السريعة عندما تسير السيارة ببطئ، مما يؤدي إلى تلف المحرك بشكل سريع، كما انه قد يسبب تآكل الأجزاء الداخلية في ناقل الركة، ولذلك ينصح الخبراء بعدم الضغط على دواسة الوقود بهدف زيادة سرعة السيارة في تلك الحالة، يراعى استخدام الغيارات البطيئة لكي تتمكن من الوصول للسرعة التي تريدها بشكل آمن إلى سيارتك، كما ينصح بعدم وضع القدم على الدبرياج إلا عند تغيير السرعات فقط، وذلك لتجنب تعرض السيارة إلى أحد الأعطال.

سيارات ميتسوبيشي للبيع

أبرز الأعطال التي يتعرض لها ناقل الحركة اليدوي في السيارة

صعوبة تبديل الغيارات بالسيارة

من المشكلات الشائعة والتي يتعرض لها ناقل الحركة اليدوي إنها صعوبة تبديل الغيارات بالسيارة عن الوضع الطبيعي الذي اعتدت عليه، حيث يلاحظ عدم تحريك ناقل الحركة بسهولة عند القيام بعملية تغيير الغيار، يعتبر ذلك مؤشر واضح على وجود عطل في ناقل الحركة بالسيارة، كما يستدل على ذلك عن طريق اصدار أصوات طقطقة بالسيارة، وفي تلك الحالة يجب الذهاب إلى أقرب مركز صيانة السيارات، لتجنب حدوث أي ضرر اضافي في ناقل الحركة بالسيارة.

ملاحظة تسريب في زيت الجير

عند وجود اي تسريب حتى إذا كان قليل على الأرض، قد ترى ذلك الأمر بسيط لكنه سيتحول إلى مشكلة كبيرة بعد ذلك، لذلك يراعى فحص زيت التروس الموجود بالسيارة من خلال رفع غطاء المحرك وملاحظة مستوى الزيت بواسطة استخدام مقياس زيت التروس المثبت بغطاء التعبئة، وعند وجود تسريب، ينصح بسرعة التوجه إلى إحدى مراكز الصيانة لكي يتم فحص السيارة والتعرف على سبب وجود ذلك التسريب، حتى لا تتفاقم المشكلة في ناقل الحركة.

وجود اهتزازات أو سماع صرير أثناء قيادة السيارة

عند سماع أصوات صرير أو وجود اهترازات أثناء تبديل الغيارات، ينتج عن الإحتكاك بين التروس، فإن هذه الأصوات تشير إلى تلف في القابض أو أنه يحتاج إلى عمل صيانة له، ولذلك ينصح  في تلك الحالة سرعة التوجة إلى مركز صيانة سيارات، لمعالجة المشكلة قبل تفاقمها.

يراعى عند ظهور أحد العلامات السابقة والتي يصاحبها إضاءة اللمبة فحص المحرك السيارة سرعة التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات، ذلك لتفادي الأضرار المترتبة على العطل، والذي قد يؤدي إلى تلف نظام ناقل الحركة بالكامل.

آلية عمل ناقل الحركة اليدوي

إن آلية عمل المحركات ذات الناقل اليدوي تعتمد على علبة تروس،  حتى تسمح إلى السائق زيادة سرعة السيارة أو القيادة للخلف، مثل غيره من مختلف القطع في السيارة، حيث نجد بأن القير اليدوي له مميزات وعيوب، ربما يعاني الكثير من قائدين السيارات التي تتمتع  بالقير اليدوي من عدم تعشيق السرعة المطلوبة بشكل صحيح، ويرجع السبب في ذلك إلى عدم كفاءة زيت ناقل الحركة، وفي تلك الحالة يجب تغييره، ربما تظهر هذه المشكلة نتيجة  عدم عمل كلتش ناقل الحركة بشكل جيد أو في حالة ضعف ناقل الحركة.

أما بالنسبة إلى الدبرياج وبالتحديد الفحمات التابعة لها، فربما تتعرض إلى التآكل، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، عادة يحدث ذلك بسبب كثرة الإستخدام لفترات طويلة بشكل متواصل خصوصا عند القيام بهذه السيارة بالكثير من عمليات التفحيط، ذلك يؤدي إلى تآكل ناقل الحركة في السيارة، بينما صحن الكلتش فهو يتعرض إلى الأعطال مع الوقت، ربما يضعك في موقف محرج، وربما يتعرض الديسك الخاص بالكلتش إلى بعض المشاكل والكسور وذلك عيب شائع في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي، حيث يظهر ذلك بوضوح عبر وجود رائحة احتراق مبدئية، وقد يحدث ذلك الأمر يحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة زيت ناقل الحركة.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *