الفرق بين نظام الإنجكشن والكربراتير في السيارة

قد يتعرض الشخص المقبل على شراء سيارة مستعملة إلى حيرة في الإختيار، عندما يفاضل بين سيارتين احداهما تعمل بنظام كربراتير والأخرى تعمل بنظام انجكشن، سنتعرف في هذا المقال على الفرق بين نظام الإنجكشن والكربراتير في السيارة وأيهما افضل بالنسبة لك.

يمكنك تحميل تطبيق سيارة مجانا عن طريق آيفون أو آندرويد

الفرق بين نظام الإنجكشن والكربراتير في السيارة

الفرق بين نظام الإنجكشن والكربراتير في السيارة
  • نظام الكربراتير

الكربراتير هو جزء موجود في السيارة مسؤول عن تغذية المحرك بالوقود، ويتكون الكربراتير من:

غرفة العوامة:

هي غرفة يتواجد بها البنزين والتي ترتبط بوصلة تعمل على توصيل الوقود إلى تلك الغرفة، وتوجد مضخة مرتبطة بهذه الوصلة لضخ المزيد من الوقود بقوة أكبر، ويتم اغلاق هذه الغرفة بغطاء مثقب لكي يحدث معادلة بين الضغط الموجود داخل الغرفة والضغط الخارجي، وتنقسم غرفة العوامة إلى قسمين، وهما آلية العوامة وصمام الإبرة.

القسم الأول، وهو آلية العوامة التي تتكون من علبة من البلاستيك أو رقاقة من النحاس محكمة الغطاء لكي تمنع تسرب الوقود داخلها، والتي تهبط وترتفع حسب كمية الوقود المتوفرة في الغرفة، والثانية هي صمام الإبرة والتي ترتكز فوق العوامة وتتحكم في فتح وغلق بوابة دخول الوقود، كما ان حركتها تتأثر بشكل مباشر بالعوامة، حيث يحافظ كلا القسمين على مستوى الوقود في الغرفة وفي النافورة التي تدفع الوقود للمحرك.

انبوبة الخلط:

عبارة عن انبوبة معدنية اسطوانية تعمل كممر رئيسى إلى الهواء، وتتكون من عدة اجزاء، اولا انبوب الإختناق أو المضيق الفنشوري، والتي يتم بها يتم اختلاط الهواء والوقود، ثانيا النافورة وهى انبوبة صغيرة يمر بها الوقود، ثالثا صمام الإختناق وهو الصمام الحاكم والذي يتكون من قرص معدنى يدور حول محوره ويتحكم به بطريقة يدوية.

مميزات نظام الكربراتير

يعتبر نظام الكربراتير من الأنظمة سهلة التعامل، حيث أنه غير معقد على الإطلاق، وبالتالي من السهل تشخيص مشاكله وسبب تعطله، كما يستطيع اكثر من فني أن فحصه ولكن يجب ان يتمتع بخبرة كبيرة في هذا العمل، وكذلك قابل إلى التعامل مع اي نوع بنزين حيث لا يتقيد بنوع معين عند تزويد السيارة بالوقود، وعند الحاجة إلى شراء كربراتير فان المستعمل منه وارد الإستيراد ثمنة معقول بالمقارنة مع نظام الانجكشن، بالإضافة لأنه يسهل صيانته واجراء احلالات وتغييرات به بعد تجديد اجزائه.

عيوب نظام الكربراتير

يصعب التحكم في كمية الوقود المضخ إلى المحرك مع نظام الكربراتير، ومنظومة التسخين به غير محكمة نتيجة وجود ممرات هواء داخل جسم الكربراتير.

سيارات مستعملة للبيع

  • نظام الإنجكشن

هو نظام الحقن الاوتوماتيكي إلى المحرك وتزويده بالوقود بدون أي تدخلات من سائق السيارة، حيث يعمل على ضخ كمية مناسة من الوقود بالرشاش الواحد أو عدة رشاشات وفقا ل لطبيعة محرك السيارة وتركيبه، ويتصل الإنجكشن مع حساسات إلكترونية ورقاقات رقمية موزعة في كامل جسم السيارة واجزائها والتي تتصل مع بعضها عبر دائرة إلكترونية وكهربية معقدة.

وبالنسبة إلى طريقة عمل نظام الإنجكشن فهو يعمل مع الضغط على بدال الوقود، حيث يتم ضخ كمية من الهواء يتم حسابها إلكترونيا لضخ كمية من الوقود متناسبة مع كمية الهواء من الرشاشات على الصبابات، كذلك يتصل الانجكشن مع حساس الاكسجين الذي يقلل العادم الخارج من السيارة في حالة عمله بشكل جيد.

مميزات الانجكشن

يعتبر نظام الإنجكشن اسهل في التعامل مع السيارات المزودة به، كما أنه يوفر كمية كبيرة من الوقود الذي يحترق داخل الكربراتير.

عيوب الانجشكن

يعد نظام الإنجكشن من الانظمة المعقدة نتيجة احتوائه على دوائر كهريبة ودوائر إلكترونية تحتاج إلى فني محترف في اعمال صيانة السيارات لكي يقوم بصيانتها، وإصلاح أي تلف به يعني دفع مصاريف كبيرة في احلال وتبديل الأجزاء التالفة بأجزاء جديدة فإن اسعاره عالية بالمقارنة مع صيانة وإصلاح الكربراتير.

كيفية عمل الانجكشن في السيارة

الانجكشن كما ذكرنا عبارة عن رشاشات صغيرة جدا حيث يمر الوقود من خلالها، ويتم التحكم في كميات إلكترونيا عند الضغط على بدال الوقود والسيارات الحديثة والتي تمتلك حاقن إلكتروني, تحتاج للقيام بعملية صيانة أو تنظيف لها كل 50000 كيلومتر حتى لا تتعرض الرشاشات إلى الانسداد بسبب الشوائب الموجودة في البنزين، لذلك يجب الإهتمام بتنظيفه وصيانته.

طريقة تنظيف دورة البنزين في السيارات الانجكشن

دورة البنزين أو الانجكشن أو دورة الوقود أي دورة امداد السيارة بالوقود, كان يستخدم لهذه العملية قديما الكربراتير، لكنه مع تطور صناعة السيارات تم تغير نظام الكربراتير إلى استخدام النظام بالحقن منذ العام 1960 ، ويساعد نظام الحقن حد من عملية تلوث الهواء وتقليل الاستهلاك في الوقود، وبالنسبة إلى خطوات تنظيف دورة البنزين فى السيارات الانجكش، فهي:

بالبداية يجب أن تكون على دراية كافية لتنفيذ عملية التنظيف بنجاح، وقبل البدأ في عملية الصيانة والتنظيف يجب تجهز مجموعة من البوجيهات الجديدة وفلتر بنزين جديد وزيت محرك جديد وعلبة سبراي وعلبة ستيب سوداء اللون, وتعد هذه المكونات جزء من دورة البنزين لذلك يجب ان تتم عملية تنظيف دورة البنزين بدءا من تانك البنزين وصولا إلى المحرك.

في حال رغبتك في شراء سيارة بالتقسيط

تنظيف التانك أو خزان الوقود

يتم صب زجاجة الستيب ذات اللون الأسود في تانك البنزين بحيث يكون عند اقل من منتصفه أو يحتوي التنك على 15 لتر وقود تقريبا, حيث يعمل السبراي على تنظيف الرواسب والصدأ الموجود في تانك الوقود, بعد ذلك يتم تشغيل السيارة السير بها لمسافة طويلة مع الحرق على بدال الوقود أو تشغيل السيارة على مختلف الغيارات بها ولا تزيد لفة الامبير عن 3000 لفة امبير \ ثانية، يراعى ألا توضع مادة الاسبراي في الخزان اكثر من نصف ساعة، فقد يؤدي تواجدها اكثر من ذلك إلى تعرض خراطيم البنزين وكاوتش الحساسات إلى التآكل.

تغير فلتر البنزين

بعد استخدام مادة الستيب وقبل ان ينتهي الوقود تماما من السيارة يتم التوجه لأقرب محطة الوقود وملئ التانك ثم فك فلتر البنزين وغيره بفلتر آخر جديد.

تنظيف الانجيكشن عن طريق الاسبراى

احضر مفك صليبة ثم فك مسامير فلتر الهواء أو ما يعرف بإسم العمة, بعدها ستجد الفتحة التي يدخل منها الهواء إلى الإنجكشن أو الحاقن أو المحرك, ثم بهدوء ابدأ في رش الاسبراي بداخل فتحة الهواء ويتم ذلك اثناء تشغيل محرك السيارة, اثناء رش الاسبراي يتم تزويد البنزين حتى تظل السيارة قيد التشغيل، ويتم تزويد البنزين عن طريق الإكسراتير أو الفراشة مع رش الاسبراي في ضغطات متتالية أي لا يتم الرش دفعة واحدة, استمر في عملية تزويد البنزين ورش الاسبراي حتى تنهي نصف العلبة، وحتى تتأكد من فاعلية الاسبراي وأثره في التنظيف لاحظ الشكمان، حيث ستجده يخرج الهباب الناتج عن احتراق الرواسب التي تخرج من الانجكشن وعلى وش السلندر.

سيارات جديدة للبيع

تغيير البوجيهات وزيت المحرك

في النهاية، يتم تغيير البوجيهات وزيت المحرك، فإن عملية التنظيف تتم من الخلف إلى الأمام اي ان البنزين سيستمر في سريانه من التانك إلى المحرك وهو نظيف ولا توجد به أي شوائب ثم إلى غرفة الإحتراق عند الشمعات أو البوجيهات وسيتم احتراقه، لذلك يجب تغيير البوجيهات أو شمعات الاحتراق بهدف ضمان إتمام عملية احتراق الوقود بشكل انظف، ويراعى أن تتم عملية التغيير بعد ان تبرد السيارة أو يمكنك تنظيف الشمعات القديمة واعادة تركيبها مرة أخرى دون تغييرها.

ويجب تغيير الزيت بزيت جديد نظيف الزيت، لأنه عند استخدام سبراي التنظيف ويتم نظيف الجزء العلوي من وش السلندر، فإن الرواسب الناتجة عن عملية التنظيف ستطال الزيت القديم، ولذلك يجب تغييره.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *