الطريقة الصحيحة عند غسل السيارة

لقد أصبحت السيارات أحد المتطلبات التي لا يمكن الإستغناء عنها في الحياة اليومية، لذلك يجب أن نمنحها اهتمام وعناية خاصة، سواء الإهتمام بمواعيد الصيانة الدورية الخاصة بالسيارة، أو العناية بالشكل الخارجي وبنظافة السيارة، وهذه الخطوة تتمثل في أهمية غسل السيارة بصفة دورية، بعض قائدين السيارات يفضلون القيام بهذه الخطوة بأنفسهم، لكن  ربما يرتكب بعض الأشخاص أخطاء والتي تضر بطلاء السيارة، وبالتالي تقفد جزء من قيمتها  عند الرغبة في بيعها، كما تجعل الشكل الخارجي للسيارة قديم، لذلك سنتحدث اليوم عن الطريقة الصحيحة عند غسل السيارة في هذا المقال.

يمكنك أن تمنح توهج خاص إلى سيارتك من خلال تنظيفها جيدا من وقت إلى آخر، مما يسهل عملية إزالة طبقة الاوساخ التي تتراكم على طلاء السيارة، فإن وجود البقع إلى وقت طويل يمكن بأن يسبب تغيير في لون طلاء السيارة، كما يؤثر بالسلب على طلاء السيارة ومنظرها، ربما لا يكون غسل سيارتك هو الهواية المفضلة لديك خصوصا إن لم تكن متحمس إلى ذلك، ولكنك لست مضطرإلى ﻹنفاق الكثير من الأموال على أمور فرعية يمكن أن تقوم بها بنفسك.

سيارات هونداي للبيع

نصائح هامة تساعد في تنظيف سيارتك بالشكل الصحيح

يراعى عدم الوقوف في أشعة الشمس أثناء غسل السيارة

من الخطوات الهامة والتي يجب مراعاتها عند غسل السيارة أن تكون السيارة باردة، ويراعى الوقوف في مكان بعيد عن الحرارة أو أشعة الشمس المباشرة، ذلك إضافة إلى أهمية تجنبها بعد إنهاء عملية الغسيل مباشرة، فإن أشعة الشمس ربما تسبب ضرر في طلاء السيارة.

يراعى استخدام مياه نظيفة واختيار أنواع جيدة من المنظفات

بعض الأشخاص يلجأون إلى اختيار منظف غير مناسب مع طلاء السيارة، الأمر الذي يؤدي إلى إلحاق أضرار بالغة بطلاء السيارة وفقدان البريق واللمعان، بسبب احتواء بعض أنواع المنظفات على مواد كيميائية شديدة التأثير، وذلك ينعكس على طلاء السيارة وقد يسبب تقرحها وفقدان لمعان الطلاء في مدة قصيرة، ولذلك يراعى شراء نوع من المنظفات المخصصة إلى السيارات، وليس أي منظف.

عدم استخدام صابون الأواني في تنظيف السيارة

قد يعتمد بعض الأشخاص على صابون الأواني في تنظيف السيارة من الخارج، لكن ذلك ربما يسبب أضرار بالغة بالطلاء حيث تزيد من سرعة حدوث خدوش في طلاء السيارة، بالإضافة إلى إزالة طبقة الورنيش اللامعة والتي توجد على هيكل السيارة.

عدم استخدام قطع قماش خشنة في تنظيف السيارة

يراعى غسل السيارة بإستخدام قطعة اسفنج ناعمة، وعدم استخدام قطع قماش ذات ملمس خشن، حيث يمكن بأن تسبب حدوث خدوش في طلاء السيارة، ويفضل عند بدأ عملية غسل السيارة أن يتم رش السيارة بماء نظيف ثم يتم استخدام قطعة إسفنج مخصصة إلى غسل السيارة وذلك بعد وضعها في خليط الماء والصابون المخصص إلى السيارة.

يراعى التنظيف من أعلى إلى أسفل أثناء غسل السيارة

إن الخبراء بمجال السيارات ينصحون بأن تكون عملية تنظيف السيارة من أعلى لأسفل، بحيث تكون من سقف السيارة ونزولا إلى الأجناب والأمام والخلف، فإن هذا الأمر يسهل تنظيف السيارة كما يحمي السيارة من أي خدوش، وبعد إتمام عملية التظيف، يتم استخدام قطعتين قماش ناعم، حيث تستخدم الأولى في تجفيف السيارة والأخرى في تلميعها.

يجب تجفيف السيارة بالكامل

من الخطوات الهامة والتي يجب الإهتمام بها أثناء غسل السيارة هي التجفيف خصوصا بالأماكن التي يصعب الوصول إليها، وذلك الأمر يساعد على حماية السيارة من تعرضها إلى أي ضرر بسبب الماء، كما يمكن إتمام هذه الخطوة بإستخدام قطعة قماش تمتص الماء من تلك الأماكن بسرعة.

يفضل ترك السيارة فترة قصيرة بالهواءالطلق

بعد إتمتم غسل السيارة يراعى تركها فترة في الهواء الطلق أو قيادة السيارة مسافة قصيرة للتخلص من بقايا الماء التي قد تسبب صدأ في جسم السيارة، كما يمكنك استخدام أحد مواد تلميع السيارة بالخارج ووضع معطر الهواء داخل السيارة.

سيارات كيا للبيع

غسل السيارة دون استخدام ماء

هل سمعت قبل ذلك عن غسل السيارة دون استخدام الماء، إنها حقيقة وذلك عبر استعمال طريقة ايكو ووش، تعد هذه الطريقة أحد الطرق المميزة في تنظيف السيارات، والتي تساعد في الحفاظ على البيئة وعلى الماء، تتمثل طريقة عمل الإيكو ووش في تغطية السيارة بطبقة من مادة مهمتها الحفاظ على السطح الخارجي للسيارة نظيف، حيث لا يستقر زمن تغطية السيارة بهذه المادة أكثر من 15 دقيقة، حيث تتم العملية عبر رش سطح السيارة بتلك المادة الواقية والملمعة، ثم يتم المسح بواسطة منديل مع تكرار العملية عدة مرات بنفس المكان.

ويجب الإشارة إلى أن هذه المادة تعتبر سطح عازل يمنع الأوساخ والغبار من الإلتصاق بالسيارة، فإن هذه المادة الرذاذ التي تستعمل في الإيكو ووش هي عبارة عن زيوت يوجد بها خاصية حبس الغبار بين مسامها، وبالتالي تمنع إلتصاق أي غبار على هيكل السيارة.

مواد تلميع السيارات

هناك العديد من المواد المتوفرة في الأسواق والتي يمكن استعمالها، هناك نوعيات مختلفة من مواد تلميع السيارات، لكن يعتبر استعمال الشمع في تلميع السيارات أحد الخيارات العملية والتي يفضل اللجوء إليها، كما يجب الإشارة إلى وجود مجموعة كبيرة من أنواع الشمع الخاص بتلميع السيارات، ولذلك يجب اختيار نوع مناسب مع نوع معدن سيارتك ولونها.

غسل السيارة من الداخل

من الطرق الفعالة التي تستخدم في تنظيف أو غسل السيارة من الداخل، هي التخلص من أي أتربة أو غبار موجود على فرش السيارة أو في زواياه، خصوصا في الفتحات الخاصة بالتكييف، يمكن استخدام المكنسة الكهربية في التخلص من الغبار وإزالة الأوساخ، ويجب الإشارة إلى أنه يمكن غسل السيارة على مرحلتين، في المرحلة الأولى يتم غسل الفرش بالماء والصابون، ثم يتم شفط الماء، أما المرحلة الثانية هي التخلص من البقع الموجودة على فرش السيارة.

طريقة تنظيف فرش السيارة

يعد فرش السيارة أحد أبرز أجزاء السيارة ظهورا لذلك يجب أن يظهر بمظهر أنيق وجميل، إن فرش السيارة يساعد الركاب في شعورهم بالراحة، وذلك يحدث عندما تكون السيارة نظيفة وخالية من الأتربة والأوساخ، ولذلك من الضروري التعرف على الطرق الصحيحة حول التخلص من أوساخ فرش السيارة، مثل اختيار نوع جيد مزيل في إزالة البقع الموجودة على فرش السيارة، ويراعى وجود هذا المزيل بشكل دائم في السيارة، بحيث يتم استعماله بالوقت المناسب أو عند الحاجة، ومن الممكن إزالة بقع فرش السيارة الجلد، بواسطة استخدام معطر الجو، بحيث يتم رش القليل منه على البقعة، ويترك حوالي نصف دقيقة، ثم تزال البقعة بواسطة المنديل.

ومن الطرق الفعالة المستخدمة في التخلص من بقع الحبر عن فرش السيارة، هي فرك البقعة بالكحول ومثبت الشعر، كما يمكن التخلص من بقع القهوة الموجودة على فرش السيارة بواسطة وضع منديل مبلل بالمياه على البقعة، ويتم الضغط عليها بشكل خفيف، بحيث يتم امتصاص كمية كبيرة من القهوة عن الفرش، وبعد ذلك يتم استخدام سائل تنظيف الأواني، ويوضع على مكان البقعة مباشرة، ويتم فركه جيدا، ويراعى عدم زيادة حجم البقعة على الفرش، وأخيرا يتم غسل البقعة بالمياه الساخنة، وتترك لبعض الوقت حتى تجف.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *