الإحترافية في ضبط مصابيح السيارة

هل تعرضت قبل ذلك إلى العمى المؤقت نتيجة المصابيح الأمامية من السيارات القادمة من الإتجاه الآخر؟ أو لاحظت أن مصابيح السيارة الأمامية لا تضيء الطريق أمامك بالشكل الطبيعي؟ إذا كان الأمر هكذا أو كان السائقين القادمين في الطريق يومضون الضوء العالي دائما أو يطلقون الأبواق على سياراتك، فإن هذا في الغالب نتيجة إلى انحرف مصابيح سياراتك الأمامية، وأن الضوء يحجب رؤية أولئك السائقين، في هذه الحالة، من السهل تعديل مصابيح السيارة الأمامية وضبطها ببضعة قياسات وبواسطة مفك براغي، وسوف تصل إلى الإحترافية في ضبط مصابيح السيارة بعد قراءة هذه المقال.

سيارات بالتقسيط للبيع في السعودية

خطوات ضبط مصابيح السيارة

يتم وضع السيارة في وضعية مستوية

يراعى تفريغ صندوق السيارة من أي أحمال زائدة وكذلك التأكد أن ضغط جميع إطارات السيارة يتبع بنفس المستويات الموصى بها من شركة تصنيع السيارة، وإذا أمكن، تجعل أحد الأشخاص يجلس على مقعد القيادة ويتم ملأ خزان الوقود حتى المنتصف، كما يجب التحقق من أن عجلة ضبط توجيه المصابي الأمامية في وضع الإبتداء، وذلك في حالة توافر هذه الميزة بالسيارة.

موضع السيارة

يتم ركن السيارة على أرض مستوية على بعد 3 وحتى 4,6 متر من جدار مظلم، ويتم توجيه مقدمة السيارة اتجاه الجدار، اجعل السيارة ترتد عدة مرات من مختلف الزوايا للتأكد أن الإرتداد متساوٍي، يتم قياس المسافة إلى الأرض من عند المصابيح الأماامية للتأكد أن تساوي وضعية التعليق بالسياة.

يتم تشغيل المصابيح الأمامية

يراعى عدم إضاءة الضوء العالي أو مصابيح الضباب، كما يتم تعليم الخطوط المركزية الأفقية والرأسية الخاصة بضوء المصابيح بواسطة شريط لاصق، بحيث تصنع حرفT  على الجدار المظلم.

يراعى أن الأضواء بنفس المستوى

يتم وضع مسواة النجار بين خطين المركز المعلمين إلى رؤية ما إذا كان متساويين أم لا، إذا لم يكونا متساوين، يمكن استخدام شريط قياس لمعرفة لأي مدى تصل العلامة المنخفضة التي تظهر على الحائط ويتم خفض معلم خط المركز الآخر بنفس الإرتفاع، حيث يجب أن يكونا خطي المركز على ارتفاع أكثر من 3,5 قدم.

ارجع السيارة على بعد 7,6 م من الحائط المظلم

يراعى استخدام شريط قياس وعدم تقدير المسافة بحيث تتأكد أنك تبعد مسافة صحيحة عن الحائط، يتم إطفاء المصابيح الأمامية للسيارة، وأزل حلقة الكسوة المحيطة بالمصابيح الأمامية ثم فك براغي الضبط التي توجد تلاصق المصابيح، هناك بعض الشركات المصنعة تضع البراغي داخل المقصورة الخاصة بالمحرك خلف المصابيح، كما يراعى تعليم الضابط الرأسي والضابط الأفقي، يراعى إتباع المواصفات الموجودة في دليل السيارة، فإن بعض المصنعين يوصون بمسافات مختلفة للوصول إلى الضبط الصحيح.

يراعى وجود برغي واحد في مقدمة المصباح خاص بالضبط الرأسي وبرغي ثاني في جانب المصباح خاص بالضبط الأفقي، وهناك بعض السيارات التي تستخدم مسمار ملولب كبديل للبراغي.

ضبط كل مصباح على حدة

يتم حجب مصباح بقميص ثقيل أو شيء معتم عند فحص وضبط المصباح الآخر، فربما يصعب هامش الضوء التمييز بينهما، يفضل الإستعانة بشخص يساعدك بالجلوس على مقعد القيادة في أثناء عملية الضبط، لإضاءة وإطفاء المصابيح للوصول إلى الوضع المثالي للمصابيح.

إدارة البرغي أو المسمار الملولب العلوي لفحص المجال الرأسي

يفترض عند لف البرغي اتجاه عقارب الساعة بأن يرفع مستوى الإضاءة، ومن المفترض عند لف البرغي عكس تجاه عقارب الساعة بأن يخفض مستواها، يتم تشغيل المصابيح الأمامية للسيارة بعد الضبط وانظر إلى شكل الضوء على الحائط، حيث يجب إلى قمة أكثر منطقة كثافة للضوء بأن تكون متعادلة مع مركز خط الشريط الذي وضعته على الحائط أو أسفل قليلا.

إدارة جانب البراغي أو المسامير الملولبة لفحص المجال الأفقي

يتم عمل نفس الشيء في ضبط مصباح السيارة الثاني، وينبغي إلى غالبية المنطقة الكثيفة من الضوء بأن تكون بالجهة اليمنى من الخط الرأسي.

اختبار التعديلات الجديدة على الطريق

يتم قيادة السيارة في اختبار للتأكد من ضبط المصابيح الأمامية بالشكل الصحيح.

 سيارات للتنازل

أفكار مفيدة

يراعى هز السيارة بعد ضبط المصابيح الأمامية وإعادة التحقق منها في مقابل الحائط، وستجد أن بعض الأدلة تشير إلى القيام بذلك بعد ضبط المصابيح، ويتم إعادة ضبطها إذا لزم الأمر.

يفضل البحث عن مسواة صغيرة متصلة أعلى المصابيح الأمامية، فإن بعض الشركات المصنعة تركب مسوات صغيرة حتى تساعد في ضبط مصابيح السيارة الأمامية، حيث تجد أن أكورا وهوندا طرازان يتضمنان تلك المسواة المدمجة، فإن ذلك سيغنيك عن مسواة النجارة.

يراعى التحقق من مصابيح السيارة الأمامية كل 12 شهر كحد أقصى للتأكد من المحاذاة الصحيحة للمصابيح.

تحذيرات

يمكن إلى المصابيح الأمامية المنحرفة أن تعيق رؤيتك وإعاقة رؤية القائدين الآخرين، فربما يصابوا بعمى مؤقت نتيجة توجيه مصابيح الإضاءة الأمامية إلى أعلى.

يراعى أخذ السيارة إلى ميكانيكي لكي تضبط المصابيح الأمامية إذا لم تستطيع ضبط المصابيح، خصوصا إذا علمت أن المصابيح الأمامية بحاجة للضبط.

 

الطريقة المثالية لإستعمال أضواء السيارة

لكي تستفيد من أحسن رؤية ممكنة دون مضايقة الغير، يجب على قائد السيارة تحسين التنسيق بدقة عند استعمال مختلف أضواء السيارة.

عند وجود سيارة قادمة في الإتجاه المقابل

يجب عدم التنقل سريعا إلى أضواء التقاطع، وذلك حتى تتمكن من رؤية ابعد مسافة ممكنة من الطريق، وخصوصا الجانب الأيمن، ويراعى استعمال أضواء التقاطع في حالة أن أضواء السيارة المواجهة مضايقة، أو عند انتقال سائق تلك السيارة إلى استعمال أضواء التقاطع بسبب انزعاجه من الأضواء الموجهة إليه.

إذا استمر قائد السيارة المواجهة في استعمال أضواء الطريق، يمكن تنبيهه بواسطة أضواء مماثلة لإخباره بالإنزعاج من ذلك، فإذا تمادى نبه مرة ثانية بدون مجاراته، لكن تظل على أضواء التقاطع وملازمة الجانب الأيمن لتجنب المفاجآت، ثم تعود إلى أضواء الطريق عند الإنتهاء من التقاطع ويتم تكرار ذلك مع أي تقاطع آخر يواجهك أثناء القيادة.

عند إتباع سيارة أخرى

يفضل الانتقال إلى أضواء التقاطع لتفادي انبهار قائد السيارة المتقدمة، وذلك عندما تضيء أنوار السيارة مؤخرة السيارة الأمامية.

عند تجاوز أحد السيارات 

ييجب تنبيه السيارة التي ستتجاوزها قبل بدء عملية التجاوز من خلال إشارة قصيرة بأضواء الطريق والإبقاء على أضواء التقاطع وعدم استخدام أضواء الطريق إلا مع الوصول إلى مستوى السيارة المتجاوزة، وذلك لعدم إبهارها بالأضواء الساقطة على المرآة العاكسة الخارجية.

عند التجاوز من قبل أحد السيارات 

يظل قائد السيارة على أضواء الطريق حتى تصل السيارة القائمة بالتجاوز إلى نفس مستواه، وتنتقل إلى استعمال أضواء الطريق بدون التسبب في إزعاجه، حيث ينتقل حينئذ قائد السيارة الواقع عليها التجاوز إلى استعمال أضواء التقاطع لتفادي إبهار المرايا العاكسة الخاصة بالسيارة المتجاوزة لدى ابتداء عودتها إلى اليمين.

يجب الإشارة إلى أن التنسيق الجيد عند استعمال الأضواء يسمح إلى من يريد التجاوز بأقصى رؤية إلى الطريق، وذلك نتيجة استعمال أضواء الطريق الصادرة عن السيارة التي ستتجاوزها عند بدء مناورة التجاوز ونتيجة استخدام أضواء الطريق الصادرة منه حينما يكون في مستوى السيارة التي يتجاوزها، والذي ينتقل من جهته إلى استعمال أضواء التقاطع.

عند المتابعة من قبل سيارة أخرى بإستعمال أضواء الطريق

يراعى في مثل هذه الحالة عدم تعديل المرايا العاكسة، لكن اجعلها في الوضع الليلي، فإذا استمرت المضايقة بالرغم من ذلك يتم تخفيض سرعة السيارة بدون استعمال المكابح، لكي تجبر السيارة المضايقة على تجاوز سياراتك.

ننصحك بتصفح المزيد عن مختلف أنواع السيارت في السعودية بأسعار منافسة وممتازة في موقع سيارة ولا تتردد فهو حراج السيارات تم تطويره ليخدمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *